تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 1 - 8 ديسمبر


صدور جيلبريك iOS 10.1.1 للآي فون 7

أعلن الهاكرز Luca Todesco عن جيلبريك للآي فون 7 الذي يعمل بنظام 10.1.1 فقط أي لا يصلح لأي أجهزة أخرى غير 7 وكذلك لا يصلح للنظام الأحدث iOS 10.2. الجيلبريك يعتبر نسخة تجريبية مبكره كما أوضح الهاكرز Todesco وحذر بأنه قد يؤدي إلى إفساد نسخة النظام وتضطر إلى عمل ريستور لجهازك. وأوضح الهاكرز بأنه سوف يتم دعم باقي الأجهزة قريباً لكنه أشار بأن الثغرة المستخدمه قامت أبل بإغلاقها في iOS 10.2


أبل تكتسح مبيعات الأعياد في أمريكا

أعلنت مؤسسة Flurry الإحصائية أن أبل اكتسحت موسم الأعياد في أمريكا وهى الفترة بين 19 ديسمبر وحتى 25 ديسمبر وكانت 44$% من الهواتف المباعة آي-فون وذلك ضعف مبيعات شركة سامسونج والتي حلت في المركز الثاني بحصة 21% يليهم هواوي 3% وكل من أماون وLG واوبو وشاومي وموتورلا 2%.


أجهزة الفابلت تواصل التقدم

في دراسة أخرى لمركز Flurry أشارت بأن مبيعات هذا الموسم “الكريسماس” أوضحت ارتفاع واضح في شعبية الفابلت وهى الهواتف حجم 5 بوصة إلى 6.9 بوصة لتصبح 37% مقابل 27% العام الماضي بينما تراجعت نسبة الحجم التقليدي للأجهزة “4-5 بوصة”لتصبح 45% مقابل 54% سابقاً. أما بالنسبة للأجهزة اللوحية فهناك ثبات في الحجم التقليدي “حجم 9 بوصة وأكثر” بنسبة 9% بينما تراجعت شعبية حجم التابلت الصغير 7.0 بوصة إلى 8.9 بوصة لتصبح 8% مقابل 9% العام الماضي.


شاهد فيديو إذابة الآي فون في الألومنيوم السائل

البعض يحب تدمير الآي فون لكن هذه المرة التدمير سيكون بالإذابة حيث قام شخصين بإلقاء الآي فون في إناء يضم ألومنيوم سائل أي درجة الحرارة وصلت إلى 2600 درجة مئوية. شاهد الفيديو


إشاعة: أبل ستقدم آي فون 5 بوصة

في أشاعة غريبة وغير متفقة مع باقي الأخبار التقليدية تحدثت صحيفة Macotakara اليابانية في تقرير لها أن أبل العام القادم سوف تطلق الآي فون 7s وليس 8 ولن يكون هناك تحديث جذري. وأضاف التقرير أن أبل سوف توفر حجم جديد وهو 5 بوصة ليكون بين الحجمين التقليدين 4.7 و5.5 للبلس. الهاتف الجديد سوف يأتي بنفس مواصفات أجهزة 7s لكن سيكون هناك اختلاف في الكاميرا وهو أن الكاميرتين سيكونوا عموديين وليس أفقيين. بشكل شخصي أتمنى أن يكون هذا التقرير ليس صحيحاً فأمر ممل أن تثبت أبل التصميم 4 سنوات.


فيديو يظهر التقدم في بناء مقر أبل الجديد

ذكرت أبل أنها تخطط للانتقال التدريجي إلى مقرها الجديد العام القادم والبداية ستكون في المؤتمرات. لذا يهتم الإعلام بكثرة بالمقر وينتشر فيديو عالي الدقة كل فترة لإظهار مدى التطور في المقر. هذا الأسبوع أظهر الفيديو الجديد أن أبل وضع الألواح الشمسية اكتمل بنسبة 65% وأن الشركة بدأت في زراعة الأشجار حول المبنى وحتى الأدوار الداخلية بدأ العمل فيها بشكل كبير. شاهد الفيديو


أبل تحذف منتجات Withings انتقاماً من دعوى نوكيا ضدها

بدأت نوكيا في العودة للأضواء بقوة حالياً سواء بالشائعات عن هواتفها الأندرويد القادمة أو لأنها بدأت دعوى قضائية جديدة ضد أبل بعد سنوات من التوقف وتصالح أبل وقتها معها “انتصرت نوكيا وقتها”. هذا الأسبوع وكرد من شركة أبل على دعوى نوكيا قامت بحذف جميع منتجات شركة Withings المملوكة لنوكيا والتي كانت تعرضها أبل في متاجرها.


