ثلاثة أسباب جعلتني مطور تطبيقات: عمرو عبد الرحمن، آي-فون إسلام، ستيف جوبز.

قبل أن أبدأ بسرد قصتي أريد أن أشكر آيفون إسلام لأنه كان السبب الرئيسي في تعليمي لبرمجة تطبيقات iOS وأخيراً أصبح لي تطبيقات في متجر البرامج.

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (من لم يشكر الناس لم يشكر الله)


اسمي محمد الحسون. 20 سنة من سوريا مطور تطبيقات آيفون وآيباد بدأت بتعلم البرمجة بلغة سويفت قبل أربعة أشهر بدون أي خلفية برمجية و دراية مسبقة عن طريقة تطوير التطبيقات ولا حتى بمعرفة برنامج اكس كود، وقبل أن أكمل أريد الرجوع إلى العنوان في البداية…

(الأسباب التي جعلتني مطور تطبيقات)

السبب الأول

هو (عمرو عبد الرحمن) رحمه الله. نعم هذا الشخص لم أعرفه و لم ألتقِ به مطلقاً و لكن بمحض الصدفة رأيت صورة له على موقع الفيسبوك مع تعريف بسيط عنه لا يكاد يتعدى 5 أسطر أنه كان مُلم بالأمور التقنية وله دور كبير في آي-فون إسلام سابقا فكان هو نقطة البداية التي بدأت منها طريق البرمجة الشاق و الطويل. نعم أردت أن أكون كهذا الشخص و أن أرسم طريقاً يكمل مسيرة أخرى. “أفتخر أن يكون لدينا مطور عربي مسلم لديه القدرة على إثبات نفسه في عالم لا يكاد يبقى فيه مكان للمطورين العرب” لكن المشكلة التي عانيت منها هي كيف أبدأ. لا أملك مصادر للتعلم لا أعرف أي أحد يمكنه مساعدتي في تعلم البرمجة لكن الحمد لله فقد يسر الله لي ذلك.

السبب الثاني

موقع آي-فون إسلام، كعادتي قمت بتصفح تطبيق زامن فأنا متابع لموقع آي-فون إسلام منذ قرابة خمس سنوات. المهم في ذلك أني وجدت مقالة تتحدث عن تعلم تطوير تطبيقات بنظام آي أو إس مباشرة قمت بالتسجيل و بدأ التعلم و كانت الدورة ينقصها بعض الأمور و لكن الصدمة كانت لي عندما تم إيقاف هذه الدورة بشكل مفاجئ. عندها زاد الإصرار ضعف ما سبق و قمت بالبحث عن الدورات و لم أجد سوى الناطقة باللغة الإنجليزية رغم أني لا أجيد الإنجليزية بطلاقة إلا أنني لم أضع ذلك عقبة في طريقي فكما قيل : (فما نيل المطالب بالتمني ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا) (وما استعصى على قومٍ منالٌ إذا الإقدام كان لهم ركابا) ولذلك بدأت التعلم أكثر و أكثر إلى أن وجدت دروس مفيدة جداً، للمهندس أسامة جاسم فمنحني ذلك دفعة قوية إلى الأمام و يوم بعد يوم تعلمت الأساسيات والقواعد خلال فترة لا تتعدى أربعة شهور و بدون جهازك (ماك) بسبب ثمنها الباهظ نوعاً ما. المعروف أن تطوير التطبيقات يحتاج جهاز ماك و لكنني قمت بتشغيل نظام ماك على برنامج (VMware) كان هدفي من تعلم تطوير التطبيقات هو هدف آي-فون إسلام (تطوير تطبيقات عربية و إسلامية) – فأردت أن أبدأ مسيرتي البرمجية ببرمجة مجموعة تطبيقات (تلاوة) للاستماع للقرآن الكريم. ربما يوجد الكثير من هذا النوع في متجر التطبيقات و لكن أردت أن تكون البداية هي إنشاء تطبيق للقرآن الكريم فبالنظر إلى بداية آيفون إسلام اقتبست الفكرة و حتى تصميم التطبيق المقتبس من زامن عملت على إنشاء مشروعي.

السبب الأخير

و هو ستيف جوبز، بمقولته الشهيرة كانت دائما تمنعني من التراجع والتخلي عن هدفي:

“مجرد أن تقتنع أن كل العالم حولك بما فيه من قواعد و قوانين قد وضعها أشخاص مثلك ليسوا أذكى منك وقتها تستطيع تغيير العالم”


النتيجة

مجموعة تطبيقات تلاوة كانت هي المشروع الأول و أحببت أن يكون أول مشروع لي كما قلت سابقاً هو تطبيق للقرآن الكريم و الحمد لله الذي وفقني في ذلك و بعد أيام من إطلاق التطبيق بشكل رسمي تجاوزت 1000 تحميل من مختلف البلدان كانت لدي فقط مشكلة واحدة في مشروعي الأول وهو أن آبل لم رفضت لثلاث مرات تحديث التطبيقات الخمسة و إنما قبلت تطبيق واحد فقط (تلاوة | مشاري العفاسي) بسبب أن التطبيقات ذات تصميم موّحد ولكني سأحاول جاهداً ألا أترك هذا الأمر ناقصا و الآن و بعد نهاية كل الخطوة الأولى على الطريق أعزم الآن على تسجيل دورة لتعلم البرمجة من الصفر و هي خلاصة أكثر من 6 دورات أجنبية أمور جانبية في معظم مصادر التعلم على الانترنت قمت بتعلم الكثير و الكثير منها لاشاركها لكل من يرغب في تعلم تطوير التطبيقات، فالعلم ليس حكراً لأحد.


هذه هي قصتي أحببت أن أشاركها معكم و أنا ممتن للشخص الأول الذي كانت بضعة أسطر من حياته سبب لبداية طريق كبير في عالم التقنية شكراً عمرو عبد الرحمن و غفر الله لك. شكراً آيفون إسلام . شكراً ستيف جوبز

روابط التطبيقات :


تلاوة | ياسر الدوسري
مجاني
المطور
Mohammad Alhasson
الحجم742.6 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تلاوة | سعود الشريم
مجاني
المطور
Mohammad Alhasson
الحجم518.8 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تلاوة | سعد الغامدي
مجاني
المطور
Mohammad Alhasson
الحجم697.1 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تلاوة | أبو بكر الشاطري
مجاني
المطور
Mohammad Alhasson
الحجم730.4 ميجا
الإصدار1.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


شكراً محمد الحسون لإرسال هذه القصة لنا، وهذا هو هدفنا في آي-فون إسلام والحمد لله كنا قدوة لكثير من الشباب العربي وبفضل الله غيرنا في استخدام الأجهزة الذكية منذ تعريب الآي-فون الى تطوير التطبيقات. ولن نستمر الى الابد وسيكون هناك أفضل من آي-فون إسلام. ورحم الله أخي عمرو عبد الرحمن الذي أثر غيابه بنا بلا شك، ولكن كلما تذكرته خطر في بالي هذا البيت.

جاورت أعدائي وجاور ربه
شتان بين جواره وجواري

ونسأل الله ان يجمعنا به في الجنة هو وكل من نحب من اصدقائنا في آي-فون إسلام

إذا كان لآي-فون إسلام أي تأثير على حياتك أخبرنا به في التعليقات

مقالات ذات صلة