تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


مايكروسوفت وجوجل وأمازون في صف أبل ضد كوالكم

أعلنت شركات ألفابيت “جوجل” وأمازون ومايكروسوفت وفيسبوك الوقوف في صف أبل في القضية بينها وبين شركة كوالكوم. الإعلان لم يأتي بشكل مباشر بل قام تحالف صناعة الكومبيوتر والاتصالات والذي يضم الشركات السابقة وأيضاً سامسونج وإنتل إرسال مذكرة لمؤسسة التجارة الأمريكية تخبرها فيهم بأنهم يقفون مع أبل ويؤيدون شكاوى الشركة ضدها. وأوضح التحالف أن طلب كوالكوم بحظر استيراد الآي فون سوف يسبب صدمة لصناعة الهواتف عالمياً لأنه سيضر بالشركات المصنعة والإنتاج وبالتالي العملاء.


 أبل اغلقت ثغرة أمنية خطيرة في iOS 10.3.3

كشفت أبل عن تفاصيل الثغرة الأمنية التي أغلقتها الأسبوع الماضي بالتحديث 10.3.3 وهذه الثغرة تدعى Broadpwn وتم اكتشافها مؤخراً في شرائح الواي فاي التي تحمل الرمز BCM43xx وهذا النوع تستخدمه أبل وكذلك HTC و LG وسامسونج وكذلك جوجل نيكسس. الثغرة الأمنية تمكن الهاكرز من اختراق شبكة الواي فاي وتشغيل برمجيات سرية على جهازك بدون علمك. وقد قامت أبل سريعاً بإصدار تحديث لكل الأجهزة لعلاج هذه الثغرة.


أبل أنفقت 2.2 مليون دولار للتأثير على إدارة ترامب

أعلنت أبل رسمياً أنها أنفقت 2.2 مليون دولار من أجل تكوين ضغوطات “لوبي” على إدارة الرئيس الأمريكي ترامب خلال الفترة من 1 إبريل حتى 30 يونيو… ويأتي هذا الإعلان ليجعل أبل في ذيل الشركات الكبرى حيث أنفقت جوجل 5.4 مليون دولار وأمازون 3.2 مليون دولار وفيس بوك 2.3 مليون دولار. إنفاق الشركات أموال لتشكيل مجموعات ضغط والتأثير على الإدارة هو إجراء قانوني في أمريكا وبالطبع لا يتم دفع هذه الأموال كرشاوى بل يتم دفعها لمؤسسات إعلامية دورها إقناع المسئولين بقبول أو رفض نقاط. وقد أوضحت أبل قائمة بالطلبات التي أنفقت أموال عليها ومن بينها ضرائب الشركات وقوانين التراخيص والملكية الفكرية “CopyRight” والطاقة النظيفة وتقليل الطلبات الحكومية الخاصة بالحصول على معلومات من الشركات وكذلك زيادة الخصوصية.


شركة LG تقرر استثمار 13.5 مليار دولار في شاشات OLED

تعد LG هى صديق أبل الأساسي في مجال الشاشات سواء للآي فون والآي باد وكذلك أجهزة ماك. لكن لضعف خطوط إنتاج الشركة من شاشات OLED قررت أبل الاعتماد على غريمها اللدود سامسونج. لكن كشفت تقارير أن مستثمري LG وافقوا على خطة يتم بموجبها استثمار 13.5 مليار دولار لإنشاء عدة مصانع ضخمة لشاشات OLED خلال الثلاث سنوات القادمة من أجل الحصول على حصة أساسية في هذا السوق الذي تشير تقارير إلى إقبال كبير عليه السنوات القادمة. المبلغ المخطط له ضخم حيث يزيد 25% عن الإنفاق السنوي التقليدي للشركة وهو ما يوضح أهمية هذا الاستثمار.


تقرير: LG تحصل على التصنيع الحصري لبطاريات الأي فون

أشارت تقارير كورية أن شركة LG حصلت على حق التصنيع الحصري لكل بطاريات أجهزة الآي فون التي ستصدر العام القادم. وأوضح التقرير أن LG استثمرت مليارات لتطوير مصانعها بشكل يجعلها قادرة على تلبية احتياجات أبل الضخمة من البطاريات والحصول على التصنيع الحصري وخاصة للبطارية المتوقعة مع الآي فون القادم التي تعرف بـ L-Shaped كما تظهر في الصورة في أعلى وستكون مخصصة لهواتف OLED


جوجل توفر ميزة استغاثات الطوارئ SOS

أعلنت جوجل عن توفير ميزة إشارات الاستغاثة SOS في الخرائط والبحث. الميزة سوف تظهر للشخص أن هناك كارثة أو مشكلة كبيرة في مكان معين طبقاً إذا كنت في موقع الحادث وسوف تظهر لك تعليمات توضيحية فمثلاً إذا كنت في مكان به كارثة حريق فسيظهر لك رقم الإطفاء ولو في موقع حدث به عملية إرهابية فسوف يظهر لك رقم الشرطة والإسعاف.


