نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


هل هذا هو الآي فون 6

iPhone-6-Rumer

لا يمر الآن أسبوع حتى نرى صور قيل أنها للآي فون 6، فبداية من بعض الصور التي تم اكتشاف لاحقاً أنها مصمم بواسطة محترفين وليست صور حقيقية، إلى واجهة الآي فون التي عرضناها الأسبوع الماضي. وهذا الأسبوع نشر صورة لكن هذه المرة لظهر الجهاز وليس الواجهة. وقد ذكر الشخص الذي سربها ملتقطة من أحد المصانع الموردة لأبل وأنها نموذج للغلاف “Case” تستخدمه الشركات كاختبارات للآي فون 6. فهل تكون هذه الصورة حقيقة وهذا الشكل فعلاً هو للآي فون 6 المنتظر بعد أشهر؟


هل تحسنت البطارية مع iOS 7.1.1

low-battery

الشهر الماضي أصدرت أبل بشكل مفاجئ التحديث 7.1.1 والذي أتى ببعض التحسينات الطفيفة -راجع هذا الرابط-. بعد صدور النظام  كشف العديد من الخبراء أنهم لاحظوا تحسن ملحوظ في أداء بطارية أجهزتهم، فأشار البعض أن بطارية جهازه كانت تصل إلى 61%  بعد 6 ساعات، والآن لاحظ أنها تصبح 76%  خلال نفس المدة الزمنية وهو ما يعني تحسن ملحوظ في الأداء. هذه التقارير رد عليها بعض المستخدمين بأنهم لم يشعروا بأي تحسن في البطارية. رسمياً لم تعلن أبل أي تحسن أو إصلاحات في استهلاك البطارية في التحديث الأخير، فهل حقاً تحسنت البطارية في النظام الجديد؟


أبل تبدأ في شحن زجاج سافير من أمريكا

sapphire-ubs-research-01

زجاج سافير -راجع هذا الرابط لتعرف المزيد عنه- يعد من مشاريع المستقبل بالنسبة لشركة أبل، وقد قامت بإنشاء مصنع خاص له بالتعاون مع شركة GT في ولاية أريزونا، وكشف تقرير مؤخراً أن أبل بدأ الربع الماضي في شحن دفعات من الزجاج إلى المصانع في الصين وذلك استعداداً للآي فون 6 وهذا يعني أن أبل ستزيد من الاعتماد على هذا الزجاج وتستبدل جوريلا.


سامسونج: أبل سترقص إن حصلت منا على 100 مليون

Apple_Samsung

هاجم محامي شركة سامسونج أبل وقال أن إدعاءتها الجديد -راجع هذا الرابط– غير صحيحة وأن شركته لا تدين لأبل بـ “سنت” واحد. وأضاف المحامي أن أبل سوف ترقص في شوارع كوبرتينو -مقر شركة أبل- إذا حكم لها القاضي بـ 100 مليون دولار من أصل 2.2 مليار تطالب بهم أبل وهذا في إشارة منه أن أبل لا تستحق أي شيء وأن أي مبلغ ستحصل عليه سيجعلها سعيدة.

ويذكر أن سامسونج أطلقت الأسبوع الماضي عدة فيديوهات للترويج لجهازها S5 لكنها لم تنس السخرية من الآي فون 5s بالطبع :D .


فيسبوك ستسمح بالدخول الخفي

كشفت شركة فيس بوك عن طريقة جديدة لتسجيل الدخول في التطبيقات بشكل خفي ومجهول “Anonymous” أي ستسجل دخول لكن لن تمنح التطبيق أي معلومات أي بيانات شخصية عنك وهو الأمر الذي يعد إضافة كبيرة في مجال الخصوصية. وذكرت الشركة أنها تعمل حالياً على اختبار هذه الطريقة مع عدة تطبيقات وأنها ستكون متوفرة خلال الأشهر القادمة. شاهد الفيديو لمارك زوكربيرج وهو يشرح تغيرات تسجيل الدخول ومزايا الخصوصية الجديدة


حصة أبل وسامسونج تتراجع والصين قادمة

SmartPhone-Sales-Q1-14

كشف تقرير لعدد الأجهزة المباعة في الثلاثة أشهر الأولى من عام 2014 أنه بالرغم من زيادة مبيعات العملاقين أبل وسامسونج لكن حصتهما السوقية تراجعت، زادت مبيعات سامسونج من 69.7 مليون جهاز لتصبح 85 مليون لكن الحصة السوقية تراجعت من 31.9% لتصبح 30.2%. أما أبل فزادت المبيعات من 37.4 مليون لتصبح 43.7 مليون لكن الحصة السوقية تراجعت  من 17.1% لتصبح 15.5% . وفي الوقت نفسه كشف التقرير عن زيادة ملحوظة في الحصة السوقية للعملاقيين الصينين هواوي ولينوفو كما يظهر في الأرقام في أعلى. بالطبع أرقام الشركتين لا تزال قليلة لكن معدلات النمو لديهم مرتفعة وتمكنا من زيادة حصتهم السوقية عكس أبل وسامسونج.


