تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


سامسونج سوف تسدد 548 مليون دولار تعويض لأبل

apple-samsung-fit

وأخيراً بدأت قضية أبل سامسونج تنتهى حيث أعلنت الشركة الكورية موافقتها على سداد مبلغ 548 مليون دولار كتعويض لشركة أبل على تقليد أجهزتها. وكانت القضية (سلسلة القضايا) قد بدأت في 2011 حيث اتهمت أبل سامسونج بتقليد أجهزتها وحصدت أبل حكم تعويض تاريخي بقيمة مليار دولار ثم استأنفت شركة سامسونج على الحكم وتم الاتفاق على تقسيم القضية إلى إثنين أحدها تقليد تقنيات الآي فون والأخرى تقليد الآي فون نفسه والتغليف الخاص به وصدر حكم نهائي في قضية تقليد تقنيات الآي فون بتعويض 548 مليون دولار وأعلنت الشركة أنها ستمثل للحكم وسوف تسدد المبلغ لشركة أبل. ولا تزال القضية الثانية بشأن شكل وتصميم الآي فون ويتوقع الحكم فيها العام القادم.ويذكر أن سامسونج ذكرت أنها سوف تسدد المبلغ خلال الأسبوع القادم لأبل.


الآي فون يتصدر في موقع فليكر

Flicker iPhone

قام موقع فليكر الشهير وهو موقع مملوك لشركة ياهوو ويعتمد عليه الملايين من محترفي التصوير حول العالم بأن الآي فون يعد أكثر جهاز يتم رفع صور منه وحصل على حصة 42% وتفوق على كل الكاميرات الاحترافية DSLR ويأتي في المركز الثاني كانون EOS بحصة 27% ثم نيكون D بحصة 16%. وأشار المركز إلى أن الآي فون 6 كان في المركز الأول في الهواتف بشكل عام ثم الآي فون 5s ثم سامسونج جالاكسي S5 ثم الآي فون 6 بلس ثم الآي فون 5 وهو ما يشير إلى أن عشاق التصوير الاحترافي يلجئون إلى الآي فون وليس إلى أي هاتف آخر.


Fitbit تتصدر وشاومي وأبل في المنافسة

Wearable Share 2015

نشر معهد IDC الإحصائي الشهير أن سوق الأجهزة القابلة للإرتداء ارتفع 197.6% الربع الثالث من العام الجاري أي فترة (يوليو-أغسطس-سبتمبر) لعام 2015 وأشار إلى تصدر شركة FitBit المبيعات بحصة 22.2% وعدد أجهزة 4.7 مليون جهاز ونسبة نمو 101.7% عن الربع المماثل العام الماضي يليه ساعة أبل 3.9 مليون جهاز مليون جهاز (جهاز جديد غير موجود الربع المماثل) ثم أسورة شاومي Mi Band بعدد مبيعات 3.7 مليون بحصة سوقية 17.4% ونسبة نمو 815.4% ثم جارمين 0.9 مليون وحصة 4.1%. وأشار التقرير إلى أن 97% من مبيعات شاومي كانت في السوق الصيني وشركة Fitbit تمتلك قوة أساسية حيث تتوفر في كل الأسواق حول العالم وتعتمد عليها 70 شركة من أكبر 500 شركة في أمريكا كأجهزة رياضية لموظفيها.


فيسبوك تسحب تطبيقات من المتجر

Facebook

قامت شركة فيسبوك بسحب عدة تطبيقات Riff وRooms وSlingshot من متجر برامج أبل وذلك في خطوة ذكرت التقارير أن فيسبوك قررت إغلاق منظومة “Creative Labs” الخاصة بها والتي كانت تسمح بتوفر تطبيقات تقدم وظائف إضافية للفيسبوك لكن يبدو أن هذا الأمر لم يحقق المستهدف منه فقرر الشركة إنهاء هذا الأمر. ويذكر أن الشركة لم تذكر رسمياً إغلاق “Creative Labs” لكن بسحب التطبيقات وكذلك حذف صفحة الخدمة فهذا الأمر يعني إنتهاءها.


اختبارات إغراق وسرعة للآي باد Pro

نشر خلال الأيام الماضية بعض الفيديوهات التي تظهر اختبارات للآي باد Pro. البداية لاختبار مقاومة الماء وعملية إغراق الآي باد

كما شاهدنا فقد تحمل الآي باد لدقيقة أو أكثر قليلاً لكن بعدها توفى. وهذا يعني أنه إذا سقط سهواً في الماء فهناك فرصة لإنقاذه بسرعة لكن إن مر عليه دقائق فقد إنتهى.

الفيديو الثاني استعراض سرعة فتح أجهزة الىي باد منذ صدورها. شاهد الفيديو:


خرائط أبل تستخدم 3 أضعاف خرائط جوجل

apple-maps

أشار تقرير ل The Boston Globe أن خرائط أبل بدأت لا تزال المسيطرة في الاستخدام على أجهزة iOS وأشار التقرير أنها تستخدم 3 أضعاف خرائط جوجل “على أجهزة iOS وليس بشكل عام” وتتلقي أكثر من 5 مليار طلب وعملية في الأسبوع وهى أرقام تعد مقاربة لما ذكرته أبل في مؤتمر WWDC هذا العام وهو ما يشير إلى ثبات واستقرار استخدام خرائط أبل وعدم تأثرها بالتغيرات الكثيرة التي تحدث في خرائط جوجل فهل سوف يستمر هذا الأمر بعد إطلاق الملاحة بدون إنترنت في خرائط جوجل قريباً؟

الجدير بالذكر أن التقارير تشير إلى أن خرائط جوجل بشكل عام على مختلف المنصات تستخدم أكثر من ضعف خرائط أبل وذلك بحساب أجهزة الأندرويد والحواسب.


