أحياناً يتصل بي صديق ليسألني لماذا لا أرد على رسالته في واتس آب. فيكون ردي “واتس آب!!! أذكر هذا البرنامج لكنني توقفت عن استخدامه منذ عام تقريباً، وانتقلت إلى تيلجرام، وعندما أفكر في تجربته أشعر وكأنني شخص قرر ترك ويندوز 10 وماك 10.12 والعودة لاستخدام ويندوز 98”. أما لماذا اتخذت هذا القرار فإليك الإجابة.

لهذا انتقلت إلى تليجرام وتركت واتس آب


مقدمة هامة:

هناك مزايا لكل متنافس، فهناك مزايا لأندرويد غير موجودة في iOS والعكس. هناك مزايا في BMW غير موجودة في كرايسلر والعكس. لذا فقراري لم يكن بناء على أنه لا يوجد أي مزايا في واتس آب غير موجودة في تليجرام. فمثلاً عدد مستخدمي واتس آب 4-5 أضعاف مستخدمي تليجرام. وبشكل شخصي ما يمنعني من حذف واتس آب هو أن هناك “جروب” لأصدقائي منذ الدارسة الثانوية مصرون على عدم تحميل تيلجرام لذا أفتحه بين الحين والآخر لأتابعهم. وكذلك يوفر واتس آب الاتصال الصوتي وهو غير موجود -حتى الآن- في تليجرام.

لكن في النهاية انتصرت مزايا تليجرام بالنسبة لي على مزايا واتس آب بفارق ضخم فانتقلت إليه. وإليك أسبابي


التشفير

قبل عامين تحدث الجميع عن خبر سار وهو أن واتس آب أصبح مشفر وهو أمر جيد لكن من يهتم بالخصوصية سيعلم أن التشفير الأقوى هو لتليجرام. وهذا ليس اعتقاد شخصي بل بناء على تقارير أمنية واستخباراتية وصحفية تحدثت أن تنظيمات مثل “داعش” تعتمد على تليجرام لمراسلة أعضائها لقوة تشفيره. وصراحة لم أجد أي مصدر يتحدث أن تشفير واتس أقوى.

دعنا بعيداً عن التشفير لنتحدث عن الخصوصية فهى الأهم.

الخصوصية

التشفير هام إن كنت تخشى الاختراق وتجسس الأجهزة الأمنية لكن الذي يهم حقاً هو الخصوصية. وفي هذا المجال يقدم تيليجرام التالي:

1

حماية التطبيق بكلمة مرور: أمر سخيف أن يستطيع أي شخص فتح تطبيق محادثاتك ومشاهدة الرسائل. لذا فتليجرام يمكنك من حماية التطبيق بكلمة مرور.

2

امسح حسابي: يوجد خيار في تليجرام أن يقوم بمسح حسابك إذا لم تستخدمه لمدة شهر أو 3 أو 6 شهور أو سنة.

3

امسح رسالتك: رسالتك ملك لك أنت. هل فكرت في هذا من قبل؟ لذا إذا قمت بإرسال رسالة لشخص ما تستطيع اختيار مسحها من جهازك وكذلك جهازه هو. وبالفعل عدة مرات أرسل رسالة لشخص ما ثم أفكر أنها غير لائقة فأقوم بمسحها قبل أن يراها الآخر.

4

عدل رسالتك: نفس الفكرة السابقة. رسالتك ملكك وبناء عليه تستطيع بعد إرسالها وحتى بعد أن يراها الطرف الآخر أو تقوم بالتعديل عليها.

5

من يستخدم حسابي: تخيل أنك فتحت واتس آب ويب من جهاز ما ونسيته والآن أصبحت رسائلك مكشوفه لمن يجلس على هذا الجهاز! تيلجرام يمنحك إمكانية معرفة الأجهزة التي سجلت دخول لحسابك ومتى كان آخر استخدام لكل منها.

سنكتفي بهذه النقاط ونتحدث عن ميزة رائعة أخرى تدعم المحادثات السرية


المحادثات السرية:

تستطيع إنشاء محادثة سرية مع أحد الأشخاص لتحصل على عدة مزايا وهى:

1

رسائل محمية: لا يستطيع محدثك أن يقوم بنسخ رسالتك أو إعادة إرسالها إلى أي جهة اتصال أخرى.

2

إبلاغ بالتصوير: الحماية السابقة قد تجعل محدثك يقدم على أخذ صورة للشاشة “سكرين شوت”. بالطبع هذا خارج سلطة التطبيق ولا يستطيع منع النظام لكن سوف يتم إخبارك بأن الطرف الآخر قام بتصوير المحادثة.

3

رسائل لوقت: تستطيع اختيار أن تكون الرسائل ذاتية التدمير بعد مدة من مشاهدتها. وبهذا تمسح الرسائل تلقائياً من جهازك وجهاز الآخر بعد فترة ولا تشغل بالك المدة تبدأ من ثانية وحتى أسبوع.

4

لا حفظ في أي مكان: إذا قمت بتسجيل الدخول في حسابك من جهازك جديد سترى كل المحادثات القديمة لأنها تحفظ في خوادم الشركة. لكن المحادثات السرية لن تجدها لأنها لا تحفظ في أي مكان.


