معظم الشركات التقنية تصدر تقرير عن أداءها المالي كل ثلاثة أشهر، وينفرد موقعنا بأنه يقدر تحليل لها وليس فقط سرد للنتائج، وفي الربع السابق تحدثنا عن صعود قوي للآي فون وحللناه وعرفنا السبب، وأيضاً عن تراجع ملحوظ في الآي باد ويمكنك مراجعة هذا الرابط. وبالأمس كشفت أبل عن أرقام مبيعات الربع المالي الثالث لعام 2014 فما الذي كشفت عنه هذه الأرقام؟

نتائج الربع المالي الثالث لأبل : الآي فون يصمد

ذكرت أبل عدة أرقام عن الربع المالي وهو كالتالي:

  • تحقيق عائدات تقدر بـ 37.4 مليار دولار مقارنة بـ 35.323 مليار دولار العام الماضي أي بزيادة 6%.
  • تحقيق صافي ربح يقدر بـ 7.7 مليار دولار مقارنة بـ 6.9 مليار العام الماضي أي بزيادة 11% .
  • تم بيع 35.2 مليون آي فون مقارنة ب 31.2 مليون الربع الماثل العام الماضي أي بزيادة 13%.
  • تم بيع 13.2 مليون آي باد مقارنة ب 14.6 مليون العام الماضي أي بانخفاض 9٪.
  • تم بيع 4.4 مليون جهاز ماك مقابل 3.7 مليون العام الماضي أي بارتفاع 18%.
  • تم بيع 2.9 مليون آي بود تاتش مقابل 4.5 مليون الربع المماثل العام الماضي وهو يعني انخفاض قدرة 36%.

Apple-Sales-Q3-2014


صمود الآي فون

عندما تسمع شيء يتردد لفترة طويلة فإنك سوف تردد تلقائياً. هذه قاعدة فكرية شهيرة، لكن هل معنى ترديد الكلام أنه حقيقي؟ ما أكثر شيء سمعناه يتردد ” أبل تنهار، الآي فون انتهى عصره، نهاية الإبداع، ماتت الشركة، سامسونج اكتسحت الآي فون…” وقد تحدثنا عدة مرات عن هذا الأمر واعترفنا بوجود خلل في بعض النقاط لكن ليس لدرجة الإنهيار -راجع هذا الرابط-. لكن ماذا عن الحقيقة؟ الحقيقة أن الأرقام تقول أن مبيعات الآي فون دائماً في زيادة -مرة واحدة فقط تراجع في 7 سنوات- دائماً أرباح أبل تزداد، أرقام مبيعات جيدة. هل تتخيل ماذا يعني زيادة مبيعات الآي فون 6%؟! العام الماضي كان من يشتري الآي فون -وقتها 5- في مثل هذه الأيام يعلم أن الجهاز القادم سيكون شبيه بجهازه ومحسن فقط لذا لا داعي لتأجيل قرار الشراء، لذا من الطبيعي أن تكون قوية وقتها. لكن حالياً من يقدم على شراء 5s وهو يعلم أن الآي فون 6 قادم بشكل وتصميم ومواصفات مختلفة جذرياً؟ هذا ما حدث وارتفعت المبيعات. 35 مليون اشترون الآي فون ولم ينتظروا ليعرفوا الجديد.

صدر جالاكسي S5 وسوني Z2 وHTC M8 وصدرت أخبار عن آي فون كبير الحجم لكن هذا لم يؤثر واستمرت مبيعات الآي فون في القمة


تحسن الآي باد

iPad

الربع السابق ذكرنا وجود انهيار واضح في مبيعات الآي باد يفوق التوقعات، وحللنا هذا الأمر وذكرنا أسبابه -هذا الرابط- وفي النهاية ذكرنا أن أبل سوف تهتم بالآي باد، فما الذي حدث؟. واصلت المبيعات الانخفاض لكن بنسب أقل بكثير حيث أصبح الانخفاض 9% للربع المماثل وهو يعد تحسن لأن العام الماضي في هذا الربع انخفضت المبيعات 14% عن الربع السابق له وهو ما يوضح بشكل كبير أن أبل تعالج انخفاض.


الخلاصة وتعليق

لا يعني تكرار الكلام النقدي على شيء أنه حقيقي، فبالنظر إلى أداء أبل والتقارير سوف تفاجئ أن الآي فون بشكل خاص والشركة بشكل عام عائدتها وأرباحها تزداد، هذا يعني أن أبل تعلم ماذا يريد مستخدمها تحديداً وتعطيه لها وبالتالي تستمر. وقد عبر سوق المال عن نتائج الأعمال الخاصة بالشركة بأن استمر السهم في تداول عادي لا انخفاض ولا ارتفاع بارز وهو يعني أن الشركة مستقرة.

في الربع القادم (يوليو-أغسطس-سبتمبر) يتوقع أن تنخفض المبيعات بشكل واضح حيث ينتظر الإعلان عن الآي فون في نهاية هذا الربع.

ما رأيك في استمرار قوة مبيعات الآي فون رغم المنافسة الشرسة وتوقعات الآي فون 6؟ وهل كنت تظن أن مبيعات أبل تتراجع؟ شاركنا رأيك

المصدر:

Apple

مقالات ذات صلة