reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


الآي فون هو الجهاز الأكثر أهمية في التاريخ

iPhone-Original

كشفت مجلة تايمز الأمريكية عن قائمة أكثر 50 جهاز تأثيراً وحصلت أبل على 5 مراكز في هذه القائمة حيث تصدرها الآي فون كأهم جهاز تم تصنيعه حتى الآن وفي المركز الثالث حاسب أبل ماكنتوش وحصل الآي بود على المركز 9 والآي باد المركز 25 وأخيراً حاسب أبل iBook في المركز 38. وحصلت شركة جوجل على مركز وحيد وهو 50 بنظارتها لكنها ظهرت في مركز آخر أخرى وهو 44 بواسطة شركة Nest التي استحوذت عليها. وحصلت أم صناعة التقنية في العالم IBM على 3 مراكز وحصدت سوني 4 مراكز وهى المركز الثاني بتلفازها الملون Trinitron الذي صدر في 1968 ومشغل شرائط الكاسيت الشهير “وكمان” في المركز الرابع أما أشهر جهاز ألعاب لسوني وهو بلاي سيشتن فجاء في المركز 31 وظهرت فيسبوك بمركز وحيد وهو 39 بشركة Oculusالتي تم شراءها وحصدت نوكيا مركز وحيد بهاتف 3210 بينما لم تظهر مايكروسوفت وسامسونج في أي مراكز. ويذكر أن القائمة تضم أجهزة شهيرة مثل أجهزة Wii والبيانو الإلكتروني وطابعة HP وغيرها. وتعتمد القياس على مدى تأثير الأجهزة في العالم.


مطور يمكن أجهزة أندرويد من استخدام الآي ماسج

كشف مطور يدعى “Eric Chee” عن توفير طريقة مفتوحة المصدر أطلق عليها Pie Message تمكن أجهزة الأندرويد من التواصل مع أجهزة أبل باستخدام خدمة الآي ماسج الموجودة حصرياً لأجهزة iOS وماك. وتعتمد الطريقة على وجود جهاز ماك وسيط وكذلك Java Web Server. الآن عندما يتم الإرسال من تطبيق الأندرويد فإن الرسالة تتصل بالسيرفر الجافا الذي قام بتطويره على جهاز Mac وتنتقل الرسالة إلى تطبيق الآي ماسج على الحاسب وبالتالي تظهر في الآي فون وأي أجهزة iOS. الطريقة لا تزال تجريبية وتم نشرها على مواقع المطوريين أملاً في تطويرها وتحسينها:


الهند ترفض بيع أبل للهواتف المجددة فيها

apple tim cook india

رفضت وزارة الاتصالات الهندية طلب أبل ببيع الآي فون المجدد “Refurbished” في الأسواق الهندية. وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن أبل تهدف لبيع الهواتف المجددة في السوق الهندي لإتاحة فرصة أكبر لاقتناء الآي فون حيث أن هذه الأجهزة تكون أرخص 100$ أو أكثر ويحصل على نفس الضمان الذي تحصل عليه الأجهزة الجديدة. ويذكر أن أبل بدأت بالأهتمام مؤخراً بالسوق الهندي وتستهدف فتح متجر في البلد التي من المتوقع أن يتجاوز عدد سكانها الصين خلال أقل من 5 أعوام.


أندرويد 6.0 يصل إلى 7.5% بعد 7 شهور من صدوره

Android distribution

قامت جوجل بتحديث نسب تشغيل أنظمتها للمرة الأولى منذ شهر والتي كشفت عن زيادة واضحة في عدد مستخدمي أندرويد 6.0 الذي كشف عنه قبل 6 أشهر وصل عدد مستخدميه إلى 7.5% مقابل 4.6% الشهر الماضي. وتراجعت حصة نظام لولي بوب 5.0-5.1 إلى 35.6% مقابل 35.8% الشهر الماضي. وتراجع نظام أندرويد 4.4 كيت كات الصادر في 2013 ليصبح أقل من ثلث مستخدمي الأندرويد لأول مرة بحصة إجمالية 32.5% أما باقي أنظمة التشغيل التي صدرت قبل 3 سنوات وأكثر فحصتها الآن 24.4% مقابل 26.2% الشهر الماضي. ويذكر أن آخر تحديث لأبل أظهر حصة 84% للنظام الأحدث iOS 9 و 11% لنظام iOS 8 وما قبل ذلك 5% فقط.


الملياردير Carl Icahn يبيع أسهمه في أبل

carl-icahn

أعلن الملياردير والمستثمر الأمريكي الشهير Carl Icahn أنه قام ببيع حصته بالكامل في شركة أبل والتي يقدرها البعض بـ 0.8% من الشركة أي أكثر من 4 مليار دولار وذلك خلال عمليات بيع نهاية العام الماضي ثم استكملها بداية هذا العام. وقد أخبر كارل الصحافة أن استثماره في أبل جعله يربح 2 مليار دولار في عمليات البيع والشراء للسهم خلال الـ 3 سنوات الماضية. وقد تحدثت الأخبار أن سبب البيع هو مخاوف كارل من تحفظات وتحذيرات الحكومة الصينية لشركة أبل بشأن عدة أمور مما قد يهدد مستقبل الشركة. وتناقلت أخبار أخرى أن كارل يرى أن سهم أبل يعاني من الركود مما يجعل استثماره في الشركة غير مجدي. وتبلغ ثروته الآن 18 مليار دولار


شاهد ويندوز 95 يعمل على ساعة أبل

نشر مطور فيديو طريق لنظام ويندوز 95 يعمل على ساعة أبل. ويذكر أن الساعة تأتي بمعالج 520 ميجا وذاكرة 512 ميجا وسعة تخزينية 8 جيجا وهى مواصفات تكفي بشكل واضح لجعل نظام ويندوز 95 يعمل بل وتفوق 25 ضعف سرعة معالج إنتل 386 الذي كان يكفي في ذلك الوقت لتشغيل الويندوز. شاهد الفيديو:


شركة LG تكشف عن حساس بصمة مدمج في الشاشة

LG Finger

أعلنت شركة LG أنها تمكنت من تطوير حساس بصمة مدمج في الشاشة بحيث يمكن استخدامه مستقبلاً في إلغاء زر الشاشة الوحيد للهواتف الذي يستخدم في الكثير من الشركات لتأمين الهاتف بالبصمة. وهو الأمر الذي يشاع أن أبل تخطط له بأن تلغي زر الشاشة وتطلق آي-فون عبارة عن شاشة فقط ولا أزرار فيه ويكون حساس البصمة جزء من الشاشة.


حكم أمريكي لإجبار إمرأة على فتح هاتفها المحمي بالبصمة

iPhone 6s Touch ID

أمرت محكمة أمريكية حكماً لصالح FBI ضد إمرأة تم القبض عليها لعلاقتها بأحد أفراد العصابات في أمريكا ومفاد هذا الحكم هو أن السيدة عليها وضع إصبعها على زر الآي فون لفتحه “بالبصمة”. وكانت السيدة قد قبض عليها وطلب منها ال FBI أن تقوم بفتح جهازها للوصول للبيانات فيها لكنها رفضت مما جعلهم يستصدرون حكماً لإجبارها على فتح الآي فون المغلق ببصمتها. ويذكر أن القانون في الكثير من الدول يعتبر الهاتف من الأمور الشخصية الخاصة التي لا يمكن لشخص الاطلاع على محتواها بدون حكم قضائي.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

iOS 9.3

أصدرت أبل النسخة التجريبية الرابعة للمطورين وكذلك النسخة العامة من جميع أنظمة التشغيل لديها وهى iOS 9.3.2 ونظام ماك 10.11.5 والتلفاز 9.2.1 بالإضافة إلى إطلاق النسخة التجريبية الثالثة من متصفح سفاري بشكل الجديد. ولم تكشف أبل عن موعد صدور متوقع للتحديثات أو أي مزايا فيهم حيث تأتي الإصدارات لتحسين الأداء وعلاج مشاكل وأخطاء الأنظمة الحالية. لكن يتوقع أن يكون هذا الشهر وربما خلال أسبوع واحد حتى تتفرغ أبل لتقديم iOS 10 بعد أقل من شهر ونصف (النسخة التجريبية).


أمازون تطلق موقع لتوصيل الطلبات في 60 دقيقة

prime now

أطلقت شركة أمازون عملاق المبيعات في العالم موقع جديد تحت اسم “Prime Now” ويهدف إلى تسهيل استخدام الخدمة الخاصة بتوصيل الطلبات خلال أقل من 120 دقيقة. برايم ناو لا تزال قيد التطوير ولم تتوفر بعد في كل الولايات الأمريكية ووفرت الشركة إمكانية معرفة هل هى متوفرة في منطقتك أم لا. وأوضحت أمازون أنه سيكون لدى الطالب خيارين الأول هو توصيل مجاني خلال 120 دقيقة أو توصيل خلال أقل من 60 دقيقة مقابل 7.99 دولار. وتختلف المنتجات الموجودة طبقاً للولاية. لكن في النهاية تخيل أنك تطلب هاتف ويصلك في أقل من ساعتين.


حكم قضائي برازيلي بحجب واتس آب 72 ساعة

Whatsapp

أصدرت محكمة برازيلية حكماً بحجب تطبيق واتس آب لمدة 72 ساعة في البلاد وذلك على إثر رفض واتس آب وشركة فيسبوك منح الجهات الرسمية في الدولة بعض المعلومات الخاصة برسائل مستخدم. ويذكر أن عدد مستخدمي واتس آب في البرازيل أكثر 100 مليون مستخدم. ويذكر أنها ليست المرة الأولى يتم إصدار مثل هذه القرارات حجب واتس آب في البرازيل حيث سبق لمحكمة أن أصدرت قراراً بحجب الخدمة لمدة 48 ساعة في ديسمبر الماضي لكنه تم لاحقاً إلغاءه. ويذكر أن هذا القاضي سبق وحكم بالسجن على أحد مسئولي فيسبوك لرفضه حجب تطبيق واتس آب في البلاد لكنه تم الإفراج عنه لاحقاً.


أخبار متفرقة

  • أعلنت أبل أنه اعتباراً من 1 يونيو القادم لن تقبل أبل أي تطبيق لا يتوافق مع معايير IPv6 للإنترنت.
  • قامت أبل بتحديث موقع الدعم الفني Support الخاص بها ليصبح أكثر سهولة وكفاءة في التعامل.
  • أعلنت الشرطة أن موظف أبل الذي عثر عليه مقتولاً الأسبوع الماضي قد توفي إثر طلق ناري ذاتي “إنتحار”.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 |

مقالات ذات صلة