تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


مايكروسوفت تكشف عن سكايب “الجديد”

كشفت مايكروسوفت عن تحديث كبير لتطبيق سكايب جاء أبرز ما فيه:

  • إعادة تصميم التطبيق بشكل كامل.
  • إمكانية تخصيص فقاعة المحادثات الخاصة بك باللون الذي تفضله.
  • تبويب Find يمكنك من العثور وشراء العديد من الأمور مثل الرحلات وتذاكر السفر.
  • تبويب Highlight وفكرته أنه أشبه بصفحة شخصية لك تستطيع وضع صورة أو فيديو فيه ليشاهده أي شخص يزور صفحتك.

التحديث بدأ في التوفر تدريجياً وخلال الأسابيع القادمة سيصل لجميع الأجهزة خلال أيام سواء على iOS أو أندرويد أو ويندوز أو ماك.

Skype for iPhone
المطور
Skype Communications S.a.r.l
الحجم144.6 ميجا
الإصدار8.60
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل تتحالف مع أمازون لتمويل فوكسكون لصفقة توشيبا

كشف رئيس ومؤسس فوكسكون التايوانية في لقاء تليفزيوني أن شركته تقدمت بعرض لشراء قطاع الرقاقات Chip “مثل كروت الذاكرة” الخاص بشركة توشيبا وأن كلاً من أبل وأمازون قد تحالفا معاً لتمويل عملية الشراء دون توضيح هل التحالف والتمويل المقصود به الاقتراض أم استثمارات مباشرة في شركته. ويذكر أن فوكسكون تتوسع بشكل كبير بعد شراء شارب وتخطط للتحول لمنتج للأجهزة وليس فقط التجميع.


أبل تنشر فيديو دعائي تم تصويره بالآي فون

نشرت أبل فيديو دعائي بعنوان “الأرض” وفيه يظهر جمال الطبيعة والكائنات الحية ويدعوا للحفاظ على البيئة. وتوضح في النهاية أن كل مشاهد الفيديو تم تصويرها بواسطة الآي فون وبالعدسة الأساسية الخاصة بالجهاز. شاهد الفيديو


ماك بوك برو الجديد أسرع 20% من شقيقه السابق

خلال المؤتمر ذكرت أبل بشكل جانبي دون أن تخصص حتى دقيقة واحدة أنه تم تحديث أجهزة ماك بوك برو وهو ما جعل الجميع يقول انها نسخة أحدث لعلاج بعض المشاكل والانتقادات فقط. لكن الأمر السار ظهر في اختبارات السرعة التي أوضحت أن الجهاز الجديد أسرع ما بين 10% إلى 20% من الجيل السابق حسب الاختبار المطبق.


أبل تجبر التطبيقات على احترام خصوصية تتبع الموقع

في السابق ولسنوات جعلت أبل خيار معرفة موقع الآي فون إما بشكل دائم أو لا يحصلون عليه أو أثناء استخدام التطبيق. لكن الأخيرة كانت اختيارية وبالتالي لا تفضل الكثير من الشركات استخدامها ويلجئون لاستخدام خدمات الموافق دائماً مما يؤثر على البطارية والخصوصية. لكن مع iOS 11 أصبح الأمر مختلفاً حيث يستطيع أي مستخدم الحصول على الخيار الثالث “أثناء استخدام التطبيق” رغماً عن الشركات.


أبل تسهل مشاركة كلمة مرور الواي فاي

أظهر نظام iOS 11 فكرة جديدة قدمتها أبل لمشاركة أصدقائك كلمة المرور في منزلك فبدلاً من كتابته لهم يستطيع أي منهم اللمس مطولاً على مكان الباسورد ليصلك إشعار أن “فلان” يريد كلمة المرور فترسل له فوراً. ننتظر تجربة الميزة لنتأكد من الأمان فيها.


وداعاً تطبيقات 32Bit مع iOS 11

أعلنت أبل رسمياً نهاية عصر تطبيقات 32Bit وأنها بصدور iOS 11 بعد ثلاثة أشهر لن تعمل هذه التطبيقات نهائياً على الأجهزة مالم يقم المطور بتحديث التطبيقات. وكشفت أيضاً أنها ستبدأ إجراء مماثل لتطبيقات ماك بمنع قبول تطبيقات “32” الجديدة اعتباراً من يناير ثم من يونيو ترفض أي تحديث إلا إن كان 64Bit.


أبل سوف تسمح للمطورين باستخدام شريحة NFC

وأخيراً وتراجعت آبل عن عناد غير مفهوم. فمنذ سنوات وهي توفر شريحة NFC في أجهزتها لكن تمنع المطورين من استخدامها وتجعلها حصرية فقط للدفع الإلكتروني. لكن كشفت الدورات التدريبية في WWDC أنه يمكن لأي مطور الآن استخدام الشريحة في تطبيقاته.


أبل تعلن عن آي ماسج للشركات

أعلنت أبل عن ميزة جديدة في iOS 11 لكنها تستهدف الشركات وهى توفير نسخة خاصة من الآي ماسج لهم ليستطيع المستخدم التواصل مع الشركة وخدمة العملاء الخاصة بهم وسوف تكون مدمجة في كل شيء حيث ذكرت أبل أن المستخدم يمكنه بداية المحادثة من سفاري أو الخرائط أو البحث أو حتى بواسطة سيري. سوف يعلن غداً عن التفاصيل لكن الشكل المتوقع هو أنك تبحث عن شركة في الخريطة مثلاً وسيظهر لك خيار محادثة خدمة العملاء الخاصة بهم.


أبل تخفض أسعار السحابة 2TB للنصف

في إطار سعي وتشجيع أبل للمستخدمين على التخزين السحابي قامت الشركة بتخفيض قيمة اشتراك السحابة الشهري سعة 2 تيرا للنصف ليصبح 9.99 دولاراً بدلاً من 19.99 دولار وهذا يطبق فوراً لكل الدول فمثلاً في مصر أصبح المبلغ 189.99 جنيهاً بدلاً من 379.99 جنيه سابقاً.


أبل تعدل شكل رفع وخفض الصوت في iOS 11

قامت أبل أخيراً بعد سنوات من مطالبة الملايين من المستخدمين بتعديل إشعار رفع وخفض الصوت والذي يظهر كمربع كبير في منتصف الشاشة ليغطي عليها. لكن مع النسخة التجريبية الأولى في iOS 11 تم تعديله ليصبح شريط أعلى اليمين كما في الصورة السابقة.

 


أبل توفر نسخة تجريبية من الجيل القادم من سفاري لـ 10.13

العام الماضي كشفت أبل أن هناك جيل جديد من متصفح سفاري قادم. والفروقات هنا ليس في مزايا مباشرة بل في التقنية التي يستخدمها المتصفح نفسه في قراءة المواقع وإدارة المحتوى. وبالأمس أطلقت نسخة تجريبية لمن يريد على نظام ماك هاي سييرا الجديد.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتحديث لائحة وقواعد نشر التطبيقات والخصوصية والأمان في متجر البرامج.

◉ نشرت أبل القوالب الخاصة بنظام iOS 11 للفوتوشوب وسكيتش وأدوبي XD لكي يتمكن المصممين من تجهيز تطبيقاتهم بها.

◉ حدثت أبل تطبيق سويفت بلاي جراوند لإضافة عدة شخصيات مثل الروبوتات والطائرات بدون طيار والأدوات الموسيقية.

◉ سمحت أبل لمستخدمي AirPods في iOS 11 بتغيير الألبوم الذي يسمعونه بالنقر المزدوج.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |

مقالات ذات صلة