تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


مشاهدة مليون مقال في زامن في ساعات معدودة

Zamen

بالأمس صدر تطبيق زامن -راجع هذا الرابط– فبعد توفر التطبيق للتحديث بساعات تعد على أصابع اليد وصل عدد المقالات التي تم مشاهدتها إلى 1.1 مليون مقال وإجمالي المقالات التي تم قراءتها وصل إلى 55 ألف مقال. زامن يأتي بالعديد من المزايا مثل إمكانية إضافة عشرات المصادر في مجالات مختلفة وتصفح المقالات بسرعة وسهولة كبيرة ودعم مزايا القراءة للمكفوفين ودعم ميزة تعدد المهام للآي باد وإشعارات للمصادر المختلفة والعديد من المزايا الأخرى.

فون إسلام
مجاني
المطور
i4islam
الحجم46.8 ميجا
الإصدار13.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


محكمة تأمر أبل بالمساعدة في اختراق آي فون وأبل ترفض

Syed Farook

القصة: سجال كبير حدث اليومين الماضيين بين أبل من جهة والسلطات الأمريكية، حيث أصدرت قاضية أمريكية قراراً بمقتضاه على جميع الجهات مساعدة FBI أو المباحث الفيدرالية الأمريكي في اختراق جهاز أحد الإرهابيين المتهمين ويدعى “سيد رضوان فاروق” والذي كان قد شن هجوماً مع آخرين منهم زوجته على عدة أماكن ومنها مركز شرطة ديسمبر الماضي وقتل في الهجوم. وأثناء فحص علاقاته واجهوا مشكلة مع هاتفه “الآي فون” حيث لم يتمكنوا من اختراقه وكان “سيد رضوان” قد فعل خاصية مسح تلقائي للبيانات إذا حدث خطأ في إدخال كلمة المرور 10 مرات. لذا لجئوا إلى المحكمة التي أصدرت أمر لشركة أبل أن تساعدهم في اختراق هذا الجهاز ووضع آلية لكي يمكن للمباحث الأمريكية من دخول الجهاز.

رد أبل: أعلنت أبل أنه من غير الائق أن يطالب القضاء شركة أبل بمساعدة الـ FBI على تصنيع أداه أو وضع وسيلة تمكنهم من اختراق أجهزة المستخدمين. وأن ها الأمر يهدد مصداقية الشركة أمام عملاءها إن حدث. ولم تفت أبل الفرصة بأن تمدح أجهزتها حيث ذكر تيم كوك في رسالة أبل الرسمية بأن الهواتف الذكية والتي يقودها الآي فون تعتبر جهاز هام في حياتنا حيث يضم عدد ضخم من البيانات الشخصية الهامة بداية من معلومات خاصة وصور ومذكرات ومواعيد وجهات اتصال وبيانات حسابات بنكية وحتى الموسيقى والأغاني الخاصة بنا. وعملاء أبل يلجئون للشركة بسبب أنها تحمي بياناتهم لأن هذه البيانات يحجب أن تكون محمية ومشفرة وهذا ما تفعله أبل وبناء على ذلك إن قامت الشركة بوضع ألية لاختراق الخصوصية وأمان المستخدمين فهذا يعد خطراً. وأوضح أنهم قاموا بجعل إمكانية الوصول للبيانات غير ممكنة حتى لأبل نفسها فلا توجد لديها للاطلاع على بيانات العملاء.

جوجل: أصدر المدير التنفيذي لشركة جوجل بعض التغريدات التي أيد فيها تيم كوك وموقف أبل اتجاه طلب المحكمة وأعلن أن أبل وجوجل وكل الشركات التقنية عليهم العمل على خصوصية المستخدم أمان بياناته.

Google CEO Tweet

البيت الأبيض: أصدرت الرئاسة الأمريكية “البيت الأبيض” بيان توضيحي أشار بأن المحكمة وكذلك FBI لم يطلبا من أبل أن تصنع لهم “باب خفي” يمكن بواسطته اختراق أجهزة الآي فون لكنهم فقط طلبوا منها أن تساعدهم في هذا الجهاز فقط “الخاص بالإرهابي” وذلك بأن تعطل نقطة مسح البيانات.

