تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


تطبيق في السيديا يسرق 220 ألف حساب أبل

Hackers

نشر تحذير أمني على موقع Reddit يرجع إلى WooYun الصيني بأن أحد أدوات السيديا قام بسرقة بيانات من الأجهزة من بينها أكثر من 220 ألف إيميل سحابة وكلمات المرور الخاصة بهم. وهذا ربما يكون السبب وراء إغلاق أبل ثغرة الجيلبريك. لا نعلم حتى الآن ما هو التطبيق أو التطبيقات التي كانت وراء عملية الاختراق هذه لكنه إشارة واضحة لما نكرره دائماً بشأن خطورة الجيلبريك.


التسريبات الأسبوعية للآي-فون الجديد

iphone 6s 6c

كل أسبوع تقابلنا عدد كبير من أخبار التسريبات للآي-فون خاصة مع اقتراب موعد صدوره فيمكن القول أنه بدء العد التنازلي لصدوره فبحسب التسريبات أن موعد المؤتمر سيكون في 9 الشهر القادم مما يعني أقل من شهر وتسريبات هذا الأسبوع:

1

اكتشف الهاكرز الشهير Hamza Sood بعض الأكواد في نظام iOS 9 تشير إلى تفعيل ما يعرف “باللمس العميق” وهى إشارة واضحة لأن الآي فون القادم أو الآي باد سوف يضم تقنية Force Touch.

2

أشارت تقارير صحفية أن قاعة “Billy Graham Civic” تم حجزها بواسطة إحدي الشركات لعقد مؤتمر به. وقامت هذه الشركة بحجز القاعة في الفترة 4-10 سبتمبر مما يؤكد الشائعات بأن أبل سوف تعقد مؤتمرها في هذه الفترة.

Billy Graham Civic

3

 

أكد عدد من المصادر التقنية ذات الصلة بالموردين بأن سوني تقوم بتوريد كاميرات 12 ميجا بيكسل حالياً لأبل لتستخدمها الشركة في الآي فون القادم. الكاميرا الجديدة تضم “6 مراحل” مثل كاميرا OnePlus 2 الجديدة.


محكمة ألمانية تلغي براءة اختراع “السحب للفتح” لأبل
Slide to Unlock

من أكثر براءات الاختراع لشركة أبل التي تستغلها أبل ضد منافسيها وخاصة سامسونج هى “السحب لفتح القفل” الشهيرة. لكن هذا الأسبوع أصدرت المحكمة الألمانية العليا حكمها بأن هذه الطريقة لفتح الهاتف لا تعد براءة اختراع وبالتالي لا تستطيع أبل استخدامها ضد أي شركة. الحكم صادم بالطبع لأبل وإن كان يسري فقط داخل ألمانيا لكنها تعتبر براءة اختراع في دول أخرى لكن هذا الحكم يعني إغلاق باب للتقاضي داخل ألمانيا التي تعد من أسواق الآي فون الأساسية.


تيم كوك يحصل على 61 مليون دولار أسهم

tim-cook-apple-watch

في إطار سياسة تتبعها أبل لتحفيز القادة بها فإنها تقوم بتوزيع أسهم مكافأة سنوية للموظفين، وكشفت الصحف المتخصصة أنه تقرر منح تيم كوك أسهم في الشركة عددها 560 ألف سهم أي ما يوازي سعر اليوم 61.5 مليون دولار. ويذكر أن تيم حصل في 2013 على أسهم بقيمة 69.6 مليون دولار وفي 2012 حصل على 376 مليون دولار أسهم مقابل أداء الأسهم في 2011. ويذكر أن غالبية الأسهم لا يمنح تيم كوك حق بيعهم إلا بعد مرور 5 سنوات لكن تيم قرر أنه حتى الجزء الذي يستطيع بيعه فلم يقم بذلك وهو ما يشير إلى ثقة كبيرة منه في مستقبل أبل. الجدير بالذكر أن تيم كوك طبقاً لعقده فإنه من المخطط أن يكون لديه 4.76 مليون سهم قابلين للبيع بنهاية 2021 أي ما يوازي نصف مليار دولار مكافئة لتطويره أبل. وتضاف هذه المبالغ إلى الراتب السنوي 9.22 مليون دولار.


قلم نوت 5 يمكن أن يتسبب في تدمير الهاتف بشكل دائم

S Pen

من المميزات الأساسية لعائلة أجهزة نوت هى القلم التي تمكنك من الكثير من الخواص. لكن ظهرت تحذيرات في الكثير من المواقع المتخصصة في الأندرويد تحذر بأن سامسونج أجرت تعديل على القلم وحجمه بشكل يسمح بتركيبه بشكل عكسي لكن إذا أخطأت وقمت بهذا الأمر فقد يؤدي هذا إلى تلف جهازك بشكل دائم.

