الأجهزة الذكية أصبحت تحتوى على عدد كبير من التقنيات والحساسات بداخلها، يوجد حساس للدوران Accelerometer وأيضاً للميل Gyroscope وبوصلة وحساس ضغط جوي وبوصة وعدد من الحساسات في الكاميرا بالإضافة إلى بعض الحساسات التقليدية التي ربما لا ندرك أنها حساسات مثل حساس الصوت وهو المايكروفون وغيرها من الإمكانيات التي دفعت مطور يدعى Ivo Leko إلى ابتكار أسلوب جديد تماماً للتفاعل مع الهاتف. إنه المغناطيس.

Magnet-iPhone

أي معدن ممغنط “مغناطيس” يمتلك مجال حوله يؤثر على الكثير من الحساسات الأخرى، فإذا قربت مغناطيس من الآي فون فلن تكون البوصلة دقيقة، وإذا أجريت اتصال هاتفي بالقرب من مغناطيس قوي مثل الراديو القديم سوف تسمع أصوات وذبابات واضحة لأن مجال الاتصال يتداخل مع المجال الخاص بمغناطيس سماعات الراديو. لذا فكر Ivo Leko… إذا كان الآي فون والحساسات بداخله تشعر بالمغناطيس وتؤثر فيه فلماذا لا أقوم بجعله يرصدها، وكانت النتيجة أنه جعل الآي فون قادر على التقاط وتحديد مكان المغناطيس من مسافة. شاهد الفيديو الرائع:

الفيديو رائع والنقطة على شاشة الآي فون تتحرك بشكل دقيق مع حركة المغناطيس سواء أفقي أو رأسي. هذا الأمر قد يساعدنا على تقديم ملحقات للآي فون بشكل جديد مثل الأقلام “Styles” ولوحات مفاتيح افتراضية (مثل قفازات ممغنطة وتكتب بجوار الهاتف) وأجهزة التحكم في الألعاب وحتى الرسم، فقط امسك قلم ممغنط واكتب بجوار الآي فون وستجد الرسم يظهر في الجهاز.

لم ينشر المطور بعد الـ API التي قام بتطوريها من أجل أن يتيح للمطورين الاستفادة منها لكن تخيل إن أصبح هذا الأمر حقيقي، مثل أن تلبس قفاز ممغنط وتكتب بجوار جهازك كأن هناك لوحة مفاتيح حقيقية وتجد النصوص تظهر على الهاتف، سيكون رائعاً لمحترفي الكتابة السريعة على الحاسب.

ما رأيك في طريقة التفاعل الجديدة مع الأجهزة بواسطة المغناطيس؟ وهل تتوقع في المستقبل أن نرى جيل جديد من الأجهزة تعتمد عليها؟

نشكر صديقنا عبود للمشاركة في المقال

المصدر:

tuaw

مقالات ذات صلة