بعيداً من أن أبل استغلت الموضوع في دعايا وتلميع نفسها والآي فون وأنهم أفضل من الأجهزة الأخرى وذكرت قوانين تعود لعام 1789 لكن في النهاية يبقى موقف جيد من أبل


خدمة الدفع Apple Pay الآن في الصين

Apple Pay

أعلنت أبل رسمياً أن خدمة الدفع الخاصة بها Apple Pay سوف تبدأ (بدأت بالفعل قبل ساعات) اعتباراً من اليوم 18 فبراير وتأتي بالتعاون البنك التجاري الصيني ICBC. وكان الخبر قد نشر بواسطة البنك الصيني بداية الأسبوع ولم تعلق أبل عليه لكن اليوم تأكد بالفعل الإطلاق وبدأت الخدمة في التوفر عبر الإنترنت للمستخدمين . ويذكر أن أبل كانت قد أعلنت مسبقاً عنها وأنها في الربع الأول من العام الجاري ستكون متوفرة.


أبل توسع تجميع الآي فون بين الشركات

Apple-Foxconn

من أجل أن تحمي نفسها من الظروف وأي عوامل قررت أبل طبقاً لتقارير إخبارية أن تقوم بتوزيع صناعة الآي فون 5s بين شركة فوكسون ومعها للمساعدة شركة جديدة تدعى Wistron. وقدر رفضت الشركة الأخيرة التعليق على مدى صحة خبر إسناد أبل لها تصنيع أي أجهزة. ويذكر أن الأخبار تتحدث أن أبل سوف تتوقف عن جعل فوكسون المجمع الرئيسي للآي فون “أحياناً الوحيد” من أجل علاج مشكلة خطوط الإنتاج وعجز العملاق الصيني “ما يقارب من 1.5 مليون موظف في فوكسون” من الوفاء بمتتطلبات أبل في بعض الأحيان. وأشارت التقارير أن قرار أبل بشأن شركة Wistron تأتي للتجربة وإن نجحت قد تسند إليها مهام تصنيعية في الآي فون 7 و 7 بلس والتي تتوقع التقارير أن يحققها أعلى مبيعات في تاريخ الشركة.


تقرير: أبل سوف تواجه إنخفاض تاريخي في مبيعات الآي باد

tim_cook_ipad_pro

أشار تقرير لـ DigiTimes بأن أبل سوف تواجه انخفاض تاريخي غير مسبوق في مبيعات الآي باد عند إعلانها عن نتائج الربع المالي الثاني “يناير-فبراير-مارس” لعام 2016 حيث توقع أن تكسر المبيعات لأول مرة منذ سنوات حاجز 10 مليون جهاز إلى أسفل. وأوضح التقرير أن حصة أبل في مجال الأجهزة اللوحية سوف تنخفض لتصبح 21% فقط يليها سامسونج 14% ثم لينوفو 7.2% ثم أمازون 5.8% وهواوي 4% وأسوس 2.7% ومايكروسوفت 2.6%% وLG حصة 1.8% وإيسر 1.2%.

وعلى صعيد الأحجام فتوقع أن فئة 7 بوصة سوف تحقق 35.4% من المبيعات يليها 7.9 بوصة “الآي باد ميني” حصة 13.8% أما حجم 9.x بوصة “الذي يضم الآي بادAir” فحصته 23.8%. وفئة الآي باد 11 بوصة وأكبر حصة 10.8%


أجهزة أبل الجديدة ستتوفر للبيع 18 مارس

apple-store-dubai

في تسريب جديد للمواقع التقنية ذكرت مصادر لـ 9to5mac بأن أبل ستبدأ في بيع الأجهزة التي سيعلن عنها يوم الثلاثاء 15 مارس “إشاعة” في الجمعة التالية مباشرة وهى 18 مارس وبهذا ستكون من أسرع المنتجات توفراً فالمعتاد أن أبل تبدأ بيع المنتج بعد 10 أيام من طرحه وليس 3 فقط. ويذكر أنه يتوقع أن تعلن أبل عن آي-فون 5se وهو نسخة مطورة من الآي فون 5s بالإضافة إلى الآي باد Air 3 وبعد الإطارات الإضافية للساعة بجانب تحديث بعض المنتجات الأخرى مثل ماك بوك.


