تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته شيء.

هامش


جوجل تصدر النسخة الأولى من أندرويد N

Android N -2

في خطوة غريبة وغير متوقعة أعلنت شركة جوجل بالأمس عن إطلاق أول إصدار تجريبي للمطورين من نظام أندرويد N والذي يتوقع أن يحمل الرقم 7.0. الخطوة غريبة لأن جوجل تعلن عن الأنظمة الحديثة وتكشف مزاياها في مؤتمر I/O من كل عام والذي سيعقد هذا العام أيام 18-19-20 مايو (بعد شهرين). وأشارت جوجل أنها سوف تصدر 5 تحديثات تجريبية هذا هو الإصدار الأول منها “ألفا” ويمكن تحميله للمطورين على أجهزة نيكسس 6 وأحدث أو الأجهزة اللوحية أحدث إصدار فقط. وسوف يتم إصدار النسخة النهائية في الربع الثالث من العام الجاري. وجاءت أبرز التغيرات في أندرويد N كالتالي:

  • ميزة تقسيم الشاشة وإمكانية تشغيل الفيديو خارج التطبيق مثل ميزة أبل “صورة داخل صورة”.
    تحسين في الإشعارات يمكنك من الرد على أي إشعار والتفاعل معها.
  • تعديل في مركز الإشعارات بحيث يمكنك تنظيم الإشعارات بالتطبيق وليس بالوقت فقط كما هو حالياً.
  • تحسينات في دعم لغة جافا 8 .
  • تحسينات واضحة في ميزة Doze والتي تقوم بمراقبة التطبيقات التي تعمل في الخلفية وأداءها لتحسين سرعة الجهاز وتوفير أعلى أداء ممكن للبطارية. والميزة الآن تعمل مبجرد غلق الشاشة.

Android N

رداً على تساؤل بأن بعض هذه المزايا موجود في الأندرويد من قبل، هذا غير صحيح فالمزايا كانت تضاف بواسطة الشركات مثل سامسونج وLG على نسخة الأندرويد الخام، الآن أصبحت مدعومة بشكل افتراضي.


أبل ستدفع 450 مليون دولار تعويض في قضية احتكار الكتب

iBooks

يبدو أن أبل تواجه إنتكاسة كبيرة في المحاكم. فبعد الحكم عليها بتعويض 625 مليون دولار لشركة VirnetX وتلاها حكم قضائي لصالح سامسونج بتعويض 120 مليون دولار استمرت هزائم أبل في المحاكم هذا الأسبوع حيث رفض قاض أمريكي النظر في استئناف أبل في الحكم ضدها بتهمة الاحتكار في مجال الكتب مما يجعل أبل مجبرة الآن على دفع تعويض بقيمة 450 مليون دولار لتصل إجمالي التعويضات التي ستدفعها الشركة إلى 1.2 مليار دولار في شهر واحد تقريباً. وكانت القضية تدور أن أبل اتفقت مع كبرى دور النشر في أمريكا على تحديد أسعار “احتكارية” للكتب مما يمكنها من هزيمة عملاق الكتب في أمريكا “أمازون”. والحكم ينص أن تدفع أبل 400 مليون دولار للعملاء و 20 مليون دولار للولاية و 30 مليون دولار مصاريف قضائية.


الشركات تتضامن رسمياً مع أبل في أزمتها مع الحكومة الأمريكية

Apple FBI

تواصل للأسبوع الرابع الحديث عن الأزمة بين شركة أبل والحكومة الأمريكية والتي تحدثنا عنها الأسبوع الماضي وكذلك قبل الماضي والأسبوع الذي قبله وكان أبرز ما فيها هذا الأسبوع:

  • أعلن ستيف وزنياك مؤسس أبل الشريك أنه يتضامن مع شركته التي أسسها ويؤيد موقفها.
  • فتحت أبل صفحة رسمية على موقعها لعرض تضامن الشركات معها ونشرت فهيا خطابات الشركات لها “الرسمية” وكانت أبرز الشركات التي تدعم موقف أبل الآن هى: أمازون، بوكس، سيسكو، دروب بوكس، إيفرنوت، فيسبوك، جوجل، مايكروسوفت، موزيلا، نيست، بنتريست، سلاك، سناب شات، واتس آب، ياهوو، AVG، AT&T، إنتل، Airbnb، كلاود فلير، إي باي، جيت هاب، كيك ستارتر، لينكد إن، سكوير، ريديت، ورد برس،

