تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


شائعة: أبل سوف توقف تصنيع الآي باد ميني

iPad-Mini-3

الشهر الماضي وبعد مؤتمر الآي باد كان هناك تساؤل رئيسي وهو لماذا لم تهتم أبل بالآي باد ميني؟ فالتحديث الذي حصل عليه الجهاز يعد طفيفاً بالمقارنة بـ Air 3 فالجهاز لم يحصل على تحسينات الشاشة وظل بنفس الكاميرا وغيرها من الأمور. وهذا الأسبوع بدأ المحللون دراسة الأخبار ووصلوا إلى أمر هام. أبل سوف توقف تصنيع الآي باد ميني وتستبدل خطوط إنتاجه بالآي باد العملاق 12.9 بوصة. هذه الأخبار غريبة وخاصة أن الآي باد ميني يحقق شعبية جيدة وغريب أن تفعل أبل هذا. على أي حال الموعد المرتقب للآي باد العملاق هو بداية عام 2015 فهل تفعلها أبل وتقتل جهازها اللوحي الصغير؟!


وداعاً للخصوصية: واتس آب الآن يظهر إشارة على أنه “تم القراءة”

Whatsapp

 قبل ساعات صدر تحديث خفي لخدمة المحادثات في الواتس آب -تحديث داخلي ولم يصدر تحديث فعلي في المتجر- وهذا الأمر يمكنك من معرفة أن من تتحدث إليه قد رأي رسالتك أم لا، فعندما ترسل رسالة إلى صديق فالتطبيق يظهر كالعادة علامة “صح” ثم يضع أخرى عندما تصل الرسالة له. الآن عندما يقوم محدثك بقراءة الرسالة سوف تتحول علامتي الصح إلى اللون الأزرق. أما في المحادثات الجماعية فقط قم بالسحب إلى اليسار على أي رسالة أرسلتها لتظهر لك من قام بقراءة رسالتك ومن وصلت إليه ولم يقرأها.

Whatsapp


فوربس: أبل أغلى علامة تجارية وسامسونج الثامنة

Brand Value 2014

قامت فوربس بإصدار تقريرها السنوي عن أكثر العلامات التجارية قيمة لهذا العام. وجاءت أبل في المركز الأول بقيمة علامة تجارية 124.2 مليار دولار ثم مايكروسوفت في المركز الثاني 63 مليار دولار ثم جوجل 56.6 مليار. وأتت شركة سامسونج في المركز الثامن بقيمة علامة تجارية 35.0 مليار دولار. ويذكر أن الرقم السابق هو لل Brand وليس للشركة إجمالاً وقد تفوقت شركة سامسونج حققت مبيعات 209.6 مليار دولار مقابل 170.9 مليار دولار لشركة أبل وأنفقت سامسونج 3.81 مليار دولار على الدعايا مقابل 1.1 مليار أنفقتها أبل. وتستطيع مشاهدة كامل القائمة من هذا الرابط


برمجيات خبيثة صينية تهاجم أجهزة أبل حتى بدون جيلبريك

iphone-china

ما الأمر الذي نفخر به دائماً في أجهزة أبل أمام مستخدمي الأندرويد؟ إنه الأمان والخصوصية العالية حيث تستهدف 99% من البرمجيات الخبيثة في العالم أجهزة الأندرويد. لكن هذا الأسبوع كشف مركز أبحاث أمنية عن وجود فيروس -برمجيات خبيثة إن شئنا الدقة- تهاجم أجهزة iOS حتى تلك التي لا يوجد بها جيلبريك. أطلق على هذا البرنامج اسم “WireLurker”. ونشر المركز تقريره عن أن أجهزة أبل أمنة ومصدر البرمجيات هى متجر صيني يدعى Maiyadi يتم تحميله على أي جهاز بدون جيلبريك -راجع مقالنا عن المتاجر الصينية وخطورتها-. وذكر المركز أن WireLurker لن يدمر الجهاز أو يعطب النظام كما تفعل الفيروسات لكنه يسرق قائمة الاتصالات والأسماء في جهازك وكذلك الرسائل والكثير من البيانات وهو أيضاً يحدث نفسه تلقائياً من الإنترنت ليضيف خواص أكثر خطورة.

