تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


الساعة تواجه تحديات ومشاكل جديدة

Apple Watch iPhone

  • ساعة أبل لا زالت تواجه مشاكل في الشحن وعيوب تصنيع فبعد أن تم طلب أكثر من 1.7 مليون ساعة على الموقع لم تقم أبل بشحن سوى 22٪ من هذا العدد فقط كما صرح تيم كوك بأن أبل “تأمل” أن توفر ساعتها للدول أخرى غير التي طرحت بها ساعة نهاية شهر يونيو (أي بعد شهرين) مما يعني أبل تعاني وستظل تعاني من مشاكل في التصنيع التي رجحت التقارير أنها في محرك الاهتزاز.
  • كما استقبلت أبل الكثير من الشكاوي عن مشاكل واجهت المستخدمين أثناء استخدام الساعة مثل سرعة نفاذ البطارية ونفاذ بطارية الآي فون أيضاً كما أن ساعة أبل الرياضية زجاجها ينكسر بسرعة عند السقوط من مستويات منخفضة.

نظام iOS يحلق وحيداً في المبيعات

ioschart

نظام iOS من أحد أعمدة أبل إذا لم يكن هو الأساس الآن للشركة فأكثر من 80% من دخلها يأتي من أجهزة iOS. قام مركز بحثي بعمل دراسة عن مبيعات أجهزة iOS عبر تاريخ وكانت الآرقام خيالية إذ تخطت أبل الآن حاجز المليار جهاز iOS وهذا يشمل الآي-فون الآي-باد الآي-بود تاتش وهذا رقم ضخم جداً فهل تتخيلون رقم مليار جهاز!؟

*الصورة توضح المبيعات منذ صدور نظام iOS إلى الآن.


فيسبوك تضيف مكالمات الفيديو لفيسبوك ماسنجر

android-facebook-messenger-render

أعلن شركة فيس بوك أن خدمة مكالمات الفيديو في الماسنجر الخاص بها أصبحت متوفرة وبذلك تنافس خدمات أبل فيس تايم ومايكروسوفت سكايب وجوجل هانج أوت. الخدمة حالياً متوفرة في عدد قليل من الدول وستتوفر تابعاً في باقي العالم. ويذكر أن الدولة العربية الوحيدة المتوفرة فيها هى سلطة عمان.


ساعة أبل صامدة بالرغم من كل التجارب القاسية

عند الكشف عن أي منتج جديد لأبل يسارع الخبراء والمتهمين بعمل تجارب على ساعة أبل ليتخبروها، فساعة أبل العادية والذهبية يمتلكان شاشة ذات زجاج ياقوتي غير قابل للخدش فتم عمل تجارب عنيفة ليختبروا هل فعلاً تتحمل الخدش شاهد الفيديو:

كما قام تم تجريب هل فعلاً هي ذات زجاج ياقوتي المستخدم في الساعات الفخمة أم زجاج عادي لذا تم اختبارها عن طريق كاشف المجوهرات، شاهد التجربة:


مؤتمر مايكروسوفت

Windows-10-Continuum

  • كشفت مايكروسوفت عن تطوير ميزة Continuum التي أعلنت عنها في وقت سابق وكان هذا التطوير تحسين على الخدمة التي تحولك جهازك الذي يعمل بويندوز فون إلى كومبيوتر يعمل بويندوز 10 ويمكن توصيل فأرة ولوحة مفاتيح وتوصيلها على أي شاشة (ليست كل وظائف الحاسب متوفرة لكنه يعتبر شبه حاسب).
  • أعلنت مايكروسوفت عن حزمة جديدة للمطورين “SDK” تمكن مطوري iOS والأندرويد من نقل تطبيقاتهم إلى الويندوز. الأداة الجديدة تدعم .NET وكذلك الجافا (أندرويد) ولغة Objective C التي تستخدم في بناء تطبيقات iOS. وتسعى مايكروسوفت بهذه الخطوة إلى دعم متجرها حيث سيسهل نقل أي تطبيقات إليه هذا ويتازمن هذا مع الكشف عن Visual Studio نسخة أجهزة ماك.
  • كشفت مايكروسوفت عن النسخة الجديدة من متصفحها والذي سيحل محل إنترنت إكسبلورر . المتصفح الجديد أصبح اسمه إيدج وهو ذو شكل جديد ويضم عدة أدوات لأخذ الملاحظات وأسلوب قراءة بدون إلهاء وأيضاً دعم المساعد الذكي كورتانا. شاهد الفيديو الدعائي:


ساعة أبل لن تتحمل البلل!!!

