الخميس الماضي وبعد طول انتظار أعلنت مايكروسوفت عن تطبيقات الأوفيس- Microsoft Office- الخاصة بها لتدخل متجر أبل من أوسع أبوابه وخاصة أنها الاختيار المفضل لدي العديد من مستخدمي الأجهزة من مختلف المنصات -راجع مقال الإصدار هذا الرابط-، ولكن خابت آمال الكثيرين عندما علموا أنه ليس مجاني تماماً وأن هناك اشتراك سنوي قدره 100$. فالتطبيق مجاني لتصفح ملفات الأوفيس فقط على الآيباد لكن لا يمكنك التعديل عليها إلا إذا كنت مشترك بحزمة أوفيس 365 وهو الاتجاه الجديد الذي تتبعه معظم الشركات حديثاً مثل شركة أدوبي، مما جعل المستخدمين يعطونه تقييم سلبي رغم أنه مايكروسوفت أحسنت في صنعه. في هذا المقال الخاص من مدونة آب-عاد سوف نستعرض التطبيقات ومزاياها.

مايكروسوفت Office

هذا المحتوى من مدونة آب-عاد، ويمكنك الوصول للمقال الأصلى عبر هذا الرابط.

التطبيقات غير متوفرة في بعض الدول لكن وجب الإشارة إليها بشكل أكثر تفصلياً.


التطبيقات في الميزان

جاءت التطبيقات الثلاث رائعة من حيث التصميم وسهولة الاستخدام، فمن اعتاد على استخدامها على الحاسب لن يشعر بفارق ملحوظ، لكن هناك عيب أساسي بها وهو أن عليك الاشتراك في الباقة ذات ال 9.99$ شهري أو 99.99$ للاستفادة منها، هذا المبلغ عليك دفعه حتى وإن كنت تريد تعديل ملفات “ورد” فقط على الآي باد ولن تستخدم باقي التطبيقات أو حتى نسخة الحساب. مايكروسوفت تضع خيار واحد وهو ادفع ثمن كل التطبيقات على كل الأجهزة والمنصات ثم استخدم ما شئت. ربما يكون هذا جيد للحواسب لكن على الأجهزة الذكية لا أحد يدفع هذه المبالغ الطائلة. الجدير بالذكر أن الشراء أصبح من داخل التطبيق أي ستحصل أبل على حصة 30% منه.

بشكل عام ننصح من لديه آي باد أن يقوم بتحميل التطبيق كي يستطيع الاطلاع على الملفات التي تصله بشكل صحيح، أما عن التعديل فهناك الكثير من تطبيقات التعديل.

مميزات مشتركة في التطبيقات:

  • مزامنة الملفات على كافة الأجهزة التي تعمل بنفس الحساب.
  • إمكانية استعراض وتعديل الملفات من على درايف أون أو شير بوينت.
  • إمكانية مشاركة المستندات عبر البريد الإلكتروني أو رابط مختصر.
  • إمكانية إضافة صور المحفوظة على جهازك.
  • التطبيق يقوم بعملية حفظ التلقائي لكي لا تفقد أياً من عملك.
  • تصميم بسيط وسهل الاستخدام.
  • الاشتراك الخاص بمايكروسوفت 360 يشمل 20 جيجابايت OneDrive ويعمل على 5 أجهزة PC أو ماك و 5 أجهزة محمولة إضافة لحساب بريموم على سكايب.

عيوب مشتركة:

  • التطبيقات غير متوفرة في بعض المتاجر العربية.
  • سعر الاشتراك مرتفع جداً
  • لا يدعم اللغة العربية كواجهة للتطبيق لكن يدعمها كتابة.
  • إجبار المستخدم على حفظ المستندات في OneDrive.
  • لا يمكن طباعة الملفات من داخل التطبيق.

تطبيق Microsoft Word:

مايكروسوفت وورد هو أكثر برامج معالجة النصوص انتشاراً حول العالم حيث يتم استخدمه من قبل معظم مستخدمي أجهزة الويندوز إضافة لجزء كبير من الماك، ويقدر عدد مستخدميه بأكثر من مليار شخص. التطبيق على iOS جاء بشكل رائع وبسيط وسهل الإستخدام، تصميمه يشبه إلى حد كبير واجهته على الكومبيوتر ففي البداية يقترح عليك نماذج لأشكال النصوص يمكن الإختيار فيما بينها، ففي أعلى التطبيق ستشاهد أدوات تعديل النص المعروفة مثل لون وحجم وشكل الخط وغيرها إضافة لخيارات إضافة الجداول والصور البيانية وغيرها.

Microsoft Word
المطور
Microsoft Corporation
الحجم255.4 ميجا
الإصدار2.50
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Microsoft Excel:

مايكروسوفت إكسل من أكثر التطبيقات عملية لعمل الجداول والأعمال الحسابية والتقويمات المختلفة وغيرها من أساليب عرض البيانات، التطبيق سهل الاستخدام كباقي تطبيقات حزمة الأوفيس، ويمكن إضافة رسوم بيانية وجداول وصور وتعليقات وروابط وغيرها كما يحوي على لوحة مفاتيح تحوي على أرقام ورموز أكثر من لوحة المفاتيح العادية.

Microsoft Excel
المطور
Microsoft Corporation
الحجم252.8 ميجا
الإصدار2.50
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Microsoft PowerPoint:

تطبيق من ضمن حزمة برامج الأوفيس يختص بعمل شرائح إلكترونية لتقديم عروض في اجتماعات العمل أو في الجامعات ولكن كثير من المستخدمين تعتبر أن Keynote الخاص بأبل أقوى منه في هذا المجال ويوفر باور بوينت على iOS سهولة في الاستخدام وواجهة بسيطة كما يتحوي التطبيق على أسلوب عرض خاص للعرض على البروجكتور حيث يمكن الشرح وتحديد بعض الأشياء بمجرد اللمس المطول عليه وستجد مؤشر يظهر وكأنك تشير بقلم الليزر أثناء العرض.

Microsoft PowerPoint
المطور
Microsoft Corporation
الحجم242.4 ميجا
الإصدار2.50
التقييم
متاح في متجر البرامج


هناك مراجعة عن تطبيق Microsoft Office الخاص بالآيفون يمكن الوصول إليها عبر هذا الرابط


هذا المحتوى من مدونة آب-عاد

احصل على تطبيق آب-عاد للوصول لأفضل التطبيقات

App3ad | آب-عاد
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


لاحظ أن التطبيقات غير متوفرة في متاجر بعض الدول بدون سبب مفهوم من مايكروسوفت

هل استخدمت التطبيقات السابقة على جهازك؟ وهل ترى أن عليك دفع 100$ سنوياً أمر منطقي لتعديل الملفات على الآي باد الخاص بك واستخدام الـ أوفيس؟

مقالات ذات صلة