إذا كنت لا تتعامل مع المتاجر الصينية فاطمئن جهازك آمن ولن يستطيع WireLurker الوصول إليه. هو فقط يهاجم مستخدمي المتاجر الصينية مجهولة المصدر


أبل تعمل على شاشات ثلاثية الأبعاد للآي فون

iOS 3D

أشار مركز UDN الصيني أن أبل تقوم حالياً بدراسة تقديم شاشات ثلاثية الأبعاد للآي فون وتعمل بدون نظارات. التقرير ذكر أن أبل تدرس تطوير النظام بحيث يستطيع التعرف على أبعاد الأيقونات وأيها يظهر أقرب وأيها أبعد. النقطة الأساسية والعائق الكبير هى أن تقنية الشاشات التي تستخدمها أبل حالياً لا يمكن تصنيع شاشات ثلاثية الأبعاد بها وعليها الاعتماد على شركات أخرى مثل TPK. شائعة صعبة الحدوث وربما أبل تدرس الشاشات ثلاثية الأبعاد أو المسافات بين الأيقونات لهدف ما في المستقبل.


مؤسسة EFF : الآي ماسج هو الخدمة الأكثر أماناً

iMessage Security

قامت مؤسسة EFF الشهيرة بإجراء اختبار لكل خدمات المحادثة وجاءت النتيجة أن الآي ماسج يعتبر خدمة المحادثة الأكثر أماناً. الاختبار جاء في عدة أمور مثل هل الرسائل ترسل مشفرة وهل الاتصال مشفرة فلا يستطيع مزود خدمة الإنترنت أن يتجسس عليك؟ وهل تستطيع التأكد من هوية من تتحدث إليه؟ والعديد من الأمور الأخرى. الاختبار شمل 36 خدمة محادثة شهيرة مثل الفيس بوك وجوجل والآي ماسج وياهوو وواتس آب وغيرها من الأمور. وتمكن الآي ماسج من تخطي 5 اختبارات من أصل 7 أجريت، أما تطبيق الواتس آب فتخطى اختبارين فقط واعتبر أضعف وسيلة محادثة. شاهد القائمة والنتائج عبر هذا الرابط.


قيمة شركة تشاومي تفوق سوني ولينوفو معاً

xiaomi

شركة تشاومي الصينية الشهيرة والتي تحدثنا عنها في مقال سابق قبل عامين، الآن وصل عمر الشركة إلى 5 أعوام أعلن موقع IDC عن تقريره لمبيعات الربع الثالث لعام 2014 وجاءت سامسونج في المركز الأول كأكبر مصنع هواتف ذكية 78.1 مليون جهاز ثم أبل 39.3 مليون وفي المركز الثالث شركة تشاومي بعدد 17.3 مليون وتفوقت بذلك على أسماء عملاقة وقديمة مثل لينوفو وLG وHTC وسوني و نوكيا وغيرهم.
وفي سياق متصل كشفت تقارير تحليلة لقيمة شركة تشاومي بأنها تقدر بـ 40 مليار دولار أي أكثر من مجموع سوني (19.5 مليار) ولينوفو (15.6 مليار).


جوجل تحدث تطبيق الخرائط لتصميم أندرويد 5.0

Google Maps

نظام أندرويد المصاصة “لولي بوب” الجديد أكثر ما يميزه هو التصميم الكلي للتطبيقات وكل شيء، فجوجل غيرت من مظهر النظام وأصبح أكثر جمالاً بشكل كبير وأطلقت عليه اسم “Material Design”. التحديث الجديد سوف يكون متوفراً خلال الأيام القادمة لكن يظهر بشكل واضح أنه من الصور التي نشرتها جوجل رسمياً أن تطبيق الخرائط أصبح حقاً أفضل بكثير من الناحية التصميمية.

Google Maps
المطور
Google LLC
الحجم221.2 ميجا
الإصدار5.77
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة:

  • أكدت مايكروسوفت الشائعات وأصدرت تطبيق أوت لوك لنظام ماك ووعدت بإصدار أوفيس 2015 قريباً.
  • أصدرت أبل تطبيق جديد لخدمة العملاء الخاصة بها Apple Care لكنه مخصص للشركات ويأتي هذا ضمن منظومة التعاون مع IBM.
  • أصدرت أبل تحديث لمتجر برامج ماك ليكون بتصميم نظام 10.10 الجديد.
  • كشف تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل أنه مثلي الجنس. وكانت الكثير من الأخبار ذكرت ذلك لكنها المرة الأولى التي يصرح هو بنفسه ذلك.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

iclarified | iclarified | gforgames | 9to5mac | 9to5mac | phonearena | businesswire | iclarifiediclarified |

مقالات ذات صلة