تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


وان بلس 5 أول هاتف أندرويد يهزم الآي فون 7 بلس في السرعة

مع صدور الآي فون 6s حصلت أبل على لقب أسرع هاتف في العالم. واستمر اللقب مع الجهاز حتى صدور الآي فون 7 وأصبح الوريث له ولم يتمكن هاتف أندرويد من التفوق على الآي فون بما فيهم هواتف S7-S8 و هواتف جوجل مثل بيكسل و هواتف سوني و HTC و LG و شاومي وأي شركة. لكن للأسف خسر الآي فون اللقب أمام “قاتل العمالقة” وان بلس 5 الذي يأتي بنفس معالج S8 وهو سنابدراجون 835 لكن بذاكرة 8 جيجا وليس 4 مثل سامسونج. وتفوق الهاتف على الآي فون 7 بلس ذو المعالج A10 والذاكرة 3 جيجا. شاهد الفيديو:

فيديو آخر طويل لعدة تجارب ومرة أخرى تفوق وان بلس لكن ليس بفارق كبير. وتفوق وان بلس بشكل واضح في الأداء الكلي للأنوية في حين تفوق 7 بلس في أداة النواة الواحدة.


كوالكوم تسبق أبل في دمج البصمة في الشاشة

أعلنت شركة كوالكوم عن تطور كبير في تقنيات دمج البصمة في الشاشة حيث أظهر هاتف من إنتاج Vivo يضم حساسات كوالكوم أنه يمكن لمس الشاشة ليتعرف على البصمة. فكرة الطريقة هى توفير حساسات معينة تتعرف على البصمة من الشاشة وتنقلها لمستشعر البصمة داخل الجهاز نفسه. الطريقة تشبه تلك التي استخدمتها شاومي في هاتفها Mi 5s والتي وضعت حساسات فوق صوتية لكن هنا التطور هو أنها يمكن وضعها في عمق أكبر يصل إلى 800 ميكرو متر من الزجاج. شاهد الصورة التالية لهاتف Vivo والذي يظهر نجاح الطريقة لكنها أبطأ من البصمة التقليدية


دروب بوكس تضيف خيار تعديل النصوص

قامت الخدمة السحابية الأشهر دروب بوكس بتحديث تطبيقها على أجهزة iOS للإصدار 54.2 لدعم ميزة تعديل النصوص. منذ سنوات والتطبيق يسمح لنا بمشاهدة محتوى الملفات النصية وإذا أردت تعديلها عليك اللجوء إلى تطبيقات مثل مايكروسوفت ورد لكن مع التحديث الجديد سيظهر زر التعديل في الأسفل. يجب ملاحظة أن التعديل سيكون نصي فقط أي ليس برنامج تحرير نصوص احترافي لكنه مفيد إذا وجدت كلمة غير صحيحة وأردت تعديلها.

Dropbox
مجاني
المطور
Dropbox
الحجم225.1 ميجا
الإصدار162.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


جوجل تحدث تطبيق الصور لإضافة اقتراحات المشاركة

بدأت جوجل في تحديث تطبيق الصور الخاص بها Photos لإضافة المزايا التي استعرضتها خلال مؤتمر I/O وهي اقتراحات المشاركة. فإذا أردت مشاركة صورة ما فسوف يقترح عليك التطبيق الأشخاص الذي تشاركها معهم اعتماداً على أكثرهم تواصلاً معك وكذلك محتوى الصورة “يتعرف على الأشخاص فيها ويقترح عليك مشاركتها معهم”. الميزة توفرت أولاً في تطبيق الأندرويد وبدأت في التوفر التدريجي الآن في iOS والويب.

Google Photos
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم241.5 ميجا
الإصدار4.28
التقييم
متاح في متجر البرامج


أبل ستوفر شاحن 10W نوع C مع الآي فون 8

كشف تقرير لمركز أبحاث باركليز أن أبل تنوي دعم منفذ USB C مع الآي فون 8 وسوف يأتي الهاتف بشاحن بقوة 10 وات مقابل شواحن 5 وات تقليدية الآن (شاحن الآي باد 12 وات). مما يعني أن سرعة شحن الآي فون القادم ستكون ضعف الحالي -حال استخدام الشواحن الأصلية-. وأوضح المصدر أن أبل سوف تدعم تقنية PD الخاصة بمنافذ C أسوة بما فعلته في الآي باد برو الجديد لتوفير سرعة شحن إضافية.