معالج سناب دراجون 820 يهزم معالج A9 من أبل

AnTuTu-01

أشار تقرير لاختبار المعالجات من موقع AnTuTu بأن معالج سناب دراجون 820 والذي تستخدمه سامسونج في هاتفها S7 وعدة شركات أخرى تفوق في السرعة على معالج أبل A9 المستخدم في أجهزة 6s وبهذا أصبح هاتف سامسونج (أو الأجهزة التي تعمل بهذا المعالج) هى الأسرع عالمياً في هذا الاختبار الرقمي. وحصلت S7 على 136 ألف نقطة مقابل 132 ألف لمعالج A9 أي أسرع 2.8%. أما في اختبار الرسوميات فكان الفارق كبير لمعالج سناب دراجون حيث حصد 55 ألف نقطة مقابل 39 ألف لمعالج أبل أي أسرع 41% منه. يا ترى هل ستتمكن أبل من الحصول على لقب أسرع هاتف مرة أخرى مع الآي فون 7؟

AnTuTu-02


أبل تسمح بنشر صور لمسرحها القادم

Campus 2-01

سمحت أبل لموقع ماشبل بالتقاط صور أثناء بعض تجهيزات مسرح مقرها الجديد Campus 2 والذي يشبهه البعض بالمركبة الفضائية. المسرح الخاص بأبل يسع 1000 مقعد ومصنوع من 900 قطعة زجاجية “منحنية” بعضها كبير الحجم بأبعاد 15 متر طول و 3 متر عرض ويضم مدخل ضخم في مساحة ملعب كرة السلة ويتوقع الانتهاء منه بنهاية هذا العام لتستخدمه أبل اعتباراً من العام القادم في مؤتمراتها.

Campus 2-02


تيم كوك ينضم لإجتماع سري لإيقاف دونالد ترامب

meeting Tim Cook

أشارت تقارير إخبارية أن المدير التنفيذي لشركة أبل انضم إلى اجتماع سري في جزيرة خاصة في ولاية جورجيا وكان هذا الاجتماع بهدف التباحث بشأن إجراءات لمنع وصول المرشح الرئاسي المتطرف الأمريكي “دونالد ترامب” والذي أطلق الكثير من التصريحات العدائية ضد الجميع بما فيهم المسلمين والمهاجرين إلى أمريكا وحتى الشركات التقنية. وطبقاً لتقرير Huffington فإن الاجتماع ضم الكثير من رؤساء كبرى الشركات التقنية مثل تيم كوك المدير التنفيذي لشركة أبل ولاري بيج أحد مؤسسي جوجل والمدير التنفيذي لشركة ألفابيت وإليون ماسك المدير التنفيذي ومؤسس شركة تسلا للسيارات بالإضافة إلى العديد من السياسيين مثل السيناتور مكونيل زعيم الأغلبية في الكونجرس. ولم يعلن ما هى نتائج وقرارات هذا الاجتماع وإن كانت الصحف تحدثت عن أنه تم مناقشة عدة نقاط مثل أزمة تشفير أبل وماذا يمكن فعله ضد ترامب وما هى نقاط ضعفه.


أبل تطلق حساب رسمي للدعم على تويتر

Apple Twitter

أطلقت أبل حساب رسمي على موقع التواصل تويتر وهو @AppleSupport ويختص هذا الحساب طبقاً لما أوضحته الشركة بعرض تلميحات وحيل وخفايا بالإضافة إلى المعلومات وكذلك الرد على أي استفسارات لمتابعي أبل حول العالم ومساعدتهم بشكل سريع على حل المشاكل التي يواجهونها.


