تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 16 - 23 فبراير


سامسونج ستعلن عن S8 يوم 29 الشهر الجاري

أرسلت سامسونج دعوات للصحفين -تظهر في الصورة بأعلى- تدعوهم لحضور مؤتمرها للكشف عن هاتف جديد قادم يوم 29 مارس الجاري. وذكرت التقارير أن هذا الهاتف هو جالاكسي S8 المرتقب. وبالتزامن مع إرسال الدعوة نشرت سامسونج عدد من الفيديوهات الدعائية لمعايير الأمان الجديدة لأجهزتها. كما تسربت صورة قيل أنها للهاتف الجديد والذي يتوقع أن تكون يأتي بشاشة ضخمة 6.2 بوصة ويتم إلغاء الأزرار الفعليه وجعلها افتراضية في الشاشة وسيكون بحساس بصمة العين الذي ظهر مع نوت 7 وكذلك سيأتي بذاكرة 4 جيجا ويقال بتقنية QC 4.0 لأول مرة. شاهد الصورة المسربة للهاتف ويظهر فيها تاريخ المؤتمر:


تيم كوك: انتظرونا في منتجات احترافية جديدة

أشار تيم كوك في رسالة للمستثمر بأنهم سوف يرون أبل في عدد من المجالات الاحترافية “Pro” قريباً. وأضاف بأنهم يعملون على أفكار مبدعة ستظهر قريباً. ويأتي تصريح تيم كوك بعد انتقاد شديد بأن شركته تجاهلت أجهزتها الشهيرة فمثلاً لم تحدث ماك برو منذ 1100 وأجهزة iMac منذ أكثر من 500 يوم وأجهزة ماك ميني منذ أكثر من 860 يوماً وجعل حواسب الشركة التي بدأت من الأساس كشركة كومبيوتر تبدوا بدائية في الأسواق بالمقارنة مع منافسيها. بشكل عام نتمنى أن نرى تحديثات قريبة من أبل كما يلمح تيم كوك.


ألف مهندس لأبل يعملون في “إسرائيل” لتطوير تقنيات AR

تحدث تيم كوك عن تقنية الواقع المعزز AR عدة مرات وأن شركتها تراها المستقبل. وفي نفس الوقت تسربت شائعات بأن أبل تطور بالفعل كاميرا الآي فون بلس القادم لتقدم تقنية AR. وها هى تقارير إخبارية تقول أن التفاحة قامت بتخصيص ألف موظف في شركة PrimeSense المملوكة لها في مقرها في تل الربيع -تل أبيب- ويعملون حالياً في مشروع ضخم في مجال الواقع المعزز. وأوضحت أخبار أنهم يتعاون مع شركة RealFace المملوكة أيضاً لأبل في نفس الدولة وشركة Metaio الألمانية المملوكة لأبل وذلك لتطوير منتجات قادمة.


وارن بافيت يضاعف استثماراته في أبل لتصبح 17 مليار دولار

عندما نتحدث عن أفضل مستثمر في العالم فإنه بلا منازع “وارن بافيت” والذي تمكن لسنوات من أن يكون أثرى رجل في العالم لكنه لم يؤسس أي شركات تقدم منتجات لكنها فقط أسس “بيركشير هاثاواي” والتي دورها شراء أسهم في شركات والاستثمار فيها. هذا الأسبوع تحدثت تقارير إخبارية أن وارن بافيت قامت بمضاعفة استثمارته في أبل ليصل إجمالي الأسهم التي يملكها إلى ما يوازي 17 مليار دولار. لتحتل أبل المركز الثاني في الشركات التي يستثمر فيها بافيت بشركته “بركشاير” بعد شركة كرافت فودز هاينز -29 مليار دولار- ثم أبل بقيمة 17 مليار دولار- ثم كوكاكولا بقيمة 16 مليار دولار ثم IBM بقيمة 14 مليار دولار ثم أمريكان اسكبرس بقيمة 14 مليار دولار بالإضافة لقائمة طويلة من الشركات تضم جنرال إلكتريك وماستر كارد وفيزا وجونسون أند جونسون ووول مارت وشركة UPS وفرايزون وغيرهم.


