reiboot

تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


سامسونج تخطط لإنشاء أكبر مصنع OLED في العالم

تحدثنا سابقاً أن أبل سوف تواجه مشكلة في إنتاج الآي فون 8 بسبب فشل سامسونج في تصنيع شاشات OLED لكن تم التأكد من أن هذا الأمر لن يمنع أبل من خطط التحول إلى هذا النوع من الشاشات. وتحدثت أخبار متفرقة أن أبل ليست الوحيدة التي سوف تنتقل إليه. لذا كشفت تقرير إخباري لـ ETNews أن سامسونج تخطط لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج ألواح OLED ويعمل بسعة أكبر 30% من مصنعها الحالي الشهير بـ A3. التقرير ذكر أن سامسونج سوف تتكلف 14 مليار دولار لإنشاء مصنع بهذا الحجم ويتوقع أن يبدأ في الانتاج مع بداية 2021.


أبل تدرس الاستثمار في شاشات OLED من LG

يبدو أن أخبار فشل سامسونج في توريد الكميات المطلوبة من OLED صحيح حيث كشفت تقارير أن قيادات في أبل التقت مديرين من LG لبحث استثمار ما بين 1.75 إلى 2.62 مليار دولار لتطوير خطوط إنتاج LG من شاشات الـ OLED التي تريد أبل اقتنائها. المصادر قالت أنه تم الموافقة بالفعل على الاستثمار وأنه يجرى حالياً تحديد المبلغ المستهدف. وأوضح التقرير أنه حتى الآن لا تزال شاشات LG تحقق 70% فقط من المواصفات التقنية المطلوبة من أبل التي تهدف أن تزيدها لتصل للكفاءة المطلوبة لتعتمد عليها بدلاً من سامسونج.

الجدير بالذكر أن أبل لديها تاريخ طويل مع LG فيكفي أن شاشة الريتنا التي ظهرت مع الآي فون 4 كان التصنيع وقت صدورها حصرياً لـ LG ثم تعدد الموردين.


نصف الهواتف الذكية ستكون OLED بحلول 2020

أشار تقرير لـ TrendForce أن معظم شركات الهواتف الذكية تدرس الانتقال لشاشات OLED تدريجياً وذلك بسبب انخفاض تكلفتها وكفاءتها العالية. وأوضح التقرير أن نصف الهواتف في العالم ستكون OLED بعد 3 سنوات أي بحلول 2020 لكن السبب الأساسي سيكون الآي فون. التقرير أوضح أنه يتوقع حالياً أن تكون 28% من الأجهزة تعمل به لكن مع دخول أبل سيقفز الرقم ليصبح 35.3% العام القادم ثم 41.9% في 2019 ثم 49.4% بحلول 2020


أبل تلغي بعض مزايا اللمس ثلاثي الأبعاد في iOS 11

أخبرت أبل المطورين أنها أزالت ميزة اللمس ثلاثي الأبعاد في تعدد المهام مع نظام iOS 11 عمداً. حالياً تسمح أبل بالضغط على جانب الشاشة لإظهار خيار التنقل بين التطبيقات المفتوحة. وبالضغط مع السحب ينقلك إلى آخر تطبيق مفتوح. لكن هذه الأمور تم إلغاءها مع iOS 11 لسبب غير معلن.


جوجل هى من قرر حذف اليوتيوب مع iOS 6

هل تذكرون نظام iOS 6 قبل 5 سنوات عندما صدر واختفى تطبيق يوتيوب الذي كان افتراضياً وقتها. تم تفسير هذا الأمر وقتها أنه بداية وتصعيد من أبل في حربها مع جوجل لكن هذا الأسبوع كشف “هانتر ووك” قيادي يوتيوب السابق أن شركته هى التي قررت إزالة التطبيق من iOS لكن تتمكن من إطلاق تطبيق آخر ويسهل تطويره بدون التعاون مع أبل وهذا الأمر عكس ما يظنه البعض بأن قرار الإزالة صدر من التفاحة.


المعالج A10X مصنع حصرياً في TSMC وأقل حجماً من سابقيه

كشف فحص لمعالج أبل A10X الخاص بالآي باد برو الجديد أنه تم تصنيعه بتقنية جديدة تدعى 10FF من إنتاج TSMC حصرياً. التقنية هذه ساعدت المعالج في تقديم نفس الأداء مع تقليل الحجم بشكل كبير حيث أصبح 96.4mm مقابل 143.9mm في الجيل السابق A9X (كلاهما مللي متر مربع). وبالنسبة لمحرك الرسوميات GPU فهو بنفس الأبعاد الخاصة بالنسبة A10 التقليدية بالرغم من تطورها الواضح في الأداء. ويذكر أن التقارير تتحدث أن A11 سوف يصنع بنفس التقنية 10FF أما المعالج A12 العام القادم فسيكون بـ 7FF.


أبل تختبر فتح الآي فون 8 بالتعرف على الوجوه

آي-فون 8

بدأت أبل في اختبار فتح قفل الآي فون بواسطة التعرف على الوجوه وهي تقنية قديمة قدمتها سامسونج وعدة شركات قبل سنوات لكنها سرعان ما واجهت فشل بسبب إمكانية تجاوزها بالصور عالية الجودة لخداع الهاتف. لكن تقارير أوضحت أبل أبل سوف تستعين بتقنيات خاصة من إنتاج قائمة الشركات المملوكة لها والمتخصصة في التصوير وتحليل الصور ليأتي الآي فون 8 بحساس ثلاثي الأبعاد وليس الكاميرا فقط وسيقوم هذا الحساس بالتقاط مئات النقاط في الوجه ليتم التعرف عليه بسهولة من أكثر من زاوية. ويذكر أن أبل تواجه مشكلة في تصنيع حساس البصمة المدمج في الشاشة ويقال أنها ستلغي وهذا ما دفعها للبحث عن بديل.


