تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 15 - 22 ديسمبر


سوبر ماريو وردود فعل مختلطة

تم الإعلان منذ أسبوع تماماً عن لعبة Super Mario Run لأجهزة iOS وقد تعدد ردود الفعل تجاه اللعبة فكونها مدفوعة شبه مدفوعة وبسعر عالي (10 دولارات بعد انتهاء أول ثلاث مستويات) وطلبها لاتصال إنترنت دائم أثار كثيراً من النقد وتسبب في هبوط قيمة أسهم الشركة ولكن أيضاً أعلنت الشركة لاحقاً في نفس الأسبوع أن اللعبة كسرت رقماً قياسياً حيث تتصدر قوائم التنزيلات بعدد 40 مليون تنزيل في خلال أربع أيام ولكن لا يمكن الحكم على مدى نجاح اللعبة فعلاً إلا بعد انقضاء فترة لنرى عدد الشارين للإصدار الكامل من اللعبة. ويذكر أن متوسط التقييمات 2.5 نجمة.

Super Mario Run
المطور
Nintendo Co., Ltd.
الحجم241.4 ميجا
الإصدار3.0.22
التقييم
متاح في متجر البرامج


رجل يعدل أذنه لكي يستخدم AirPods

نعلم أن هناك الكثير من المتحمسين لسماعة أبل الجديدة ولكن ما مدى التنازلات التي يمكن أن تدفعها لكي تستخدم السماعة؟ حسناً.. هذا الرجل لم تناسب السماعة أذنه جيداً واستمرت بالوقوع فقام بتعديل أذنه عبر ثقبها وإضافة ملحق لكي يتسطيع تثبيت السماعات في مكانها.

أمر صعب وغريب للغاية أن يصل الهوس إلى هذه الدرجة.


هاتف لا يعرض الإشعارات إلا لصاحبها

أعلنت شركة Honor  الصينية عن هاتفها الجديد Magic والذي يتميز -حسب الإعلان- بخاصة فريدة وهي وجود حساسات على جوانب الجهاز وحساس يعمل بالأشعة ما تحت الحمراء في مقدمة الجهاز وكلاهما يعملان بالتناسق مع الكاميرا لمعرفة صاحب الجهاز وعرض إشعارات الرسائل عندما يحمله هو فقط. جدير بالذكر أن الهاتف لم يتم اختباره بعد فلا نعرف مدى فاعلية الميزة وأيضاً تقوم الشركة ببيعه رسمياً في الصين فقط.


جوجل تنضم لقائمة رفض عمل قاعدة بيانات للمسلمين

بعد إعلان فيس بوك وتويتر وعدة شركات أنهم سيرفضون عمل سجلات للعملاء المسلمين كي يتم مراقبتهم كما اقترح الرئيس دونالد ترامب قامت جوجل هذا الأسبوع بالإعلان عن رفضها أيضاً كشف خصوصية المستخدمين بناء على توجههم الديني.


إيفرنوت تعدل اتفاقية المستخدم الخاصة بها

تحدثنا الأسبوع الماضي عن اتفاقية المستخدم الخاصة ببرنامج Evernote لتدوين الملاحظات وأنها تسمح للمهندسين بالشركة بقراءة الملاحظات التي دونها المستخدمون وأثار هذا الموضوع سخطاً واسع النطاق لذا قررت الشركة هذا الأسبوع السماح للمستخدمين بطلب إعفائهم من هذا الشرط لكي لا تتم قراءة ملاحظاتهم، ولكن إن لم تطلب ذلك شخصياً فستعتبر الشركة أنك موافق على إمكانية قراءة ملاحظاتك.


بلاك بيري لم تخرج من سوق العمل بعد

يبدو أن شركة بلاك بيري ترفض الاستسلام فبعد إبعادها عن عالم الهواتف الذكية قامت الشركة بافتتاح معمل أبحاث للسيارات ذاتية القيادة، وكانت بلاك بيري قد استحوذت على شركة QNX القائمة على عمل أنظمة متنوعة للسيارات في عام 2010 وتريد الشركة أن تستفيد من الاستحواذ الآن.


