reiboot

شكوى وصلتنا من أحد أصدقاء الموقع وكانت كالتالي “كنت مستخدماً للآي باد فقط ودخلت عالم الآي فون مؤخراً ثم فوجئت بشيء غريب، يظهر في فاتورة شركة الاتصالات وكذلك بمتابعة رصيدي أن هناك رسائل دولية أرسلت من هاتفي وأنا لم أرسل أي رسائل فهل جهازي مخترق؟”

لماذا يرسل هاتفي رسائل دولية سرية؟

يتابع أسامه كلامه ويذكر ” لم أعرف سبب لهذه الرسائل وظننت أن السر في شبكة الهاتف وأجريت اتصال بخدمة العملاء فأخبرني الموظف أن الرقم الذي يرسل إليه الرسائل “وهمي” وليس هاتف فعلي، وأنه لا يعلم السر ونصحني أن أقوم بتحميل نظام تشغيل جديد على هاتفي أو أضع الشريحة في هاتف آخر وأجرب”
هذه النقاط تجيبك على شكوتك:

  • الآي فون ليس مخترق ولا يوجد مشاكل في خطك ورقمك وشريحة الهاتف.
  • هذه الرسائل ترسل إلى خوادم أبل لذلك ذكر الموظف أنه رقم “وهمي”.
  • سبب إرسال هذه الرسائل هو تفعيل خدمة الآي ماسج والفيس تايم.

الذي يدخل عالم أبل للمرة الأولى قد يحدث معه هذا الأمر، فهو لا يعرف أن عند تفعيل خدمة الفيس تايم والآي ماسج يقوم الآي فون بإرسال رسائل إلى خوادم أبل كي تتعرف على رقمك وتسجله لديها في الخدمة. فكيف تظن أن أبل سوف تعرف رقمك؟! وفي الغالب تظهر لك أبل رسائل منبثقة “Pop-up” تخبرك أنه قد تدفع ثمن رسالة نصية لكن في الغالب نحن نقوم بالضغط على موافق.

iMessage SMS

في الغالب نحن لا نشعر بأن الهاتف أرسل رسالة. لكن الذي جعل صديقنا يشعر بالأمر ولا يفكر أنها رسالة تفعيل الآي ماسج فهو أنها تكررت عدة مرات. السبب هنا هو أنه في بعض الأحيان يكون هناك مشكلة ما في خوادم أبل أو في تعرفها على شبكة هاتفك فالذي يحدث هو أن الآي فون يرسل رسالة لتفعيل الخدمة؛ ينتظر قليلاً حتى يصله التفعيل لكن هذا لم يحدث؛ فيعيد الإرسال مرة أخرى وثالثة ورابعة وهكذا كل فترة قصيرة. لذا اعلم أن تفعيل الخدمة (إرسال الرسالة واستقبال الرد من أبل) هذا الأمر يستغرق ثوان فإذا وجدت دقائق تم ولا يتم التفعيل  ولا تزال عبارة “Waiting” تظهر فقم بغلقها وجرب تفعيلها مرة أخرى بعد ساعات فربما تكون هناك مشكلة حالياً وسيتم استنزاف رصيدك في هذه الرسائل الدولية.

هل حدث معك هذا الموقف من قبل ووجدت هاتفك يرسل رسائل دولية وظننت أنه مخترق؟ شاركنا تجربتك

مقالات ذات صلة