ميزة AirDrop ظهرت مع iOS 7 أي قبل أكثر من 3 سنوات. ونراها بشكل دائم في مركز التحكم لكننا كثيراً ما ننساها من الأساس حتى أنني كثيراً أخرج مع أصدقائي ونلتقط بعض الصور وننتظر حتى يرسلها لنا بتليجرام بالرغم من أننا جميعاً من مستخدمي iOS. لذا سوف نسعى في هذا المقال إلى التعرف على الميزة لتذكير الجميع بها.

أسئلة وأجوبة عن AirDrop


ما هى ميزة AirDrop؟

الـ AirDrop هى وسيلة أبل لنقل الملفات بين أجهزتها. وظهرت قديماً في أجهزة ماك ثم انتقلت إلى iOS. وتعتمد على الواي فاي في نقل البيانات وهذا يجعلها أسرع بكثير من البلوتوث.


ما الأجهزة التي تدعم AirDrop؟

تعمل على أجهزة أبل التالية:

  • الآي فون 5 وأحدث.
  • الآي باد 4 وأحدث وميني بكل إصداراته.
  • الآي بود تاتش 5 وأحدث.
  • أجهزة ماك هناك تنوع كبير، لكنها تدعم أي جهاز Mac إصدار 2009 وأحدث بالإضافة إلى إصدار نهاية 2008 من ماك بوك برو وماك بوك التقليدي.

هل يمكن نقل الملفات بين iOS وماك؟

نعم يمكنك نقل الملفات بين iOS وماك بشرط أن يكون جهاز iOS لديك يعمل بنظام iOS 8 وأحدث وجهاز ماك لديك إصدار 2012 وأحدث ويعمل بنظام 10.10 وأحدث.


كيف يمكن نقل الملفات بين الأجهزة؟

ببساطة قم باختيار أي ملف مثل الصور أو جهة اتصال أو كتاب وغيره ثم اضغط أيقونة المشاركة وسوف يظهر لك في أعلى الأجهزة القريبة منك والتي تفعل الخدمة. هناك مزايا مثل مشاركة التطبيقات تتطلب نظام iOS 10.


لماذا الأجهزة القريبة فقط وإلى أي مدى يتطلب؟ وهل لابد أن يكونوا في نفس الشبكة؟

لا يتطلب أن تكون الأجهزة متصلة بنفس الشبكة حيث أن الميزة تقوم بإنشاء ما يشبه شبكة خاصة لترسل بواسطتها الملفات. وهذا يعني أنه يمكنك ان تكون في رحلة على شاطئ البحر وترسل الصور لمن بجوارك. وتذكر أبل أن أقصى مسافة مسموح بها هى 9 أمتار لأنه المدى الفعال للواي فاي والبلوتوث.


لماذا لا أجد شخص بجواري في مشاركة الـ AirDrop؟

هناك أربعة أسباب لحدوث هذا الأمر وهى:

  • تأكد أن جهازه يدعم AirDrop وكذلك يعمل بنظام تشغيل يحقق الحد الأدنى المطلوب أي إذا كنت ترسل له تطبيق فلابد أن يكون على iOS 10.
  • لابد أن يكون الواي فاي والبلوتوث يعملان في كلا الجهازين.
  • إذا كان الآخر يقوم بعمل نقطة اتصال شخصية “هوت سبوت” لابد من أن يغلقها.
  • إذا كان الآخر يفعل الاستقبال لجهات الاتصال فقط وأنت غير مسجل لديه فلن يظهر لك، تأكد من تسجيل نفسك أو يغير هو الاستقبال إلى الجميع.


أي تذهب الملفات التي يتم استقبالها؟

أبل لا تضم مدير تحميلات وملفات لذا فالملف الذي يتم استقباله يذهب إلى التطبيق المخصص له. فإذا استقبلت صورة فسوف توضع في تطبيق الصور وكتاب في iBooks وجهة اتصال ستكون مع أرقامك ورابط التطبيقات سوف يفتح لك متجر البرامج وهكذا.

هل تستخدم AirDrop لنقل ملفاتك؟ وما رأيك في سرعتها؟