استطلاع رأي: 25% من مستخدمي ويندوز يريدون الانتقال لماك

في استطلاع رأي تم في أمريكا أشار 98% من مستخدمي ماك الحاليين أن جهازهم القادم سوف يكون أيضاً من أبل بينما أوضح 21% من مستخدمي ويندوز حواسب محمولة و 25% من مستخدمي ويندوز حواسب شخصية أنهم يفكرون في الانتقال لأبل خلال 6 أشهر. التقرير أوضح أن أعلى نسبة كانت في الأعلى دخلاً (150 ألف دولار وأكثر) ووصلت إلى 20% والغريب أن ثاني أكبر نسبة كانت من الأقل دخلاً (أقل من 20 ألف دولار) حيث يفكر 14% منهم في اقتناء أبل. استطلاع الرأي تم في أمريكا فقط وشارك فيه 6000 شخص من مستخدمي ويندوز.


تقرير: سامسونج تعطل الآي فون 8 لمشاكل لديها

كشفت تقارير صناعية أن سامسونج ربما تتسبب في تعطل كشف أبل عن الآي فون 8 لأنها تواجه مشاكل في التصنيع. وكانت آبل قد طلبت من سامسونج تصنيع 50 إلى 60 مليون شاشة لكنها بعد التعاقد مع أبل اكتشفت عدم قدرتها على تصنيع هذا العدد بل من المتوقع أن تجهيز 3-4 مليون شاشة فقط بحلول مؤتمر أبل وهذا قد يدفع التفاحة إما أن تؤجل الإعلان عن الآي فون أو تكشف عنه وتؤخر الطرح حتى تجمع العدد الكافي والذي سيظهر من الحجوزات المسبقة.


آي ماك برو سيضم معالج خوادم وآخر ARM ويصل إلى 17000 دولار

كشف تقرير أن أبل ربما تستعد لخطوة غير مسبوقة في جهاز iMac Pro والذي سيكون من أقوى أو ربما أقوى حاسب في العالم. فمن ناحية المعالج فالأخبار تتحدث أن أبل سوف تضع معالج زيون الذي يستخدم في الخوادم وليس هذا فقط بل عثر على أكواد في نظام ماك هاي سييرا تتحدث عن معالج ثانوي ARM وهو نفس النوعية التي تستخدمها أبل في الآي فون والآي باد وسيكون هذا المعالج مخصص لوظائف محددة. التقرير تحدث أن سعر آي ماك الذي سيبدأ من 5 آلاف دولار سيصل إلى 17 ألف دولار في حالة المواصفات القصوى.


بعض خوادم النسخ الاحتياطي للسحابة متوقفة منذ يومين

تواجه خوادم السحابة وتحديداً ميزة النسخ الاحتياطي مشكلة تقنية غريبة من يومين حيث أظهر موقع حالة النظام الخاص بأبل أن أقل من 1% من المستخدمين يواجهون منذ أول أمس وحتى لحظة كتابة هذه الأسطر مشكلة توقف أجهزتهم عن النسخ الاحتياطي في السحابة. ولم تصدر أبل بياناً لتوضيح ما هو سبب تأخر الإصلاح هذه المدة حيث نعتاد أنه يتم علاج المشاكل في ساعات وليس أيام.


تقنية Dash أسرع من QC 2.0

في إطار دعايا وان بلس لهاتفها الجديد نشرت فيديو لمقارنة سرعة الشحن بتقنية Dash مقارنة بتقنية كوالكم QC 2.0 العتيقة المدعومة في سامسونج S8 وكذلك S7 وأظهر الفيديو تفوق واضح لوان بلس. لكن الفيديو من الواضح أنه دعائي وإلا فلماذا تمت المقارنة بهاتف QC 2.0 وليس QC 3.0 إن كان الهدف قياس سرعة الشحن أم أن وان بلس تريد أثبات تفوق ضد S8 في مجال جديد بخلاف الأداء.


أبل تذكر المطورين بتحديث تطبيقاتهم إلى 64Bit

أرسلت أبل تذكير للمطورين هذا الأسبوع بأن عليهم تحديث التطبيقات لدعم 64Bit وإلا لن تعمل بعد صدور iOS 11. وبالنسبة لنظام ماك فلن تقبل أبل أي تطبيق من المطورين مالم يكن مدعوماً بالمعمارية 64bit اعتباراً من يناير القادم في حالة التطبيقات الجديدة أما القديمة فأمامهم فرصة سنة للتوافق والتحديث.


أخبار متفرقة:

◉ أعلنت ماريسا ماير المديرة التنفيذية السابقة لياهوو تضامنها مع مؤسس أوبر الذي أجبر على الاستقالة بسبب عدم تحقيق أرباح.

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة إلى نظام iOS 10.3.1.

◉ قام مؤسس تليجرام بتسجيل شركته في روسيا لتخطي الحجب القانوني المفروض عليه هناك.

◉ بدأت أبل في توظيف متخصصين لتطوير أداء سيري ليكون أكثر معرفة بالأحداث والمناسبات العالمية.

◉ أعلنت ياهوو إعادة تصميم البريد الخاص بها وتوفير اشتراك للحصول على نسخة بدون إعلانات.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15| 16|