reiboot

 تكلمنا كثيرا في الفترة الماضية عن المميزات الجديدة في iOS 8 وأصبح الجميع يعرف معظمها حيث رأينا أن شكل النظام لم يتغير كثيرا مثل ما حدث في iOS 7 ولكن معظم التغيرات التي حدثت في النظام كانت داخلية وهى تحسينات على المزايا الحالية. بالإضافة إلى ما قد نراه عندما يبدأ المطورون بالاستفادة مما قدمته أبل مثل لغة البرمجة الجديدة -سويفت- وأيضاً Metal التي ستقدم بعداً جديداً في الألعاب. وبعيداً عن الأسماء الرنانة في المزايا فهناك خفايا وتغيرات صغيرة قامت بها أبل في iOS 8 لم نتكلم عنها من قبل والتي على الرغم من صغرها لكنها تقدم أموراً مفيدة و هامة لمعظم المستخدمين. ونستعرض بعضها في هذا المقال.

خفايا لم تذكرها أبل في iOS 8


 وضع الانتظار في مكالمات الفيس تايم

Facetime-Waiting

اهتمت أبل بالفيس تايم في كل تحديث، ففي البداية قدمته كميزة لمكالمات الفيديو، ثم في iOS 7 أضافت إمكانية الاتصال الصوتي. لكن الميزة كانت ولا تزال ينقصها الكثير فمثلاً أبل حتى الأن لا توفر خدمة المكالمات الجماعية في الفيس تايم. لكنها أضافت في iOS 8 وضع الانتظار في المكالمات. فسابقاً عندما لم يكن متاحاً أن يتصل بك أحد على الفيس تايم وأنت تستخدمه. الآن أصبح هذا متوفراً ويمكنك عدم الرد على المكالمة الواردة أو إنهاء المكالمة الحالية والرد على الأخرى.


استعادة الصور المحذوفة

iOS-8-Del-photo

تطبيق الصور حصل على تحديث كبير و هام فى iOS 8 -راجع هذا الرابط– حيث أصبح يوفر ميزة التعديل على الصور بطريقة احترافية وأيضاً فلاتر عديدة ومتميزة. وهناك ميزة هامة ورائعة جداً ومفيدة لمعظم المستخدمين أضافتها أبل سراً ولم تكشف عنها في المؤتمر وهى استعادة الصور المحذوفة حيث من الممكن أن تقوم بحذف صورة هامة عن طريق الخطأ -وهذا حدث معنا جميعاً- ولا يمكنك أن تستعيد هذه الصورة ولكن أبل وفرت حلاً لهذا الأمر حيث يظهر مجلد في تطبيق الصور يحتوى على أي صورة قمت بحذفها منذ فترة قصيرة وتستطيع اختيار أي صورة قمت بحذفها واستعدتها بكل سهولة.


اختصارات شاشة القفل

iBeacon-Notification

أبل أضافات ميزة هامة في iOS 8  وهي اختصارات شاشة القفل حيث تظهر اختصارات تعتمد على المكان الذى تتواجد فيه، فإذا كنت تمر بجانب متجر من متاجر أبل مثلاً سوف تظهر علامة على شاشة القفل تخبرك بأن هذا المتجر يوجد له تطبيق في المتجر يمكنك تنزيله والاستفادة منه وذلك اعتماداً على تقنية آي بيكون “iBeacon” التي تحدثنا عنها في هذا المقال.


زر قراءة الكل فى تطبيق الرسائل

Read-All

تطبيق الرسائل حصل أيضاً على ميزة هامة وهي إضافة زر قراءة الكل. إذا كنت تستقبل رسائل كثيرة سواء كانت نصية أو آي ماسج وتنزعج من الإشعارات المتعددة فيمكنك الآن الضغط على هذا الزر وسوف تقوم بالتخلص من جميع الإشعارات للتطبيق.


طلب نسخة الويب في سفارى

معظم المواقع العالمية والمشهورة توفر نسختين من الموقع الخاص بها حيث توجد نسخة مخصصة للهواتف والأجهزة اللوحية ونسخة أخرى للحواسب. لكن في العادة النسخة المخصصة للهواتف تحتوى على مميزات أقل ولا تضم كافة مميزات الموقع الرئيسي -للحواسب- ولكن سفارى أصبح يدعم ميزة طلب نسخة الحاسب من أي موقع تتصفحه، كل ما عليك هو الضغط على الشريط الذى تكتب فيه الموقع ثم تقوم بالسحب الى أسفل الضغط على طلب نسخة الويب كما يظهر في الصورة التالية:

Web-Site-Ver-iOS-8


تعديل بيانات حسابك

عندما كنت تريد تغير أى بيانات متعلقة بالحساب الخاص بك كان يجب عليك الدخول على الأى تيونز من حاسبك أو من موقع أبل ID أو من المتجر، لكن الآن أصبح يمكنك تعديل أي بيانات تريدها مثل تغيير كلمة السر أو إضافة/حذف بطاقة ائتمان عن طريق آي كلاود. اذهب إلى الإعدادات ثم iCloud عدل بياناتك.

iCloud-Edit-Account


تطبيق الكتب يدعم التصنيفات

أصبح تطبيق iBooks  يدعم الآن التصنيفات حيث يقوم بتصنيف الكتب على أساس أسماء مؤلفي  الكتب التي تمتلكها أو يمكنك وضع الكتب في مجلدات منفصلة فمثلاً تقوم بإنشاء مجلد يحتوى على الكتب الأدبية فقط ومجلد آخر يحتوى على كتب الشعر مثلاً وثالث تاريخ ورابع إسلامي.


إضافة خدمة قارئ الخلاصات في سفارى

خدمة قارئ الخلاصات “RSS” هي خدمة رائعة حيث تضيف جميع المواقع التي تتصفحها لتتابع الجديد فيها من مكان واحد وكان يجب عليك تنزيل تطبيق منفصل حتى تستفيد من هذه الخدمة ولكن في iOS 8 أصبحت متوفرة في سفارى، كل ما عليك هو الدخول إلى الموقع المفضل إليك ثم الذهاب الى الروابط المشتركة ثم قم بالضغط على الاشتراكات كما في الصورة التالية:

RSS-iOS-8


نقاط متفرقة

  • حصل تطبيق الساعة على تغيرات بسيطة وتحديداً في زر البداية و زر جولة في ساعة الإيقاف حيث حصلوا على شكل جديد تماما كما أصبحت الأيقونات الموجودة في الشريط السفلى لونها أفتح وأجمل.
  • زر تحويل اللغة في لوحة المفاتيح يتحول إلى وجه ضاحك -إيموشن- عندما تكون لوحة المفاتيح القادمة هي الأيموشن.

keyboard-button

  • يمكن شراء مقاطع صوتية من الآي تيونز بواسطة سيري.

ما رأيك في هذه التغيرات الصغيرة؟ وهل تعرف بعض النقاط الصغيرة التي لم تتحدث عنها أبل أو نذكرها في موقعنا؟ شاركنا رأيك

مقالات ذات صلة