أبل تضع معايير أقوى للتطبيقات في السعودية والإمارات

Appstore-Age

عند تصفحك لمتجر البرامج ومشاهدة أي تطبيق فإنه يظهر في أسفل التقييم العمري للتطبيق، هذا التقييم يخضع لشروط محددة فمثلاً تطبيقات التصفح تعد +17 لأنك تستطيع فتح أي موقع بها. لكن القوانين في بعض الدول تختلف لذا كشفت أبل أن تقييم التطبيقات سوف يخضع لبعض اعتبارات خاصة لبعض الدول وتحديداً المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبرازيل وكوريا. هذا التقييم يعني أن بعض التطبيقات قد تظهر في المتجر السعودي +17 مثلاً وهى في المتجر الأمريكي +12 أي ستراعي أن ما يعد لائقاً للأطفال في دولة لا يعد كذلك لأخرى. قرار جيد من أبل مراعاة الاعتبارات المحلية لمستخدميها.


راجيف سوريا رئيساً لـ نوكيا

Nokia-CEO

أعلنت مايكروسوفت تعيين “راجيف سوريا” في منصب المدير التنفيذي الجديد لشركة نوكيا أو إن شئنا لقلنا رئيساً لقطاع نوكياً وذلك بعد استحواذها رسمياً عليها بحلول الجمعة الماضية. رئيس نوكيا الجديد يبلغ من العمر 46 عاماً وهو يحمل الجنسية الهندية مثل رئيس مايكروسوفت وكان مسئولاً عن قطاع الشبكات في نوكيا-سيمنز في الشركة سابقاً.

وفي نفس السياق أعلنت نوكيا برنامج لشراء الأسهم من المستثمرين بقيمة أعلى 7% مما كان عليه سابقاً من أجل حثهم على التخلي عن أسهمهم.


أبل تحدث أجهز ماك بوك Air

MacAir-2014

قامت أبل هذا الأسبوع بتحديث أجهزة ماك بوك Air بأخرى أكثر سرعة وأيضاً تضم الجيل الجديد من معالجات إنتل وكذلك وحدات التخزين SSD. الأجهزة لم تصدر بشاشة ريتنا لكنها جاءت أقل 100$ من ناحية السعر وهو جيد لأنها أصبحت أسرع وأيضاً أرخص وهذا الإجراء طبقته أبل أكثر من مرة في الحواسب فهل يصل إلى الأجهزة الذكية بأن يصدر الجيل الجديد أقل سعراً؟


أخبار متفرقة:

  • استحوذت شركة فيس بوك على تطبيق Moves المتوفر في متجر برامج أبل وجوجل. لم يعلن عن قيمة الصفقة ولا تفاصيلها وكيف ستستفيد جوجل منه

  • اكشتف بعض الهاكرز أنه يوجد أكواد في iOS 7.1 تشير إلى أن أبل تعمل حالياً على البصمة “Touch ID” .
  • أعلنت أبل عن برنامج استبدال أجهزة الآي فون 5 التي بها عطل في زر الطاقة ووفرت صفحة على موقعها للاستبدال تجدها عبر هذا الرابط. للأسف لا يوجد أي دولة عربية في الصفحة حتى الآن.

تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Cloudon: تحديث كبير للبرنامج وإعادة تصميم كلي، مشاهدة التغييرات، ميزة البحث السريع، مشاركة الملفات. -التحديث للآي باد وقريباً سيصدر تحديث للآي فون-.
  • Goodreads: إمكانية توصية كتبك المفضلة لأصدقاءك ليقرأوها وذلك من خلال تطبيق فيس بوك ماسنجر.
  • WordExcelPowerPoint: إضافة إمكانية الطباعة عبر الواي فاي، دليل ذكي في باور بوينت، ملائمة تلقائية للحجم في إكسل، تحسينات متنوعة في الأداء والسرعة.
  • Yahoo Mail: دمج أخبار ياهوو مع تطبيق البريد لتستطيع الاطلاع على الأخبار ومشاركتها بدون مغادرة التطبيق
  • Line: إمكانية الاتصال الصوتي من التطبيق بالعديد من الدول، إضافة 1000 إيموجي جديد.
  • Chrome: جولة لشرح التطبيق عند تحميلة لأول مرة، تحسينات في اللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار مثل العربية أثناء استخدام OmniaBox.
  • Feedly: دعم إيفرنوت الآن أصبح في التطبيق مثل الموقع وهو خاص فقط بالعضوية المدفوعة.
  • FaceBook Messenger: شكل جديد لمشاركة الصور والموقع والفيديوهات بطريقة سريعة، المس الإيموجي المرسل إليك ليتم تحميل باقته.
  • Clear: تذكير جديد يعتمد على الوقت واليوم، دعم أصوات جديدة لتنبيهات.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

itopnews | apple | reuters | zdnet | macrumors | 9to5mac | 9to5mac | iclarified | 9to5mac | apple | appleinsider | iclarified

مقالات ذات صلة