نوكيا تودع موظفي HERE الـ 6500

Here Maps

أعلنت نوكيا بشكل رسمي أنها قامت بتوديع موظفي قسم الخرائط HERE السابقين وعددهم 6500 موظف حول العالم حيث انتقلوا للعمل رسمياً هذا الأسبوع في شركتهم الجديدة والمملوكة لتحالف صناعة السيارات الألمانية والمكون من أودي و BMW وداميلر “مرسيدس” والذي كان قد استحوذ على الخرائط في وقت سابق هذا العام. وبهذه المناسبة أطلقت HERE فيديو دعائي جديد يتحدث عن مستقبلهم بشكل موجز وهو صناعة خرائط المستقبل. ويذكر أن شركات السيارات الألمانية تخطط للاعتماد على خرائط HERE في السيارات ذاتية القيادة التي تعمل عليها ومخطط لإطلاقها بداية العقد القادم.


أبل تطلق قارئ كروت SD “للصور”

Lightning To SD

أطلقت أبل لأول مرة قارئ لكروت الذاكرة من نوع SD يمكن توصيليه بالآي فون والآي باد مباشرة عبر منفذ الشحن. وذكرت أبل أن القارئ سوف يتستخدم لنقل الصور فبمجرد توصيله بالجهاز سوف يفتح تطبيق الصور بشكل تلقائي ويتقوم بالتعرف على صورك في الكارت وتصنيفها إلى أقسام بالمناسبات والتاريخ وغيرها وفي حالة كنت تستخدم تطبيق صور السحابة “iCloud Photos” فسوف تتمكن من حفظ الصور بكامل جودتها تلقائياً عليه. وأوضحت أبل أن المحول يدعم نقل البيانات بسرعة تكافئ USB 3.0 في حال توصيله بالآي باد Pro. ويدعم الصور غالبية امتدادات الصور مثل JPEG و RAW والفيديوهات بجودة SD و HD بصيغ H.264 وMPEG-4.


أبل تكشف عن غلاف بطارية “قبيح” للآي فون

iPhone Case-01

للمرة الأولى منذ صدور الآي فون قبل 8 سنوات تكشف أبل عن غلاف مزود ببنك طاقة لأجهزة الآي فون 6/6s وذكرت الشركة أن البطارية كافية لجعل الآي فون يمكنه تصفح الإنترنت عبر شبكات الجيل الرابع لمدة 18 ساعة أو 20 ساعة من مشاهدة الفيديوهات و 25 ساعة من التحدث. الغلاف يأتي بسعر 99$ ويتم شحنه بواسطة كابل الآي فون أثناء شحن الجهاز نفسه. الملفت أن الملحق جاء بتصميم غريب حيث تشعر وكأن هناك “انتفاخ” في ظهر الآي فون وقد حاز الغلاف على انتقاد الكثيرين والغريب أن أبل تفخر في الوصف بعبارة “صمم بواسطة أبل” وكأن تصميم الغلاف رائع ومميز. ويذكر أن تيم كوك في أحد الحوارات الصحفية بالأمس قد “تغزل” في تصميم الغلاف الجديد وكم هو رائع وسهل الاستخدام. أخبرنا رأيك في التصميم في التعليقات.


دروب بوكس يعلن نهاية Mailbox و Carousel

Carousel DropBox MailBox

أعلنت شركة DropBox قرار مفاجئ وصادم وهو إغلاق خدمات تطبيق البريد الشهير MailBox اعتبارا من 26 فبراير 2016 وكذلك تطبيق مشاركة الصور في دروب بوكس Carousel وذلك اعتباراً من 31 مارس 2016 في خطوة صادمة لعشاق التطبيقين. وأعلنت الشركة أن على مستخدمي MailBox عليهم الانتقال إلى أي تطبيق بريد آخر متوفر أما مستخدمي Carousel فعليهم نقل الاستخدام إلى دروب بوكس الرسمي. وعلقت الشركة أن هذا القرار الصعب جاء بسبب رغبة الشركة في التركيز على المنتجات وخدمات الشركة.


أخبار متفرقة

  • أعلنت سامسونج عن دعم بطاقات المواصلات على منظومة سامسونج Pay الخاصة بها.
  • أفادت تقارير إخبارية أن الأزمة الخاصة بشركة ياهوو لن تؤثر على استمرار استثمار الشركة في الشركة الصينية العملاقة على بابا والتي تستحوذ الشركة فيها على 15%.
  • أطلقت أبل أخيراً نسخة من لغة سويفت الخاصة بها مفتوحة المصدر “على لينكس” بحيث تسمح لأي شخص بالتطوير والتعديل ويمكن الحصول عليها من هذا الرابط.
  • أشارت شائعات إلى أن أبل سوف تعقد مؤتمر في الربع الأول من 2016 (يناير-فبراير-مارس) للكشف عن منتج جديد يشاع أنه 6c وساعة أبل الجيل الثاني
  • أطلقت مايكروسوفت المساعد الشخصي الخاص بها “كورتانا” على أجهزة iOS لكنه متوفر فقط في المتجر الأمريكي كعادة مايكروسوفت.

Cortana
المطور
Microsoft Corporation
الحجم199.6 ميجا
الإصدار3.3.6
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13

مقالات ذات صلة