تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

على الهامش


هاتف Yota 2 ثنائي الشاشة الآن في الأسواق

YotaPhone

 أعلنت شركة يوتا أن هاتفها ثنائي الشاشة أصبح متوفر الآن في الأسواق في روسيا وأوروبا. الجهاز الغريب يأتي بشاشة أمامية وأخرى خلفية تعرض بعض المعلومات. الجهاز بمواصفات تقليدية تقنية مثل معالج سناب دراجون رباعي النواة 2.2 جيجا وذاكرة عشوائية 2 جيجة وكاميرا 8 ميجا خلفية و 2 ميجا أمامية. أما بالنسبة للشاشة فهى أموليد 5 بوصة 1920*1080 بكثافة 442ppi وحماية جوريلا 3، وبالنسبة للشاشة الخلفية فهى 4.7 بوصة من النوع الورقي الإلكتروني Electronic Paper Display مثل التي تستخدمها أمازون في أجهزة كندل. الجهاز وزنه 145 جرام وذو بطارية 2500mah وهو متوفر للبيع المباشر في عدة دول ومن بينها الإمارات كدولة عربية وحيدة -قريباً سيبدأ بيعه فيها- وتستطيع التسجيل لتعرف أخبار الجهاز عبر هذا الرابط . الجدير بالذكر أن سعره يتجاوز 600$ ويصل إلى 699 يورو في أوروبا.


متصفح فاير فوكس قادم إلى الـ iOS

firefox-ios

يبدو أن شركة موزيلا ستتخلي أخيراً عن عنادها الكبير تحت قيادة مديرها التنفيذي الجديد حيث كشفت رسمياً أنها تقوم الآن باختبار نسخة iOS من متصفحها الشهير فايرفوكس. الشركة لم تعلن عن موعد صدور المتصفح لكنها أعلنت أنها تجري اختبارات عليه وتريد أن يحصل مستخدم iOS على تجربة عالية الجودة تدفعهم لاختيار متصفح موزيلا.


الآي فون 6 بلس يستحوذ على 41% من سوق الفابلت الأمريكي

iPhone-6-Plus-Size

بالرغم من عدم مرور ثلاثة أشهر على صدوره وأيضاً تعرضه لحملة إعلامية ضخمة بسبب أزمة “الثني” لكن تأتي المفاجئة وهى من مركز Kantar Worldpanel الذي كشف أن الآي فون 6 بلس يستحوذ الآن على 41% من مبيعات أجهزة الفابلت (الأجهزة فوق 5 بوصة وأقل من 7 بوصة) على الرغم من المنافسة الشرسة من الكثير من الهواتف الأخرى وعلى رأسها عائلة نوت من سامسونج. التقرير ذكر أن هذا الحجم من الأجهزة كان في مثل هذا الوقت العام الماضي يستحوذ على 2% فقط من إجمالي مبيعات الأجهزة الذكية لكنه قفز هذا العام وأصبح 10% وهو ما يوضح لنا أن أبل كان قرارها نابع من الرغبة في الاستفادة من هذا السوق النامي بقوة. وبالنسبة لسوق الآي فون فالآي فون 6 يسيطر على 33% من المبيعات ثم الآي فون 5s بحصة 26% ثم 5c بحصة 18% أما الآي فون 6 بلس فيستحوذ على 10% من مبيعات الآي فون.


بلوتوث 4.2 يجلب سرعة وأمان واتصال بالإنترنت

Bluetooth-4.2

تم الإعلان رسمياً عن البلوتوث 4.2 والذي جاء بمثابة ثورة جديدة تقنية وكانت أهم مزاياه:

  • الإتصال بالإنترنت: الآن أصبح البلوتوث يدعم بروتوكولات IPv6/6LoWPAN المستخدمة في الإنترنت.
  • الأمان: أصبح تشفير البلوتوث أفضل من السابق بكثير.
  • السرعة: البلوتوث الآن 2.5 مرة أسرع من الجيل السابق له وأيضاً تم مضاعة سعة الملفات التي يمكن نقلها 10 أضعاف.

