تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


مكافئة رئيس جوجل أعلى من ضرائب الشركة في إنجلترا

Sundar Pichai CEO Google

تحدثنا الأسبوع الماضي أن جوجل وشركتها الأم “ألفابيت” حققا انتصار تاريخي ضد أبل وانتزعوا المركز الأول كالشركة الأكثر قيمة في العالم. وبالرغم من أن هذا الأمر لم يستمر سوى 24 ساعة وعادت أبل إلى الصدارة بل وتراجعت قيمة جوجل من 532 مليار يومها لتصبح لحظة كتابة هذه الأسطر لتصبح 470 مليار دولار. لكن كان لابد من مكافئة المسئول الأساسي وهو المدير التنفيذي لجوجل الهندي “Sundar Pichai” حيث كشفت تقرير أنه حصل على أسهم في الشركة بقيمة 199 مليون دولار تستحق بعد 3 أعوام “مجمدة” وهو الرقم الذي أثار عاصفة انتقادات في إنجلترا لأن مكافئة مدير جوجل تساوي 138 مليون استرليني في حين أن جوجل دفعت 130 مليون استرليني فقط كضرائب في إنجلترا والتي تعد من أعلى دول العالم في الضرائب. ويذكر أن بهذا الرقم يكون “سندر” حصل على أعلى مكافئة لرئيس تنفيذي بين كل الشركات الأمريكية بما فيها أبل ومايكروسوفت لم يحصل قادتهم على هذا الرقم.


تقرير: شركة TSMC المصنع الحصري لمعالج الآي فون 7

TSMC

أشار موقع ETNews الإخباري بأن شركة TSMC وقع عليها الاختيار لتكون هى المصنع الحصري لمعالجات الآي فون 7 وأن أبل فضلت العرض الخاص بها على عرض سامسونج بسبب تقنية 10nm الخاصة بها. ويذكر أن شركة TSMC تصنع كذلك معالجات 6 و 6s بالتعاون مع سامسونج وأشارت التقارير أن معالجتها تحقق أداء أفضل من سامسونج في الاختبارات -راجع هذا الرابط-.


أبل تعين موظف فقط لوجوه الساعة

Watch

كشف موقع أبل للتوظيف أن الشركة تطلب تعيين مهندس متخصص فقط في تطوير وجوه ساعة أبل وتقديم مزايا وخواص خاصة بها وهو الأمر الذي يشير أن الشركة تخطط لتقديم الكثير من الخدمات من وجوه الساعة فقط لأنه سيكون هناك مهندس وظيفته الوحيدة في أبل هى العمل على وجوه الساعة. راجع مقالنا الخاص بشرح وجوه الساعة عبر هذا الرابط ومقال ميزة السفر عبر الزمن في وجوه الساعة –هذا الرابط-.


حذف تطبيق الفيسبوك يزيد البطارية 15%

Battery

من المعروف أن أحد الأسباب الرئيسية لاستنزاف بطارية الهواتف الذكية هو تطبيق الفيسبوك وهذا ما كشفه موظف أبل السابق في نصائحه –هذا الرابط– وحتى الشركة نفسها اعترفت في أحد التحديثات أن هناك مشكلة تستنزف البطارية –هذا الرابط– هذا الأسبوع كشفت صحيفة الجارديان الشهيرة أنها أجرت اختبار على أحد أجهزتها وذلك عبر تصفح الفيسبوك من التطبيق الرسمي ثم بعد ذلك قاموا بحذف التطبيق واستبداله بتصفح الموقع بواسطة “سفاري” ولاحظوا تحسن يساوي 15% في أداء البطارية. هذا الأمر يشير بشكل مباشر لمدى استنزاف تطبيق الفيسبوك لبطارية أجهزتنا. وفي تعليق لشركة فيسبوك على الخبر لم تقم بالنفي لكنها أعلنت أنها سوف تحقق في هذه الأخبار لتتأكد من دقتها.


أبل توفر شاشات الحماية من بيلكن في متاجرها

أعلنت شركة بيلكن الشهيرة أن متاجر أبل في أمريكا واليابان توفر الآن لأول مرة إمكانية تركيب شاشة الحماية لأجهزة الآي فون 6 وأحدث الخاصة بها والتي تسمى ScreenCare+ مقابل أسعار تبدأ من 18 دولار. وأشارت الشركة أن الشاشات مصنعه من مواد PET مقاومة للخدش وكذلك الإضاءة وتقلل الإبهار وبذلك تعزز من إمكانية استخدام ومشاهدة المحتوى. وأشارت الشركة في إعلانها الدعائي أن 90% من مشتري الأجهزة حول العالم يفكرون في اقتناء شاشة الحماية لكن فعلياً 10% منهم يضعونها. وأوضحت بيلكن أنها طورت جهاز خاص لتركيب الشاشة ليساعد موظفي أبل على تركيبها لعملاء التفاحة في متاجرهم.