ماك بوك بشريط اللمس يفشل في اختبار الجودة

مؤسسة “تقرير المستهلكين أو Consumer Reports” هى مؤسسة أمريكية شهيرة دورها هو اختبار المنتجات في السوق الأمريكي وذكر نصيحة للمستهلك الأمريكي بشأنها. أعلنت المؤسسة الأسبوع الماضي أن أجهزة ماك بوك الجديدة “بشريط اللمس” فشلت في تخطي اختبارات الجودة الخاصه بها وأنهم أظهروا مشكلة كبيرة في أداء البطارية وكذلك التحكم. ويذكر أن أبل أعترفت بشكل ضمني بهذه المشكلة لكنها قامت بأحد الحركات الشهيرة بها وهى تحديث نظام ماك ليزيل خاصية التعرف على المتبقي في البطارية.


مشاكل تقنية قد تؤجل تحديث أجهزة الآي باد

أشار تقرير تقني بأن موردي أبل سواء TSMC أو سامسونج يواجهون مشاكل تقنية في تصنيع كميات معالج 10nm الخاص بالآي باد والذي سيحمل الاسم A10x وهذا قد يدفع الشركة لتأجيل تحديث أجهزة الآي باد حتى يتم توفير الكميات المطلوبة. وأشار التقرير أن أبل كان يتوقع أن تكشف عن الأجهزة في مارس لكن الآن تتحدث التقارير أنه سيتم تأخيره لمنتصف العام. وهذا سيكون صعباً بالتأكيد وخاصة أنه سيمر ما يقارب العامين على الجيل السابق من 12.9 و ميني.


تيم كوك: سماعة AirPods قصة نجاح

تحدث تيم كوك لقناة CNBC الأمريكية عن سماعة أبل AirPods وأنها تمكنت من تحقيق قصة نجاح كبيرة ومبيعات تفوق التوقعات بالرغم من الانتقادات التي وجهت إليها. ويذكر أن أبل تأخرت طويلاً في طرح السماعة ثم توفرت للبيع ونفذت سريعاً والآن إذا أردت شراءها فسوف يتم الشحن بعد 6 أسابيع على الأقل بسبب ضغط الطلبات “أو قلة المعروض”


مشاكل في بطارية AirPods

بعيداً عن تصريحات تيم كوك الدعائية لكن بدأت المواقع التقنية تظهر فيها شكاوى من مستخدمين اقتنوا سماعة أبل. الشكوى ليست جودة الصوت بل في البطارية كالعادة وهذه المرة في علبة السماعة حيث ذكروا أنها “تسرب” الشحن أي يقل شحنها بدون استخدام. الشكاوى بدأت في الانتشار لكن ليس بالشكل الكبير الذي يجبر أبل على التعليق. لكن قامت الشركة باستبدال علبة السماعة لأحد المستخدمين وأوضح أنه الجديدة تعمل بدون أي مشكلة. ففي السابق كانت تنخفض 15-20% أثناء نومه وبدون أي استخدام أما الحالية فأثناء عدم الاستخدام لا تنخفض.


أبل تواصل التفاوض مع الحكومة الهندية

الهند تعني ثاني أكثر دولة في تعداد السكان ويتوقع أن تصبح الأولى خلال السنوات القادمة. وتحقق نهضة اقتصادية كبيرة لذا تسعى أبل منذ فترة ليست بالقصيرة لافتتاح متاجر خاصة بها هناك لكن هناك قيود كثيرة تواجه أبل في هذا الأمر منها أن عليها تصنيع أو تجميع جزء من المعروضات وهذا الشرط قيل أن أبل بدأت تتجاوب معه وسوف تبني مصانع في الهند. وهناك تفاوض على الضرائب أيضاً. لكنها الآن تواجهه مشكلة جديدة وهى المطبوعات حيث ينص القانون الهندي أن هناك بعض المعلومات لابد من طباعتها على المنتج نفسه في حين تفضل أبل أن يكون الآي فون بدون تفاصيل كثيرة في الخلفية لذا تعرض أبل عليهم الآن كتابة أي بيانات يردونها لكن على علبة الجهاز وليس الهاتف نفسه.


أخبار متفرقة:

  • أعلنت تويتر دعم فيديوهات 360 درجة في تطبيق Periscope الخاص بها.
  • أعلنت أبل مد العروض الخاصة بملحقات USB C حتى آخر مارس القادم.
  • أعلنت أبل إيقاف تسجيل iOS 10.1.1 و iOS 10.1 وبهذا لا يستطيع أحد العودة إلى أي من النظامين السابقين.
  • أعلنت أبل عن انتهاء الفترة التجريبية لتطبيق الصور في موقع السحابة وأنه الآن في صورته النهائية.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها

 

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14| 15

مقالات ذات صلة