تطبيق في كل مكان

أنا شخص أستخدم الآي باد بشكل أساسي. أين هو تطبيق واتس آب على الآي باد؟! شركته تمنعه لسبب مجهول والحل هو استخدام واتس آب ويب أو التطبيقات المعتمدة عليه. ومؤخراً وفرت واتس آب تطبيق للماك والويندوز لكنهم أشبه بنسخة الويب (هو فعلياً نسخة ويب داخل تطبيق ولا توفر كل المزايا).

تيلجرام توفر لك تطبيق لكل شيء. يوجد تطبيق للآي باد. إن كنت تستخدم لينكس وأوبنتو فهناك تطبيق لك. حتى أن نظام فاير فوكس يوجد تطبيق له.


الملفات المرسلة

إذا فكرت أن ترسل صورة أو فيديو لصديق بواسطة الواتس آب فهذا يعني ضياع جودتها حيث يقوم التطبيق بخفض الجودة بشكل كبير. أقصى مساحة مسموح بإرسالها في الفيديوهات 16 ميجا بينما أكبر ملف عامة يمكن إرساله هو 100 ميجا. هل تعلم ما هو أقصى حجم في تليجرام 1536 ميجا. نعم يمكنك إرسال ملف بحجم 1.5 جيجا في تليجرام. تستطيع إرسال الصور والفيديوهات مضغوطة أو بجودة كاملة. الخيار لك أنت وليس للتطبيق.


المحادثات

أردت أن تكون النقطة الأساسية هى النهائية وهى النهائية. أهم شيء هو المحادثات نفسها وإليكم أبرز المزايا بها:

1

الاستيكرات: يمكنك تحميل عدد لا نهائي من الاستيكرات لجعل محادثاتك أكثر مرحاً.

2

منشور مثبت: في المحادثات الجماعية ربما يتم ذكر نقطة هامة مثل الاتفاق على موعد للقاء مثلاً. ونخشى أن تختفي وتغرق وسط الرسائل. لذا يمكنك تثبيت الرسالة في أعلى المحادثة الجماعية ليراها كل شخص بسهولة.

3

وسائل الإعلام: هل تعلم أن هناك العديد من وسائل الإعلام قامت بإنشاء قناة لها على تليجرام تقوم بإرسال أحدث الأخبار فيها. الجزيرة على سبيل المثال.

4

محادثات مفتوحة: تستطيع عمل جروب معين وإنشاء رابط للجروب بحيث ترسله لأي شخص يريد الإنضام إليه بدون الحاجة أن يكون صديق لديك. هذا مفيد في المؤتمرات والندوات والرحلات الواسعة.

5

الذكاء الصناعي: تعمل فيسبوك والعديد من الشركات على شيء يدعى Bots وهو تطبيق مستقل ذو ذكاء صناعي للقيام بوظيفة محددة. في تليجرام تستطيع عمل Bots أو إضافة أي منهم لمحادثاتك. فمثلاً مع أصدقائي القدامي في آي-فون إسلام نستخدم Bot لعمل تصويت على مكان وموعد لقاءاتنا. ويوجد بوت يمكنك من معرفة من أكثر الأشخاص تفاعلاً. تستطيع إن أردت إضافة بوت لمراقبة حساب تويتر لشخص معين فإذا غرد فإنه يرسله لك. يوجد بوت للترجمة وآخر لتحويل العملات. هناك الآلاف فاختر ما تشاء.

6

اسم مختصر: هناك اسم مختصر لكل مستخدم تستطيع بواسطته إنشاء محادثة مع هذا الشخص بدون الحاجة إلى رقمه. نعم اخبر الآخرين فقط باسمك المختصر.


كلمة أخيرة

أصبح المقال طويلاً للغاية لذا قررت التوقف عن سرد المزايا لكن يمكن تلخيصها في التالي:

  1. من يريد التشفير والأمان فتليجرام هو الأكثر تطوراً.
  2. من يريد الحصول على تطبيق فعلي بمزايا كاملة فتليجرام هو الأفضل.
  3. من يريد الخصوصية وإمكانية مسح وتعديل رسائله فتليجرام يوفر حصرياً هذه المزايا.
  4. من يريد إرسال ملفات وصور وفيديوهات بلا قيود فالوسيلة هى تليجرام.
  5. من يريد محادثات أكثر تطوراً ومرحاً فتليجرام يوفر أدوات لها.

يبقى أن نذكر أن في عالم المحادثات يعد تليجرام هو خليفة واتس آب. والأخير يقوم منذ عامين بنسخ مزايا تليجرام ونقلها إليه. لكن انتشار الواتس آب أعلى وحالياً تفكر فيسبوك في تقديم وظائف خاصة به لتحقق المنفعة من ال 19 مليار المدفوعة فيه. في 2015 عندما تعرض واتس آب لخلل أعلن تليجرام أنه حصل على 8 مليون مستخدم جديد في ساعات. عندما أوقفت محكمة برازيلية واتس آب لمدة 48 ساعة أعلنت تليجرام أن هناك 1.5 مليون برازيلي حملوا تيلجرام لأول مرة وقتها. حتى في صفحة واتس آب في الويكيبديا تجد ذكر تليجرام 11 مرة في الصفحة على عكس أي تطبيق محادثة آخر.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم167.8 ميجا
الإصدار7.1.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

هل تفضل تليجرام أم واتس آب؟ وهل تتفق معي أن تليجرام الأفضل في المحادثات ويعيبه فقط قلة انتشاره وغياب الاتصال؟

مقالات ذات صلة