كانت أبل من أوائل أنظمة التشغيل الذكية التي دعمت العربية في النظام منذ الإصدار iOS 3.0 يونيو 2009، في حين أن منافسيها تأخروا حتى 2012 حتى الدعم الرسمي. ومع صدور سيري في الآي فون 4s وكلما كشفت أبل عن تحديث جديد للنظام تسائل مستخدموا أبل هل قامت الشركة بدعم اللغة العربية في سيري؟ وهل هناك تغيرات خاصة بلغتنا الأم؟ في هذا المقال نكشف لكم عن الجديد في دعم اللغة العربية في النظام الأحدث iOS 8.

اللغة العربية ونظام iOS 8


سيري واللغة العربية

قبل أكثر من عام شاهدنا موقع أبل الرسمي وهو يطلب مطورين للعمل في القسم المسئول عن سيري وكان من ضمن مهاراتهم “إجادة اللغة العربية”، وهنا تفاءنا بأن سيري ستدعم العربية، ثم صدر iOS 7 ولم نرى هذا الدعم، وها هو الإصدار التجريبي الأول من iOS 8 يصدر وسيري لا تزال تجهل اللغة العربية. لكن لا تحزن صديقي فهناك أمل قوي جداً أن اللغة العربية قادمة، الأمل ليس من نظام iOS بل من شقيقه الأكبر نظام الحواسب Mac OS 10.10 الذي صدرت نسخته التجريبية في المؤتمر. شاهد الصورة التالية والذي تشير إليه.

Mac Arabic Dictation

هل تعرف الإملاء الصوتي “Dictation” وهو هذا الزر الذي يظهر في لوحة المفاتيح عند الكتابة بالإنجليزية ويمكنك من التحديث ويكتب ما تقوله، في نسخة البيتا الخاصة بنظام الماك بدأ يدعم اللغة العربية وهو خبر رائع.

فكر معي كيف يحدث الإملاء الصوتي؟ أنت تتحدث والنظام يعرف ما قلته ويحوله إلى كلام مكتوب أليس كذلك؟ إذاً فالنظام أصبح يعرف ما قلته فما المشكلة أن يحوله إلى سيري لترد عليه فهى تعرف الآن ما قلته. أبل بدأت في تجربة التعرف على النطق والكلام العربية في نظام ماك وكما نعرف فنظامي iOS و Mac OS X يقتربان من بعضهما فربما نراه قريباً يظهر في iOS في نسخة البيتا النهائية ثم يعقبة في iOS 9 سيري ناطقة باللغة العربية، هذه المرة الأمور تجاوزت الأماني ووصلت للتحليل الواقعي.


التوقيت الهجري

في مؤتمر أبل كشفت عن مزايا خاصة بالصين وكان من أهمها التقويم القمري، فمن المعروف أن لدى الصينين مثلنا كمسلمين توقيتاً قمرياً، لكن بالبحث في النظام وجدنا أنه لم يظهر في iOS 8 النسخة البيتا الأولى أي شيء يرمز للتقويم الهجري، ربما في النسخ القادمة من البيتا نرى صدور التقويم الهجري ويتعرف النظام على شهورنا العربية وترى رمضان في تقويم جهازك :D .


اللغة المفضلة للتطبيقات

كثيرون وأنا منهم نفضل أن يكون جهازنا باللغة الإنجليزية لأسباب عدة، لكن في الوقت نفسه نجعل العديد من التطبيقات باللغة العربية، لكن هناك مشكلة وهى أن هناك تطبيقات ومنها فيسبوك وتويتر وغيرهم يظهرون اللغة بلغة الجهاز. إذا كان جهازك بالعربية فستكون التطبيقات واجهتها عربية وإذا جعلتها إنجليزية ستتحول إلى الإنجليزية، ولا يوجد خيار لتغيير اللغة. هذا حتى الكشف عن iOS 8.

في الإعدادات ظهر خيار جديد وهو خيار لغة التطبيقات، تستطيع أن تجعل جهازك بلغة لكن تجبر التطبيقات على اختيار لغة أخرى لتكون لغتهم الافتراضية.

ios Defult Lang


تنسيقات المنطقة كما تريد

هل تجعل جهازك باللغة العربية ولكنك لا تريد أن تكون الأرقام بالهندي -الهندي العربية- وهى ١ ٢ ٣ ٤ ولكن تفضل الأرقام العربية الأصلية 1 2 3 4 ؟ هذا الخيار متاح الآن في الإعدادات فتستطيع أن تجعل التنسيقات والأرقام باللغة التي تفضلها ولا يشترط لغة الجهاز.

Time


كلمة أخيرة

نظام iOS 8 لا يزال في نسخته البيتا الأولى، يتوقع أن تصدر أبل 6 نسخة بيتا فهذا يعني أن الطريق أمامنا طويل ليكشف عن مزايا جديدة والتي نتوقع أن يأتي بعضها خاص بنا، وبالطبع ستعالج أبل مشاكل الإنهيارات وغيرها. أردنا في هذا المقال أن نخبرك أن التقويم الهجري والإملاء الصوتي قادمون إلى iOS، حتى وإن تأخر صدورهم عن iOS 8.0 فربما في 8.1 لكن في النهاية بدأت أبل في خطوات صدورهم.

هل ترى مثلنا أن الإملاء الصوتي يعني أن سيري العربية قادمة؟ وما هى المزايا “العربية” التي تتمنى أن تضيفها أبل لنظامها؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة