تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


مايكروسوفت: كورتانا يتفوق على سيرى

منذ فترة أطلقت مايكروسوفت المساعد الشخصى بها الذى يعمل على هواتف نوكيا لوميا وكالعادة في الشركات التقنية أنهم عندما يريدون إبراز قوة هواتفهم يقومون بإطلاق مقاطع فيديو تسخر من أجهزة أبل. هذة المرة تسخر مايكروسوفت من سيرى حيث يطلب المستخدم من المساعد الشخصى تذكيره بتهنئة زوجته في المرة القادمة عندما تتصل به وهنا نرى كورتانا ينفذ الأمر بينما سيرى لايستطيع فعل ذلك. شاهد الفيديو:


فيسبوك سوف تحذف المحادثات من التطبيق الرسمي

facebook

فيسبوك يصر على دعم الماسنجر الخاص به، فبعد سنوات من صدوره دعم في التحديث قبل الأخير الآي باد، لكن يبدو أن التحميلات لم تعجب فيسبوك التي تريد أكثر من ذلك، لذا أعلنت الشركة رسمياً أنها سوف تلغي المحادثات من التطبيق الرسمي ليكون الأخير خاص فقط تصفح الموقع، وإذا كنت تريد التحدث إلى أصدقائك فلابد من أن تقوم بتحميل الماسنجر الخاص بالموقع. أعلنت فيس بوك أن هذا الإجراء سوف يتم خلال الأيام القادمة. لذا حمل التطبيق إذا كنت تريد مواصلة التحدث مع أصدقاءك.

Messenger
المطور
Facebook, Inc.
الحجم111.1 ميجا
الإصدار317.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تحدث سلسلة MacBook Pro

macbook

أعلنت أبل عن مواصفات جديدة لسلسلة ماك بوك برو ريتنا. التحديث جاء بسيطاً فالنسخة نسخة 15 بوصة الآن أصبحت تأتي بذاكرة 16 جيجابايت بدلا من 8 جيجابايت. كما تم زيادة خيارات السعة التخزينية إلى 1 تيرابايت. تم دعم معالجات جديدة مثل إمكانية وضع أقوى معالج وهو i7 بسرعة تصل إلى 4 جيجاهرتز. سلسلة 13 بوصة حصلت أيضاً على بعض التحديثات حيث تم زيادة الذاكرة إلى 8 جيجا بدلاً من 4 جيجا. الأجهزة الجديدة جاءت بنفس تصميم السابقة وأيضاً نفس الأسعار.


إنستجرام ينافس سناب شات بـ Bolt

Bolt

يبدو أن فيسبوك لديه ثأر مع سناب شات الذي رفض عرضه للاستحواذ، فبعد مرور شهر واحد فقط من إطلاقه لتطبيق Slingshot لينافس سناب شات، ها هو يطلق تطبيق آخر لكنه هذه المرة يأتي من فرع الشركة “انستجرام”. التطبيق الجديد يسمى “Bolt” وهو متوفر على نظامى iOS وأندرويد -في بعض الدول فقط-. التطبيق يمكنك من إرسال صورة أو فيديو إلى صديقك وبمجرّد أن يقوم بقرائتها فأنها تختفي وعندما ترسل أى شئ عن طريق الخطأ فقط قم بهز الهاتف المحمول لإلغاء الإرسال. وفي الوقت الحالي الخدمة متوفرة في نيوزيلندا وسنغافورة وجنوب أفريقيا ومن المتوقع أن تكون متوفرة لجميع الدول فى الأيام القادمة.


 أبل تقوم بالاستحواذ على شركة Swell بقيمة 30 مليون دولار

Swell-radio

أطلقت أبل خدمة الراديو الخاص بها العام الماضى وتسمى iTunes Radio ويبدو أن أبل تريد أن تقوم بتحسين هذة الخدمة لأنها قامت بشراء شركة Swell التي تقدم خدمة راديو مشابهة لخدمة Pandora وبلغت قيمة الصفقة 30 مليون دولار ويتميز تطبيق Swell بواجهة مستخدم بسيطة ويتيح للمستخدمين الحصول على مجموعة من البودكاست وتملك أبل تطبيق رسمي خاص بالبودكاست لكنه لا يلقى اهتمام من المستخدمين لذا تحاول من خلال تطبيق Swell تحسين خدمة البودكاست الخاصة بها.


إشاعة: الأى فون 6 سيحتوى على NFC

NFC

شائعة جديد ظهرت هذا الأسبوع قالت أن أبل ستقوم بوضع NFC فى هاتفها القادم. وكانت أبل تخيب أمال الجميع كل عام ولا تقوم بوضع هذة الميزة واس ولكن يبدو أن أبل ستقوم بوضع هذة الميزة أخيراً فى هاتفها القادم حيث تسربت قطعة داخلية خاصة بلأى فون 6 ويقول الشخص المسرب لهذة القطعة أنها تحتوى بداخلها على شريحة NFC. ويذكر أن أبل طوال السنوات الماضية تتجاهل NFC مقابل دعم البلوتوث وآي بيكون التي قدمنا شرح لها في مقال سابق.

