في مؤتمر أبل للمطورين يوم الإثنين الماضي وبعد الإعلان عن تحديثات الأنظمة تحدث تيم كوك قائلاً أنهم قرروا تقديم Swift Playgrounds لأول مرة على الآي باد. وهنا صفق الحاضرون بقوة ونقلت الكاميرات سعادتهم البالغة بهذا الأمر. فما هذا الـ Swift Playgrounds ولماذا يعد نقلة في تاريخ الأجهزة الذكية؟!

تعلم البرمجة مع Swift Playgrounds من أبل؟

لسنوات طويلة يصلنا سؤال “أريد أن أصبح مطور iOS فماذا أفعل؟” وكنا دائماً نجيب بأن عليك تعلم كذا وكذا وأحياناً نتحدث عن دورات تدريبية للبرمجة. لكن كان هناك نقطة تقف عائق أمام الكثير من محبي برمجة iOS وهى أن Xcode يعمل على نظام Mac فقط وهو ما يجعلك مضطراً لشراء جهاز يزيد عن ألف دولار لتطبق ما تتعلمه أو تلجأ لطرق معقدة لتحميل MacOS على أجهزة ويندوز. لكن أبل تريد تبسيط هذا الأمر، تريدك أن تتعلم وتجرب التطوير بدون شراء Mac في البداية. وهذا بواسطة الآي باد الذي لديك.

الـ Swift Playgrounds هو تطبيق على أجهزة الآي باد وهو أشبه ما يكون دورة تدريبية مبسطة وسهلة في لغة سويفت من أبل. نعم أنت ستتعلم لغة سويفت مباشرة والمعلم هو أبل.

Swift PlayGround-07

إن كنت شاهدت أفلام الهاكرز الذين يجلسون أمام شاشة مليئة بالأكواد والأسطر البرمجية المعقدة وترى أنك لن تستطيع مجاراة هذا الأمر فاطمئن لأن Swift Playgrounds ليس بهذه الطريقة لأنها -طبقاً لأبل- لا تحتاج خبرة برمجية مسبقة للتعلم. كما أنها تستخدم أسلوب بسيط حيث يظخر لك رسومات متحركة “جرافيك” كشخصية كارتونية مثلاً أمامك وباستخدامها تعلمك أبل البرمجة فمثلاً تذكر أنه إذا أردت زيادة حجمه فقم بكتابة كود كذا ولتحريكه كود كذا. هذا هو الأمر فقط قم بكتابة الأكواد لتوجيه الشخصيات الظاهرة على الشاشة والتي تحاكي فوراً وتنفذ ما تصدره من أوامر.

Swift PlayGround-02

وذكرت أبل أن التطبيق يضم أيضاً قوالب مضمنة لتشجيع المستخدم على التعبير عن ما يريده وابتكار تطبيقات حقيقية بل ويمكنه أيضاً مشاركتها مع أصدقاءه بالبريد أو الرسائل. وأوضحت الشركة أنها ستقوم بشكل دوري بإصدار تحديث للتطبيق ليضيف المزيد من الدورات التدريبية وصقل مهارات وقدرات البرمجة لديك. أي أنه ليس كما يظن البعض من أن أبل تقدم “لعبة” برمجية بسيطة تعلمك بعض الأكواد السهلة وانتهى الأمر. لا أبل ستقدم العديد من المراحل مثل أي دورة تدريبية محترفة فهى توفر لك طريقة لبناء تطبيقات قوية تستجيب للمس وحساسات الجهاز سواء الدوران أو الميل والحركة “الجيروسكوب” ودعم استخدام أجهزة بلوتوث وأدوات للتعرف على المشاكل في تطبيقك. بل وتذكر أبل أنك تستطيع أن ترسل ما قمت بتطويره إلى Xcode لتحوله هناك إلى برنامج حقيقي يتم نشره على متجر أبل. إذاً فالتطبيق يأخذك تدريجياً في البداية ثم يتصاعد الأمر لتكون على دراية جيدة بلغة سويفت.

Swift PlayGround-03

يجب التوضيح أن Swift Playgrounds ليست Xcode “كامل” بل هى “دروة تدريبية متطورة” فإذا وجدت نفسك حقاً شغوف بالبرمجة فهنا تستطيع إكمال الطريقة سواء بالالتحاق بدورات أكثر تقدماً وشراء جهاز Mac وتحميل Xcode ورفع تطبيقاتك على المتجر. نكرر للتوضيح أن التطبيق هو دورة تدريبية وكذلك محاكي للأكواد يظهر لك كيف سيكون الكود الذي ستتعلمه بشكل احترافي وبسيط ويضم أدوات كثيرة للمساعدة.

Swift PlayGround-05

الجدير بالذكر أن Swift Playgrounds يعد نقلة في تاريخ الأجهزة الذكية وتحديداً الأجهزة اللوحية، فأظنكم تذكرون مقالات هل الآي باد يصلح بديلاً عن الحاسب الشخصي وقتها كان من ضمن الأمثلة بأنه لا يصلح “البرمجة” ونذكر أن عليك اقتناء حاسب لتقوم بذلك. بالطبع Swift Playgrounds لا يعد برمجة نهائية على الآي باد لكنه خطوة كبيرة للأمام بأن أصبح لديك محاكي في جهازك اللوحي. وهذا يجعلنا نفكر متى سوف تصدر أبل Xcode للآي باد فهو الخطوة التالية.


التوفر

Swift PlayGround-01

تطبيق سويفت متوفر الآن للمطورين كتجربة والنسخة النهائية سوف تصدر بالتزامن مع iOS 10 بعد 3 أشهر (متوقع). وتذكر أبل أنه متوافق مع أجهزة الآي باد Air و Air 2 و ميني 2-3-4 والآي باد Pro بنسختيه. أي يدعم جميع أجهزة الآي باد بالمعالج 64bit. أما عن سعر التطبيق فهو “مجاني”. نعم دورة تجريبية للمبتدئين مع أبل ومحاكي للأكواد مجاناً.

ما رأيك في تطبيق Swift Playgrounds القادم؟ وهل تنوي تجربة تعلم البرمجة معه؟

المصدر:

Apple