الجدير بالذكر أن سامسونج يبدو أنها على علم بهذه المشكلة حيث أوضحت في دليل المستخدم بأنه يجب ألا يتم إدخال القلم بشكل معكوس وأوضح المتحدث بأسم سامسونج في تصريح لـ BBC أن أي مشتري للجهاز عليه قراءة دليل الاستخدام بشكل جيد. شاهد الفيديو:


فيسبوك تطلق M لمنافسة سيري

Facebook-M

أعلنت شركة فيس بوك بالأمس عن مساعد شخصي خاص بها يدعى “M” وهو سيتوفر في البداية داخل تطبيق الماسنجر. المساعد يعمل بنفس طريقة سيري أو أي مساعد شخصي آخر لكن وظائفه ستتلخص في تقديم اقتراحات للأماكن والمطاعم وماذا تشتري وأين تذهب، التخطيط ليومك وأشياء آخرى، الخدمة الجديدة لن تعمل كباقي المساعدين الشخصيين الذين يعتمدون على الذكاء الصناعي في تحليل الأمور وتقديم الإجابات وإنما سيقوم بجلب المعلومات من الداتا الضخمة التي يقوم ملايين المستخدمين حول العالم بإدخالها إلى الموقع وعن موضوع الخصوصية أعلنت فيسبوك أنها لن تستخدم المعلومات الشخصية للمستخدمين وإنما سيعتمد على محرك البحث وعن المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون، المساعد الشخصي يجيب على الأسئلة بشكل رائع مثل “سأسافر إلى شيكاجو الأسبوع القادم وأبحث عن مطعم برجر جيد ماذا تقترح؟ ويقوم هو بعرض النتيجة بشكل رائع.


العالم سيشهد تباطؤ في مبيعات الهواتف الذكية

wwsmartphone2

أصدر مركز IDC الإحصائي والذي يعد من أشهر المراكز الإحصائية في العالم تقرير لتوقعات سوق الهواتف الذكية حتى عام 2019 وكانت النتيجة هى “يبقي الحال على ما هو عليه” حيث لم يتوقع حدوث تغيير جوهري. توقع المركز أن تصل مبيعات الهواتف الذكية إلى 1.44 مليار جهاز في 2015 بمعدل نمو 10% مقابل معدل نمو سابق 27.5% العام الماضي وتوقع أن يصل الرقم إلى 1.9 مليار في 2019. وعلى صعيد أنظمة التشغيل فإن الأندرويد يسيطر 81.1% من السوق العالمي وتوقع أن يحافظ على نفس الرقم في 2019 أما iOS فهو يسيطر الآن على 15.6% وتوقع أن ينخفض إلى 14.2% في حين يجني نظام ويندوز فون هذا الانخفاض الطفيف حيث سيزيد من 2.6% حالياً ليصبح 3.6%.


أبل تخسر 150 مليار دولار في شهر

AppleMoney

مع بوادر الأزمة العالمية الجديدة تعرضت معظم الأسهم العالمية لانهيار كبير وعلى رأسها سهم أبل الذي واصل النزيف وهبط لدقائق تحت حاجز 100 دولار ووصل إلى 92$ هذا الأسبوع لكن سرعان ما استرد عافيته. ويذكر أن قيمة أبل السوقية فقدت هذا الشهر أكثر من 150 مليار دولار بانخفاض السهم إلى مستويات دون 100 دولار وكان قبل شهر يزيد عن 125 دولار. ويذكر أن سعر سهم أبل الآن 109 دولار بإجمالي قيمة سوقية 625 مليار دولار.


أخبار متفرقة:

  • بعد أسبوع واحد من إطلاقه تمكن ويندوز 10 من تجاوز حاجز 75 مليون عملية تثبيت حصلت على الأجهزة مختلفة حول العالم وتطمع مايكروسوفت أن يصل الرقم إلى مليار بعد مرور ثلاث سنوات على إصداره.
  • تمكن أحد مالكي سيارة تسلا موديل إس من تسجيل رقم قياسي جديد بقطع مسافة قدرها 452.8 ميل ما يعادل 728.7 كيلومتر خلال عملية شحن واحدة.
  • ستقوم جوجل بإطلاق خدمة أندرويد باي هذا الأسبوع في الولايات المتحدة كما أن نقاط الخدمة تجهز نفسها لإطلاق الخدمة.
  • تعتزم شركة لينوفو دمج قسمها الخاص بإنتاج الهواتف الذكية مع شركة موتورولا التي استحوذت عليها العام الماضي.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة