تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


أبل تلجئ لسامسونج مرة أخرى في الآي فون 8

يبدو أن الآي فون الاحتفالي بمرور 10 سنوات على عائلة الهاتف الأسطوري سوف يكون مماثل للجيل الأول منه وهو “آي فون صنع في سامسونج” ففي السابق كانت تعتمد أبل على سامسونج لتصنيع غالبية أجزاء الآي فون. ثم استغنت أبل عن سامسونج تدريجياً حتى تم الاستغناء عنها تماماً في بعض أجهزتها بالفعل. لكن مع الآي فون 8 عادت أبل للتعامل مع سامسونج وتعاقدت على شراء شاشات OLED منها. وهذا الأسبوع انتشر تقرير أن شركة توشيبا وكذلك Hynix لديهم مشاكل في تصنيع الذاكرة NAND Flash وأن العجز وصل إلى 30% مما دفع أبل طبقاً للتقارير للتعاقد مع سامسونج لتوريد هذا العجز. الغريب أن التقارير تقول أن سامسونج وتوشيبا سيصنعون نوع “64-Layer” بينما Hynix ستصنع طراز 72 طبقة. فهل سيتكرر اختلاف بعض الأجهزة في الأداء كما حدث قديماً في المعالجات بين سامسونج و TSMC ودفع أبل لإنهاء عقدها مع سامسونج في الأجهزة التالية.


جوجل أيضاً ستقلل حواف الهاتف

يبدو أن تقليل الحواف وجد طريقه لكل الشركات حيث نشرت مواقع تقنية تصميم قيل أنه الذي سيصدر للجيل الثاني من هواتف جوجل بيكسل وفيه تم إلغاء الحواف من الجانبين وتقليلها من أعلى وأسفل لتصبح أبعاد الشاشة 1:2 أي الطول ضعف العرض. الهاتف الجديد يتوقع أن تعلن عنه جوجل في وقت قريب من الآي فون 8 أي نهاية سبتمبر أو بداية أكتوبر ومن المتوقع أن تكون LG هى المصنع للهاتف الجديد.


أبل توفر تجربة تفاعلية لمنظومة HomeKit في بعض متاجرها

قامت أبل بتوفير إمكانية تجربة عملية لمنظومة التحكم المنزلي HomeKit. ففي 46 متجر منتشرين في أمريكا والإمارات وإنجلترا وألمانيا والمكسيك وسنغافورة وتايون سيجد زوار المتجر شاشىة تعرض منزل حقيقي وأمامها آي فون وآي باد وساعة أبل وتستطيع بواسطتهم التحكم في الإضاءة والأجهزة المتخلفة. نتمنى من أصدقائنا في الإمارات تجربتها وإخبارنا.


أبل تبني ثاني مركز بيانات في الدانمارك

كشفت أبل عن مخططها لبناء مركز بيانات Data Center عملاق في الدانمارك وسوف يتكلف هذا المركز 921 مليون دولار ومن المتوقع أن يتم افتتاحه في الربع الثاني من 2019 أي بعد ما يقارب العامين. وتتوسع أبل حالياً في بناء مراكز البيانات والاستغناء عن خدمات أمازون التي حصلت في السابق على مئات الملايين من الدولارات -تجاوزت مليار في تقارير- نظير تأجير أبل لمراكز البيانات. ويذكر أن هذا هو ثاني مركز بيانات تقوم أبل ببناءه في الدانمارك


البنك الألماني يحذر المستثمرين من الآي فون 8

حذر بنك دويتشة “Deutsche Bank” أحد أشهر البنوك في العالم المستثمرين من الانخداع بالشائعات حول الآي فون 8 وأن قيمة الشركة ستصل إلى ترليون دولار. وذكر البنك الألماني أن الآي فون لا يزال يعاني من تراجع في المبيعات بعد وصوله للقمة في عام 2015 كما أن مبيعات أبل تنهار في ثاني أكبر سوق لها وهو السوق الصيني لذا فمن غير المتوقع أن يحقق الآي فون القادم مبيعات تفوق القمة “عام 2015” وإن كان يتوقع تحسن في المبيعات وكانت أبل قد باعت 231 مليون هاتف في 2015 أما أكثر التوقعات تفاؤلاً تقول أن أبل ستصل إلى نفس الرقم تقريباً وتحديداً 230 مليون أي لن يكون هناك ارتفاع تاريخي.


