عشرات الأسئلة تجول في أذهان متابعينا يبحثون عن إجابات لها. وانطلاقاً من حرصنا على التواصل الفعّال مع متابعينا الأعزّاء، ورسالتنا بإضافة قيم وفوائد إلى حياتهم اليوميّة بما ييسّر لهم التعامل مع ما يحيطهم من وسائل التكنولوجيا الحديثة، قررنا تخصيص سلسلة منتظمة من المقالات للإجابة على مختلف الأسئلة، هذه السلسلة هى:

[12] أنت تسأل وآي-فون إسلام يجيب


تحدثتم عن جيلبريك iOS 9.2.1 وأنه صدر بالفعل؟ فأين هو؟

تحدثنا مسبقاً أكثر من مرة في مقالات أخبار على الهامش بأن الهاكرز تمكنوا من عمل جيلبريك لـ iOS 9.2.1 وأنهم ينصحون الآن المستخدمين بالترقية. لكن الجيلبريك نفسه لم يصدر بعد ولم يعلنوا السبب لكنهم أشاروا بأن الجيلبريك يعمل على النسخ التجريبية من iOS 9.3 وهذا يعني أن أبل لم تتعرف على الثغرة المستخدمة. لذا يتوقع أن ينتظر الهاكرز التحديثات التجريبية القادم فإذا أغلقت أبل الثغرة فسوف يصدرون الجيلبريك قبل أن تعلن أبل عن iOS 9.3 وإذا لم تغلق فسوف ينتظرون حتى صدور iOS 9.3 المتوقع نهاية مارس (شائعات) ليعمل عليه هذا الجيلبريك أيضاً.


حملت iOS 9.3 التجريبي ولدي بعض المشاكل فما الحل؟

نظام iOS 9.3 تجريبي وننصح في كل مقال ألا يتم تحميله سوى للمطوريين أو لأشخاص يعشقون التجارب ونصحنا ألا يكون التحميل على جهاز أساسي لأن أي نسخة تجريبية بها مشاكل. أفضل شيء تقوم به الآن هو أن تعيد تحميل iOS 9.2.1 مرة أخرى على جهازك بواسطة الآي تيونز.


رقيت هاتفي الآي فون 5 إلى iOS 9.3 التجريبي ولم أجد ميزة Night Shift فلماذا؟

ميزة Night Shift هى أحد مزايا iOS 9.3 وهى تقوم بتقليل اللون الأزرق في الإضاءة كي تصبح الشاشة مريحة للعين ومناسبة للاستخدام ليلاً. الميزة تحتاج أن يكون جهازك به معالج 64Bit فقط أي الأجهزة المدعومة:

  • الآي فون 5s/6/6s والنسخ البلس.
  • الآي باد Air/Air2 وميني 2/3 والآي باد برو.
  • الآي بود تاتش 6

أعتزم العودة إلى بلدي “دولة عربية” وأريد معرفة ما هى المزايا التي لن أجدها في الآي فون

لأسباب مختلفة فإن أبل تقوم بحجب وعدم توفير بعض المزايا في بعض البلدان لذا فمن يقطن في أوروبا أو أمريكا وهم المناطق التي تحصل على كل المزايا عند سفرهم لدول العالم الثالث فإنهم يفاجئون بعدم عمل بعض المزايا. لذا وفرت أبل صفحة خاصة تستطيع منها التعرف على المزايا والدول المدعومة بها تجدها في هذا الرابط.


هل استخدام تطبيق Google Photos آمن؟

وفرت جوجل تطبيق صور خاص بها Photos يمكنك من نقل صورك إلى سحابة جوجل. وإذا كان سؤالك هل إذا وضعت الصور في خدمة جوجل فلن تضيع أو لن يخترق أحد الهاكرز خوادمها فهنا الإجابة هى يمكنك الوثوق بجوجل بأنها لن تخترق أو تضيع بياناتك. أما إذا كنت تسأل من باب الخصوصية فتستطيع العودة إلى تقرير جوجل الخاص بـ 100 مليون صورة تم رفعها على خدمة Photos وستجد جوجل تخبرك أن أكثر المدن هى باريس أما أكثر مناسبة تم تصويرها هى الزفاف وأكثر حيوان هو الكلب وأكثر جماد هو السيارة. الخلاصة جوجل تقوم بتحليل الصور المرفوعة وتخمين محتواها وهذا يتم بواسطة برامج وليس بالطبع شخص يجلس ويشاهد الصور. أي يجب أن تتذكر أي صورة سوف ترفعها فسوف تقوم خوادم جوجل بفحصها والتعرف على محتوى هذه الصورة. لكن لن تشارك جوجل الصور مع أي جهة ولن تخبر أحد بها. فقط هى :D

