تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش: الأسبوع 13-20 أبريل


نائب رئيس فوكسكون: الآي فون 8 مرتفع السعر

في تصريح له على موقع Weibo الصيني تحدث نائب رئيس شركة فوكسكون التايوانية أن معدلات تصنيع وتوفير شاشات OLED لا تزال ضعيفة وتغطي 60% من المطلوب وأرجح أن السبب ليس في ضعف قدرات الموردين ولكن إلى المواصفات والتصميم الخاص الذي طلبته أبل من المصانع لذا من المتوقع أن يكون الآي فون 8 مرتفع السعر بسبب هذه العقبات في التصنيع. ويعد هذا التصريح اختراقاً ضخماً لمنظومة السرية الخاصة بأبل حيث أنه تأكيد بتوفر الآي فون بشاشة OLED وكذلك بتصميم خاص استثنائي. لذا تم حذف هذه التصريحات سريعاً لكن بعد تناقلها.


أبل تشتري حساسات ليزر VCSEL للآي فون 8

أظهرت تقارير أن أبل قامت بشراء كميات ضخمة من حساسات VCSEL وهى اختصار لكلمة Vertical-Cavity Surface-Emitting Laser وهي عبارة عن حساسات ليزر توضح في أعلى الشاشة سوف تكون وظيفتها تصوير وجهك لتتمكن من فتح الجهاز وهي التقنية التي وجد أكواد ترمز لها بـ Face ID وفي الوقت نفسه تسربت صور توضح توزيع هذه الحساسات ووجد أنها ستكون 3 “إرسال واستقبال” موضوعين حول الكاميرا والميكروفون وحساس الضوء الذي سيكون أعلى السماعة كما في الصورة السابقة.


الآي فون سيتعرف على وجهك حتى وهو مستلقي

من الأمور التي جعلت فتح الشاشة بواسطة الكاميرا وغيرها من الحساسات التي تعتمد على نفس المفهوم تفشل أن عليك أن ترفع الهاتف بشكل موازي لوجهك ليتعرف عليه وهو أمر غير عملي نهائياً. لذا استغرب البعض أن آبل ستقدم نفس الأمر الفاشل لكن شكراً لأكواد الهوم بود حيث عثر فيها على إشارات توضح إمكانية فتح الشاشة في وضع “الراحة” وهو الأمر نفسه الذي أشارت لهم بلومبيرج الشهر الماضي حيث أوضحت أن الآي فون 8 سيتمكن من التعرف على وجهك حتى وهو على المكتب ومستلقي. أمر رائع وخاصة أن هناك إشارات بوجود حساسات IR وهذا يجعلهم يعملون ليلاً.


تسريب صور زجاج الآي فون 8

تسربت بعض الصور في موقع Weibo قيل أنها لموظفين في مصانع التجميع وهذه الصور تظهر الزجاج الأمامي للآي فون 8 وتأتي الصور مطابقة للأخبار المسربة من شاشة حتى الحواف وكذلك الكاميرا والحساسات المدخلة في الشاشة كما تسرب في الأخبار السابقة.


الآي فون 8 قد يجعل الإشعارات صامته بمجرد النظر

يبدو أن توفير حساس ليزر في الآي فون 8 سيكون له استخدامات مختلفة وليس فقط فتح الجهاز حيث عثر على أكواد في هوم بود تتحدث عن إخفاء أبل لصوت الإشعارات بمجرد النظر إليها وهي ميزة إن تمت (ربما هى أكواد تجريبية) ستكون رائعة فلا فائدة من استمرار نغمة الإشعار وأنا أراه بالفعل. حالياً يتوقف صوت الإشعار عند لمسه أو سحبه بأي طريقة لكن مع الآي فون 8 سيكون بمجرد النظر.


شارب-فوكسكون تطلق هاتف يشبه الآي فون 8

في مفاجأة غريبة أعلنت شركة شارب إطلاق هاتف يدعى AQUOS S2… والغريب ليس إطلاق شارب لهاتف بل التصميم والذي جاء يشبه لدرجة كبير تصميم الآي فون 8 المتوقع بشاشة حتى الأحرف وسماعة بداخل الشاشة. الأمر الأهم هو أن شارب تعتبر شركة مملوكة لـ فوكسكون التي تقوم بتجميع الآي فون 8 لصالح أبل وتعلم جيداً تصميم الآي فون القادم. بشكل عام فالهاتف مخصص للسوق الصيني وهو من هواتف الفئة المتوسطة و بسعر 375 دولار تقريباً