أمريكا تتدخل في قضية ضرائب أبل الأوروبية

كشف مصدر لرويترز أن الحكومة الأمريكية قررت التدخل في الصراع الضريبي بين أبل والاتحاد الأوروبي والذي حكم ضد أبل فيه بدفع 13 مليار يورو تعويضات. وقدمت الحكومة الأمريكية طلب للمحكمة الأوروبية للموافقه على وجودها في القضية ومن المتوقع موافقة القضاء على هذا الطلب لتنضم أمريكا للقضية الكبرى لكنها بالطبع تأمل أن تدفع أبل لها هى الضرائب وتنجو من الضرائب الأوروبية. القضية يتوقع أن تناقش ويصدر فيها حكم العام القادم


شركة Imagination تهاجم وتحذر أبل

في التقرير السنوي لشركة Imagination هاجم مسؤولي الشركة أبل حيث أوضحوا بأنها أبلغتهم بقرارها الاستغناء عن تقنيات شركتهم خلال 15 شهراً إلى عامين وبهذا تكون شركتهم غير مستحقة لبعض المدفوعات المادية. وأوضحت الشركة أن أبل تعتمد عليهم منذ سنوات في إنتاج معالجات GPU الخاصة بالآي فون والآي باد والآي بود والتلفاز والساعة وأنه حتى الآن لم تقم أبل بتوضيح تقنية بديلة ولم يتم رصد براءات اختراع تمكن أبل من تطوير معالجات GPU بعيداً عن شركتهم وبناء عليه وهو مؤشر يوحي بأن آبل تنوي انتهاك براءات الاختراع الخاصة بهم واستخدامها بدون وجه حق وبدون دفع تراخيص وهذا يعد ممارسات تجارية غير أخلاقية.

الجدير بالذكر أنه قبل عام ونصف ظهرت شائعات أن أبل تنوي شراء الشركة لكن فشلت وبعدها علقت أبل أنها لم تفكر في الشراء لكنها كانت مفاوضات أخرى.


سامسونج ستطلق سماعات ذكية لمنافسة أبل هوم بود

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت أن سامسونج والتي أطلقت قبل أيام النسخة التجريبية من مساعدها الذكي بيكسبي أن الشركة تعمل حالياً على تطوير سماعات ذكية لمنافسة HomePod التي كشفت عنها أبل. سماعات سامسونج سيتم إطلاق اسم “سماعات بيكسبي الذكية”. ويذكر أن أمازون تسيطر على سوق هذا المجال وتحظى بمنافسة صاعدة من جوجل هوم. ومع إطلاق أبل لهوم بود نهاية العام سينضم منافس جديد. فهل تستطيع سامسونج تحدي أبل وجوجل وأمازون وأجهزتهم الذكية؟


مبرمج يطور سيارة تسلا افتراضية بواسطة ARKIT الخاص بأبل

المزيد من التطبيقات لمنظومة الواقع الافتراضي الخاصة بأبل. حيث قام مطور بتصميم سيارة تسلا ووضعها في طريقه التقليدي مع خيارات لتعديل اللون وتشغيل الإضاءة وحتى تحريك السيارة. شاهد الفيديو:


الآي فون 7s لن يدعم الشحن السريع

كشف تقرير لمركز KGI أن الآي فون 7s لن يأتي بتقنية شحن سريع ولا حتى بمنفذ USB C لكنه سيكون تقليدي للغاية حيث سيضم نفس الكابل وكذلك شاحن 5W وبدون تقنيات شحن سريع. لكنه سيدعم الشحن اللاسلكي بالشكل الافتراضي Qi. هذا الأمر سيكون مخيباً للآمال فمع توقع زيادة أبل لسعة البطارية فإن الوقت المتوقع لشحن النسخة بلس يصل إلى 3 ساعات وربما أكثر. التقرير أوضح أن الشحن السريع ومنفذ C سيكون من المزايا الحصرية للآي فون 8


أبل ستكشف عن نتائج الربع المالي الثالث في 1 أغسطس

أرسلت أبل دعاوى للصحفيين لعقد مؤتمر الكشف عن نتائج الربع المالي الثالث (أبريل-مايو-يونيو) وذلك في الأول من أغسطس 2017. وتتوقع أبل تحقيق مبيعات ما بين 43.5-45.5 مليار دولار وهامش نمو 37.5-38.5% ووصول مصاريف التشغيل إلى ما بين 6.6-6.7 مليار دولار. المحللون يتوقعون أن تنخفض مبيعات أبل وتحديداً الآي فون انتظاراً للجيل الجديد لكن يتوقع حدوث تحسن في مبيعات الآي باد أو على الأقل تقل حدة الانخفاض للكشف عن الأجيال الجديدة وإن كانت توفرت للبيع قبل أيام من نهاية الربع المالي


أخبار متفرقة:

◉ لعبة ROME إصدار الاسكندر سوف تصدر في iOS على الآي باد خلال الأسابيع القادمة.

◉ أطلقت آبل النسخة التجريبية السادسة من أنظمة iOS 10.3.3 وماك سييرا 10.12.6 وكذلك الخامسة من التلفاز 10.2.2.

◉ أعلن سناب شات إمكانية توفير فلاتر بالمكان وكذلك إضافة رابط لموقع ليتم التقاط صورته. وتباع هذه المزايا بشكل مستقل بداية من 5.99 دولار.

◉ تدرس أبل السماح للناشرين في تطبيقها الإخباري بتطوير تقنيات دعايا خاصة بهم.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15| 16|

مقالات ذات صلة