reiboot

ما هو “الآيفون المجدد” أو “Refurbished”؟ لطالما ترددت على مسامعنا أو قرأنا في الصفحات الإخبارية عبارة “جهاز آيفون مجدد” أو “معاد التصنيع” أو قرأت على هاتفك “Refurbished iPhone” دون أن تعرف معناها. لهذا سنقدم لك في هذا المقال كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه الكلمة و علاقتها بجهاز الآي فون و منافع هذا النوع من الأجهزة.

Refurbished


ما هي أجهزة الآيفون المعادة التصنيع أو المجددة؟

إن أجهزة الآي فون التي يعاد تصنيعها هي الأجهزة المستعملة و التي يرجعها الزبائن إلى شركة أبل بسبب وجود خلل أو عيب في تصنيعها، و قد يكون هذا الخلل على مستوى ذاكرة التخزين أو البطارية أو الشاشة مثلا. ولا يقتصر هذا الاسم على هذه الأجهزة فقط بل حتى الأجهزة التي يقوم الزبائن بإرجاعها للشركة من أجل الحصول مقابلها على إصدار جديد في إطار مجموعة من الضوابط التي يفرضها برنامج الاستبدال، كما أن هذا المصطلح يمكن أن يطلق حتى على أجهزة الآيباد والآيبود والآيبود تتش و أجهزة الماك و غيرها.


كيف يتم تجديد هذه الأجهزة؟

تعمل شركة أبل على إصلاح العيوب في هذه الأجهزة ثم تقوم بتغيير المكونات التالفة بمكونات جديدة ثم تضيف لها هيكلا خارجيا جديدا، و في النهاية تطرح هذه الأجهزة للبيع إما في متاجرها الرسمية أو المتاجر الإلكترونية أو المحلات التجارية الخاصة بالإلكترونيات المعتمدة، و لكن ميزتها تكون هي أن سعرها يكون أرخص من الأجهزة الجديدة و لمعرفة أسعار هذه الجاهزة يمكنك زيارة متجر أبل الإلكتروني المخصص لهذا النوع من الأجهزة من هذا الرابط.

http://apple.com/shop/browse/home/specialdeals


ما هي أسعار أجهزة آي فون المعادة التصنيع؟

إن من بين المميزات التي يبحث عنها الزبون هي السعر المناسب له، و هذه الأجهزة توفر له ما يحتاجه في هذا الجانب، علما أن هذه الأجهزة من الناحية التقنية لا تختلف عن الأجهزة الجديدة و من الصعب التمييز بينهما، و توفر الشركة لمدة سنة كضمان بالإضافة إلى 3 أشهر من خدمة AppleCare.

عموما يكون سعر الجهاز المعاد التصنيع أٌقل بنحو 15 بالمائة على الأٌقل و قد يتجاوز سعره 20 بالمائة أقل من الأجهزة الجديدة في بعض الإصدارات. و هذه النسبة تعادل تقريبا 80 دولار إلى 100 دولار باختلاف الجهاز.


كيف يمكن التمييز بين الأجهزة الجديدة و الأجهزة المعادة التصنيع؟

لا يمكن للفرد أن يعرف الأجهزة الجديدة من الأجهزة المجددة و ذلك لأنها متطابقة في التكوين و الهيكل لكن الأجهزة المعادة التصنيع تقدمها الشركة في علبة بيضاء تماما و يكتب عليها عبارة “Apple Certified Refurbished” أما الأجهزة الجديدة فتكون في علب مميزة خاصة بالمنتج.

هل فكرت في شراء هاتف معاد التصنيع من قبل، ام انك ترى ان هذا التخفيض قليل ولا يستحق؟

كاتب المقال: سكينة – المغرب

مقالات ذات صلة