ونوكيا ستعود بهاتف أندرويد

إشاعة قوية أن نوكيا سوف تطرح بداية العام القادم هاتفه جديد بمواصفات مرتفعة حيث سيأتي بمعالج سناب دراجون 835 وذاكرة 6 جيجا وكاميرا 23 ميجا خلفية وشاشة بحجمين 5.2 و 5.5 بوصة وشاشة 2K . الهاتف سيكون بنظام أندرويد نوجا 7 ويتوقع أن يكون هو بداية عودة نوكيا لعالم الهواتف ويعلن عنه في مؤتمر WMC يوم 27 فبراير في برشلونة. وتقول المصادر أن الجهاز سيكون بسعر مفاجئة ويقل بشكل كبير عن أسعار الهواتف العليا المشهورة.


آبل فشلت في صنع بطارية أفضل للماك بوك برو الجديد

انتقد مختبرون للماك بوك برو الجديد عمر البطارية الخاص به حيث تعد أبل بعشر ساعات بينما لم يحصلوا إلا على ما يقارب الست ساعات، في نفس السياق ظهرت تقارير تبين بأن أبل بالفعل قد حاولت اختبار نموذج بطارية أفضل للماك بوك برو مماثل بشكل أو بآخر للماك بوك مما كان سيعطي بطارية الجهاز عمراً أفضل ولكن البطارية فشلت في اختبارات الجودة فقررت أبل استخدام التقنية القديمة للبطارية كي لا تؤخر إطلاق الجهاز.


خدمة دفع أبل تتوسع في الصين مجدداً

تتقدم أبل بخطى ثابثة نحو التوسع في الصين أكثر وأكثر سنوياً وقد قامت هذا الأسبوع بدعم 14 بنكاً إضافياً في الصين في خدمتها للدفع Apple Pay.


آبل تعرض للبيع الساعات المعاد تصنيعها

بدأت أبل ببدء عرض الساعات المعاد تجميعها على الموقع الخاص بها للبيع ويمكن شراؤها بفروق في الأسعار تتراوح ما بين 40 دولاراً و90 دولاراً حسب الإصدار الذي تشتريه. يذكر أن الأجهزة المعاد تجميعها يتم اختبارها بالكامل وتخضع لضمان سنة مماثل للأجهزة الجديدة.


آبل ونوكيا في المحاكم من جديد

قامت أبل بتسوية خلاف مع نوكيا حول براءات الاختراع في عام 2011 ثم توارت نوكيا عن الأنظار بعد بيعها ولكنها عادت هذه السنة لمقاضاة أبل مرة أخرى لادعائهم أن أبل انتهكت براءات اختراع خاصة بهم، أيضاً تقاضي أبل نوكيا ولكن بشكل غير مباشر حيث أنها تقاضي شركة خارجية مختصة ببراءات الاختراع.


AirPods تنجوا من كل اختبارات التعذيب

مع بدء شحن سماعات AirPods بدأ المختصون باختبار السماعات ومن أهم الاختبارات كان اختبار التحمل الذي كان مفاجئاً بشكل كبير حيث أن السماعة نجت من اختبارات السقوط والتغطيس في الماء وحتى تدويرها في غسالة ملابس بعد إضافة منظف! بالطبع لا ينصح بالمخاطرة بأي من هذه الظروف إن كانت لديك السماعة ولكن من الجيد العلم أن السماعة ربما تنجوا من حادثة غير مقصودة.


موقع iFixit يقوم بتفكيك سماعة AirPods

قام موقع iFixit المختص بفك الأجهزة وتصليحها باستكشاف سماعة آبل وقد رجح الموقع أن سبب تأخير إصدار السماعة هو أن الشركة واجهت مشاكل في الحفاظ على جودة علبة الشحن الملحقة وليس السماعة نفسها. هنا أيضاً أعطى الموقع سماعة آبل تقييم 0/10 بمعنى أن إصلاحها عند حدوث الأعطال شبه مستحيل (تقوم أبل باستبدال البطاريات الخاصة بالسماعة).


آخبار متفرقة

  • فيس بوك تبدأ باختبار البث الصوتي المباشر على تطبيق فيس بوك لدى المستخدمين بالتدريج.
  • فيس بوك تضيف خاصية الدردشة الجماعية باستخدام الفيديو في برنامج ماسنجر.
  • آبل تطلق الإصدار التجريبي الثاني من نظام iOS 10.2.1 للمختبرين.
  • شائعات أن سامسونج سوف تزيد سعر S8 ليصبح 950 دولار والنسخة إيدج سيتجاوز سعرها الألف دولار.

    هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

  • المصادر:

    1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11| 12| 13| 14| 15| 16

 

مقالات ذات صلة