الحديث عن iOS 8 ومميزاته وخباياه لا ينتهي وإن توقفنا قليلاً في الأيام الماضية فكان هذا لتغطية بعض الأمور الهامة مثل الجيلبريك الصيني الجديد، التحديث 7.1.2 ومؤتمر جوجل وكذلك شهر رمضان وهدية أبو يوسف لزوارنا. ونعود مرة أخرى لتغطية بعض المزايا الصغيرة والتي لم تذكرها أبل وأيضاً العديد من المواقع. ويمكنك العودة للجزء الأول من المقال عبر هذا الرابط.

خفايا نظام IOS 8 الجزء الثاني


خصوصية أكثر:

هنا لا نعني خصوصية الملفات بل الخصوصية التي تعني الحفاظ على موقعك من التتبع. وقد طورت أبل الخصوصية والتتبع في iOS 8 عن طريق أمرين:

الأول: يمكنك اختيار أي التطبيقات يتعرف على موقعك في أي وقت وأيها في وقت استخدامه فقط وهو أمر مفيد إذا كنت تستخدم تطبيقات من شركات يعرف عنها انتهاك الخصوصية لكن تطبيقاتها ذات فائدة، فتستطيع أن تجعلها تعرف موقعك في وقت الاستخدام.

Location-All

الثاني: لكل جهاز سواء حاسب أو هاتف رمز مميز له ويدعى MAC Address، عندما تكون في أي مكان والواي فاي مفتوح في جهازك فإنه يقوم تلقائية بالبحث عن شبكات ليتصل بها، أثناء ذلك فإنه يقوم بمنح هذا الرقم إلى المتاجر والجهات الأمنية الحكومية وشركات الإعلانات وكل الجهات متصلة بالشبكات التي يتواصل معها حتى وإن لم تدخل في أي من تلك الشبكة. يمكننا تبسيط ذلك وكأن جهازك يقول “أنا جهاز رقم …. أريد الدخول إلى شبكتكم”. لكن أبل قررت أن تستخدم أرقاماً عشوائية أثناء البحث من أجل حماية خصوصيتك وموقعك فكما نعلم شبكات الواي فاي يحدد بها الموقع -راجع هذا الرابط-.


السحب لمسح الإشعارات:

iOS-8-Notification

أراد الكثير من المستخدمين من أبل هذه الميزة منذ زمن فهي تجعل مسح الإشعارات أسهل كما تمكنك من الإبقاء على بعض الإشعارات لنفس التطبيق وتمسح ما لا تريده. أخيراً أتاحت أبل هذه الميزة.


تحسين تطبيق الملاحظات:

بالرغم من وجود آلاف تطبيقات الملاحظات لكن الكثيرون وأنا منهم يفضلون التطبيق الرسمي لبساطته. في iOS 8 قامت أبل بالسماح بوضع خطوط تحت النصوص في تطبيق الملاحظات بالإضافة إلى إمكانية وضع صور.

iOS-8-Note


ترتيب خيارات المشاركة:

في النظام الجديد سمحت أبل للشركات بإضافة تطبيقاتهم في خيار المشاركة، تخيل الآن أن لديك عشرات التطبيقات التي تستطيع أن تشارك نص فيها، هل ستبحث عن تطبيقك المفضل في كل مرة؟! بالطبع لا فقد سمحت أبل بإعادة ترتيب خيارات المشاركة في التطبيقات من خلال الضغط المطول عليها سيمكن تحريكها لكي تكون أكثر ألفة للمستخدم وأيضاً طبقاً للأهمية التي يريدها يسهل استخدامها.

iOS-8-Share


اختصار الخط الصحي السريع:

من مميزات تطبيق الصحة الجديد -سنفرد له مقال خلال أيام- هي أن المستخدم يمكنه وضع رقم الطبيب الخاص به أو حتى المستشفى القريبة وتسجيله في تطبيق الصحة وسيضع لك تطبيق الصحة اختصاراً في لوحة مفاتيح الطوارئ في شاشة القفل.


واجهة مستخدم رمادية:

iOS-8-Accessibility-Grayscale-001

خاصية أخرى يمكن للمستخدم تمكينها من الإعدادات هي خاصية تجعل لون النظام العام رمادي وتقوم بإزالة ألوان النظام البراقة. هذا الأمر مفيد لبعض المشاكل البصرية أو إذا كنت تعرض جهاز على شاشة ثنائية اللون أو حتى إن كنت تفتقد جو السبعينات؟ ربما ليست ميزة للغالبية لكنها هناك فئات كانت تفتقدها.


المسح التلقائي للرسائل:

أتاحت آبل في خيارات الرسائل إمكانية الاحتفاظ بالرسائل لفترة شهر أو سنة أو للأبد، وفي حالة اختيار شهر أو سنة فسيتم المسح تلقائياً لهذه الرسالة بعد انقضاء المدة.


إمكانية إخفاء الصور:

أتاحت أبل إمكانية إخفاء الصور في تبويبي الخط الزمني والمجموعات المشاركة ولكن الصور ستظل ظاهرة في تبويبات الألبومات حتى بعد إخفاءها من التبويبات الأخرى.

ما رأيك في هذه المزايا؟ هل كنت تتمناها سابقاً ؟ شاركنا برأيك

المصادر:

gizmodo |appadvice |9to5mac|cnet |redmondpie |engadget

مقالات ذات صلة