أبل لديها 5 فرق تعمل على الشحن الاسلكي

كشف تقرير أن أبل لديها 5 فرق مختلفة تقوم بالعمل على تطوير تقنية شحن لاسلكية خاصة بها وذلك طبقاً لتقرير لرويترز. التقرير أوضح أن أبل تسعى لتقديم تقنية مستقلة لها ولا تعتمد على تقنيات حاليه مثل التي تستخدمها سامسونج Qi أو AirFuel وذلك من أجل العمل على استقلاليه أفضل وتقديم الشحن بشكل جديد عن المعتاد. ويذكر أن الأخبار تتحدث أن الآي فون 8 سوف يأتي بدعم الشحن الاسلكي.


تارجت تعيد SE لأبل استعداداً لآي فون جديد قادم هذا الشهر

تسربت مذكرة داخلية من شركة تارجت الأمريكية -متاجر- تطلب إدارة الشركة من متاجرها إعادة إرسال بعض أجهزة الآي فون SE إلى أبل. وأوضح موظف تارجت الذي سرب الخبر للمواقع الإخبارية بأن شركته أعادت بالفعل 6 أجهزة-لم يوضح هل كل المتاجر أم الفرع الذي يعمل فيه- وأضاف بأن شركته توقفت عن شراء أجهزة SE واستقبال أي مخزون جديد منذ الإعلان عن الآي فون 7. ويشاع أن سبب هذا الإرجاع أن أبل سوف تعقد مؤتمر هذا الشهر تكشف فيه عن نسخة محدثة من SE مثل سعة 128 جيجا وأيضاً تخفيض أسعاره وهذا ما يدفع الشركة لإعادة المتبقي لديها للحصول عليه بالسعر والطرازات الجديدة من أبل.


الآي باد قادم في مؤتمر هذا الشهر

يبدو أن مؤتمر الشهر الجاري أصبح أمراً متفق عليه حيث أشارت العديد من التقارير هذا الأسبوع أن أبل سوف تعقد مؤتمر هذا الشهر للكشف عن الجيل الجديد من الآي باد. وأوضحت التقارير أن أبل قد تقدم على إطلاق 4 نسخ من الجهاز وهى ميني 7.9 والتقليدي 9.7 والنسخة المكبرة 10.5 والنسخة العملاقة 12.9 بوصة. لكن جاء تقرير آخر لمركز IHS يوضح بأن أبل ستقدم 3 آي باد فقط وأن حجم 10.5 بوصة سوف يأتي بديلاً عن 9.7 بوصة التقليدي لكن بنفس الأبعاد. أي ستقلل أبل من حواف الآي باد لتزيد الشاشة بدون زيادة حجم الجهاز وهو سيكون خطوة رائعة وسيتم الشاشة لتصبح 2224*1668 بدلاً من 2048*1536 الحالية.


الآي باد 10.5 بوصة والنسخة 12.9 بوصة سيتأخر إطلاقهم

بالتزامن مع الخبر السابق بشأن الكشف عن الآي باد أشار تقرير لـ DigiTimes أن أبل تواجه تأخير في التصنيع للأجهزة مما قد يدفعها لتأخير إطلاق الآي باد 10.5 و 12.9 بوصة حتى شهر مايو أو يونيو القادمين. لكن أوضح التقرير أن أبل قدم تقدم على الكشف عن الجهازين ثم تأخير الإطلاق في الأسواق كما فعلت في السماعة والساعة والعديد من المنتجات سابقاً. ويذكر أن السبب الرئيسي في التأخير هو أبعاد الجهاز الجديدة والحواف الضيقة جعلت مراحل التصنيع أصعب


نوكيا تعود بعدد من الأجهزة منها جيل جديد من 3310

أعلنت شركة HMD وهى الشركة المالكة لعلامة نوكيا للهواتف عن إطلاق عدد من الأجهزة الجديدة في مؤتمر MWC هذا العام. الهواتف الجديدة هى نوكيا 3 ونوكيا 5 ونوكيا 6 وتعمل جميعاً بنظام أندرويد نوجا وبمواصفات ضمن الفئة المتوسطة ويعد هذا أول عودة قوية لشركة نوكيا تحت الملاك الجدد (شركة تم تأسيسها بواسطة موظفين سابقين في نوكيا).

