تبقى للراديو ولمحطاته التي كنا نتصبح بها يوميا ونمسي بها عشية نكهة خاصة لم يستطع طول الزمان عليه أن يلغيها، ولم تستطع التطورات التقنية الحديثة أن تتجاوزه، فما جاء بعده من تلفزيونات وفضائيات وانترنت الخ، لم تلغي الراديو، فأشهر المحطات الاذاعية مازالت مستمرة حتى الآن ولها جمهورها العريض بل ان المزيد من الاذاعات يفتتح بشكل دائم وتلقى اقبالا وجمهورا.

ولا تسل عن دور الراديو الفاعل في جميع انحاء العالم في السيارات وسالكي الطرق السريعة والطويلة، فهو مازال وسيلة فعالة في ايصال المعلومة والتثقيف والدعوة ولم يغير الزمن من ذلك في شيء.

بل اننا نواجه دائما بسؤال من المستجدين على الآي فون او الآي باد يطلبون أن نرشح لهم تطبيق راديو ممتاز يحول جهازهم الى محطة اذاعية متكاملة، (بالطبع عن طريق الانترنت لان اجهزة آبل غير معدة بمستقبل تردادت الراديو). اذاً التقنية لم تلغ الراديو بل طورته واستفادت منه واستفاد هو منها، وأخيرا نرى تطبيق راديو اسلامي يدعو الى الفخر مقدم من آي-فون اسلام التي عودتكم ليس فقط على المبادرة الى سد الثغرات هذه وتقديم النافع والمفيد بل الى التميز أيضا في تقديم هذا الجديد.

وها نحن نستعرض معكم التحديث الجديد لتطبيق i4islam radio والذي انطلق في متجر البرامج تحت شعار “اعادة اختراع الراديو الاسلامي” ليقدم لنا تجربة جديدة في استخدام راديو  الانترنت عبر الآي فون والاي باد والاي بود بباقة مميزة ومفيدة من المحطات الاذاعية المتنوعة المتجددة دائماً.

يواجهنا التطبيق من خلال شاشته الرئيسية بمحاكاة رائعة لزر اختيار المحطات الدوار، حيث تستطيع من خلال لمس هذا الزر وتدويره بزاوية 360 درجة ان تنتقل بين مختلف المحطات الاذاعية المتوفرة في التطبيق حيث يظهر لك اسمها في وسط هذا الزر وترددها الموجي الذي يشير اليه السهم فيما حول الدائرة بأكملها، وقائمة المحطات هذه تتميز بقابليتها للزيادة من غير تحديث التطبيق من متجر البرامج وذلك مباشرة عبر الهواء أو مايسمى OTA

ايضاً ان كنت لا تفضل اختيار القنوات عن طريق زر اختيار المحطات الدوار او تجد صعوبة في ذلك يمكنك دائماً استخدام الوضع الأفقي لتحصل على شاشة كاملة بها جميع القنوات المتاحة بشكل جذاب ورائع.

بمجرد استقرارك على محطة اذاعية معينة سيتم تغيير الشاشة الداخلية لتنتقل الى شاشة هذه الاذاعة والتي ستبدأ بسماع بثها خلال لحظات، وترى اسمها وشعارها وترددها الموجي بوضوح، كما تستطيع التحكم بمستوى الصوت من خلال هذه الشاشة وكذلك الايقاف المؤقت او التام لبث المحطة، اضافة المحطة الى المفضلة او مشاهدة قائمة المفضلة وذلك من خلال الزرين الواقعين تحت اسم المحطة.

تستطيع ان تعرف معلومات عن الاذاعة أو المحطة التي تستمع لها حاليا كاسمها واسم البرنامج الذي يبث من خلال الضغط على زر علامة التعجب.

i4islamradio_new_3

ولا نحتاج للقول هنا إلى أن هذا التطبيق يعمل في الخلفية ويمكنك التحكم في الصوت ومستواه أو ايقافه من خلال ازرار الأيتونز المتواجدة في شاشة القفل او في لوحة التحكم.

الميزة الرائعة هنا والمفيدة هو امكانية تسجيلك الصوتي للبث من خلال زر التسجيل الأحمر، حيث تستطيع التسجيل الى ملف بالمدة الزمنية التي تشائها وتخزين ذلك التسجيل في جهازك والعودة اليه لاحقا ا(حتى بدون انترنت) وايضاً يمكنك نقله الى جهاز الكمبيوتر عبر برنامج أيتيونز.

i4islamradio_new_1

بمجرد ايقاف التسجيل ستظهر لك رسالة تخبرك بانتهاء التسجيل وبحفظ الملف في مكتبة التسجيلات.

في مكتبة التسجيلات التي يمكن الوصول اليها من الشاشة الرئيسية للتطبيق سترى جميع الملفات والمقاطع التي قمت بتسجيلها حيث يتم حفظها هنا باسم المحطة وبتاريخ ووقت التسجيل، ويمكنك من خلال الضغط عليها أن تستمع لها مباشرة. كما يمكنك مشاركتها مع اصدقائك وارسالها بالبريد الالكتروني او حتى اعادة تسميتها.

يمكننا أن نحفظ هذه التسجيلات من الآي فون او الآي باد الى جهاز الكمبيوتر بكل سهولة وذلك عن طريق الأيتيونز حيث وبعد شبك الآي فون بالكمبيوتر، نقوم بفتح الآي تيونز ونتوجه الى تبويب Apps الموجود تحت تبويب جهازك الآي فون في الآي تيونز.

