نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


الحكم على سامسونج بتعويض 119.6 مليون دولار لأبل

Apple_Samsung

صدر حكم قضائي خلال هذا الأسبوع بتغريم سامسونج مبلغ 119.6 مليون دولار لصالح أبل في القضية التي رفعتها الأخيرة -راجع هذا الرابط للتعرف عليها-. وقرر القاضي بأن البراءات الخمس التي تتهم أبل سامسونج فيها ثبت بالفعل أن 2 منهم وبناء عليه تم التوصل للمبلغ المذكور. وكان محامي سامسونج قد سخر من أبل وقال أنها سترقص فرحاً إن حصلت على 100 مليون منهم. وكانت أبل قد طالبت بتعويض 2.2 مليار دولار لكن الحكم جاء بعيداً عن طلبها. ومن جانبها طالبت سامسونج القاضي بتخفيض المبلغ ليصبح 0$.

تزامناً مع الحكم تجاوز سعر سهم أبل هذا الأسبوع حاجز 600$ للمرة الأولى منذ نهاية 2012. وهذا يعد مؤشر قوة يظهر في السهم وأن المستثمرين يرون أن هناك جديد قادم.


مؤتمر WWDC سيركز على نظام ماك وليس iOS

wwdc14

في كل عام تتحدث أبل في مؤتمر المطورين عن نظام iOS وأيضاً الماك والجديد لديها. وهذا العام يعقد مؤتمرها في الثاني من يونيو القادم، وقد ذكر المحللون أنه سيكون مختلفاً حيث لن تكشف أبل عن أي منتجات وأجهزة جديدة وستكتفي فقط بأنظمة التشغيل. وأضافوا أن محور المؤتمر الأساسي سيكون نظام ماك 10.10 الجديد، أما شقيقه نظام الأجهزة الذكية والشهير بـ iOS فسوف يذكر أيضاً في المؤتمر لكنه سيكون ثانوي وليس الأساسي، وقالوا أن أبل ربما تؤجل بعض مزايا iOS الأساسية لتطرح مع نظام 8.1 نهاية العام وليس مع 8.0 في سبتمبر.


سامسونج ستتحدث عن الصحة قبل أبل

galaxy-fit

من أجل تفادي الاتهام الشهير أنها تقلد أبل، كشفت سامسونج عن مؤتمر صحفي في 28 مايو الجاري للتحدث عن تطبيقات ومنتجات صحية وطبية. وفسرت الصحف قرار سامسونج باختيار هذا اليوم وذلك كي يسبق مؤتمر WWDC الذي يعقد بعده بـ 4 أيام ويتوقع أن تتحدث أبل فيه عن تطبيقات صحية خاصة بها، وتريد الشركة الكورية ألا يتهمها أحد أنها قلدت أبل في الإعلان عن منتجات صحية ولياقة بدنية. ولم يذكر أي تفاصيل عن شكل مؤتمر سامسونج لكن يتوقع أنه سيكون تطبيقات إضافية لساعتها الشهيرة بـ Fit.


أجهزة الآي فون القادمة ستعيش أطول

LuxVue

استحوذت أبل هذا الأسبوع على شركة LuxVue المتخصصة في تصنيع شاشات تعتمد على Micro-LED من أجل توفير استهلاك الطاقة بنسبة كبيرة، ومن المعروف أن شاشات الأجهزة تستهلك ما يقارب 70% من طاقتة جهازك، وأي توفير في استهلاك الشاشة سوف يؤدي إلى تحسن أداء البطارية. ولم يكتشف بعد هل سوف تستخدم أبل تقنيات الشركة في الآي فون القادم أم أن انتاجه قد بدأ بالفعل وبالتالي فات الأوان وعليك انتظار 6s.


ستيف بالمر أصبح أكبر مستثمر في مايكروسوفت

Ballmer

في عام 75 أسس بيل جيتس وبول آلان شركة مايكروسوفت، لكن مؤخراً بدأ جيتس بالتوسع في بيع أسهمه في الشركة وتحديداً 20 مليون سهم كل ثلاثة أشهر، والأيام الماضي وبعد عملية البيع الخاصة بهذا الربع أصبحت كل أسهم جيتس في الشركة 330 مليون سهم وبهذا أصبح ستيف بالمر المدير التنفيذي السابق للشركة هو أكبر مستثمر للشركة بإجمالي أسهم 333 مليون. وأشار موقع رويترز أن جيتس يتنوي بيع كل أسهمه في مايكروسوفت خلال 4 سنوات. قرار غريب من شخص امتلك عند تأسيس الشركة 49% من أسهمها.


شركة Swatch ستقاضي أبل إذا صنعت ساعة ذكية

iwatch-concept

أعلنت شركة الساعات السويسرية الشهيرة “Swatch” أنها غير سعيدة بالأخبار التي تتناقلها الصحف أن أبل سوف تطلق ساعة ذكية تحت اسم iWatch، وأضافت الشركة أن الاسم السابق قد يسبب اضطراب لمبيعات ساعتها “ISwatch” في الأسواق وخاصة أن الفارق هو حرف S فقط مما يجعل الساعتين لهما نفس المردود على الأذن عند سماعها، وأضافت الشركة أن أبل إذا قررت صناعة ساعة فعليها الابتعاد عن هذا الاسم وإلا سوف ترفع قضايا ضدها. قرار غريب من الشركة السويسرية وخاصة أننا قرأنا الكثير من الأخبار أن أبل سجلت الاسم بالفعل في عشرات الدول كعلامة تجارية لها، فعلى أي أساس سوف تقاضيها الشركة.