جميع أجهزة الآي فون القادمة ستكون OLED

تقارير سابقة ذكرت أن هناك 3 نسخ من الآي فون قادمة وهو 7s و 7s بلس والآي فون 8… النسخة “S” ستكون مماثلة للآي فون الحالي من ناحية التصميم والشاشة بينما نسخة 8 ستكون بشاشة OLED وبمزايا وتصميم مختلف. هذا الأسبوع تحدث تقرير لمركز Nikkei أن أبل بدأت في طلب تصنيع شاشات OLED بثلاث أحجام وهذا يعني أن كل الأجهزة القادمة ستكون بهذه الشاشة.


الآي فون 8 سيأتي بلون “مرآة”

يبدو أن أبل ستكرر ما قدمته مع الآي فون 7 بإطلاق نسخة بلون خاص للغاية. حالياً هذا اللون هو الأسود الامع والذي يبدو رائعاً بالفعل لكنه سهل الخدش، الآي فون 8 تتحدث أخبار أن أبل ستوفره بـ 4 ألوان منهم لون خاص وهو المرآه وهو لون فضي لكنه لامع مثل المرآه. (الصورة في أعلى تخيلية).


كوالكم تطلب منع بيع الأي فون في أمريكا

وتتواصل مشكلة أبل مع كوالكم؛ وكان الأسبوع الماضي هو دور كوالكم في الهجوم على أبل حيث أرسلت الشركة طلب لهيئة التجارة الأمريكية لحظر الآي فون ومنع بيعه في أمريكا لأن أبل تنتهك 6 براءات اختراع للشركة. وقالت كوالكم أن تقنياتها “في قلب” كل أجهزة أبل لكن الأخيرة لا تدفع مقابل استخدام تقنياتها ولا تقوم بالانتقال لتقنيات أخرى لذا يجب منع بيع الآي فون. بالطبع من المستبعد أن يصدر قرار بمنع البيع لوجود قضية بالفعل بين الشركتين. وبشكل جانبي نتذكر أنه سابقاً حدث مرة وأدينت أبل في قضية ضد سامسونج وأصدر مركز التجارة قرار بمنع بيع هاتف آي فون قديم وقتها وليس أحدث طراز… وخلال أيام تدخل الرئيس الأمريكي بنفسه وأصدر “فيتو” ليتم إلغاء القرار واستئناف أبل للبيع أي في كل الأحوال لا يتم منع بيع أجهزة أبل حتى لو تم إدانتها.


أبل ترد على هجوم Imagination

اتهمت أبل شركة Imagination أنها تسعى لاستغلالها أمام مستثمريها. وقالت أبل في تصريحات صحفية أنها أبلغت Imagination قبل عدة سنوات أنها لن تستمر معها في الشركات التجارية لكن الأخيرة أصرت على إخفاء هذه المعلومات عن مستثمريها وكشفت عنها فقط في أبريل. وقالت أبل أنها بدأت في التعامل مع الشركة في 2007 لكنها أبلغتهم في 2015 بالتوقف عن استخدام بعض تقنياتهم وبالفعل هذا ما حدث وفي 9 فبراير الماضي أبلغتها أبل رسمياً بأنها ستبدأ خطوات التخلي عن كل تقنيات الشركة وأنها لن تسدد رسوم التراخيص. لذا فاتهام الشركة أبل بأنها تتخذ إجراءات مفاجئة تضر كيانها (قالت أن أبل أبلغتها فجأة بالتخلي عن تقنياتها وأن هذا سيتم في خلال 15 شهراً) وبدأت في مهاجمة أبل.