أبل تصدر تحديثات تجريبية لأنظمتها -للأسبوع الثالث-

iOS 9.3

أصدرت أبل هذا للأسبوع الثالث على التوالي تحديثات للأنظمة التجريبية الخاصة بها والتي وصلت الآن إلى الإصدار السادس كالتالي:

  1. نظام iOS 9.3 ويأتي التجريبي السادس وجاء بإصلاحات في الأداء والسرعة وبدون إضافة أي مزايا جديدة.
  2. نظام 10.11.4 التجريبي الخامس جاء أيضاً بتحسينات في الأداء بدون إضافة مزايا جديدة
  3. نظام الساعة 2.2 التجريبي الخامس وجاء لحل مشاكل واجهة النسخة التجريبية الرابعة مع تحسينات في الأداء.
  4. نظام tvOS 9.2 التجريبي الخامس لنظام التلفاز بدون أي مزايا جديدة وفقط تحسين في الأداء.

إشاعة: الآي فون “بلس” سوف يصبح بشاشة 5.8 بوصة

6 Plus

أشارت شائعات بأن أبل سوف تزيد من حجم شاشة الآي فون النسخة “بلس” أو “برو” كما يشاع تغير اسمها لتصبح 5.8 بوصة عند انتقال الشركة إلى شاشات OLED ويذكر أن شاشة الآي فون بلس الحالية 5.5 وهو نفس حجم جالاكسي S7 إيدج في حين حجم شاشة نوت 5 هو 5.7 وهذا يعني أن أبل تخطط لتقديم شاشة أكبر من عائلة نوت. وأشار تقرير Digitimes إلى أن سامسونج تعد جاهزة لتوريد هذا النوع من الشاشات لأبل اعتباراً من العام القادم في حين لم تكتمل مصانع LG ويتوقع أن تتأخر إلى 2018. وكانت الشائعات تحدثت أن أبل سوف تعجل إطلاق الآي فون بشاشة OLED إلى عام 2017 والنسخة 7s بدلاً من الانتظار إلى الآي فون 8 في 2018.


مؤسس Oculus: سوف ندعم Mac عندما تقدم أبل حواسب جيدة

Oculus Rift

في رد لبالمر لوكي مؤسس شركة Oculus VR التي استحوذت عليها فيسبوك مقابل مليار دولار عن متى يتم دعم أجهزة أبل “ماك” لأجهزة Oculus Rift قال أن هذا لن يتحدث أبداً إلا إن قامت أبل بتقديم حواسب جيدة. وأشار بأنه حتى أقوى أجهزة أبل وهى Mac Pro والتي يصل سعرها إلى 6000 دولار ليست صالحة لدعم تقنيات الواقع الافتراضي. ويذكر أن حاسب Mac Pro المقصود ذو سعر 6 آلاف دولار ماك المشار إليه يأتي بمعالج إنتل سداسي النواة 3.5 جيجا وكاش 12 ميجا وذاكرة 64 جيجا وعدد 2 كارت شاشة AMD FirePro D700 سعة 6 جيجا. يبلغ سعر Oculus Rift الآن 599 دولار للحجز المسبق وسوف تطرح في الأسواق قريباً.


فيديو: اختبار الآي فون 6s وجالاكسي S7 ضد الماء

بالرغم من كون الآي فون بجميع إصداراته ليس هاتف مضاد للماء لكن إعلان سامسونج هذه الميزة في S7 جعلها أحد أمور اختبار والتنافس بين الجهازين. شاهد فيديو الاختبار


شركة OWC توفر إمكانية تحديث سعة تخزين عائلة ماك بوك ريتنا

Aura

أعلنت شركة OWC عن الجيل الجديد من سعة التخزين Aura والتي تمكن مستخدمي عائلة MacBook إصدار منتصف 2013 وأحدث من تحديث أجهزتهم وزيادة السعة التخزينية. وأشارت الشركة أن الإصدار الأحدث وهو لأجهزة الريتنا من ماك يأتي بسعات من 480 جيجا وحتى 1 تيرا. ووفرت الشركة ميزة رائعة وهى ما تسمى Envoy Pro وهى تمكنك من تحويل الـ SSD القديم الخاص بالماك إلى سعة تخزينية خارجية بسرعة تصل إلى 355MB/s عن التوصيل بمنفذ USB 3.0. وعن الأسعار فهى كالتالي:

  • سعة 480 جيجا بسعر 380 دولار (بدون أي أدوات وملحقات إضافية مثل محول Envoy” أو بسعر 450 دولار للمجموعة الكاملة.
  • سعة 1TB بسعر 650 دولار بدون ملحقات و 720 دولار للمجموعة الكاملة.