الخلاصة الآن أن البلوتوث ينقل لعصر جديد وهو الإتصال بالإنترنت وهذا تطلب زيادة السرعة وحجم الملفات القابلة للنقل وبالطبع التشفير، هذا لا يعني أنه منافسة الواي فاي لأن البلوتوث ذو مدى قصير لا يستطيع منافسة الواي فاي فيه لكن هذه الوظيفة ستكون رائعة في أجهزة ذات مهام محدودة وتريد الاتصال بالإنترنت.


الجيلبريك TaiG الآن متوفر باللغة الإنجليزية

Taig

بداية هذا الأسبوع تحدثنا عن الجيلبريك TaiG لنظام iOS 8.1.1 -راجع هذا الرابط– وكانت العقبة الأساسية التي قد تواجهه بعض من يقوموا به هى أنه لا يدعم سوى اللغة الصينية. لكن أخيراً أعلن فريق TaiG عن توفير نسخة إنجليزية من أداة الجيلبريك وأيضاً جعل الموقع باللغة الإنجليزية وتستطيع زيارتها عبر هذا الرابط.

وفي سياق متصل أشار الهاكرز المشهورون أن الجيلبريك آمن بشرط الابتعاد من متجر TaiG الصيني المكرك.


حصة تلفاز أبل تنهار

Apple-TV

من القواعد التي تطبقها أبل حالياً هى “لا تتحرك إلا قبل أن تنهار” فكما نعلم أن تلفاز أبل Apple TV لم يحظى بأي ترقية منذ أكثر من عام وحتى التحديث الأخير كان مجرد تحسين في السرعة وأضاف عرض فيديوهات FHD. لكن الخلاصة لا شيء مختلف وهو الأمر الذي كان منطقياً أن يأثر في السوق ففي العام الماضي كانت حصة أبل السوقية 26% من هذا السوق لكنها انهارت هذا العام لتصبح 17% وكانت المفاجئة أن جهاز جوجل كروم كاست احتل مكانها بحصة 20% والمفاجئة الأكبر حصول تلفاز أمازون الذي صدور قبل شهور معدودة على حصة 10% وهذا يعني أن أبل إذا لم تتحرك سريعاً فسوف ينتهي دورها في هذا السوق.

Apple-Tv-Market-Share


مايكروسوفت تستحوذ على تطبيق Acompli

Acompli

الجمعة الماضية تحدثنا في مقال اختيارات آي-فون إسلام عن تطبيق Acompli ورشحناه لمتابعينا كتطبيق مميز لخدمات البريد. ولم يمر الأسبوع حتى صدر خبر يؤكد أنه حقاً تطبيق رائع حيث استحوذت شركة مايكروسوفت وكشفت أن فريق عمل التطبيق سوف ينضم إلى فريق أوت لوك الخاص بها. هذا الخبر قد يعني أن مايكروسوفت قد تفكر في حذف التطبيق من المتجر. لا أحد يعلم لكن التطبيق لا يزال متوفر للتحميل إلى الآن.


ظهور مخططات قيل أنها للآي باد 12.2 بوصة

iPad-Air-Plus

نشرت مجلة Mac Fan’s اليابانية لشهر يناير 2015 صوراً ذكرت أنها لمخطوطات لجهاز بحجم 12.2 بوصة وأبعاد 305*220 مم وبسمك 7 مم فقط وذكرت أن الجهاز هو الآي باد Air بلس . الجهاز الجديد طبقاً للمخطوطة يعمل بمعالج A9 . المجلة أشارت أيضاً أن أبل سوف تقوم قريباً بإصدار الآي باد ميني 4 بالتزامن مع هذا الجهاز وسوف يحل محل الآي باد ميني 3 الذي صدر قبل شهرين بدون تغيرات تذكر.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

yotaphone | techcrunch | iclarified | bluetooth | iclarified | parksassociates | iclarified | iclarified | mynavi |

مقالات ذات صلة