فيديو الإعلان الرسمي

فيديو تجربة التركيب في متاجر أبل اليابانية


أبل تقترب أكثر من السوق الهندي

apple tim cook india

يبدو أن أبل تقترب من السوق الهندي يوماً بعد يوم حيث نشر تقرير لبلومبرج تحدث أن الحكومة الهندية في طريقها للموافقة لشركة أبل على إقامة متاجر رسمية وإلكترونية لها في الهند لتوفير منتجاتها وذلك بعد أخبار تحدثت عن تقدم أبل بطلبات وكذلك لقاء تيم كوك مع رئيس الوزراء الهندي. ويذكر أن أبل قامت بتخفيض أسعار بعض منتجاتها في السوق الهندي والذي يعد من الأسواق الصاعدة حيث يبلغ عدد سكان الهند الآن 1300 مليون ويتوقع أن تتخطى الصين لتصبح أكبر دولة في السكان بحلول 2020.


الآي فون 5s سيأتي باللون الذهبي الوردي

Rose Gold iPhone

يبدو أننا بدأنا في الانتقال لمرحلة جديدة من شائعات المؤتمر المرتقب، ففي البداية كانت الأخبار تقول هناك مؤتمر أم لا، ثم أصبح المؤتمر في حكم المؤكد وانتقلت الشائعات لما هى المنتجات المستهدفه، وبعدها أصبحنا نتحدث عن موعد المؤتمر والذي يقال أنه بعد شهر وتحديداً 15 مارس. وهذا الأسبوع الشائعات أصبحت أكثر تحديداً لتتحدث عن ألوان الآي فون 5se المتوقع الإعلان عنه والذي سيكون نسخة مطورة من 5s لكن بمزايا 6 حيث ذكرت الأخبار أن الجهاز سوف يأتي بـ 4 ألوان وهى الفضي والرمادي والذهبي وكذلك الذهبي الوردي. كما ظهر منتج جديد في توقعات المؤتمر وهو نسخة أحدث من ماك بوك بحجم 12 بوصة وإن كانت بعض المصادر تشكك في طرحه وأنه سيكون في WWDC وليس مؤتمر مارس.


تغيير زر البصمة سوف يدمر هاتفك للأبد

touchid

أكدت أبل بشكل رسمي الأخبار التي تحدثت أن قيامك بتغيير زر الشاشة والذي يحتوي على هوية اللمس “البصمة” بطرق غير رسمية سوف يؤدي إلى نهاية جهازك حيث يتعرف النظام أن هذا الأمر اختراق أمني “خصوصية” وخاصة لأن الزر يضم حساس البصمة وبالتالي يقوم بإغلاق الهاتف بشكل دائم وتظهر رسالة Error 53 والتي أشار موقع الإصلاح الأشهر عالمياً iFixit أنها ظهرت الآن لأكثر من 183 ألف مستخدم حول العالم. هذه المشكلة جعلت بعض مستخدمي الآي فون يقومون بمقاضاة شركة أبل لأنها لم ترسل أي تحذير ولا حتى يوجد وسيلة لإعادة الهاتف إلى الحياة مرة أخرى أي كأن أبل تقول لك أنت معاقب وانتهى جهازك


أبل تضيف 20 مدينة في خدمة التحليق

FlyOver

قامت أبل بتوسيع دعم ميزة التحليق Flyover والتي تمكنك من استعراض أشهر المدن العالمية وأهم معالمها بجودة عالية و 3D لتشمل 20 مدينة جديدة أشهرها مدينة بيرن عاصمة سويسرا وبرلين عاصمة ألمانيا وأيدنهوفن من هولندا وجوهانسبرج من جنوب أفريقيا ونيس من فرنسا والعديد من المدن الأوروبية والأمريكية وكذلك اليابانية الأخرى. وتسعى أبل بين الحين والآخر لإضافة مدن جديدة للميزة التي تنفرد بها خرائطها وهى مدعومة الآن في 239 مدينة حول العالم.


أخبار متفرقة

  • تعرضت بعض خدمات أبل مثل متاجر البرامج والآي تيونز وماك والكتب وابل تي في لبعض المشاكل التقنية أوقفت عملها لساعات هذا الأسبوع.
  • عقدت أبل اجتماعات مع مديري الفروع وقادة الموظفين لاستعراض بعض الأمور والقوانين واللوائح الخاصة بالموظفين وكذلك بعض الأمور القادمة مثل منتجات وكذلك مقر أبل القادم Apple Campus 2 ومبيعات الساعة ونمو الآي باد ومستقبل المنتجات.
  • قامت أبل بتحديث إحصائية استخدام أجهزتها لتصبح 77% لنظام iOS 9 ثم 17% لنظام iOS 8 ثم 6% لكل الأنظمة القديمة الأخرى.

app store Distribution Feb 2016

  • قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية العام لأنظمتها القادم وذلك بعد يومين من إرسال النسخة التجريبية الخاصة بالمطوريين.
  • قامت جوجل بعرض 2 جيجا سعة إضافية في خدمة Drive لمن يقوم بالفحص الأمني.
  • واجهة خدمة الدفع الخاصة بأبل Apple Pay مشاكل تقنية مع الكروت الإئتمانية من نوع فيزا هذا الأسبوع
  • أشار عدد من موظفي أبل أنه يأتيهم عروض لبيع حسابتهم في أبل الرسمية مقابل مبالغ تصل إلى 20 ألف دولار
  • قامت مايكروسوفت بالاستحواذ على تطبيق Grove للموسيقى على أجهزة iOS.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 17

مقالات ذات صلة