عندما تقلد رفيو لعبة فلابي بيرد

يبدو أن حمى ألعاب 8Bit التي تعود لمنتصف الثمانينيات غزت متجر البرامج، فها هى شركة رفيو تطلق لعبة  تدعى RETRY وهى بنفس الجرافيكس ودورك فيها عبور العقبات بطائرة، اللعبة مختلفة عن فلابي بيرد لكنها بنفس المعنى والصعوبة الغريبة. اللعبة متوفرة حالياً في المتجر البولندي والفلندي والكندي وقريباً الأمريكي والبريطاني وباقي العالم:


رئيس قسم تصميم هواتف سامسونج يستقيل

Glam_Galaxy-S5_Group

هل تشعر أن تصميم جالاكسي S5 من سامسونج؟ حسناً ربما يكون هناك تغيرات قريباً حيث كشفت الشركة أن رئيس قسم تصميم الهواتف في الشركة “شانج دونج هون” قم استقال وتم تعيين بديل له وهو “لي” البالغ من العمر 42 عاماً ليكون في منصبه. ويذكر أن المدير المستقيل يعد هو المسئول عن تصميم S5 أما خليفته لي فعمل في كل عائلة جالاكسي عدا فئة S العليا التي كانت مسئولية “شانج”. وبذلك تصبح كامل أجهزة سامسونج تحت قيادة ومسئولية موحدة.

وفي سياق متصل كشفت سامسونج عن توفير KNOX 2.0 وهو منظومة الأمان الخاصة بها لمستخدمي جالاكسي S5 حول العالم.


بطاقة أعمال من شاشة الآي فون

iPhone-Glass-Card

عندما تذهب في لقاءات الأعمال لابد أن يكون معك  بطاقة العمل الخاصة بك لتوزعها على من تتعرف عليهم وتأخذ البطاقات الخاصة بغيرك. هذه هى طريقة التعارف العالمية، ويسعى كل موظف وصاحب شركة أن تكون البطاقة الخاصة به أكثر تميزاً. لذا سعى موظف في أبل إلى اقناع شركة فوكسكون التي تقوم بتجميع الآي فون بأن تصنع له بطاقة عمل لكنها ليست من الورق ولا البلاستيك، إنها من شاشة الآي فون. البطاقة كما تظهر في أعلى شكلها غريب لكن مميز ومختلف وصنعت منها الشركة 10 فقط لمهندس أبل وهى غير متوفرة للآخرين أي لا تستطيع أن تطلب من فوكسون تصنيع واحدة لك. أخبرنا ما رأيك فيها.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت شركة نينتندو عن نتائج عامها المالي السابق عن تواصل الخسائر حيث بلغ صافي تعاملات الشركة العام الماضي 457 مليون دولار خسارة. وأشيع أنه قريباً سوف تقدم بعض الخدمات للأجهزة الذكية.
  • توقعت شركة ARM المسئولة عن المعالجات للأجهزة الذكية أن نرى هاتف ذكي قريباً بسعر 20$ وقالت أن أقل جهاز حالياً هو فاير فوكس بسعر 25$.
  • قامت الحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي بحجب تطبيق “واتس أب”، وذكرت التقارير أن السبب وراء الحجب هو استحواذ فيس بوك على التطبيق.
  • كشف الرئيس التنفيذي لشركة هواوي أن غير متفاجئ بالتقارير التي أظهرت أن الأجهزة الأمنية الأمريكية NSA تقوم بالتجسس على شركته ومصانعه.
  • اكتشف هذا الأسبوع ثغرة أمنية في نظام iOS 7 حيث يتم إرسال مرفقات البريد غير مشفرة.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Evernote: تحسين مسح كروت الأعمال، إمكانية إرسال طلب إضافة في لينكد إن للذين تملك كارت العمل الخاص بهم.
  • Buffer: دعم “خطوتين للتوثيق”، إمكانية التنقل بين الحسابات بالضغط على الشريط في أعلى ثم سحب الحساب الذي تريد استخدامه. اختيار أي الروابط التي يتم تقصيرها.
  • instashare: دعم العمل في الخلفية وبالتالي لا تحتاج إلى فتح التطبيق من أجل استقبال الملفات، حفظ الصور تلقائياً في ألبوم الصور. دعم عدة لغات:
  • GoodReader للآي فون والآي باد: توفير ألية للانتقال إلى جود ريدر 4، إصلاح مشاكل OpenSSL، عودة زر حافظة PDF.
  • Tumblr: إمكانية التحكم في شكل مدونتك من داخل التطبيق سواء اللون أو الخط أو الصور وغيرها.
  • Line : الاتصال من داخل التطبيق بالعديد من الدول، إضافة ستكير جديد، الجروبات الآن تدعم حتى 200 شخص، إمكانية حجب رسائل من التطبيقات التي لا تستخدمها، رسالة جديدة لاخبارك أن شخص قام بإضافتك كصديق

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

 modmyi | iclarified | phonearena | pocketnow | pocketnow | gadgets | 9to5mac | phonearena | reuters | phonearena | bgr | techcrunch | iclarified | iclarified

مقالات ذات صلة