أبل ستبيع الشاحن الاسلكي بشكل مستقل

كشف تقرير أن أبل بالفعل سوف تقدم الشحن الاسلكي في الآي فون القادم لكنه سوف يتأخر إلى نهاية العام وسيدعم مع إصدار iOS 11.1 وأوضح التقرير أن أبل بالرغم من قرارها بدعم الشحن الاسلكي في جميع إصدارات الآي فون القادمة وستكون بمعايير Qi الشهيرة لكنها لن تصدر أي شاحن لاسلكي مع الجهاز بل سيكون عليك شراءه بشكل منفصل وبمبلغ لن يكون منخفضاً.


أبل تضيف إمكانية الدفع بالـ باي بال

وأخيراً حققت أبل أمنيه قديمة لمستخدمي الآي تيونز وهى إضافة إمكانية الدفع بالـ باي بال. وكانت أبل تسمح فقط بالدفع بواسطة بطاقات الإئتمان لكن تمنع وسيط الدفع الأشهر عالمياً “باي بال” من الاستخدام. هذا الأسبوع بدأت أبل في نشر الميزة تدريجياً وبدأت مع كندا والمكسيك ويتوقع توفرها حول العالم قريباً. وبتوفر الخدمة تستطيع شراء التطبيقات والكتب ودفع كل الخدمات بواسطة الباي بال بدلاً من إدخال بطاقة الإئتمان الخاصة بك.


أبل ستصلح انفصال خلفية الساعة مجاناً 3 سنوات

في تحديث للائحة الصيانة الداخلية في أبل تبين أن الشركة قررت مد إصلاح بعض أعطال الجيل الأول لساعة أبل ليصل إلى 3 سنوات من تاريخ الشراء والعطل الأساسي هنا هو انفصال خلفية الساعة عن الجهاز نفسه وسيتم إصلاح هذا الأمر “مجاناً” في أي من متاجر أبل حول العالم. ويذكر أن الساعة توفرت في الأسواق في أبريل 2015 أي أن جميع النسخ في العالم محمية الآن بهذا القرار.


تقرير: أبل حلت مشكلة البصمة في الآي فون 8

آي-فون 8

قبل أسابيع تحدثت العديد من التقارير أن أبل تواجه مشكلة في تصنيع حساس البصمة المدمج في الشاشة للآي فون 8 مما جعل عدة مواقع تذكر أن أبل سوف تصدر الآي فون 8 بدون حساس بصمة -وهو أمر غير منطقي ومستبعد- أو تؤجل إصدار الهاتف. هذا الأسبوع اتفقت مصادر مختلفة تقول أنها حصلت على معلومات من مصانع أبل أن الشركة تمكنت من حل المشكلة وبدأ الإنتاج للشاشات بالفعل وأضافوا بأن المدة المتبقية “شهرين” تكفي لكي تصنع أبل كل الآي فون الذي تحتاجه.


أخبار متفرقة:

◉ أطلقت أبل النسخة التجريبية الثالثة من أنظمتها القادمة وهى tvOS 11 وماك هاي سييرا 10.13 ونظام iOS 11.

◉ أوقفت مايكروسوفت دعم نظام تشغيل ويندوز فون 8.1 ولن تقوم بإصدار أي تحديثات أمنية أو أداء له.

◉ أصدرت مايكروسوفت تطبيق يدعى Seeing AI يهدف لمساعدة المكفوفين على التعرف على ما حولهم.

Seeing AI
مجاني
المطور
Microsoft Corporation
الحجم288.5 ميجا
الإصدار3.2.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أرسلت أبل النسخة التجريبية الثانية من iOS 11 للمستخدمين “النسخة العام”.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15| 16|