تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


أبل تعلن عن أبخل عروض الجمعة السوداء

Black-Friday

غداً في أمريكا يسمى “الجمعة السوداء”. ومع تحفظنا على الاسم لكن هذا اليوم يعد أكبر موسم تسوق في أمريكا وتقدم كل الشركات عروضاً خاصة. جاءت أبل لتقدم العروض التالية:

  • كارت آي تيونز بقيمة 25$ لمشتري الآي بود وأبل TV أو سماعات بيتس.
  • كارت آي تيونز بقيمة 50$ لمشتري الآي فون أو الآي باد.
  • كارت آي تيونز بقيمة 100$ لمشتري أجهزة ماك.

الجدير بالذكر أنه بالعروض السابقة تصبح أبل الشركة الأكثر بخلاً حيث قدمت كروت هدية وليس تخفيضات مثل باقي الشركات وحتى كروت الآي تيونز هذا العام تعد أقل من العام الماضي حيث أهدت فيه كروت 150$ لمشتري الماك لكن هذا العام أصبح 100$ فقط. وكان مشتري الآي باد Air يحصل على 75$ وأصبح 50$ هذا العام. على أي حال إذا كنت تفكر في اقتناء أجهزة أبل فقم بذلك غداً لتحصل على هديتك.


تزايد اعتماد أبل على سامسونج

apple-vs-samsung

كما نعلم فإن هناك حرب دائرة منذ سنوات بين أبل وسامسونج، لكن هذا لم يمنع كون الأخيرة هى التي تصنع معالجات جميع أجهزة أبل iOS منذ صدورها عدا الآي فون الأخير. لكن يبدو أن خطط أبل لتقديم منتجات مثل الساعة وكذلك معايير الجودة الخاصة بها ستجعلها تعتمد أكثر على منافسها التاريخي حيث ذكرت التقارير أن أبل سوف تشتري السعة التخزينية 128 جيجا من سامسونج وذلك بعد ظهور مشاكل مع الموردين الحاليين. كما كشفت تقارير أن معالج الساعة القادمة وكذلك الآي فون سيكونوا من سامسونج. ها هى أبل مرة أخرى ستضخ مئات الملايين بل مليارات في عائدات خصمها اللدود الذي سيربح من كل آي فون يباع.


دروب بوكس تعلن تعاون ودمج مع مايكروسوفت

DropBox

قبل أيام تحدثنا عن مايكروسوفت أوفيس وأنه الآن يتيح تعديل الملفات بدون اشتراك شهري. وأوضحنا أن من ضمن المزايا هو دمج دروب بوكس حيث يمكنك قراءة وتعديل ملفاتك هناك. لكن يبدو أن التعاون بين الشركتين أكبر من ذلك حيث كشفت دروب بوكس أنه يمكنك من تطبيقها مباشرة تعديل ملفات مايكروسوفت أوفيس حيث أصبح مدمجاً في التطبيق وهو الأمر الذي يجعل دروب بوكس يتفوق على غالبية تطبيقات الخدمات السحابية لتوفير أوفيس عالي الجودة مثل مايكروسوفت أوفيس.

Dropbox: Cloud Storage, Backup
المطور
Dropbox, Inc.
الحجم227.1 ميجا
الإصدار240.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


بلاك بيري تعرض على مستخدمي الآي فون استبدال أجهزتهم

passport_blackberry

كشفت بلاك بيري عن منظومة استبدال الآي فون ونشرت جدول توضيح فيه الأسعار حيث كشفت عن شراء الآي فون 4s مقابل سعر يصل إلى 90 دولار والآي فون 5 يصل إلى 150 وحتى الآي فون 6 عرضت شراءه مقابل 400 دولار. وأضافت بلاك بيري أنها إضافة لذلك سوف تضيف 200$ هدية. العرض متوفر بالطبع في حالة استبدال جهازك بآخر بلاك بيري وعلى المستبدل شراء الجهاز الجديد “باسبورت” من خلال بلاك بيري مباشرة. في حالة الرغبة في الاشتراك في البرنامج -تعيش في أمريكا أو كندا- فقم بزيارة هذا الرابط.

الأسعار في الجدول تعتمد على حالة الجهاز والسعة التخزينية وغيرها.

