نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

 على الهامش


الاتصال الصوتي قادم إلى واتس آب

يبدو أن نتائج شراء فيس بوك لتطبيق واتس آب سوف تظهر قريباً حيث كشف مؤسس الأخيرة والذي أصبح الآن عضواً في مجلس إدارة فيسبوك أن شركته تعمل حالياً على إطلاق خدمة الاتصال الصوتي من داخل التطبيق أي سيكون منافس لسكايب و BBM وفايبر وغيرهم، وذكر أن الخدمة سوف تتوفر الربع القادم (أبريل-يونيو) على أجهزة iOS والأندرويد أولاً ثم تنتقل إلى باقي أنظمة التشغيل والهواتف الأخرى.


Goophone تقلد S5 في أقل من 48 ساعة

شركة Goophone تعد من أشهر الشركات حول العالم التي تقوم بتقليد الهواتف. فهي تبيع حالياً أجهزة تقلد شكل الآي فون 5s و 5C وكذلك نوت 2 وغيرها من الأجهزة المقلدة شكلاً. وهذا الأسبوع كشفت سامسونج عن هاتفها جالاكسي S5 وبعد 48 ساعة من هذا الأمر أعلنت Goophone عن توفير نسخة مقلده منه بسعر 300$ فقط وتأتي بشاشة 1920*1080 نفس التي تقدمها سامسونج ومعالج ثماني النواة 2 جيجا وذاكرة عشوائية 2 جيجا ودعم شريحتين وسعة تخزينية 32 جيجا وبطارية 2800 ملي أمبير وكاميرا خلفية 13 ميجا وأمامية 5 ميجا مما يجعل مواصفات الجهاز رائعة بالنسبة للسعر. لكن الجدير بالذكر أنه يأتي بنظام أندرويد 4.2 وليس 4.4 مثل هاتف سامسونج.


نوكيا تكشف عن 3 هواتف أندرويد

قامت شركة نوكيا هذا الأسبوع بالكشف عن 3 هواتف أندرويد وأطلقت عليهم X وX+ وXL وتأتي هذه الهواتف من الفئة السعرية المنخفض حيث يبلغ سعرهم 89-99-109 يورو على التوالي، وقالت الشركة أن الهواتف سوف تتوفر حول العالم خلال الأشهر القادمة. الجدير بالذكر أن الأجهزة تعمل بنظام أندرويد 4.1.2 لكنها جاءت بدون خدمات جوجل مثل المتجر والسحابة والجيميل والخرائط وغيرها من الخدمات وتم استبدالها بتطبيقات نوكيا ومايكروسوفت البديلة.

شاهد الإعلان الرسمي للهواتف الثلاث


أبل تستحوذ على شركة بروستلي

أكد المتحدث الرسمي لشركة أبل الشائعات التي صدرت مؤخراً عن الاستحواذ على شركة “بروستلي” صاحبة الخدمة الشهيرة “TestFlight” والتي تعد من أشهر الخدمات التي يعتمد المطورون عليها في اختبار التطبيقات قبل طرحها في متاجر البرامج، ولم يعرف بعد قيمة الصفقة كعادة أبل لكن نتيجة الاستحواذ كشفت الشركة عن إيقاف خدماتها للأندرويد اعتباراً من 21 مارس القادم


مايكروسوفت تخفض سعر ويندوز 8.1 بنسبة 70% للشركات

كشفت تقارير إخبارية عن عزم مايكروسوفت تحفيز الشركات لدعم نظام تشغيل ويندوز سواء على الأجهزة الذكية أو الحواسب الشخصية وذلك من خلال تخفيض سعر نسخة النظام من 50$ حالياً لتصبح 15$ فقط بشرط أن تقدم الشركة الجهاز بسعر لا يتجاوز 250$. وتأتي هذه الأخبار بعد أن تضاعفت حصة مايكروسوفت في السوق العالمي من 1.6% لتصبح 3.3% حالياً.


