reiboot

نسعى دائماً لجعل القارئ بمجرد أن يصل إليه إشعار من تطبيق آي-فون إسلام بوجود مقال جديد يكون على ثقة أنه ذو أهمية وسيتعرف منه على معلومة جديدة. لكن تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل ونشغل إخواننا وكأن الدنيا كلها تدور حول التفاحة. لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً بعنوان “أخبار على الهامش” يجمع هذه الأخبار لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أمازون تدخل عالم الهواتف الذكية

feature-fireos

قررت أمازون دخول عالم الهواتف هذا الأسبوع وكشفت عن هاتف جديد تحت اسم Fire وهو الاسم نفسه المستخدم في أجهزتها اللوحية، الجهاز جاء بنفس سعر الآي فون وهو 649 دولار لكن بسعة تخزينية 32 جيجا  للسعر الموازي.  الجهاز جاء بشاشة 4.7 بوصة وبكثافة 315ppi وبوزن 160 جرام وسمك 8.9 مم، معالج رباعي النواة سناب دراجون 800 بسرعة 2.2 جيجا وكارت رسوميات  أدرينو 330 وذاكرة 2 جيجا. الجهاز يحمل كاميرا 13 ميجا خلفية و 2.1 أمامية. يتميز جهاز أمازون بالعديد من المزايا في النظام مثل التصفح عن طريق إمالة الجهاز والحصول على خدمات Prime والتخزين الا محدود فيها لمحتوى أمازون والعديد من المزايا التي سوف نفرد لها مقال خاص بعد أيام إن شاء الله.


أبل تقسم السهم الخاص بها إلى 7 أسهم

Stock-Market

قامت أبل هذا الأسبوع بتنفيذ قرار تقسيم السهم إلى 7 أسهم وهو قرار استثماري معروف وفيه تقلل به الشركات سعر السهم ليصبح في مقدور المستثمر الصغير شراءة، فمثلاً إذا كان سعر السهم 650 دولار وأنت مستثمر لديك 1000 دولار سوف تشتري سهم واحد فقط وهو ما يجعلك تحجم عن الشراء في هذه الشركة، لكن إن أصبح السعر أقل فتستطيع شراء أسهم أكثر ويزداد التداول وحركة البيع والشراء. التقسيم هذا لا يعني مكسب أو خسارة لحامل الأسهم فببساطة من كان يملك 10 أسهم وسعر السهم 650 دولار أي أجمالي 6500 دولار سيصبح الآن مالك ل 70 سهم وسعر السهم 93$ أي بنفس الإجمالي.


250 إيموشن جديد قادمون

new_emoji

هل أنت من محبي الوجوه التعبيرية الشهيرة ب إيموشن مثل :D :) :( :'( وغيرهم؟ إليك هذا الخبر السار فقد أعلنت هذا الأسبوع شركة Unicode الشهيرة والمسئولة عن وضع معايير وقواعد وتصميمات الوجوه الضاحكة “الأيموجى” عن تحديث جديد يأتى برقم 7.0 و يحتوى على 250 وجه ضاحك جديد وسوف يتم توفير هذا التحديث قريباً على نظام iOS وأندرويد مع تحديثات الأنظمة القادمة.


أبل تستبدل شواحن الأى فون في بعض الدول:

adapter-iPhone-Charger

أعلنت أبل عن حملة استبدال لشواحن الأى فون وجدت فيها بعض العيوب والأخطاء. إذا كان لديك شاحن يحمل رقم A1300 يمكنك إستبداله مجاناً بدون أى رسوم وإذا لا تعرف رقم الشاحن الخاص بك أبل قالت أن الشاحن الذى يحمل الرقم السابق خاص بأجهزة الأى فون 3Gs/4/4s فقط. أبل أعلنت أن الحملة واستبدال الأجهزة متوفر في 37 دولة فقط وهم بلجيكا، بلغاريا، الدانمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، الهند، أندونيسيا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، روسيا، جنوب إفريقيا، إسبانيا، السويد، سويسرا. بالنسبة لدول الشرق الأوسط، شملت القائمة، مصر وتركيا وفلسطين المحتلة.