ترامب: تيم كوك وعدني ببناء 3 مصانع ضخمة في أمريكا

ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في لقاء صحفي أن تيم كوك وعده ببناء 3 مصانع كبيرة في أمريكا وكرر ترامب كلمة “كبيرة” عدة مرات. ويذكر أن أبل قررت استثمار مليار دولار قبل شهرين لتطوير بعض المهام والوظائف الخاصة وكذلك قامت حليفتها فوكسكون بالإعلان عن بناء مصنع للشاشات ب 10 مليار دولار ويوفر أكثر من 13 ألف وظيفة بشكل مباشر مع وعد بمصانع جديدة. وأوضح ترامب أن مفهوم المصانع الضخمة “Plants” لابد من نشره في أمريكا وكذلك ثقافة الانتقال لتأسيس مدن سكنية قريبة من هذه المصانع الضخمة.


الكشف عن USB 3.2 بسرعة 20Gbps

تم الكشف هذا الأسبوع عن USB 3.2 والذي تم مضاعفة سرعة نقل البيانات المدعومة حتى 20Gbps (أي 2.5 جيجا بايت في الثانية الواحدة) وهي ضعف سرعة نقل البيانات التي يدعمها USB 3.1 و 4 أضعاف سرعة USB 3.0 . الكابلات الجديدة تعمل بنفس USB C الحالي وسوف يتم توفير المعايير الخاصة بها للشركات ليتم تصنيع أجهزة بها اعتباراً من شهر سبتمبر القادم.


تغريم أبل نصف مليار دولار لسرقة براءات اختراع جامعة

في 2014 أعلنت جامعة ويسكونسون مقاضاة أبل لانتهاك براءات اختراع خاصة بها مسجلة باسم بروفيسور و3 من طلابه منذ عام 1998 ووصلت بالفعل لحكم قضائي بتعويض 234 مليون دولار في أكتوبر 2015 لكن الجامعة أعلنت أن أبل بالرغم من إدانتها بهذا الانتهاك لكنها لم تتوقف عن استخدام البراءات الخاصة بها لذا قررت مواصلة القضية وصدر بالفعل حكم جديد يضيف غرامة أخرى على أبل بقيمة 272 مليون دولار ليصبح إجمالي التعويضات 506 مليون دولار


فيسبوك ستقدم سماعة ذكية بشاشة 15 بوصة

كشفت تقارير أن فيسبوك يدرس هو الآخر الدخول في عالم السماعات الذكية لكنه سيقدم نسخة مختلفة بداية 2018 حيث ستأتي بشاشة بحجم 15 بوصة من LG وهو ما يجعلنا أمام جهاز ما بين السماعات الذكية والتلفاز الذكي لكنه بالطبع ليس تلفاز حيث أن شاشته بحجم الحواسب الشخصية. التقرير أوضح أيضاً أن شركة بيجاترون التي تجمع أجهزة أبل هى من ستجمع الجهاز لفيس بوك. ويذكر أن أقرب منافس لهذا المفهوم هو أمازون إيكو شو ذو شاشة 7 بوصة لكنه مساعد شخصي بشاشة وليس سماعات قوية.


أبل توفر ميزة منع الدخول التلقائي في الواي فاي الضعيف مع iOS 11

أضافت أبل ميزة جديدة لنظام iOS 11 وهي إيقاف الدخول التلقائي في شبكات الواي فاي الضعيفة مثل المطاعم والمطارات والشبكات العامة. وتوفر أنظمة التشغيل بشكل عام إمكانية تسجيل الدخول التلقائي في شبكات الواي فاي المعروفة وهو قد يسبب مشكلة فإذا كانت الشبكة بطيء وسجل جهازك دخول تلقائي فيها فستجد الاتصال يتوقف فتضطر إلى إغلاق الواي فاي كي تمنعه. لكن مع iOS 11 لن يدخل إلا في الشبكات الجيدة فقط.


أبل تحدث النسخ التجريبية لأنظمتها

تنزيل iOS 11

أصدرت أبل هذا الأسبوع النسخة التجريبية الرابعة للمطورين وكذلك المكافئة لها وهي الثالثة العامة من جميع أنظمتها التجريبية وهي نظام iOS 11 ونظام الساعة WatchOS 4.0 ونظام التلفاز tvOS 11 ونظام ماك هاي سييرا 10.13. التحديثات جاء لتركز على الأداء وتقلل بشكل كبير الانهيارات التي تحدث مع التطبيقات المختلفة.