Apple-Watch-Shower

قام أحد الفضوليين بتجريب ساعة أبل تحت المياه الجارية كالاستحمام والسباحة فكانت النتائج على عكس ما شاهدنا من فيديوهات السابقة -راجع هذا الرابط– فالميكروفون قد تعطل ولم تعد سيري تستجيب كما تعطلت الحساسات ولكن في حال الاستخدام العادي كرذاذ المطر او التعرق والبلل البسيط فإن ساعة لا تواجه أي مشكلة وستعمل بكفاءة.


إعلانات صارخة في الأندرويد

android1

الحرية المطلقة لابد أن يكون لها ثمن. وبسبب إتاحة الأندرويد الحرية للمستخدم وكذلك التطبيقات في فعل أي شيء كان فقد بدأ الأمر يتحول إلى إزعاج. ففي دراسة لـ Doctor Web أن هناك تطبيقات تستخدم أسلوب دعائي عنيف. من المعتاد أن ترى تطبيقات بها إعلانات. لكن مؤخراً بدأت بعض تطبيقات متجر جوجل في إظهار إعلانات في النظام نفسه بل وأثناء استخدام تطبيقات أخرى غيرها تفاجئ بتداخلها مع إعلان من تطبيق آخر. هذا غير إضافة إعلانات في مركز الإشعارات وكل مكان تقريباً. الأمر الذي وصل إن بعض تطبيقات حماية الفيروسات بدأت في تصنيف هذا النوع من الإعلانات على أنه فيروس.


iOS ينتشر ويتخطى حاجز 80٪

كشفت أبل عن حصة استحواذ iOS 8 على السوق وأنا أخيراً تخطت الـ 80% وتحديداً وصلت إلى 81% الآن بينما تراجع iOS 7 ليصبح 17% والأنظمة الأقدم إلى 2%. الجدير بالذكر أنه في مثل هذا الوقت من العام الماضي كان iOS 7 يسيطر على 88% تقريباً من أنظمة التشغيل مما يعني أن iOS 8 لا يمتلك شعبية سلفه. ويذكر أن جميع الأجهزة التي كانت تعمل بنظام iOS 7 يمكنها الترقية إلى iOS 8 عدا الآي فون 4 مما لا يعتبر مبرراً لتراجع الشعبية. الإحصائيات تستقيها أبل من استخدام متجر البرامج وهي حتى تاريخ 27 أبريل.

iOS 8 Chart


أخبار متفرقة:

  • بدأت أبل في تطوير نظام سيري على خوادمها ليصل إلى الجيل الثالث منه وهو مبني على Mesos مفتوح المصدر. لا يعني الخبر الكثير بالنسبة لنا لكنه سيعني تحسن واضح في الأداء مستقبلاً
  • في خبر طريف من نوعه قام أحد الصحفيين بتجريب ساعة أبل وعند شرحه لبساطة الشراء من خلالها قام مصادفة بشراء XBOX 1 شاهد الفيديو:

  • أعلنت أبل أنها لن تقبل تطبيقات المطورين للساعة بتقديم تطبيق يخبرك عن الوقت فقط.
  • قبل أبل بعمل حملة لدعم المتضررين من زلزال نيبال عن طريق تجميع تبرعات عبر الآيتونز من 5 دولار إلى 200 دولار.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

9to5mac | @asymco | 9to5mac | 9to5mac | iclarified | 9to5mac | itproportal | idownloadblog | idownloadblog | 9to5mac | 9to5mac |

مقالات ذات صلة