Google Photos
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم249.9 ميجا
الإصدار4.33
التقييم
متاح في متجر البرامج


متى سوف تقدم أبل آي-فون بـ 2 شريحة؟

لأسباب مختلفة فإن الكثير منا يمتلك أكثر من شريحة اتصال وبالتالي يضطر إلى حمل أكثر من آي-فون. تسعى الشركات المختلفة مثل سوني وHTC وسامسونج إلى توفير إصدارات خاصة من هواتفها تدعم أكثر من شريحة وإن كانت غالبية الشركات لا توفر من هواتف الفئة العليا. ولجأت شركات مثل هواوي وكذلك OnePlus إلى حيله ذكية وهى أنه يمكنك استخدام منفذ بطاقة الذاكرة Micro ليصبح شريحة اتصال ولديك الخيار إما استخدام هاتفك بشريحتين أو شريحة وكارت ذاكرة. لكن ماذا عن أبل؟

الإجابة أن هذا الأمر صعب الحدوث لدرجة تقارب الاستحالة، فمنذ سنوات ولدى أبل مشكلة مع شيء يدعى شريحة الاتصال، فيكفي أن نعلم أن شرائح الاتصال النانو كان من تطوير التحالف الذي يضم أبل وقتها. مشكلة أبل باختصار أن هواتفها غير قابله للفتح وبالتالي لابد من إدخال الشريحة من الأطراف، وهذا يعني أن عليها تصميم الجهاز بشكل يجعل قارئ شريحة الاتصال موجود في الأطراف إجبارياً. أبل تريد أن تكون حرة في تصميم الجهاز وتعمل بالفعل على ما يسمى Apple SIM وتقدمه في عدة دول مع الآي باد وهى شريحة داخليه خاصة بأبل يتم برمجتها والتعامل بها في أكثر من دولة.


لدي مشكلة في جهازي فماذا أفعل؟

سؤال يتكرر بشكل كبير وهو أن تجد شخص يتحدث بأن لديه مشكلة ولا يخبرنا بالتفاصيل. وبالرغم من ذلك سوف نسعى للإجابة وحل هذه المشكلة بدون أن نعرفها. هناك نوعين من المشاكل؛ الأول هو مشاكل عامة مثل بطارية أو بطئ في تطبيق معين وتجد هذه المشكلة لدى كل أصدقاءك. هذا النوع من المشاكل يكون سببه في الغالب مشكلة في iOS وتصلحه أبل. أما النوع الثاني فهو مشكلة لديك أنت فقط فمثلاً عند البحث ينهار الجهاز أو لا يعمل الاهتزاز أي لديك مشكلة في جهازك أنت فقط ولا تجدها في أي صديق يملك نفس الجهاز ونفس نظام التشغيل. هنا الحل يكون عن طريق الخطوات التالية؛ إذا لم تحل الخطوة الأولى مشكلتك انتقل للتالية:

  1. قم بإطفاء الهاتف وفتحه.
  2. قم بعمل إعادة تشغيل إجبارية بالضغط المطول على زر الشاشة والطاقة معاً.
  3. قم بعمل إعادة تعيين من إعدادات الجهاز.
  4. قم بعمل ريستور من الآي تيونز وتحميل نظام تشغيل جديد ثم تجرب نفس المشكلة هل تم حلها أم لا قبل العودة من الباك أب.

تحميل نظام جديد وتجربة الهاتف مباشرة “بدون تحميل أي تطبيقات أو العودة من الريستور” يخبرك هل المشكلة في الجهاز نفسه “عتاد” أم لا، فإذا وجدت المشكلة فهذا يعني أن هاتفك لابد من الذهاب به إلى الصيانة. وبالطبع تذكر أن عليك أخذ نسخة احتياطية من بياناتك أولاً.


 

أريد تطبيق يقوم بعمل كذا أو كذا؟

في كل مقال تقريباً نجد تعليق شخص يطلب تطبيق يقدم أمر معين وفي الغالب تحميل الفيديوهات والصوتيات. وبالرغم من أن غالبية أو يكاد يكون كل الطلبات للتطبيقات سبق توفيرها عدة مرات في مقالات السبعة لكن يظل السؤال. إجابتنا باختصار إذا كنت تريد أي تطبيق فمن فضلك راجع مقال السبعة الذي يصدر كل جمعة، وتستطيع أن تجد كل المقالات السابقة من هذا الرابط. وتستطيع كذلك البحث عن التطبيق في آب-عاد

App3ad | آب-عاد
1.99
المطور
i4islam
الحجم22.2 ميجا
الإصدار2.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار بخصوص نظام iOS أو أي من أجهزة أبل فالرجاء ذكره في التعليقات وسوف نجيب عنه في المقالات القادمة من أنت تسأل

مقالات ذات صلة