منافسو أبل يقللون التصنيع انتظاراً للآي فون 8

أشارت تقارير أن شركات تصنيع الرقاقات تعاني حالياً من تراجع كبير في الطلب على منتجاتهم. وأوضح التقرير أن الشركات المختلفة قررت تقليل الإنتاج لهواتفها العليا انتظاراً لما ستقدمه أبل في الآي فون ومن ثم تقرير مستقبل التصنيع. وشمل التقرير عدد من الشركات مثل MediaTek وكذلك هاي سيليكون -التي تعتمد عليها هواوي ثالث أكبر مصنع هواتف-. كما أوضحت شركة TSMC أن الطلبات التي تردها من الشركات أظهرت طلب متزايد على إصدار 12nm وهي أقرب تقنية للتي سيعمل بها معالج الآي فون 10nm. لكن في الوقت نفسه الطلب على معالجات 28nm لا يزال قوياً وهذا يوضح أن الذي يحدث ليس تراجع عالمي في الطلب بل تراجع مخصص لنقطة محددة.


أبل تشتري معدات تركيب شاشات OLED لنفسها

أشارت تقارير أن أبل بدأت في شراء أجهزة تدعى CVD من شركة Sunic System وهذه الأجهزة مخصصة لتركيب شاشات OLED للهواتف الذكية وقامت بإرسالها إلى مركز الأبحاث الخاص بها في تايوان. شراء أبل للأجهزة يقوي من شائعات أن الشركة تعمل حالياً على تطوير تقنيات OLED خاصة بها لتتمكن مستقبلاً من الاستغناء عن سامسونج. وأوضحت الأخبار أن أبل تهدف لكسر هيمنة واحتكار شركة كانون كوكي -Canon Kokki- اليابانية على سوق CVD والتي قامت بتزويد سامسونج بأجهزتها الحالية ويتوقع أن تورد لها العام القادم 5 أجهزة من أصل 10 تريد سامسونج شرائهم. كما تعاقدت LG أيضاً مع نفس الشركة. وتعلمت أبل الدرس بألا تترك شركة تحتكر أي مجال في تصنيع ما يتعلق بعملها.


تيليجرام يوفر ميزة المسح التلقائي للصور والفيديوهات المرسلة

أعلن تيليجرام تحديث جديد هذا الأسبوع وجاء لدعم إرسال مؤقت للصور والفيديوهات. هذه الميزة تمكنك من إرسال الوسائط مع تحديد مدة معينة بعدها يتم مسحها ذاتياً من جهاز الطرف الآخر وهى مطبقة منذ سنوات في التطبيق لكن كانت على الرسائل فقط والآن تم تدعيمها بالصور والفيديوهات.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم167.5 ميجا
الإصدار6.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


شاهد إعلان “روك” مع سيري

قامت أبل بنشر إعلان دعائي طويل للمصارع السابق “The Rock” او “الصخرة” والممثل الحالي داوني جونسون يقوم فيه بالعديد من المهام والسفر والتحديات بمساعدة سيري. الإعلان حصل على أكثر من 8 مليون مشاهدة خلال أيام معدودة


شاهد أحدث التطورات بمقر أبل

كما هو معتاد قام أحد الأشخاص بنشر الفيديو الشهري والذي يوضح أحدث التطورات في مقر أبل الجديد والذي سوف تنتقل إليه الشركة تدريجياً اعتباراً من نهاية العام الجاري:


أبل تعيين مديرة المبيعات في منصب مديرة “الأشخاص”

أعلنت أبل تعيين Deirdre O’Brien التي كانت سابقاً تحتل منصب نائب رئيس الشركة للمبيعات العالمية لتصبح نائب رئيس أبل للأشخاص -VP of People- وستكون مسؤولة عن جميع أقسام HR في الشركة وتطوير مهارات الموظفين وتعيينهم والتدريب ومن ضمن المهام بالطبع جامعة أبل. وتقوم برفع التقارير مباشرة لتيم كوك. وتعد Deirdre من أقدم موظفي الشركة حيث انضمت لأبل في عام 1988 أي قبل 29 عاماً وترقت في المناصب حتى وصلت لمنصبها السابق كأحد نواب تيم كوك.

*هل تلاحظ معي أن اسم نائب مدير أبل للأشخاص أو للبشر مسمى وظيفي غريب؟


أخبار متفرقة:

◉ بدأت أبل في السماح للمطورين بتجربة التنسيقات الجديدة وتحديثات تطبيق الأخبار

◉ أعلنت أدوبي اخيراً أن القضاء النهائي على الفلاش سوف يكون بحلول 2020 وعلى جميع المواقع تحديث نفسها إلى HTML5.

◉ أشار تقرير أن أبل سوف تلغي اللون الأبيض/الفضي من الآي فون القادم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |

مقالات ذات صلة