أبل تزيد الأبحاث بشكل غير مسبوق منذ ابتكار الآي فون

أشار تقرير لصحيفة وول ستريت أن أبل زادت بشكل ملحوظ الإنفاق على الأبحاث R&D بزيادة 15% في الربع المالي الثالث العام الجاري ليصل إلى 2.9 مليار دولار ويصل إجمالي الإنفاق السنوي 11.2 مليار دولار وهو ما يساوي 5% من عائدات الشركة. وأوضح التقرير أن أبل لم تصل في تاريخها لهذه النسب من الإنفاق إلا في 2004 عندما أطلقت وقتها مشروع الآي فون السري وقتها. وهذا يعني أن مستوى الإنفاق الحالي قد يوحي بأن هناك مشروع كبير وليس مجرد انفاق على تطوير أجهزة حالية.


شاومي تتفوق على أبل و FitBit في الأجهزة قابلة للارتداء

تمكنت شركة شاومي الصينية من الإطاحة بكل من أبل وفت بت لتصبح شاومي أكبر شركة مصنعة للأجهزة القابلة للارتداء عالمياً حيث حققت مبيعات 3.7 مليون جهاز يليها فت بت 3.4 مليون ثم آبل التي باعت 2.8 مليون. ويذكر أن السبب الرئيسي يعود للانخفاض الكبير في سعر الأجهزة حيث يبلغ سعر Mi Band 2 مبلغ 15 دولار تقريباً مقابل ساعة أبل التي يصل سعرها لمئات الدولارات.


الأندرويد يتقدم أوروبياً ويتراجع في أمريكا واليابان

كشفت إحصائيات المبيعات للهواتف الذكية في الربع الثاني لعام 2017 تقدم الأندرويد في معظم الأسواق العالمية حيث زادت حصته في ألمانيا لتصل إلى 81.9% وكذلك في بريطانيا وفرنسا وإيطاليا في حين تراجع فقط في أسبانيا لكن لتصبح حصته 91% وهى الأكبر أوروبياً. أما خارج أوروبا فقد انخفضت حصة الأندرويد 3.7% في أمريكا وانخفضت 2.9% في استراليا وكان الانخفاض الأكبر في اليابان 8% لتصبح حصة الأندرويد 50.9% مقابل 48.4% آي فون. أما في الصين فقد حقق الأندرويد تقدم 1% مقابل تراجع 0.4% للآي فون.


سامسونج الأولى في أمريكا و الآي فون 7 الهاتف الأول

أشارت تقارير المبيعات إلى تفوق سامسونج في مبيعات الربع الثاني من العام (إبريل-مايو-يونيو) على أبل في عدد الأجهزة المباعة في أمريكا حيث وصلت حصة سامسونج إلى 36.2% مقابل 32.9% الربع المماثل العام الماضي. أما آبل فقد حققت مبيعات 34% مقابل 29.3% الربع المماثل وبهذا تصل مبيعات أبل وسامسونج إلى 70% من جميع الهواتف التي تباع في أمريكا وباقي الشركات 30% فقط.

على صعيد الهواتف جاء الآي فون 7 في المركز الأول يليه 7 بلس ثم سامسونج S7 ثم S8 في المركز الرابع.


أبل تطلب من المصانع التصنيع الكثيف للآي فون 7s/8

ذكر تقرير لـ DigiTimes أن أبل أبلغت المصانع التي تقوم بتجميع الآي فون ببدأ الإنتاج بالسرعة القصوى لهم وذلك بعد تقارير استمرت أسابيع تتحدث عن طلب أبل منهم تأجيل بداية التصنيع لكن أخيراً تم إبلاغ المصانع بتجميع ملايين الأجهزة والاستعداد لتوريدها لأبل في أقرب وقت. ويذكر أن تصنيع الآي فون القادم قامت أبل بتوزيعه على ثلاث موردين وهم فوكسكون و بيجاترون وويسترن لكن تبقى الحصة الأساسية الأكبر والأهم من نصيب ثاني أكبر شركة في العالم من حيث عدد العمالة فوكسكون.


تلفاز أبل وعالم ال 4K

تلفاز أبل يدعم حالياً مشاهدة الفيديوهات حتى جودة FHD أي 1080p لكن تمكن محللوا الأكواد الخاصة بجهاز هوم بود من العثور على ملفات تدعى 4K HDR وهذا يوضح أن هناك تلفاز قادم بدعم فيديوهات 2160p بل وأيضاً HDR بدعم دولبي وكذلك HDR10. ويأتي هذه الملاحظة بعد ملاحظة بعض مستخدمي الآي تيونز ظهور ملفات 4K في الفيديوهات الخاصة بهم.

لكن ماذا عن التلفاز الحالي؟ بالطبع لا يتوقع أن يحدث له تغيير جذري لأن ميزة 4K ستكون النقطة التسويقية للجهاز الجديد. لكن هل هذا يعني أنه لا يمكنه تشغيل فيديوهات 4K؟ الإجابة هى غير صحيح حيث تمكن أحد الهاكرز من اختراق التلفاز الحالي والوصول لطريقة لتشغيل الفيديوهات فائقة الجودة UHD أو كما نعرفها 4K على التلفاز الحالي.


فيديو: كل شيء عن الآي فون 8

إذا كنت تشعر أنك تعبت من أخبار الآي فون 8 فقم بمشاهدة هذا الفيديو لأن القائم عليه قام بتصنيع نسخة “لعبة” تشبه الآي فون 8 وقام باستعراض المزايا والتصميم الخاص بها فيه:


الجيل الثالث من الساعة سيضم شريحة LTE

تسربت أخبار هذا الأسبوع بأن شركة إنتل تقوم الآن بتوريد شرائح “مودم” لأبل للاستخدام في الجيل الثالث من الساعة وهى من طراز LTE أي ستتمكن الساعة لأول مرة من القيام بوظائف مثل الوصول للإنترنت دون الحاجة لتوفر آي فون حيث سيمكن للساعة دخول شبكات الجيل الرابع مباشرة. وذكرت المصادر أن أبل تجري محادثات بالفعل حالياً مع المشغلين الرئيسيين لشبكات الاتصالات في أوروبا وأمريكا بهدف التعاون على هذا الإصدار.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الخامسة (والمكافئة الرابعة العامة) من أنظمة التشغيل القادمة وهى iOS 11 و tvOS 11 وكذلك نظام ماك هاي سييرا 10.13. الأنظمة الجديدة جاءت لحل الكثير من الأخطاء والمشاكل بالأنظمة التجريبية السابقة فمثلاً كان يظهر خيار البصمة لأجهزة ليس بها بصمة. وكذلك عدلت أبل تصميم أيقونات مثل الإعدادات والكاميرا في iOS وغيرها من التحسينات. ومن المتوقع أن يتم إطلاق هذه الأنظمة الشهر القادم بعد مؤتمر أبل


أبل الآن على انستجرام

وأخيراً وبعد سنوات قامت أبل بافتتاح صفحة رسمية لها على انستجرام هذا الأسبوع وقامت بنشر بعض الصور المختلفة. الصفحة سرعان ما حصدت مئات الآلاف من المتابعين ووصلت الآن إلى أكثر من نصف مليون متابع في أيام معدودة. يمكنك الوصول لصفحة أبل من هذا الرابط.


سوق الأجهزة اللوحية يتراجع برغم تحسن الآي باد

أشار تقرير إلى أنه بالرقم من التحسن القوي في مبيعات الآي باد لكن سوق الأجهزة اللوحية واصل التراجع. احتلت أبل المركز الأول ب 11.4 مليون جهاز مباع وحصة 30.1% ويلي أبل سامسونج التي تراجعت بشكل طفيف 0.8% ثم هواوي التي عززت مركزها الثالث بتقدم 47.1% وعدد أجهزة مباعة 3 مليون يليها أمازون التي حققت أفضل نتائج بتقدم 51.7% في المبيعات. أما السوق بشكل عام فقد حقق تراجع 3.4% أي 1.4 مليون جهاز. ويذكر أن حصة أبل تفوق حصة الشركتين خلفها (سامسونج وهواوي) معاً لكن هذا يعد تراجع فالعام الماضي كانت تساوي حصة سامسونج وهواوي وامازون معاً.


أخبار متفرقة:

◉ كاميرا الآي فون 8 قد تدعم تصوير فيديوهات 4K بكثافة 60fps.

◉ شركة ويسترون قد تبدأ في تصنيع الجيل الجديد من SE في الهند بداية العام.

◉ سامسونج قررت تخصيص كل خطوط تصنيع شاشات OLED لصالح أبل للوفاء باحتياجاتها ومضاعفة الإنتاج 7 أضعاف المعدل العادي.

◉ أوقفت أبل إمكانية العودة إلى iOS 10.3.2.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19|