ما رأيك فى هذة الإشاعة هل تتوقع أن تقوم أبل بوضع NFC؟


الشركات الصينية تتقدم وأبل وسامسونج يتراجعان

Q2-2014-Sales

أبل وسامسونج يتصارعان سوياً على صدارة السوق أليس كذلك؟ الحقيقة أنه في خضم الصراع بينهم بدأ التنين الصيني في التقدم واكتساب السوق، فقد أظهرت أرقام مبيعات الربع الثاني من عام 2014 فقدان سامسونج لـ 7.1% من حصتها السوقية لتصبح 25.2%  مقابل 32.3% العام الماضي وتراجع مبيعات الهواتف 3 مليون جهاز. الأمر لم يختلف كثيراً مع أبل والتي على الرغم من زيادة المبيعات 4 مليون جهاز لكنها خسرت 1.1% من حصتها السوقية. في حين ارتفعت مبيعات الشركات الصينية وحصصها في الأسواق بشكل كبير حيث احتلت هواوي المركز الثالث 6.9% ولينوفو الرابع 5.4% متفوقين على LG وغيرها من الأسماء الرنانة مثل سوني و نوكيا HTC.

ما رأيك فى هذة النتائج؟ هل تتوقع أن الشركات الأخرى سوف تتغلب على أبل وسامسونج من حيث إجمالي المبيعات؟


هاتف S4 باكسسوارات غير أصليه ينفجر

galaxy-s4

كثيراً قمنا بتحذير أى شخص من شراء إكسسورات غير أصلية للهواتف الخاصة به فهذة الإكسسورات غالباً تكون رديئة الصنع وتسبب أضرار ومشاكل كثيرة وهذة الحادثة خير دليل على ما ذكرناه من قبل حيث تعرضت فتاة لم تتجاوز 13 عام من عمرها إلى انفجار مفزع لهاتفها الذي كان من نوع جالاكسي S4 وهو تحت وسادتها أثناء نومها حيث كانت الفتاة تشم رائحة احتراق ولكنها لم تتوقع أن هذه الرائحة قادمة من تحت وسادتها واعترف والد الفتاة أنهم قاموا مؤخرًا بتركيب بطارية غير أصلية فى الهاتف وهو ما تسبب في انفجار الجهاز بهذا الشكل.


 أمازون تفتح متجر لمنتجات الطباعة ثلاثية الأبعاد

Amazon-3D

أعلنت أمازون عن افتتاح متجر إلكتروني جديد يمكن المستخدم من اقتناء المنتجات المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وذكرت الشركة في بيانٍ صحفي لها أن المتجر عبارة عن وسيلة تسوق جديدة تمكّن المصممين والشركات المصنعة من ترويج وبيع منتجاتهم التي تم إنشاءها باستخدام هذه التكنولوجيا وتتراوح أسعار أى شئ تريد طباعته ما بين 40:100 دولار أمريكي.


 أخبار متفرقة

  • مايكروسوفت ستكشف عن تطبيق سكايب مخصص لهاتف أمازون حيث أن الشركة ستجعل التطبيق يتوافق مع الواجهة ثلاثية الأبعاد التي تتوفر فى الهاتف.
  • آبل دفعت للمطورين 20 مليار دولار منذ عام 2008 نصف هذا المبلغ مدفوع في الـ 12 شهر الأخيرة.

20-Billion


تحديثات لعدد من التطبيقات الهامة:

خلال هذا الأسبوع صدرت تحديثات لبعض التطبيقات الهامة مثل:

  • Linkedin: تصميم جديد للملف الشخصي، إضافة خيار سريع لتحديث معلومات حسابك الشخصي مباشرة من هاتفك الذكى.
  • Yelpإصلاح بعض الأخطاء، إضافة ميزة جديدة وهى بإمكانك الأن أخذ مقاطع فيديو.
  • SoundCloud: إصلاح بعض الأخطاء، ميزة “AudioCopy” تم إضافتها فى تبويب المزيد.
  • Swarm: تم تحسين الخرائط فى التطبيق، أصبح مشاركة المكان الذى تتواجد فيه أسهل مما قبل.
  • Gmail: يمكنك تغيير الصورة الخاصة بك عن طريق الأعددات، يمكنك إرسال الملفات التى تم تحميلها من جوجل درايف.
  • Yahoo Weather: التطبيق يضيف ميزة جديدة وهى إرسال إشعار فى الصباح حتى يقوم بتنبيهك بدرجة الحرارة فى الصباح وإشعار أخر فى الليل حيث يقوم بتنبيهك بدرجة الحرارة المتوقعة فى اليوم التالى.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

phonearena | thenextweb | zdnet| neowin | 9to5mac | Amazon | iclarified | recode | engadget apple

مقالات ذات صلة