بالنزول الى أسفل هذه الصفحة سنجد قسم خاص اسمه File Sharing يقوم باستعراض الملفات المشاركة من قبل التطبيقات الأخرى بالآي فون ويتيح لنا عرضها هنا حيث سنجد اسم التطبيق i4IslamRadio

بعد اختيار اسم التطبيق سنجد الملفات التي قمنا بتسجيلها من مختلف المحطات الاذاعية معروضة في هذه القائمة التي من خلالها نستطيع تبادل ومشاركة الملفات من وإلى التطبيق.

بتحديد الملف واختيار زر Save as يمكننا ان نحفظ هذا الملف الى أي مكان في جهازنا من خلال هذه النافذة والاستماع اليه فيما بعد.

بعودتنا الى التطبيق نرى أنه يمكننا ان نضيف أي محطة اذاعية نريدها الى قسم خاص للمفضلة كما قلنا قبل قليل، وهنا يمكننا أن ندخل الى قائمة المفضلة من الصفحة الرئيسية لنشاهد جميع المحطات الاذاعية التي قمنا باضافتها سابقا.

قسم آخر رئيسي يمكننا الوصول اليه من الصفحة الرئيسية وهو قائمة بآخر المحطات الاذاعية التي قمنا بالاستماع اليها وهنا قائدة ممتازة في قابلية الاستخدام تمكننا من الوصول بسهولة الى أي محطة اذاعية نريدها بطرق مختلفة خصوصا اذا تزايدت وكثرت المحطات واصبح التنقل والبحث فيها بالطريقة التقليدية أمرا صعبا.

i4islamradio_new_2

التطبيق يملك قسم خاص بالاعدادات يعطينا مرونة في تخصيص البرنامج، حيث يمكننا في البداية من هنا أن نعطل او نفعل ميزة الاستماع الى الراديور في حالة وجود شبكة 3G فقط ويمكننا كذلك اظهار تحذير عند استخدام هذه الشبكة لتجنب التحميل ودفع تكاليف اضافية.

كما يمكننا تحديث قائمة القنوات أو المحطات الاذاعية في حالة وجود اذاعات جديدة تمت اضافتها وهنا ما عنيناه بالتحديث عبر الهواء لقائمة الاذاعات هذه OTA

الرائع هنا هو تغيير طريقة عرض جميع المحطات الاذاعية المتوفرة عند تغيير وضعية الآي فون من الرأسي الى الأفقي لنشاهد شاشة جديدة تتشكل بها المحطات بصورها على شكل مربعات نستطيع التنقل بنها والضغط على كل مربع لتشغيل هذه المحطة.

بمجرد تشغيل الاذاعة في الوضع الأفقي سنرى شاشة عرض جديدة ومميزة تضيف لنا الوقت والساعة الرقمية وتاريخ اليوم بالاضافة الى معلومات المحطة وترددها.

ميزات التطبيق:

  • البرنامج يونيفرسال يدعم كل الأجهزة
  • تصميم مميز ورسوم عالية الجودة تدعم شاشات الريتنا والآي-فون 5
  • استخدام احدث تقنيات نظام iOS في تطوير البرنامج
  • يعمل البرنامج باللغة العربية او الإنجليزية بحسب اعدادت جهازك
  • امكانية عمل البرنامج بالوضع الافقي او الرئسي
  • ساعة ليلية عند الإٍستخدام في الوضع الافقي تظهر الوقت والتاريخ
  • قنوات إسلامية متنوعة وبلغات متعددة
  • عدد كبير من القنوات الإسلامية المتجددة دائما
  • تجديد القنوات تلقائياً عبر الانترنت
  • ميزة تعدد المهام والبث يعمل حتى بعد إغلاق البرنامج
  • يمكن التحكم في البرنامج بدون الدخول له عن طريق ازرار الأيبود
  • يمكن سماع البث عن طريق الأجهزة التي تدعم الاير بلاي مثل الآبل تي في
  • قائمة بالقنوات المفضلة لديك
  • قائمة باخر القنوات المشغلة
  • تسجيل فقرات وسماعها لاحقاً بدون إتصال انترنت
  • نقل الملفات الصوتية المسجلة الى حاسبك ثم إضافتها الى مكتبة الأيبود
  • إرسال المقاطع المسجلة عبر البريد الإلكتروني للمشاركة مع اصدقائك
  • يعمل على الواي فاي او خدمة بيانات الشريحة مثل ال ثري جي
  • إظهار رسالة تحذير عند استخدام شبكة ال ثري جي حتى لا يتم استهلاك بيانات الشريحة

مهما تقدمت التقنية وتطورت وظهرت وسائل جديدة فسيبقى للراديو تلك السمة الخاصة وتلك العلاقة المميزة التي تربطك به وباستماعه وبرامجه وآي فون اسلام تقدمه لك اليوم بطريقة جديدة مستفيدا من أحدث التطورات التقنية التي خدمته ولم تزيحه أبدا، فلا تحرم جهازك الآي فون من وجود مثله ومثل هذه المحطات المتميزة فيه.

ملاحظات وأفكار:

  • اذا كان لديك رابط قناة تبث عبر الانترنت متوافقة مع الشريعة الإسلامية ارسلها لنا ليتم اضافتها.
  • القنوات هي مسؤلية من يقوم ببثها واي مخالفة فيها هي مسؤلية اصحابها برغم اننا توخينا الحذر في اختيار القنوات.
  • بعض القنوات اذا اشتدد الضغط عليها قد تصبح غير متاحة، فقط جرب بعد قليل.
  • لماذا لا تفكر بعمل اذاعة إسلامية احترافية (هذا الموقع يعطيك مساحة على الانترنت بمبلغ قليل شهرياً)

ولا تنس تقييم البرنامج في متجر البرامج

مقالات ذات صلة