راجع موقع أبل عبر هذا الرابط للتفاصيل الاستبدال.


أبل ستخفض بعض أسعار منتجاتها وتطلق iMac مخفض

iMac_hero

أعلنت أبل هذا الأسبوع عن توفير نسخة مخفضة سعرياً من جهاز iMac تأتي بـ 1099$ لكنها بالطبع بمزايا أقل حيث المعالج i5 بسرعة 1.6 جيجا وذاكرة 8 جيجا وسعة تخزينية

يبدو أن أبل تريد التخلص من أجهزة ماك ميني وأيضاً تلفاز أبل النسخ الحالية قبل الكشف عن الإصدارات الجديدة والمتوقعة في سبتمبر الماضي تزامناً مع مؤتمر الآي فون، حيث أعلنت تخفيض أسعار أجهزة ماك ميني في العديد من المتاجر الأوروبية بما يتراوح بين 30 إلى 60 يورو، الأمر نفسه تكرر مع تلفاز أبل الذي تم تخفيض سعره ما بين 10 إلى 20 يورو.


سامسونج قد تستحوذ على إحدى مزودي “سيري”

samsung-nuance

يبدو أن ميزة أبل وهى شراء الخدمات والمنتجات بدلاً من صناعتها سوف تتحول إلى نقمة، فبعد استحواذ مزود لسامسونج على احدى الشركات التي تزود أبل بمنتجات (راجع مقال الأسبوع الماضي) فها هو الأمر في طريقه للتكرار حيث انتشرت شائعات أن سامسونج تريد الاستحواذ على شركة Nuance وهى إحدى الشركات التي تعتمد عليها أبل في عمل سيري وهذا يعني أنه ربما تقرر سامسونج عدم تجديد العقد مع أبل مما يجعل الأخيرة تبحث عن بديل.


أبل تفتتح متجر جديد فى اليابان:

قامت أبل بفتح متجر جديد لها فى أوموتيساندو في مدينة توكيو التصميم جاء مميز بالطبع ويشبه متجر أبل الجديد الموجود فى ولاية كاليفورنيا، التصميم يملك واجهة مصنوعة كليًا من الزجاج الذي يظهر روح المتجر من الداخل، وخلف الزجاج توجد لافتات كبيرة تعرض صورًا لمختلف منتجات أبل.

شاهد فيديو إفتتاح المتجر


تحديث جديد لسيديا يجعله أسرع وأجمل

Cydia-new-iOS-7

أطلق جاي فريمان المطور الذي يصمم السيديا عدة تحديثات هذا الأسبوع لمتجره ليصبح الآن الإصدار 1.1.12، النسخ الجديدة تم حل العديد من المشاكل بها وأصبحت أكثر ثباتاً من قبل كما تم إضافة بعض الأمور ومنها خانة مخصصة للسورسات أو المصادر، بحيث يمكن للمستخدم الآن أن يجد السورسات أمامه مباشرة دون الحاجة إلى كثرة التنقل، ومن هناك يمكنك التغيير والإضافة بكل سهولة.


أبل تصل إلى تسوية مالية لقضية الكتب

ibooks_cloud

تواجهه أبل قبل منذ سنوات قضايا قانونية بشأن الكتب والاحتكار -راجع هذا الرابط– فأبل متهمة بالتواطئ مع أكبر 5 دور نشر في أمريكا لرفع أسعار الكتب بشكل غير قانوني وتحقيق هامش ربح كبير لهم. وبعد سنوات من القضايا أعلنت أبل التوصل إلى تسوية مالية ستدفع بشأنها غرامة تقدر بـ 840 مليون دولار للانتهاكات التي فعلتها.