النقطة الأبرز هى عودة هاتف 3310 بتصميم جديد وتحسينات في الأداء أهما إضافة كروت ذاكرة وكاميرا وقدرة على إجراء اتصالات لمدة 22 ساعة متصلة وقدرة -نظرياً- على البقاء في وضع الاستعداد لمدة شهر حيث ذكرت الشركة 744 ساعة استعداد بينما تذكر مثلاً أبل ان الاستعداد للآي فون 7 بلس هو 384 ساعة لكن الاستعداد في نوكيا يكون أفضل لأن الهاتف في حالة عدم الاستخدام لا يستهلك أي طاقة تقريباً بينما الآي فون يظل يستقبل اشعارات مثلاً. ويبلغ سعر الجهاز 50 دولار تقريباً.


أبل ستعتمد على USB C في الآي فون 8

كما تحدثنا عدة مرات منذ ما يزيد عن عام بأن أبل سوف تنتقل إلى كابلات USB C في الآي فون. ها هى صحيفة وول ستريت الأمريكية تذكر في تقرير صحفي لها بأن أبل قررت إنهاء منفذ الشحن الحالي والانتقال إلى USB C مع توفير محول إلى C كما فعلت مع كابل الصوت. ويذكر أن دعم C سيجعل الآي فون يكمل المنظومة ويتوافق مع حواسب الشركة وكذلك سيدعم سرعة شحن ونقل بيانات أعلى بكثير من الحالية.


أوبو تعلن عن تقنية تصوير بتقريب 5x

أعلنت شركة أوبو الصينية أحد أكبر 5 مصنعي هواتف ذكية حالياً عن تقنية جديدة لها سوف تتوفر قريباً وهو هاتف بكاميرا ثنائية مثل 7 بلس وهواوي P9 لكن الكاميرا الثانية لم تأتي لتحسين تقليدي في التصوير بل لتوفير تقريب 5x بصري -يوفر الآي فون 7 بلس تقريبا 2x بصري- وذلك عن طريق عكس الضوء الداخل على منشور ليمر على عدسات مصممة بطريقة تمكنك من تقريب الصورة 5 أضعاف بدون أي تأثير على الجودة. شاهد الفيديو التالي:


أبل تخصص مقر في مدينة سياتل لتطوير الذكاء الصناعي

أعلنت أبل أنها سوف تتوسع في تطوير تقنيات الذكاء الصناعي والتعلم الذكي للأجهزة وتخصيص مقر للقيام بهذا الأمر في مدينة سياتل الأمريكية. ويذكر أن أبل يشاع أنها استحوذت على شركة تدعم Turi العام الماضي مقابل 200 مليون دولار وهى متخصصة في هذا المجال وحالياً تقوم بنقل موظفيها لينضموا إلى موظفي شركة Union Bay التي استحوذت عليها أبل أيضاً لتقوم بإنشاء مركز ضخم يركز الذكاء الصناعي فقط؟.


أبل تتوسع في دعم دفع خدماتها في فواتير الهاتف

قامت أبل بإضافة النمسا وإيطاليا وسنغافورة ضمن الدول التي يمكن دفع مقابل خدمات أبل بواسطة فواتير الهاتف. وتتعاقد أبل مع شركات الاتصالات في عدة دول لتسهيل دفع مشتريات الآي تيونز ومتجر البرامج والكتب وكذلك الاشتراك في خدمة موسيقى أبل بواسطة فاتورة المحمول التقليدية. القائمة الآن تضم دول الإمارات (شركة اتصالات ودو) والسعودية (شركة زين فقط) وبلجيكا وألمانيا واليابان والنرويج وروسيا وسويسرا وتايوان بالإضافة إلى الثلاث دول الجديدة.


