تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 24-31 أغسطس


قاعة ستيف جوبز ليست جاهزة لمؤتمر 12 سبتمبر

المزيد من التقارير تؤكد أن مؤتمر الآي فون سوف يكون من 12 سبتمبر أي بعد أقل من أسبوعين ومن المفترض أن تعقده أبل كما قالت سابقاً في مقرها الجديد مما دفع البعض لإرسال الطائرة بدون طيارة “الدرون” لتصوير المقر لكن ظهر بشكل واضح أن قاعة ستيف جوبز والتي سيتم عقد المؤتمرات فيها لم تجهز بعد. شاهد الفيديو التالي لتصوير الدرون وهو يعود ليوم 24 أغسطس أي قبل 3 أسابيع من الموعد المتوقع للمؤتمر فهل ستجهز أبل المقر في هذه المدة إن صدقت شائعة 12 سبتمبر؟


إدانة حفيد مؤسس سامسونج بالرشوة وسجنه 5 سنوات

أدانت محكمة كورية لي جاي يونج نائب رئيس سامسونج ووريث الشركة (حفيد مؤسس سامسونج) في قضية رشوة وحكم عليه بالسجن 5 سنوات. وذكرت المحكمة أن لي حاول دفع رشوة لرئيسة كوريا “تحاكم حالياً” وذلك بواسطة صديقتها حيث قام “لي” بدفع 38 مليون دولار لجهات ذات صلة بصديقة الرئيس؛ نصف المبلغ لمؤسسة ألمانية لتدريب الفروسية وهى المسئولة عن تدريبة نجلتها. وبالتدقيق ذكرت المحكمة أن 6.4 مليون دولار كانت رشوة. والمفاجئة أن لي اختلس 5.7 مليون دولار أيضاً من هذه المبالغ. وأوضحت المحكمة أن سامسونج سددت 7.9 مليون دولار كرشوة.

وفي مقابل الرشوة قامت الحكومة بدعم دمج شركتين لسامسونج في 2015 وقامت بتوفير طريقة له لتجنب ضريبة الميراث المرتفعة. ويذكر أن “لي” تبلغ ثروته الشخصية 7.9 مليار دولار أي أكثر من ألف ضعف الرشوة وما قيل أنه اختلسه وهذا ما دفع محاميه لاستئناف الحكم.


سامسونج تطلق نسخ جديدة من الساعة والسماعة

قامت سامسونج بتحديث أجهزتها القابلة للإرتداء والسماعة كالتالي:

ساعة Gear Sport: وهى نسخة رياضية من ساعة جير الشهيرة وتأتي بمقاومة للمياه حتى 5ATM أي 5 أضعاف الضغط الجوي (توازي عمق 50 متر/150 قدم). وتم تطوير حساس النبض وتعرف تلقائي على الرياضة التي تؤديها كما تضم مزايا خاصة مثل الشاشة 1.2 بوصة سوبر أموليد والتصميم المصنوع من معادن شديدة التحمل وإمكانية التحكم في المعروض “PowerPoint” وكذلك نظارة سامسونج.

ساعة Gear Fit2 Pro: وهى تضم غالبية المواصفات السابقة مع توفير شاشة 1.5 بوصة سوبر أموليد منحنية ودعم GPS لرصد مسار الرياضات كقيادة الدراجات.

سماعة Gear iconX وهى نسخة جديدة من السماعة المنافسة لسماعة أبل وتأتي بإمكانية التحكم في الصوتيات وكذلك وظايف خاصة أثناء التدريب مع توفير ذاكرة داخلية (4 جيجا) تجعلك قادر على تشغيل الصوتيات بدون اتصال عبر إرسالها للسماعة سواء بواسطة الحاسب أو هواتف سامسونج. وتضم السماعة بالطبع المساعد الشخصي Bixby.