BB-Tradein


قيمة أبل السوقية تصل إلى 700 مليار دولار

AppleMoney

واصل سهم أبل الارتفاع القوي خلال هذا الأسبوع وتجاوز 119 دولار وهذا دفع القيمة السوقية للشركة إلى الوصول لرقم 700 مليار دولار ويذلك فإنه تحت رئاسة تيم كوك -تولى إدارة أبل أغسطس 2011 – قد قارب السهم من الوصول لضعف قيمته السوقية. ويذكر أن بعض المستثمرين يتوقعون وصول قيمة أبل العام القادم إلى رقم ترليون دولار -1000 مليار دولار- وهذا الرقم يعني زيادة 43% في قيمة الشركة الحالية.


ما يقارب 8 مليون تحميل يومي في متجر البرامج

appstore-Download

كشف مركز Fiksu الإحصائي عن تحقيق متجر البرامج طفرة كبيرة في بداية مبيعات الآي فون حول العالم وبعد صدور iOS 8 حيث ارتفعت تحميلات المتجر بنسبة 42% ليصبح المتوسط لشهر أكتوبر هو 7.8 مليون تحميل يومياً.الرقم السابق يظهر متوسط التحميلات لتطبيقات القمة الـ 200 في مختلف المتاجر حيث تعد هذه التطبيقات هى التي يتم تحميلها فعلياً.


هل تصنع فوكسكون الزجاج الياقوتي لأبل؟

Sapphire-Glass

هذا الأسبوع تحدثنا عن الزجاج الياقوتي ولماذا لم تعتمد أبل عليه وذكرنا في النهاية أن الشركة التي تعتمد عليها أبل أعلنت إفلاسها، وسواء تقرر أبل الاعتماد على الزجاج في الشاشات أم لا لكن هذا النوع هام جداً لأبل وأهم الاستخدامات هى حماية حساس اللمس. لكن ماذا الآن بعد إفلاس الشركة؟ الحل يأتي مرة أخرى من الصين حيث كشفت تقارير صينية أن فوكسون تقوم ببناء مصنع شاشات -زجاج- على مساحة 133 هكتار أي 1.3 مليون متر مربع بجوار مصنعها الخاص بالآي فون 6. وأشارت التقارير أن تزامن خبر إنشاء المصنع مع إفلاس شركة GT ربما يعني أنها تريد أن تحل محل الأخيرة في عقود توريد أبل.


مايكروسوفت تواصل السخرية من سيري

تزامناً مع نهاية العام والاحتفالات في الغرب بدأت مايكروسوفت حملة دعائية لنظام تشغيل ويندوز فون، وكالعادة تكون الدعايا هى السخرية من أبل ومنتجاتها. هذه المرة يأتي الفيديو على شكل حوار بين سيري وكورتانا -المساعد الشخصي الخاص بمايكروسوفت- حيث تقول سيري “لقد أصبحت أكبر” وتقصد بأنها تعمل على الآي فون 6 و 6 بلس الأكبر حجماً. فترد كورتانا بأن تسألها إذا ميزة كذا وكذا وكذا أصبحت متاحة، فترد سيري “لا لقد أصبحت فقط أكبر”. اختصاراً مايكروسوفت تقول سيري أصبحت أكبر وليس أذكى. شاهد الفيديو:


نظام iOS 8 يصل إلى 60%

iOS-8-State

قامت أبل بتحديث عدد مستخدمي الأنظمة الخاص بها والذي أظهر تقدم iOS 8 بنسبة 4% لتصبح حصته السوقية 60% مقابل تراجع لنظام iOS 7 إلى 35% ثم باقي الأنظمة الأقدم إلى 5%. ويذكر أن جوجل في آخر تحديث لها ذكرت أن كيت كات الصادر قبل أكثر من عام يعمل الآن على 30% من أجهزتها و50% من أجهزة أندرويد تعمل بعائلة جيلي بين التي تعود إلى عام 2012 في حين النسخة الأحدث “لولي بوب” التي صدرت هذا الشهر لم تصل إلى كل أجهزة نيكسس بعد -نيكسس 7 لم يحصل عليه- وكذلك لم تصل إلى أي جهاز في السوق من كل الشركات الأخرى سواء سامسونج أو أي شركة أخرى.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

apple | google | focustaiwan | businesskorea | iclarified | cnbc | fiksu | iclarified | apple |

مقالات ذات صلة