أبل من الشركات البطيئة في منح المستخدمين للمزايا وفي العادة تختبر أي ميزة لسنوات قبل طرحها، لذا فالهاكرز ومحللو الأكواد يبحثون دائماً في النظام بحثاً عن مزايا لم تصدر بعد ودائماً يعثرون عليها. في مقال سابق قديم ذكرنا أنهم عثروا على كود للتصوير البانورامي وأيضاً لوحة مفاتيح تظهر اقتراحات للكلمات، كان هذا في iOS 5 وصدرت الميزة الأخيرة في iOS 8 -راجع هذا المقال-. إذاً فماذا تخفي لنا أبل في أكواد النظام الحالي؟ وما هى المزايا التي تختبرها الشركة؟ هذا ما سنعرفه في الأسطر التالية.

مزايا iOS 8 الاختبارية

قبل مؤتمر أبل ذكرت كبرى الصحف والمواقع العالمية أن أبل كانت تركز في نظام ماك 10.10 أما نظام iOS فتقرر تأجيل بعض المزايا حتى النسخة 8.1. لذا فبعض المزايا التي نذكرها في الأسطر التالية ربما لن نراها في iOS 8 وتأجل إلى 8.1 وربما حتى 9.0 لكن في النهاية يتوقع إن شاء الله أن نراها في النظام.


فتح أكثر من تطبيق في الآي باد

IPad-Split-Screen

ميزة يطلبها مستخدمي الآى باد منذ سنوات وهى أن تمكنهم أبل من فتح أكثر من التطبيق فى نفس الوقت وهذة الميزة متوفرة في الأجهزة اللوحية المنافسة. اكتشف المطورون فى النسخة الاختبارية من iOS 8 أن أبل أضافت هذه الميزة بالنظام وقاموا بالفعل بتفعيلها لكنهم ذكروا أنها قد تتأخر في الصدور لأنها غير مكتملة. ربما تختبر أبل هذه الميزة وتؤجل إطلاقها حتى النسخ القادمة من الآي باد أو صدور iOS 8.


تسجيل شاشة الهاتف

ميزة ينتظرها الكثيرون من عشاق أبل وهى تسجيل فيديو لشاشة الهاتف الخاصة بهم فالكثير من المستخدمين قد يريدون شرح شىء ما يصعب شرحه بالكتابة ويحتاجون إلى تسجيل تسجيل فيديو له. ويبدو أن أبل سوف تستجيب لرغبة مستخدميها حيث اكتشف المطور الشهير حمزة سعود ميزة مخفية فى نظام إختبارى من iOS 8 تمكنك من تسجيل فيديو لما تريده من هاتفك مباشرة وبدون الحاجة إلى تحميل برامج خارجية.

Record-Screen

الجدير بالذكر أن أبل أضافت إمكانية تسجيل الفيديو في حالة توصيل جهاز iOS 8 بحاسب يعمل بنظام 10.10 لكن التسجيل يكون من الحاسب نفسه.


اختصارات مركز التحكم

Control-Center-Top

نقطة أخرى اكتشفها نفس المطور وهى تمكين المستخدم من التحكم فى الاختصارات التى تظهر فى مركز التحكم، حيث تجبرك أبل حالياً على 5 اختصارات لكن الأكواد والإعدادات المخفية يوجد بها إمكانية إزالة أي عنصر وإضافة آخر فمثلاً تمسح اختصار البلوتوث وتضع نقطة الاتصال الشخصية أو البيانات الخلوية.


تذكر مكان سيارتك

هل تقوم بركن السيارة الخاصة بك وتنسى المكان الذى قمت بالركن فيه؟ أبل ربما تخطط لتحديثات كبيرة لتطبيق الخرائط ويضم مزايا غير تقليدية حيث اكتشف المطورون أن ضمن أكواد وصور تطبيق الخرائط في iOS 8 صور لأيقونات صف السيارة. طبقاً للمطورين والمصادر فإن النظام سوف يعتمد على المعالج M7 الذي يعرف أنك تسير أم تركب سيارة أم تجري، وعندما يرصد أنك توقفت عن الحركة بالسيارة فسيسجل هذا الموقع على أنه موقع صف السيارة. هذه الميزة يتوقع أن تتأخر إلى iOS 8.1 على الأقل.

iOS-8-Park-icon


جولة سياحية في مدنك المفضلة

ميزة أخرى تم الكشف عنها في البيتا الثانية من النظام الجديد وهى تؤكد النقطة السابقة بأن أبل تعمل سراً على تطوير تطبيق الخرائط لتقدم مفاجئة. كلنا نعلم إمكانية التحليق “Flyover” التي توفرها أبل في خرائطها، في المزايا المخفية تقوم أبل بتجهيز جولات سياحية في البلاد الشهيرة. تختار المدينة ثم يبدأ تطبيق الخرائط تلقائياً بعمل جولة وكأنها من الطائرة في المدينة فتتنقل بين معالمها المميزة وتستعرضها لك بشكل ثلاثي الأبعاد، شاهد الفيديو التالي للتعرف على الميزة التي طبقاً للمتخصصين عدد قليل من المدن مثل روما وستوكهولم وبرشلونة ونيويورك  وسان فرانسيسكو وباريس و4 مدن أخرى فقط:

ما رأيك في مزايا iOS 8 الاختبارية المذكورة في أعلى؟ وأيها تنتظره أكثر وتتوقع ظهوره قريباً؟ شاركنا رأيك

المصادر:

iphonehacks | idownloadblog | theverge | 9to5mac | macrumors

مقالات ذات صلة