الأسبوع الماضي وبالتحديد في اليوم السابق للذكرى العاشرة لتأسيس الفيس بوك قامت الشركة بإطلاق تطبيق Paper والذي يعد موقع فيس بوك بشكل جديد. وبعيداً عن مزايا التطبيق وعيوبه التي سنتحدث عنها لاحقاً. لكن الشركة ذكرت أنها لا يوجد خطط حالياً لطرح نسخة أندرويد، ولا آي باد أو حتى طرح التطبيق عالمياً، فما الذي تخطط له فيس بوك بتطبيق Paper؟

Paper

في البداية وقبل أن نتحدث عن التطبيق والعقبات التي تواجهه ومستقبله فيجب أن نذكر بعض المعلومات عن التطبيق ونستعير من موقع آب-عاد بعض من المقال المنشور الخاص بالتطبيق:


محتوى من مدونة آب-عاد

تطبيق “paper” أحدث تطبيقات شركة فيس بوك والذي جاء بعد أشهر طويلة من الشائعات بصدوره. Paper يقوم بتحويل ملخص الأخبار في حسابك على شبكة الفيسبوك والمحتويات ذات الصلة مثل الصور ومقاطع الفيديو والمشاركات إلى مجلة إلكترونية. ويمكن تخصيص التطبيق ليعرض لك المواضيع التي تثير اهتمامك مثل الرياضة، والطبخ، والعلوم، والتصميم، وما إلى ذلك من المجالات الأخرى. وسيتم الحصول على هذه المعلومات من المنشورات.

التطبيق صدر في المتجر الأمريكي فقط. وهو يقوم بالوصول إلى صفحتك وحسابك في الفيس بوك ويعيد عرضه المحتوى بشكل جديد، كما يحتوي على عدة أقسام أخرى مقترحة طبقاً لاهتماماتك، في البداية يقوم التطبيق بعرض فيديو تسويقي له، وبعدها يبدأ في المقدمة وخطوة بخطوة حتى يجعلك تتعرف عليه بشكل صحيح. وبعد اختيار الأقسام تستطيع تصفحها بطريقة تفاعلية رائعة فـ إمالة الهاتف جهة اليمين أو اليسار يجعل الصورة تتحرك معك مع حركة الجهاز. التطبيق يضم الكثير من خواص الفيس بوك حيث يمكنك التعليق على منشورات أصدقاءك والإعجاب بها وأيضاً التحدث إليهم. وللوصول إلى إعدادات التطبيق قم بالسحب إلى أسفل وستجد حسابك والإعدادات. ومن الأمور الرائعة في التطبيق أنه باختيارك لحسابك وبالسحب في أعلى تتنقل بين المنشورات على صفحتك عبر السنين السابقة.

التحكم في الصور في Paper

من مميزات التطبيق:

  • عرض ملخص لحسابك في الفيس بوك بطريقة جديدة.
  • مؤثرات رائعة لفتح وغلق المنشورات بالإضافة إلى التحكم في الصور عن طريق إمالتها يمين ويسار.
  • إمكانية تخصيص الأخبار وعرضها بوساطة الموضوع مثل أخبار تقنية وسياسية وأطفال وطبخ وغيرها.
  • إمكانية التحدث مع أصدقاءك بدون مغادرة التطبيق “عكس الفيس بوك الرسمي الذي يجبرك على الانتقال إلى الماسنجر”.
  • اختيار الثيم الذي يتوافق مع زوقك.
  • إمكانية فتح إشعارات الفيس بوك في التطبيق مباشرة بدلاً من الفيس بوك الرسمي.
  • فتح الأخبار والمقالات داخل التطبيق وبدون الانتقال إلى تطبيق آخر (يفتح صفحة أشبة بمتصفح خاص بالتطبيق).
  • إمكانية حفظ المقالات في Instapaper.
  • إمكانية متابعة منشورات وإخفاءها وغيرها.

إعدادات Paper

التطبيق بشكل عام رائع وله مستقبل واحد في التحديثات القادمة، لكنه لا يعد بديلاً في الوقت الحالي عن تطبيق الفيس بوك الرسمي حيث ينقصه الكثير من مزايا الفيس بوك، لكنه بشكل عام أكثر من رائع في الوظيفة التي يقوم بها. وهذه أهم عيوب التطبيق.

عيوب التطبيق:

  • لا يوجد نسخة آي باد.
  • متوفر فقط في المتجر الأمريكي.
  • يوجد أقسام محددة فقط لا يمكنك إضافة قسم آخر أو يوجد أي وسيلة لاقتراح الأقسام الأخرى.

شاهد الفيديو:

هذا المحتوى من موقع آب-عاد وتجد المقال الأصلي عبر هذا الرابط، كما يمكنك الحصول على التطبيق للوصول لأفضل العروض

App3ad | آب-عاد
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


Paper فيس بوك القادم ولكن

الفيس بوك الآن يعيش عصره الذهبي ففي احتفال عامه العاشر كشف عن وصول عدد مستخدميه إلى مليار و228 مليون مستخدم نشط شهرياً من جميع أنحاء العالم ووصلت القيمة السوقية للشركة إلى 164 مليار دولار وهى قيمة تفوق كبرى مثل ديزني -133 مليار- وسيسكو -121 مليار- وشركة بريتشم بتروليم BP 148 مليار دولار. بل وأصبحت قيمتها تساوي العملاق “أوركال”. فما هو المستقبل؟ حجم الشركة وقيمتها الآن تفوق مجرد موقع اجتماعي. إذا حان الوقت لدخول عالم الأخبار.

الجميع الآن له حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، الحكومات والرؤساء والأندية والشركات تتواصل مع شعوبها عن طريق فيس بوك وتويتر. وهذا يعني أن جميع الأخبار العالمية تنشر في الفيس بوك لذا قررت الشركة تقديم تطبيق Paper والذي ربما يعد تطبيق “هجين” حيث يجمع لك بين الفيس بوك التقليدي بمنشورات أصدقاءك وصورهم وأخبارهم، وأيضاً يمكنك متابعة المواقع الاخبارية المفضلة لديك وفتح الأخبار والتعليق عليها بدون مغادرة التطبيق. أي أن فيس بوك تحاول أن تدخل عالم تويتر والذي يعد أفضل وسيلة لتناقل الأخبار لكنها تريد أن تدخل هذا المجال بطريقة تشبه عملها وهى أخبار وزر اعجاب وتعليقات وغيرها.

iPhoneislam Paper

تحويل Paper ليصبح التطبيق الرسمي بديلاً عن الحالي سيواجهه صعوبات كثيرة منها أن طريقة العرض الحالية بطيء بالمقارنة مع التطبيق الرسمي الذي يمكنك من التنقل بين العديد من الأخبار بشكل سريع عن Paper. أي يمكننا القول أن فيس بوك الرسمي يمنحك القدرة على مشاهدة أكبر قدر من الأخبار في أقل وقت، أما Paper فيمكنك من معرفة تفاصيل عن الخبر وتركيز أفضل للخبر الواحد.


Paper ضد Paper

Paper Vs Paper

جميعناً يعلم تطبيق “Paper By FiftyThree” الذي حاز على عشرات الجوائز منها جائزة أبل كأفضل تطبيق لعام 2012 مما جعل أي شخص عندما يتحدث عن تطبيق ويقول Paper فهنا يخطر في ذهنك هذا التطبيق. الآن فيس بوك أطلقت هى الأخرى تطبيق بنفس الاسم وإن كان اسم تطبيق الفيس بوك هو “Paper – stories from Facebook” لكن في النهاية يظل اسم التطبيقين Paper وهو ما دفع شركة “FiftyThree” إلى إصدار بيان تطالب فيه “فيس بوك” بالتوقف عن استخدام اسمهم وأضافوا أن الشركة اعتذرت لهم وفقط. ولم تقم بتغيير الاسم أو أي شيء. فيس بوك ستنجو من القضايا لكن إذا كنت تريد أن تصنع اسم عالمي فلابد أن يكون مميزاً ولا يخطئ البعض فيه.


الخلاصة:

  1. تطبيق أكثر من رائع من الفيس بوك من ناحية طريقة العرض والمؤثرات الحركية والصوتية، يضم عدد كبير من الإيماءات وتستطيع من داخله أن تجري محادثات مع أصدقاءك وترى الإشعارات.
  2. لا يمكن لـ Paper أن يكون بديل للتطبيق الرسمي فلا يزال ينقصه بعض المزايا وبه عيوب تشابهه الاسم وكذلك بطيء العرض بالمقارنة مع الرسمي وغيرها من الأمور.
  3. الشركة تقول أنه لا يوجد خطة حالياً لتوفيره في باقي المتاجر أو طرح نسخة آي باد منه أو حتى توفير نسخة الآي فون في أي دولة غير أمريكا.
  4. التطبيق يمكنك من الوصول للأخبار لكن لا يوجد آليه واضحة للشركات لتضع نفسها في أي تصنيف فمثلاً لا تستطيع آي-فون إسلام إضافة نفسها لتظهر في تصنيف تقنية.
  5. التطبيق ربما يكون مجرد حقل تجارب للشركة سواء تجربة تصميم وشكل وطريقة استخدام وتفاعل وحتى قراءة الأخبار.

هل استخدمت تطبيق Paper؟ وهل تراه بديلاً عن التطبيق الرسمي؟ شاركنا رأيك

مصدر | nytimes

مقالات ذات صلة