reiboot

تحدثنا بعد مؤتمر أبل عن مزايا لم تذكرها أبل مثل إخفاء تطبيقات النظام ووقت النوم وحذف الصوتيات تلقائياً وإيقاف الشبكة وغيرها –راجع مقالنا السابق-. في هذا المقال نواصل ذكر 7 تغيرات صغيرة لم تتحدث أبل عنها في iOS 10.

iOS 10

1

iOS10_New1

البريد، جهات الاتصال، التقويم: لسبب مجهول كانت أبل في كل إصدارات iOS توفر إعدادات مجمعة للنقاط الثلاث السابقة. ومع مرور الزمن تزداد إعدادات كل خدمة من الثلاث لكن أبل تصر أنهم نقطة واحدة. لكن أخيراً اقتنعت الشركة أنهم 3 تطبيقات مستقلة وقررت فصل إعداداتهم.

2

iOS10_New6

البحث: حالياً عندما تريد البحث عن أي تطبيق فإنك تسحب إلى الأسفل في أي صفحة من صفحات الشاشة وهذا يعيبه أن عليك الخروج من التطبيق الذي تستخدمه. في iOS 10 تم إضافة البحث إلى مركز الأشعارات وبالتالي تستطيع الوصول له من أي مكان. فقط اسحب من أعلى كما تفعل دائماً وستجد خيار البحث. والجدير بالذكر أن أبل أضافت “تاريخ البحث” ويظهر آخر الكلمات التي بحثت عنها.

3

iOS10_New5

الويدجيت: في مقال تغيرات عن iOS 10 ذكرنا أن الشاشة الرئيسية الآن عند السحب التقليدي لفتحها سوف تؤدي لفتح شاشة الإشعارات التي توجد جهة اليسار “إن كان الهاتف إنجليزي”. لكن ماذا يحدث إن قمت بفتح مركز الإشعارات؟! هنا يختلف الوضع، إذا كنت تفتحه في الشاشة الرئيسية أو قفل الشاشة فلن تجد سوى الإشعارات ولا يوجد ويدجيت مثل iOS 9 الحالي. لكن إن قمت بفتح مركز الإشعارات وأنت داخل أي تطبيق فهنا ستظهر الويدجيت كما هو الوضع الحالي.

4

iOS10_New4

اقتراحات سيري: ليس دائماً يفهمنا سيري فأحياناً يكتب كلام غير صحيح. الذي نقوم به الآن هو لمس النص الذي كتبه سيري من كلامنا ثم تعديل النقاط غير الصحيحة. في iOS 10 عند القيام بهذا الأمر سوف يظهر سيري عبارة “ربما كنت تقصد” وتحتها عدة اقتراحات لما قلته.

5

iOS10_New3

البحث عن عبارة: في أي مكان في النظام قم باختيار أي كلمة ثم اختر العثور – Lookup وسيقوم النظام بالبحث عنها سواء في التطبيقات أو إظهار المعنى “اللغوي” أو حتى البحث في متجر البرامج.

6

iOS10_New7

توصيف الصور: في iOS 10 تستطيع قبل إرسال أي صورة في تطبيق الرسائل الضغط على زر تعديل لها وإضافة توصيف (Markup) مثل أسهم وإضافة عدسة وغيره.

7

iOS10_New2

استثناء شخص: حالياً لكي تجعل مكالمات شخص تصلك وأنت تفعل عدم الإزعاج فإن عليك إضافته للمفضلة ثم تجعل هذه القائمة استثناء وهو أمر ليس عملي فربما لا تريد أن تضيف هذا الشخص في قائمة المفضلة، أو ربما لا تريد أن يتم استثناء كل قائمة المفضلة. الحل يأتي في iOS 10 حيث يمكنك فتح أي جهة اتصال وتعديلها ليكون هذا الشخص مستثنى من ميزة عدم الإزعاج.


الميزة الأخيرة هى المفضلة لي فماذا عنك؟ أخبرنا ما هى أكثر المزايا والتغيرات السابقة أهمية من وجهة نظرك واستخدامك؟

مقالات ذات صلة