مركز IDC يتوقع تباطؤ مبيعات أسواق أبل الأساسية ونمو الشرق الأوسط

IDC 2020-02

أشار مركز IDC الإحصائي الشهير تقرير عن توقعات بيع الهواتف الذكية طبقاً للبلدان حيث أشار أن المبيعات كانت 1.17 مليار جهاز في 2015 ليزيد إلى 1.62 مليار جهاز أي نصف مليار جهاز إضافي. لكن في الوقت نفسه أشار إلى أن هذه الزيادة لن تكون في الأسواق الأساسية حيث توقع أن حصة الصين 30% الآن تتراجع إلى 23% أما البلدان المتقدمة (أوروبا وأمريكا واليابان) والتي حصتها 25% يتوقع أن تتراجع إلى 21%. في المقابل توقع المركز أن يحدث نمو كبير في سوقين وهما الهند والشرق الأوسط. وأشار إلى أن حصة الهند الآن 7% ويتوقع أن تصل إلى 14% أما الشرق الأوسط والذي حصته 12% الآن يتوقع أن تصل إلى 15% من المبيعات العالمية. وأشار التقرير إلى أن هذا الخبر غير سار لأبل لأنها تعتمد على البلدان التي سوف تتراجع حصتها العالمية. وأضاف التقرير أن مبيعات أبل سوف تزيد 3% فقط في 2020 مقارنة بـ 2016.

IDC 2020-01


مايكروسوفت تواصل السخرية من أجهزة أبل

واصلت مايكروسوفت هجومها على أبل وأجهزتها وتحدثنا الأسبوع الماضي عن سخرية موجهة نحو الآي باد. هذا الأسبوع استمرت الحملة والتي تبدأ برسالة “أشخاص حقيقين تم الدفع لهم لقول أراء حقيقية” وهذا الأسبوع كان الدور على أجهزة Mac حيث تم نشر 3 إعلانات لمصور محترف يدعى Tim Flach يتحدث فيها عن جهاز سيرفس برو وأنه يمكنه القيام بالكثير من الأمور التي لا يستطيع فعلها مع الماك بوك الخاص به مثل استخدام اللمس والقلم وجودة الشاشة وإمكانية فصلها واستخدامه كحاسب لوحي. شاهد الفيديوهات الثلاثة

الفيديو الثاني

الفيديو الثالث


أخبار متفرقة

  • أعلنت شركة Exxon Mobil البترولية الشهيرة دعم إمكانية الدفع بخدمات Apple Pay في محطات الوقود الخاصة بها وذلك بتحديث تطبيق Speedpass+ الخاص بالشركة.
  • ظهرت صور قبل أنها مسربة من مصانع أبل لغلاف للآي فون 7 يظهر إزالة منفذ الصوت وتوفير منفذين للسماعة.
  • استحوذت شركة فيسبوك على تطبيق MSQRD الشهير للتعديل على الصور.

MSQRD — Live Filters & Face Swap for Video Selfies
مجاني
المطور
Masquerade Technologies, Inc
الحجم189.7 ميجا
الإصدار1.3.5
التقييم
متاح في متجر البرامج

  • وفرت أبل للمطورين إمكانية الحصول على تحديثات أسبوعية بواسطة البريد.
  • حصل تطبيق صور جوجل على تحديث لدعم ميزة الصور الحية ودعم قسم الشاشة في الآي باد.
  • أشار تقرير أن شركة إنتل سوف تكون ضمن موردي عتاد الآي فون 7 لأول مرة وتحديداً في شريحة الاتصالات.

Google Photos
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم163.6 ميجا
الإصدار4.41
التقييم
متاح في متجر البرامج


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19

مقالات ذات صلة