reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


إشاعة: أبل ستقدم نسخة جديدة من SE

في تقرير غريب من مركز iGen الفرنسي كشف أن أبل تخطط لطرح نسخة جديدة من الآي فون SE خلال الشهر القادم. وأوضح التقرير أن إصدارات الآي فون القادم سواء 7s أو 8 ستكون مرتفعة السعر وهو ما سيدفع أبل لطرح نسخة محدثة من SE وتأتي بسعر 399 يورو في الأسواق الأوروبية ورقم مماثل بالدولار الأمريكي في الولايات المتحدة. وأشار التقرير أيضاً إلى أن أبل ستؤجل طرح الآي فونات الجديدة إلى شهر أكتوبر وليس سبتمبر كما هو المتوقع حتى تتأكد من توفر شاشات OLED بشكل كاف.


 حلفاء أبل ينضمون لها في صراعها ضد كوالكم

أعلنت الشركات المجمعة لمنتجات أبل وهىHon Hai, Compal, Wistron, Pegatron الانضمام في الصراع القضائي بين حليفتهم أبل وشركة كوالكم. وأوضحت الشركات في بيان لها أن كوالكم تقوم بممارسات تجارية غير مقبولة تستهدف الحصول على “إتاوات” والسيطرة على صناعة الرقاقات الإلكترونية مما يضر بصناعة التكنولوجيا بشكل عام. وأشار تقرير أن كوالكم تطالب الشركات بدفع قيم تفوق المفترض دفعه نظير استخدام تقنياتها وطالبتها الشركات برد مبالغ تصل إلى مليار دولار. الجدير بالذكر أن الصراع القضائي لا يزال في بدايته ويتوقع أن يأخذ شهور أو سنوات كما هو المعتاد.


سامسونج تخطط لصناعة معالجات الآي فون مرة أخرى

احتكرت سامسونج صناعة معالجات الآي فون والآي باد منذ صدور الأول في 2007 لكنها بحلول 2013 بدأت في فقد هذا الاحتكار لصالح TSMC بل وتم استبدالها نهائياً مؤخراً. وتؤكد الأخبار أن الآي فون 8 القادم سيحمل أيضاً معالجات من TSMC لكن أشار تقرير حديث أن هذا الأمر يزعج قيادات سامسونج التي قررت الضغط بقوة للعودة للآي فون واقتناص عقد تطوير معالجات الآي فون العام القادم (سواء كان يدعى 8 أو 8s أو 9) وبالفعل تقوم الآن الشركة بتطوير مصانعها بأحدث أجهزة تصنيع المعالجات والتي يتوقع أن يكون 7nm هو المعالج الذي ستقدمه لأبل لتعود للهاتف الأكثر مبيعاً عالمياً.


نوكيا 8 سيأتي بعدسات كيرل زيوس الشهيرة!

يبدو أن نوكيا لن تكتفي بهواتف الفئة المتوسطة التي أطلقتها حيث تسربت شائعات وصور أن HMD تخطط لإطلاق هاتف جديد باسم نوكيا 8 وسيأتي بنظام نوجا 7.1.1 وأحدث معالجات كوالكم سناب دراجون 835 وتقنية الشحن QC 3.0 وشاشة QHD وذاكرة 4 و 6 جيجا والنقطة الأهم هى كاميرا ثنائية 13 ميجا وهذا أمر عادي لكن الشيء البارز أنها ستضم عدسات Carl Zeiss الشهيرة والتي تعتبر من أفضل العدسات التي أضيفت في تاريخ كاميرا الهواتف الذكية. الأخبار تقول أن الهاتف سيكون من الفئة العليا أي بسعر 675 دولار.


مورجان ستانلي: شاشات OLED ستتوفر في أكتوبر

أشار مركز مورجان ستانلي المالي الشهير بأن تقارير الإنتاج القادمة من المصادر تشير إلى أن تصنيع شاشات OLED سيكون في أكتوبر وليس سبتمبر وقال التقرير أنه ربما يكون القرار اقتصادي وليس تقني فمن المعروف أن أبل تبدأ العالم المالي في 1 أكتوبر فربما تقرر الشركة تأجيل طرح الآي فون إلى أكتوبر وبالتالي تدخل كل مبيعاته في الربع الأول (أكتوبر-ديسمبر) وليس في سبتمبر والذي دائماً ما يحصل على مبيعات الدفعة الأولى لكنها لا تحقق دفعة كافية. وأوضح التقرير أن الآي فون سيأتي بأكبر تغيير في العتاد تقدمه أبل مثل شاشات OLED والشحن الاسلكي وحساس ثلاثي الابعاد لتقنية الواقع المعزز.


تقرير: أبل تؤخر تصنيع أجهزة الآي فون القادمة

أشارت صحيفة اقتصادية صينية “Economic Daily News” أن أبل قررت تأخير تصنيع أجهزتها لحين توفر المكونات بشكل كافي. وكان من المعتاد أن تبدأ مصانع فوكسون وبيجاترون في التصنيع الكثيف للآي فون من الشهر الجاري لكن طلبت أبل منهم تأخير التصنيع ليكون الشهر القادم بدون توضحيات. وأوضح التقرير أن فوكسون حصلت على حق تصنيع 95% من الآي فون بشاشة OLED ونسبة صغيرة من باقي الأجهزة بينما حصلت بيجاترون على عقد لتصنيع 65% من الآي فون 7s ونسبة صغيرة من OLED بينما حصلت شركة ويسترون على التصنيع الأساسي للآي فون 5.5 بوصة “البلس”. ويذكر أن ما قالته الصحيفة الصينية متوافق مع العديد من المصادر المختلفة بشأن تأخير التصنيع.