أبل باي كاش ستطلب أن ترسل لأبل بطاقتك الشخصية

من المعروف أن أبل سوف تدعم إرسال وأستقبال الأموال بواسطة الآي ماسج حيث يمكنك الدفع لصديقك سواء بنفسك أو بواسطة سيري. لكن كيف ستؤمن أبل هذه المدفوعات؟ أكواد iOS 11 تظهر أنه قد تطلب منك أبل إرسال بطاقتك الشخصية وتأكيد بياناتك الشخصية لتتأكد من أنك شخص حقيقي قبل أن تستخدم منظومة أبل باي “كاش” والتي ستجعلك قادر على سحب الأموال أو الشراء بما أرسله لك صديقك.


الآي فون 8 سيكون سعره 999 دولار

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أنها علمت من مصادر سعر الآي فون 8 وأنه سيكون 999 دولار ليصبح بذلك أغلى هاتف يباع في العالم. وذكرت أن الآي فون 7s سيكون بأسعار قريبة من الأرقام المعتاده وإن كانت أعلى أيضاً. وقالت الصحيفة أن مصادرها الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم لأنهم ممنوعون من الحديث الصحفي أن الشائعات صحيحة بشأن تقليل حواف الهاتف وسيتم زيادة حجم الشاشة التقليدي في النسخة 8 فقط وليس النسخة العادية. وأنه سيكون هناك شحن بواسطة شاحن مغناطيسي.


شاشة الآي فون 8 تباع في السوق السوداء الروسية

نشر موقع روسي مشهور في مجال الآي فون صوراً لما قيل أنه لشاشة الآي فون 8 تم تهريبها من المصانع إلى روسيا لتباع في السوق السوداء هناك للأثرياء محبي اقتناء المنتجات قبل صدورها. الشاشة ذكر الموقع أنها تكلف 300 ألف روبيل أي 5122 دولار أمريكي. الصور تظهر التصميم الخارجي والداخلي للشاشة.


شركة فت بت تطلق ساعة جديدة باسم Ionic

أعلنت شركة فت بت إطلاق ساعة رياضية جديدة تدعى Ionic بمزايا عديدة مثل إمكانية متابعة تدريباتك “إظهار فيديوهات شرح لمدربين” من الساعة مباشرة وكذلك دعم منظومة الدفع الخاصة بها وتوفير حساس spO2 وشريحة GPS مستقلة ومقاومة ضد المياه حتى عمق 50 متر وحساس نبض متطور وذكي وكذلك دعم المزايا التقليدية للساعات الذكية مثل الإشعارات وتغيير الوجوه. الساعة سوف تعمل مع أجهزة الآي فون وكذلك الأندرويد وهى ميزة هامة وكذلك البطارية القوية التي تصل إلى ما يزيد عن 4 أيام استخدام. الساعة سعرها 299.95 دولار وسوف تتوفر بداية أكتوبر


تيم كوك يبعث برسالة لموظفي شركته بشأن إعصار هارفي

أرسل تيم كوك إيميل لموظفي الشركة تحدث عن إعصار هارفي الذي يضرب أمريكا الآن وتسبب لخسائر ضخمة هناك. وأوضح تيم أن 8700 موظف في أبل هم من تكساس لذا أعلنت شركته حالة طوارئ لتوفير كل سبل الرعايا للموظفين المتضررين أو أسرهم. وأوضح تيم أن شركته دفعت 2 مليون دولار لجهود الإغاثة وسوف يتم سداد مليون آخر خلال أيام


شرطة نيويورك تستبدل 36 ألف هاتف ويندوز بآخر آي فون

أعلنت إدارة شرطة نيويورك أنهم سيقومون بسحب واستبدال 36 ألف هاتف بنظام ويندوز فون كانوا قد منحوهم للظباط خلال السنتين الماضيين بسبب قيام مايكروسوفت بإيقاف التحديثات لهذه الأجهزة. وقررت الشرطة استبدال الهواتف بـ آي فون في خطوة من المتوقع أن تكلف الشرطة عشرات الملايين. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من عملية الاستبدال خلال الـ 3 شهور القادمة. وكانت مايكروسوفت قد قررت في 11 يوليو الماضي إيقاف تحديث أجهز ويندوز فون 8.1 بما في ذلك التحديثات الأمنية ولن تقدم دعم لها سواء كان مجانياً أو مدفوع.


