reiboot

منتدى MIT لريادة الأعمال – العالم العربي هو واحد من 28 منتدى للنسخة العالمية لمنتدى ريادة الأعمال التابع لجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا والذي يعتبر من أهم داعمي ريادة الأعمال والابتكار في العالم. ومنذ تأسيسه عام 2005، أثبت المنتدى بنسخته العربية فعالية كبيرة من خلال سجل حافل.

MIT_SemiFinal

في مسابقة هذا العام تأهلنا بتطبيق زامن للانتقال للمرحلة التالية وهذا إنجاز جيد، وان شاء الله سوف يتواجد اثنان من فريق زامن في جدة من 10 إلى 15 إبريل للمشاركة وعرض تطبيق زامن على نخبة من الحكام، ونتمنى ان نحقق نجاح ونستفيد من هذه التجربة.


في المرحلة الثانية التي تأهلنا لها يجب ان نعرض زامن امام لجنة من الحكام لمدة ثلاث دقائق فقط، ونحاول اقناع لجنة الحكام ان زامن مشروع يستحق الفوز والدعم.

كيف سنعرض زامن في ثلاث دقائق؟

أنا محب لقرأة الاخبار في عدة مجالات وخاصة في مجال التقنية والأعمال ولتحصيل جديد الأخبار كانت تواجهني مشكلة كبيرة وهي التنقل من موقع الى موقع حتى اقرأ اكبر عدد ممكن المقالات، وكان هذا يضيع الكثير من الوقت بين محاولة العثور على الاخبار المناسبة لي وانتظار تحميل كل مقال. ولحل المشكلة بحثت عن تطبيقات عربية تجمع الأخبار، لكن وجدت عيوب كثيرة في هذه التطبيقات حيث انها لا تعرض المقال كامل على الغالب ولا تحافظ على تنسيق المقالات من حيث اماكن الصور او الفيدوهات، ولا تعرف اهتمامتي فمازال علي البحث عن المقالات المناسبة لي.

هناك فجوة كبيرة بين التطبيقات الاخبارية العربية والأجنبية ورأينا فرصة في إصلاح هذا وانتاج تطبيق عربي يفيد كل مهتم بقراءة الأخبار ومعرفة ما يحدث حوله في العالم عن طريق تطوير مشروع زامن تطبيق للأجهزة الذكية وموقع على الانترنت يجمع الأخبار من أفضل المواقع العربية ويعرضها كاملة وبنفس تنسيق الموقع الاصلي وبسرعة كبيرة، وتمكنا من فعل هذا باستخدام تقنية قمنا بالعمل عليها لأكثر من عامان، وهي تقنية المقالات السريعة.

تقنية المقالات السريعة معقدة جداً فهي تفهم المواقع وطريقة عرضها للمقالات وتقوم بتحويل محتواها الى صيغة خاصة صغيرة الحجم وفي نفس الوقت تفهم كل عنصر من عناصر المحتوى وتحافظ على هويته وتعرضه بلغة الجهاز الأصلية ليعرض بشكل سريع وكامل وبنفس التنسيق الأصلي للمحتوى وبدون وقت تحميل.

Zamen_OneSlide

كل هذا يحدث مثل السحر، فلا يشعر المستخدم الا انه امام تطبيق عربي مميز يفتح الأخبار في المجالات التي تهمه ويقرأها بسرعة وبتنسيق جميل ويستفيد من امكانات جهازه في التعامل مع المحتوى بحيث يشاهد الفيدوهات بمشغل الفيديو الخاص بالنظام، وتأتي له إشعارات بكل جديد من اي مصدر يختاره، ويستخدم تقسيم الشاشة في الأي-باد ليتابع الأخبار ويتصفح تطبيقات اخرى، ويقرأ مقالات كاملة من ساعاته الذكية، ويستخدم ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد ليلقي نظرة على المقال بدون فتحه، ويسمع عنواين الاخبار صوتياً في سيارته، بالإضافة الى التعليق والتفاعل او مشاركة المقال او اي جزء فيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وهذا ما حدث فعلاً فقد تم إصدار تطبيق زامن يوم 17 فبراير 2016 وفي اقل من شهران هناك أكثر من 150 الف مستخدم فعال للتطبيق، يتصفحوا يومياً اكثر من 3 ملايين خبر ويقرأوا اكثر من ربع مليون مقال، هذا العدد الضخم من المستخدمين شعر بأهمية وجود التطبيق على جهازة وقد أخبرنا بعضهم انه قام بحذف كل تطبيقات الاخبار الاخرى وينتظر منا المزيد.

زامن قام بعمل شركات مع اكثر من 35 موقع عربي مشهور لعرض محتواهم بشكل مميز في تطبيق زامن وبالتالي تستفيد هذه المواقع من الجمهور الكبير لزامن وتكون مجتمع موازي يتابع موقعهم وجديدهم بشكل يومي.

وفي إطار التطور الذي نعمل عليه زامن سيكون متاح على أجهزة أندرويد في خلال شهرين ونعمل بالتوازي على تقنية تفهم ذوق المستخدم وتنتقي له المقالات التي يفضلها وتبعد عنه المقالات المكررة، وايضاً سوف يتم إضافة عدة مجالات للأخبار مثل الرياضة والأخبار المحلية والصحة والبيئة.

فريق عمل زامن له خبرة أكثر من ثمان سنوات في تطوير التطبيقات للإجهزة الذكية فنحن أول من عرّب الآي-فون والآي-باد ونحن الوحيدون الذين قاموا بتحويل الآي-باد الى هاتف، ولنا أكثر من 50 تطبيق للأجهزة الذكية بأكثر من ثمان ملايين مستخدم  وكنا أول من يدعم التقنيات الجديدة في العالم العربي فور صدورها. مما جعل لنا شهرة وثقة من جميع عشاق التقنية في العالم العربي.


لماذا نشارك هذا معكم برغم وجودة منافسة وكما قيل لنا يجب ان نحافظ على أفكارنا حتى لا تسرق.

الأمر بسيط لدينا ايمان اننا هنا لفائدة مجتمعنا واخواننا وما نشر اليوم حتى لو كان فيه فائدة للمنافسين فمن واجبنا ان ننشره حتى تعود الفائدة من عملهم لكم. نحن لن نبقى معكم للأبد ولكن الذي يبقى هو العمل الجيد ونشر العلم.

 


اذا كنت ترغب في حضور حفل تسلم الجوائز يمكنك التسجيل عبر هذا الموقع

MIT2016


ساعدنا لنظهر تفوق زامن

اذا كان لديك حساب في الفيسبوك قم بعمل إعجاب لصفحة زامن فهي مفيدة جداً ويتم نشر اهم المقالات فيها بشكل يومي.

https://www.facebook.com/zamenapp

وأذا كان لديك حساب تويتر فأعرف اخر اخبارنا عن طريق حساب زامن على تويتر.

https://twitter.com/zamenapp

:) أيضاً ساعدنا في نشر تطبيق زامن لكل من تعرفهم، تحدث عنه في حساب التواصل الإجتماعي الخاص بك وأخبر اصدقائك، اذا لم تقوموا بتنزيل تطبيق زامن سوف اقوم بعمل حجب لكم. نمزح معكم.

نحن نشارك في هذه المسابقة من أجل الخبرة، ونعلم ان هناك الكثير من الشباب العربي المبدع المشارك وربما مشاريعهم افضل وانفع من زامن لذلك نتمنى من كل قلبنا ان يفوز الأفضل

مقالات ذات صلة