فيس بوك يحدث تطبيقه ويطلق تطبيق آخر وينهار

Facebook-Mark-Zuckerberg

أسبوع حافل لشركة فيسبوك حيث أطلقت الشركة تطبيق Slingshot لمنافسة سناب شات ثم حدثت تطبيقها الرسمي وأضافت شريط جانبى جديد يقسم لك الأخبار إلى ثلاثة أقسام وهم:

  • المواضيع الأكثر حديثاً: حيث سيظهر لك الأخبار و المواضيع الأكثر قرأة فى العالم
  • الفيديوهات الأكثر مشاهدة: حيث سيظهر لك أكثر الفيديوهات مشاهدة على الموقع
  • الألعاب المفضلة: حيث سيقترح الفيس بوك عليك بعض الألعاب التى يلعبها أصدقائك بكثرة.

واليوم وقبل ساعات من نشر هذا المقال انهار موقع فيس بوك وسيرفراته في جميع أنحاء العالم وتوقف عن الخدمة لمدة تزيد عن الـ 30 دقيقة، والطريف أن شاشة الخطأ التي ظهرت للمستخدمين مذكور بها عام 2013 وكأن شركة فيسبوك لم تهتم بتحديثها ربما لأنها لا تتوقع انهيارها.

Facebook-Down


أبل  تؤسس فريق دعاية مكون من 1000 شخص:

think different-apple

أبل تقوم بصرف مئات الملاين من الدولارات كل عام على شركات الأعلام حتى تقوم بإنتاج الدعاية الخاصة للمنتجات الجديدة التى تصدرها أبل سنوياً ويبدو أن أبل تريد توفير بعض المال أو قررت أن تنغلق على نفسها أكثر حيث كشفت تقارير اخبارية أن الشركة قامت بتعيين أكثر من 1000 شخص من مختلف مؤسسات الدعاية الشهيرة بهدف صناعة فريق إعلامى متكامل داخل الشركة ومن ثم تستغني عن المؤسسات الأعلامية تدريجياً.


جوني إيف: منتجات أبل المقبلة ستكون بمواد خام جديدة

jony_ive.JPG

دائمًا تعمل أبل في سرية تامة على المنتجات التى سوف تصدرها فى المستقبل حيث كشف جوني إيف أن أبل ستقوم باستخدام مواد خام جديدة مع منتجاتها المقبلة وهذا يطرح تساؤلات حول نوعية المواد الجديدة ولكن نتوقع مادة كريستال الياقوت هى التى يقصدها جونى إيف.


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Skitch:  تغيير تصميم التطبيق بالكامل و يتم الانتقال بين الصور والكاميرا والويب والخرائط وملفات PDF بكل سلاسة وتحسين شريط الأدوات بشكل كبير مع إضافة أداة Crop لقص الصور.
  • Paper: إمكانية تغيير صورة الملف الشخصى/ إمكانية عمل تاج لأصدقائك فى الصور الملتقطة/وضع خاصية الهاش تاج / زيادة أداء التطبيق حيث أصبح أسرع من قبل وإصلاح بعض الأخطاء والمشاكل فى النسخة السابقة.
  • Buffer: يمكنك الآن إيجاد ومشاركة أى شىء تقوم بقراءته من داخل التطبيق نفسه / تغيير التصميم تماماً حيث أصبح أفضل بكثير من قبل / التحكم فى التطبيق أصبح أسهل بكثير من قبل.
  • Tweetbot: التطبيق أصبح يدعم وضع أكثر من صورة فى التغريدة / تفاصيل الصورة أصبحت تظهر بشكل صحيح / وضع علامة تشغيل على فيديوهات إنستجرام/ إصلاح بعض الأخطاء التى كانت فى النسخة السابقة
  • Vimeo: أصبح الوصول إلى الفيديوهات الخاصة بك أسهل وأسرع من قبل/ أصبح وضع التعليقات والإعجاب والقيام بالمشاركة أسهل بكثير من قبل.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

iclarified | iclarified | ibtimes | iclarified | wsj | twitter | businessinsider | bgr | amazon | forbes

مقالات ذات صلة