خلاف بين أبل وهوليوود بشأن تسعير أفلام 4K

ذكرت تقارير أن مفاوضات أبل مع شركات هوليوود بشأن توفير أفلام بجودة 4K لمقتني تلفازها المتوقع صدوره تواجه مشكلة وهى التسعير. فأبل طبقاً للأخبار تريد أن يكون المبلغ المطلوب سداد هو 19.99$ مثل فيديوهات HD الحديثة حالياً أي لا تكلفة إضافية تقريباً لكن شركات الإنتاج تريد زيادة هذا المبلغ ما بين 5-10 دولار. بالطبع لا يتوقع أن تؤدي العقبة إلى إفشال المفاوضات فأبل سوف تطلق جهاز لذا لابد من توفير الجودة المطلوبة لأنها ميزته.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية للأسبوع الرابع على التوالي

يبدو أن أبل قررت تقديم تحديث أسبوعي لأنظمتها التجريبية حيث أطلقت للأسبوع الرابع على التوالي تحديث لأنظمتها لتصبح بالنسخة التجريبية الثامنة (والمكافئة السابعة العامة) من أنظمة التشغيل القادمة وهى iOS 11 و tvOS 11 وكذلك نظام ماك هاي سييرا 10.13. لم يتم ذكر أي مزايا جديدة غير تحسين الأداء وحل المزيد من المشاكل. فهل تقدم أبل الأسبوع القادم نسخة جديدة أم تؤجلها للأسبوع التالي له والتحديث ال GM.


أبل تطلق المزيد من الفيديوهات الدعائية لخدمتها الموسيقية

واصلت أبل إطلاق فيديوهاتها الدعائية لخدمة الموسيقى الخاصة بها والتي تأتي بعنوان “كاريوكي” وفي إصدارات هذا الأسبوع جاء لاعب كرة السلة الشهير “شاكيل أونيل” وكذلك المصارع المشهور “جون سينا” ومايكل ستراهان لاعب الكرة الأمريكية السابق وجيف جوردن بطل سباقات السيارات “ناسكار” سابقاً.


جيل جديد من حساس Nest الحراري الشهير

أعلنت شركة Nest عن جيل جديد من جهازها للتحكم الذكي في حرارة المنازل وهو يدعى “E” ويأتي بتصميم جديد كلياً ويمكن التحكم في درجة الحرارة إما من هاتفك أو من الجهاز مباشرة. وأوضحت Nest أن الجهاز مبرمج بشكل ذكي ومسبق بعدة وظائف تؤدي إلى تقليل استهلاك الكهرباء وذكرت الشركة أرقام وهى أنهم وفروا خلال 6 سنوات ما يوازي 100 مليار كيلو وات كهرباء وهو يوازي استهلاك مدينة كثيفة كـ نيويورك لمدة أكثر من 100 يوم. ويبلغ سعر المنتج الجديد 169 دولار وتستطيع معرفة المزيد عنه في الفيديو الدعائي التالي:


أخبار متفرقة:

◉ أعادت دروب بوكس تصميم صفحتها الرئيسية وإظهار قائمة بالتغيرات وكذلك وفرت تحسينات إلى تطبيق Paper وأعلنت كذلك انهاء دعم أنظمة ماك وويندوز القديمة.

◉ قامت سكايب بتحديث تطبيقها لدعم مشاركة الصور البانورامية وتغيير لغة التطبيق.

◉ تم مشاهدة سيارة أبل ذاتية القيادة تسير في الطرقات بمعدات جديدة غير التي كانت تعتمد عليها الشركة سابقاً.

◉ اتفقت أبل مع 30 جامعة على تدريس سويفت ضمن مناهجها الدراسية

◉ أعلنت أبل انفاق 1.3 مليار دولار لإنشاء مركز بيانات جديد.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20