سماعة أمازون القادمة ستشبه سماعة أبل

تعد سماعة أمازون إيكو الأكثر مبيعاً حالياً في مجال السماعات المدمج بها مساعد شخصي ذكي. لكن الغريب أن عملاق المتاجر الأمريكي أمازون لم يحدث السماعة منذ عامين مما جعل الكثيرين يتوقعون فشلها في منافسة سماعة أبل HomePod لكن ظهرت أخبار مسربة أن أمازون ستطلق قريباً نسخة متطورة من السماعة بمواصفات شبيهة من سماعة أبل وبسعر أقل بالطبع كما هو المعتاد من أمازون. ويذكر أنه حالياً سماعة أبل سعرها 349 دولار وجوجل 130 دولار بينما أمازون إيكو 180 دولار


أبل تطلق صحيفة لتقنية تعلم الألات

أصدرت أبل مجلة خاصة بمجال تعلم الألات “Machine Learning” وقالت أنها ستكون مخصصة لمهندسي أبل لينشروا أحدث ابتكاراتهم في هذا المجال ويشاركوها المهتمين بهذه التقنية حول العالم. ويذكر أن أبل تهتم بشدة بتقنيات التعلم الذاتي للحواسب واستحوذت على عدة شركات في هذا المجال وها هى توفر صحيفة للإعلان عن اسهاماتها وقامت بتخصيص صفحة على موقعها لهذا الأمر تجدها في هذا الرابط.


أبل تكشف عن بعض الإيموجي الجديدة

في الاحتفال باليوم العالمي للإيموجي والذي كان الأسبوع الماضي قامت أبل بنشر بعد الإيماءات التي ستصدر في أنظمتها نهاية العام وتضم حمار وحشي وديناصور وأمرأة محجبة وغيرها من الإيماءات. تصميم الإيموجي الجديد رائع بالفعل. الإيموجي الجديدة ستصدر مع iOS 11 وأنظمة ماك والساعة.


أبل تشتري معدات تصنيع وتؤجرها لمصانع الآي فون

أشار تقرير أن أبل بدأت تتدخل في العملية التصنيعية للآي فون 8 بشكل كبير فعندما واجه أحد مصنعي أبل مشاكل تقنية قامت الشركة بشراء معدات وأجهزة تصنيع بقيمة تساوي عشرات الملايين من الدولارات وقامت بتأجيرها للمصانع بهدف تمكينهم من الوصول للجودة المستهدفة. تصرف قوي من أبل ويوضح مدى اهتمامها لأن أي تأخير أو نقص في الجودة سيسبب لها خسائر بالمليارات.


تيليجرام سيحذف القنوات الإرهابية

أعلنت شركة تليجرام أنها سوف تتخذ إجراءات قوية لمنع اسخدام منصتها في العمليات الإرهابية وذلك عبر إغلاق القنوات المفتوحة المحرضة على الإرهاب. ويذكر أن تليجرام يواجه هجوم من عدة استخبارات غربية حيث ذكروا أن تنظيم “داعش” وغيره من التنظميات الإرهابية يعتمدون على التطبيق للتواصل فيما بينهم لقوة تشفير التطبيق. وقد قامت أندونيسيا مؤخراً بحجبه.


أمازون تعمل على تطبيق محادثة شامل ومتطور

أشار موقع AFTVNews المتخصص في أخبار شركة أمازون أن الشركة تعمل حالياً على تطوير تطبيق محادثة للآي فون والأندرويد يحمل اسم AnyTime وأشار الموقع أن تطبيق المحادثة سوف يكون يعمل أيضاً على أجهزة الحاسب وكذلك الساعات الذكية وسيضم محادثات مشفرة وإمكانية اتصال الفيديو والاتصال الصوتي وحتى الألعاب.


واتس آب يسمح بمشاركة أي ملفات حتى 128 ميجا

وأخيراً قام تطبيق واتس آب بإطلاق تحديث لتوفير إمكانية مشاركة أي نوع من الملفات بواسطته. وأشار التحديث إلى أن الحد الأقصى للملف هو 100 ميجا لأجهزة الأندرويد و 128 ميجا لأجهزة iOS وأن جميع الصيغ متاحة بما فيها ملفات APK التي هى التطبيقات في الأندرويد.


أبل توفر منظومة إدارة اشتراكات جديدة للمطورين

أعلنت أبل أنها وفرت الآن منظومة محسنة للمطورين لإدارة الاشتراكات الخاصة بتطبيقاتهم. الآن سوف يصبح بإمكان المطور ومن ثم المستخدم لاحقاً معرفة تفصيلية عن الخدمة المشترك فيها وما هى خيارات الاشتراك الأخرى وهل هذا الاشتراك متجدد تلقائياً. كما يحصل المطور على إشعارات من متجر البرامج بحدوث أي تغييرات.


أخبار متفرقة:

◉ بالتزامن مع إطلاق iOS 10.3.3 بالأمس كشفت أبل عن النسخة النهائية من نظام ماك 10.12.6 والتلفاز 10.2.2  والساعة 3.2.3.

◉ أصدرت أبل نسخة جديدة من الآي تيونز تحمل الرقم 12.6.2.

◉ قامت أبل بتعيين ISabel Ge Mahe كمديرة لكل عمليات الشركة في الصين.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15||

مقالات ذات صلة