موتورلا تعمل على ساعة ذكية فهل تكون لصالح جوجل؟

في مفاجأة وتعد من المرات النادرة التي تعلن فيها شركة عن منتج قبل إصدارة، كشفت موتورلا رسمياً في تغريدة لها على موقع تويتر أنها تعمل بالفعل على إنتاج ساعة ذكية وأنهم يعملون على حل المشاكل الخاصة بالبطارية وشكل الساعة. شائعات كثيرة قالت أن هذه الساعة لصالح جوجل. ويذكر أن هناك ساعة تسرب إلى المواقع وقالت المصادر أنها ساعة موتورلا التي تعمل عليها وسوف تحمل اسم “Google Watch”.


الآي باد Air يحصل على لقب تابلت العام

في مؤتمر موبيل كونجرس الذي عقد هذا الأسبوع في برشلونة تم تسمية HTC One كأفضل هاتف للعام وأيضاً تم اختيار الآي باد Air كتابلت العام. وذلك لما يتميز به من تصميم وأداء عالي مرتفع. وتم اختيار LG كأكثر شركة إبتكاراً في العام.


هل ستجعل أبل المتجر بالعربية؟

من المعروف أن متجر أبل من صدوره وهو لا يدعم اللغة العربية، فبالرغم من تعريب أبل لكامل النظام لكنها لم تعرب المتجر، لكن يبدو أن هذا الأمر سيتغير قريباً حيث أرسل لنا الصديق “مسلم الحربي” صورة من متجر جهازه باللغة العربية، وأخبرنا أنها استمرت لدقائق فقط ثم عادت الإنجليزية مرة أخرى، فيبدو أن أبل كانت تجري تجارب على هذا الأمر.

هل تحول المتجر لديكم إلى العربية ولو لدقائق؟


أخبار متفرقة:

  • قررت إدارة فيسبوك إيقاف العمل ببريد الموقع [email protected] وذلك اعتباراً من بداية مارس القادم نظراً لعدم استخدامه.
  • كشف الهاكرز “winocm” الذي يبلغ من العمر 17 عاماً عن انتقاله إلى شركة أبل اعتباراً من نهاية هذا العام. ولم يكشف عن طبيعة عمله في الشركة لكن بالطبع التوقعات تدور أنه سوف يكون باحث أمني.

  • كشفت مؤسسة البريد الأمريكية عن قرارها بتقديم طابع بريد خاص يحمل صورة ستيف جوبز العام القادم وذلك تكريماً له في الذكرى الـ 60 لمولده.
  • أظهرت تقارير أن نظام iOS 7.0.6 قد وصل عدد من حدثوا له إلى 13.3% خلال أول 48 ساعة فقط.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

Adobe Photoshop Express: تحديث الأمان للتطبيق بحيث يطلب منك تسجيل الدخول عند مشاركة الصور – إصلاح أخطاء.

Evernotes: تسهيل نقل الملاحظات بين القوائم – ظهور شكل التصوير الأكثر تفضيلاً أولاً – إصلاح أخطاء عديدة وتحسين عمل التطبيق.

Behance: إمكانية تسجيل دخول لـ AdobeID – إمكانية ربط أو عدم ربط حساب الفيسبوك أو تويتر – دعم الكورية – إصلاح أخطاء.

Keek: إمكانية إيقاف موقت وإعادة تشغيل الفيديو أثناء تسجيله – إصلاح أخطاء وتحسين عمل التطبيق.

BBM: إصلاح مشكلة عمل مجموعات أكثر من 50 شخص – إصلاح مشكلة إرسال رابط داخل المحادثة – تحسين عمل التطبيق ليقلل من إستهلاك البطارية أثناء المكالمة الصوتية.

Yahoo News Digest: تخصيص محتوى للمملكة المتحدة – إضافة الطقس والإحصائيات – عمل ملخص لقراءك للأخبار – إمكانية مشاركة الصور الكبيرة في الأخبار – إصلاح أخطاء وإضافات أخرى.

WinZip:  إمكانية قفل الملفات المضغوطة بـ 8 حروف – إمكانية نقل الملفات من النسخة المجانية للنسخة المدفوعة – إمكانية تنظيم الفيديوهات – إمكانية فتح الملفات في التطبيقات الآخرى – إصلاح أخطاء.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

   itproportal | engadget | 9to5mac | iclarified | techcrunch | modmyi |

 | iclarifiediclarified | iclarified | twitter | iclarified | 

مقالات ذات صلة