الآن يمكنك استخدام أي بريد في الجيميل

نشرت جوجل فيديو رسمي يشير إلى أنه يمكنك الآن استخدام أي بريد من ياهوو أو مايكروسوفت “Live أو Hotmail أو Outlook” وذلك في تطبيق البريد الخاص بها وأنه لم يعد حكراً على الجيميل فقط.

شاهد الفيديو الرسمي

Gmail - Email by Google
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم183.3 ميجا
الإصدار6.0.200126
التقييم
متاح في متجر البرامج


طبقة حماية من الموجات الكهرومغناطيسية قادمة للآي فون

iPhone 7

ذكرت تقارير أن أبل تخطط لإضافة طبقة واقية من الموجات الكهرومغناطيسية على أجهزتها القادمة اعتباراً من الآي فون 7 وذلك لتحسين الأداء وكذلك تقليل مخاوف المستخدمين حول الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الهواتف الذكية. وأوضح التقرير أن الأجزاء المستهدفة بشكل أساسي هى شريح الواي فاي والبلوتوث والمعالج. وأوضحت بأن موجات EMI والتداخل الذي قد يحدث بسببها سوف يتم منعه. وبالتالي يمكن للشركة تقريب بعض الرقائق الداخلية من بعضها وهذا لم يكن ليحدث في السابق بسبب التداخل في موجاتهم. هذا التقريب يؤدي إلى وجود مساحة يمكن استخدامها لزيادة البطارية أو تقليل يمكن الجهاز.


معالج الآي فون 7 في خطر بسبب الزلزال

earthquake

أعلنت شركة TSMC أن الزلزال المدمر الذي تعرضت له المدينة والمنطقة التي تضم مصانع الشركة قد حقق بالفعل أضرار بخطوط الإنتاج في الشركة وأوضحت بأن النتائج الدقيقة لم تظهر حتى الآن. ويذكر أن هناك شائعات تقول أن أبل قررت اسناد تصنيع معالج الآي فون 7 بشكل تام لشركة TSMC والاستغناء عن شركة سامسونج. وكان زلزال بقوة 6.4 ريختر كان قد ضرب تايوان وتسبب في قتل 13 أشخاص وإصابة 116 آخرين. وتسبب في انهيار الكثير من المباني.

الصورة في أعلى ليست بالطبع مصنع TSMC لكن من أثار تدميرية للزلزال.


أبل: نعلم مشكلة 1970 ونعمل على حلها

iphone-rip

ذكرت أبل في بيان رسمي أنها على علم بمشكلة توقيت 1970 والتي تؤدي إلى وفاة الآي فون -راجع هذا الرابط للمزيد- وذكرت الشركة أنها تعمل على حل هذه المشكلة قريباً وأوضحت أنه يمكنك اللجوء إلى متاجر أبل من أجل المساعدة في إعادة هاتفك إذا تعرض لهذا الأمر. ويذكر أن الأجهزة التي يحدث بها المشاكل هى العاملة بمعالج 64Bit.


أخبار متفرقة

  • قامت شركة ASICS بالاستحواذ على شركة Runkeeper الشهيرة بتقديم تطبيقات رياضية.
  • أصدرت شركة FireCore النسخة الجديدة من تطبيقها الشهير “Infuse” على أجهزة أبل.
  • أعلنت تويتر عن إضافة ميزة البحث عن GIF “الرسوم المتحركة” وذلك لتسهيل استخدامها على الشبكة.

Twitter

  • أعلنت شركة Ringing Bells الهندية عن إطلاق هاتف ذكي بسعر 4$ فقط للأسواق الهندية.
  • أوقفت أبل بيع الآي فون 4s و 5c في الأسواق الهندية استعداداً لطرح الآي فون 5s.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15

مقالات ذات صلة