تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


مايكروسوفت تستحوذ على لينكدإن مقابل 26.2 مليار دولار

Microsoft Linkedin

أعلنت مايكروسوفت رسمياً هذا الأسبوع استحواذ موقع لينكد إن الشهير LinedIn وجاءت الصفقة هى الأكبر في تاريخ المواقع حيث تم البيع بسعر سهم 196 دولار وهذا يجعل القيمة الإجمالية 26.2 مليار دولار. وقد أعلن أن لينكدإن سوف يواصل العمل بنفس الألية الحالية ولن يندمج تحت عباءة مايكروسوفت لكن لم يعلن مستقبل المواقع التابعة له مثل الموقع التعليمي الأشهر ليندا Lynda ما مستقبله. وبهذا تكون مايكروسوفت حطمت رقم فيسبوك باستحواذها على واتس آب لتصبح صاحبة أكبر استحواذ على تطبيق وموقع لكنها بالطبع بعيدة تماماً عن الصفقة الأكبر في تاريخ الشركات التقنية والتي كانت استحواذ Dell على شركة EMC العام الماضي في صفقة هى الأكبر في التاريخ (لشركة تعمل في مجال التقنية فقط) بقيمة 67 مليار دولار


الإعلان عن بلوتوث 5 اليوم

Bluetooth

كشف SIG المسئولة عن تطوير تقنية ومعايير البلوتوث أنها ستكشف اليوم 16 يونيو عن الجيل الجديد من البلوتوث والذي سيحمل رقم 5.0. الشركة لم تذكر أي تفاصيل تقنية عن البلوتوث الجديد لكن الأخبار ذكرت أنه سيكون 4 أضعاف سرعة البلوتوث 4 الحالي وفي نفس الوقت يغطي ضعف المساحة. ويذكر أن SIG تعد تحالف بين 20 ألف عضو (شركة) مقسمين إلى 3 درجات. ويرأسهم ما يشبه مجلس الإدارة ويتكون من المؤسسين الخمسة وهم (إيركسون وإنتل ونوكيا وتوشيبا وIBM) بالإضافة للثلاث شركات انضمت لاحقاً للقيادة وهم مايكروسوفت ولينوفو وشركة أبل. ويذكر أن الدرجات تعتمد على مدى مساهمة الأعضاء في تطوير التقنية ووضع معاييرها.


أبل طلبت براءة اختراع آي-فون بشاشة منحنية في حياة جوبز

iPhone Patent

كشف رسمياً أن أبل تقدمت لمكتب براءات الاختراع الأمريكي في 26 سبتمبر 2011 (في حياة ستيف جوبز) بطلب للحصول على براءة اختراع لهاتف ذو شاشة منحنية كما تظهر في الصورة التوضيحية في أعلى. وتم نشر هذا تقنياً في 28 مارس 2013 وبالفعل حصلت عليها الشركة رسمياً أول أمس. براءة الاختراع هذه تعني أمرين أولهما أن أبل سجلت براءة اختراع لهاتف ذو شاشة منحنية وتصل للحواف قبل صدور أولى هواتف سامسونج Edge بـ 3 سنوات. وثانياً أن الشائعات التي تتحدث عن قدوم الآي فون 8 العام القادم بشاشة منحنية ليست مجرد أوهام فالشركة نفسها منذ سنوات تخطط لهذا الأمر. ويذكر أن براءات الاختراع لا تعني أن المنتج سيرى النور بالتأكيد فربما تسجله الشركات لأمور تقنية تريد حفظ حقها الابتكاري فيها فقط.


فيسبوك يدعم الصور البانوراميه و 360 درجة

Facebook 360

أعلنت فيسبوك هذا الأسبوع عن دعمها لفيديوهات 360 درجة وأيضاً الصور البانوراميه. وذكرت الشركة في بيان رسمي لها أنه الآن يمكنك بواسطة تطبيقات التصوير تسجيل صور 360 درجة “دائرية” أو الصور البانوراميه الكاملة ورفعها على الموقع كما تفعل دائماً وبدون أي تغيير وسوف يتعرف الموقع تلقائياً على نوع الصورة ويستطيع من يشاهدة أن يحرك جهازه يمين ويسار ليراه. ويذكر أن الشركة قبل أشهر قد دعمت الفيديو 360 درجة. ولتستطيع مشاهدة هذه النوعية من الفيديوهات أو الصور لابد أن يكون لديك أحدث تطبيق فيسبوك وكذلك جهازك يدعم الحساسات الازمة “مثل توفير الجيروسكوب وغيره”.

Facebook
المطور
Facebook, Inc.
الحجم279.2 ميجا
الإصدار337.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


فيديو دعائي للآي فون بمناسبة يورو 2016

نشرت أبل فيديو دعائي بمناسبة بطول أوروبا لكرة القدم وهو عبارة عن صور ملتقطة بواسطة الآي فون عن كرة القدم. شاهد الإعلان:


كاميرا الآي فون 7 بلس سوف تكون حصرياً من LG

iPhone 7 Concept-01

كشف تقرير تقني أن كاميرا الآي فون 7 بلس والتي يتوقع أن تأتي بعدسة ثنائية سوف تكون من شركة LG على غير عادة أبل التي تعتمد في توريد عدسات أجهزتها على شركة سوني منذ الآي فون الأول. وذكر التقرير أن LG سوف المصنع الحصري للكاميرا أي لن تشاركها سوني. أما كاميرا الآي فون 7 العادي فستكون من سوني أيضاً. يبدو أن الآي فون القادم المتوقع الكشف عنه بعد 3 أشهر سوف يشهد فارق كبير في التصوير بين 7 و النسخة بلس.


محللو الأكواد يكشفون وجود جهاز ماك بشاشة مع لوحة المفاتيح

Mac

وكالعادة بدأ محللو الأكواد في كشف مستقبل أجهزة أبل، هذه المرة مع نظام ماك سيرا Sierra حيث تم تأكيد إشاعة قديمة وهى أن أبل تعمل على وضع جزء “شاشة” تعمل باللمس في لوحة المفاتيح الخاصة بها. وذكرت الأخبار أن هذا الجزء سوف يضم شاشات متغيرة وأزرار افتراضية كما يظهر في الصورة التخيلية في الأعلى. اكتشاف هذه الأكواد يعني أن أبل تطور جهاز ماك بهذا الشكل لكن لا يعني أنه سيكون هذا العام.


كم يتكلف الآي فون الصناعة الأمريكية؟

iPhone SE

من المعروف أن الآي فون تصنع أجزاءه في العديد من الدول ثم يتم إرسالها إلى الصين لتجمع في فوكسون. لكن قبل سنوات سأل الرئيس الأمريكي ستيف جوبز ماذا يفعل لكي ينقل مصانعه إلى أمريكا فأجابه جوبز أن ما يذهب للخارج لا يعود. وهذا العام تحدث أكثر من مرشح رئاسي أن على أبل نقل مصانعها إلى أمريكا. لذا طرح هذا الأمر سؤال وهو كم يتكلف تصنيع الآي فون في أمريكا؟! هذه السؤال المعقد أجاب عنه خبراء من MIT.

هناك مرحلتين لكلمة “آي-فون أمريكي” الأولى هى تجميع في أمريكا وذكروا أن هذه سيزيد تكلفة الآي فون الواحد 30 إلى 40 دولار.(أبل تبيع أكثر من 200 مليون آي-فون أي تكلفة 6-8 مليار دولار). أما تصنيع الأجزاء في أمريكا فهذا سيزيد التكلفة 100 دولار. ولتتخيل ماذا يعني 100 دولار يجب أن تتذكر أن تكلفة تصنيع الآي فون هى 200-250 دولار طبقاً لنوعه أي زيادة 50% في التكلفة للقطعه وإجمالي تكلفة 20-25 مليار دولار سنوياً.


تقرير: رئيس فوكسون يتوقع ضعف مبيعات الآي فون

iPhone 7 Concept-02

ذكر موقع Nikkei أن توقعات مبيعات الآي فون لهذا العام سوف تكون ما بين 210-220 مليون آي-فون وهو رقم أقل 8.6% من العام الماضي. ويتزامن هذا التقارير أن رئيس فوكسون أخبر مديري الأقسام لديه أن عليهم توقع ضعف مبيعات الآي فون حتى العام القادم. ويذكر أن الأخبار بدأت تتوقع بشدة ضعف المبيعات وخاصة مع الأخبار التي تقول أن تصميم 7 سيكون مثل 6s وأن هاتف العام القادم 8 سوف يكون فارقاً بشكل كبير.


أبل تكشف عن ملفات نظام جديدة تدعى APFS

APFS

كشفت أبل في WWDC عن ملفات نظام جديدة تدعى APFS وأعلنت أنها سوف تكون الأساس التي تعتمد عليه جميه أجهزتها سواء الساعة أو الآي فون وحتى أجهزة ماك. وذكرت الشركة أن ملفات النظام الجديدة صممت لتناسب العصر حيث أن الطريقة الحالية HFS+ تم تطويرها سنة 1998 وحان وقت تطويرها لتناسب سواء الأجهزة المتنوعة أو الأقراص الصلبة فائقة السرعة SSD والخوادم السحابية وكذلك أنظمة التشفير وغيره. ويذكر أن نوع ملفات النظام الجديد سوف يأتي مع نظام 10.12 ويتوقع أن تدعمه كافة أجهزة أبل اعتباراً من العام القادم. ولا يزال قيد التطوير وهناك قيود كثيرة عليه أشهرها أنه لا يدعم أقراص Fusion وأجهزة التايم ماشين الخاصة بالشركة.


فيديو مؤتمر أبل الآن على اليوتيوب

تابعنا مؤتمر أبل يوم الإثنين الماضي وكذلك شاهدنا ملخصات المؤتمر. من يريد مشاهدة المؤتمر بالكامل فقد قامت الشركة بوضعه على اليوتيوب:


أخبار متفرقة

  • أطلقت أبل هذا الأسبوع النسخة الثامنة من برنامج تطوير أنظمتها Xcode.
  • قامت أبل بحذف مركز الألعاب Game Center في النسخة التجريبية الأولى من iOS 10 وطالبت أبل المطورين قائمة خاصة بهم معتمدة على GameKit.
  • قامت أبل بتحديث خدمة العثور على الأصدقاء Find My Friends لتدعم الساعة في التحديث iOS 10 ونظام الساعة الثالث التجريبيين.
  • طلبت أبل من المطورين تحديث تطبيقاتهم لدعم الاتصال الآمن بالخوادم بحد أقصى 1 يناير القادم.
  • سفاري 10 في الماك القادم سوف يقوم بالحجب التلقائي للفلاش في المواقع.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 |

مقالات ذات صلة