تويتر تحدث تطبيقها لدعم أمان وخصوصية أفضل

قامت تويتر بتحديث تطبيقها على الآي فون لدعم عدد من المزايا الجديدة مثل إخفاء التغريدات المسيئة وكذلك إضافة فلاتر تمكنك من إيقاف الإشعارات التي تصلك من أشخاص محددين مثل أشخاص لا يقومون بإضافة صورة شخصية أو لم يأكدوا بريدهم أو لا تتابعهم. وكذلك قامت بإضافة ميزة الإبلاغ عن الإساءات. تهدف تويتر بهذه المزايا تحسين تجربة مستخدميها لإعادة جذبهم مرة أخرى حيث يعاني التطبيق من انهيار غير مسبوق في الشركة جعلها تفقد موظفين وتراجع في القيمة السوقية.


رفض دعوى ضد أبل تطالب بتعويض بقيمة 533 مليون دولار

رفض قاضي أمريكي الدعوى التي أقامتها شركة Smartflash ضد أبل تطالبها بتعويض بقيمة 533 مليون دولار بسبب انتهاك براءات اختراع خاصة بها. وقالت الشركة أن أبل انتهكت عدد من براءات الاختراع الخاصة بها في مجال تخزين البيانات وذلك بواسطة الآي تيونز لكن قاضي أمريكي رأي أن براءات الاختراع المعتمد عليها في القضية غير صحيحة وبناء عليه فإن أبل بريئة من هذه التهمة بعد سنوات من التقاضي. ويذكر أن شركة Smartflash تأسست عام 2000 وحصلت على عدة براءات اختراع في مجال تخزين بيانات الصوتيات والألعاب والموسيقى لكنهم لم يتمكنوا من تسويق منتجاتهم ولم يتم بيع أي منتج خاص بهم مباشرة. وفي مايو 2013 قام مؤسس الشركة بمقاضاة أبل وذكر أنه قام عام 2000 عند تأسيسه الشركة قام بمناقشة أفكاره واختراعاته مع أحد التقنيين والذي أصبح لاحقاً مدير في أبل وقام باستخدام ما أخبره سابقاً به في الآي تيونز.


تغيير الشاشة لن يفقدك ضمان أبل

في خبر سار قامت أبل بتحديث لوائحها وإضافة توضيح بأن قيامك بتغيير شاشة الجهاز بعيداً عن المتاجر المعتمدة لن يفقدك الضمان بشكل كامل. وأوضحت أنه في حال توجه عميل لأحد متاجر أبل لديه شكوى في جهازه واتضح أنه قام بتغيير الشاشة خارج أبل فإن الموظف سوف يوضح له خطورة هذا الأمر وأنه إذا ثبت أن تغيير الشاشة تسبب في أي تلفيات في الجهاز فسوف يتم إصلاحها بمقابل مادي. أما الأعطال بعيداً عن الشاشة فسوف يتم اصلاحها مجاناً في الضمان.


أبل تحقق في احتراق الآي فون 7 بلس

أعلنت أبل أنها ستقوم بالتحقيق في شكوى من عميله قامت بنشر صورة لهاتفها الآي فون 7 بلس وذكرت أنه احترق ذاتياً فجأة وأضافت في شكوتها أنها فجأة لاحظت أن الآي فون يصدر عنه أدخنة وبدأ الغلاف في الانصهار على الجهاز.


أخبار متفرقة

  • أبل تعلن عن الإصدار التجريبي الرابعة من  watchOS 3.2 للمطورين وكذلك من tvOS 10.2  ونظام iOS 10.3 للمطورين.
  • قامت مايكروسوفت بتحديث تطبيق أوت لوك لأجهزة ماك لدعم جهات اتصال وتقويم جوجل.
  • قامت شركة موزيلا -مطورة فاير فوكس- بالاستحواذ على الشركة القائمة بتطوير تطبيق Pocket.

Pocket: Save. Read. Grow.
المطور
Read It Later, Inc
الحجم112.0 ميجا
الإصدار7.29.3
التقييم
متاح في متجر البرامج

  • أشار تقرير أن نظام iOS 10.2.1 قام بعلاج نسبة كبيرة من شكاوى إطفاء الهاتف المفاجئ عن بطارية 25-30%.

هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشاء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل عليك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 34 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 1112 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة