خطف الآي-فون الأبصار في حدث آبل الماضي ولكن الآي-فون لم يأت وحده بل رافقه أيضاً جهاز ساعة آبل 3 أو كما تسميه آبل Series 3، وقد ركزت الشركة في المؤتمر أن مبيعات الساعة قد نمت بنسبة 50% خلال السنة الماضية وتخطت ساعات روليكس ووصلت إلى المركز الأول عالمياً في المبيعات. لذا دعنا نرى ما جديد آبل لخط ساعاتها.


الاتصال الخلوي

ربما تكون هذه أشهر ميزة للساعة الجديدة، وقد استطاعت آبل القيام بدمج الميزة بدون الإخلال بحجم الساعة وحافظت عليه كما هو عبر استخدام شاشة الجهاز كهوائي بدلاً من وضع هوائي خاص. كما قامت آبل باستخدام أسلوب مختلف لشريحة مزود الخدمة فبدلاً من إدخال شريحة كاملة مثل الساعات الأخرى تعمل الساعة باستخدام شريحة مدمجة وهذه الشريحة يتم تفعليها عن طريق شركة الاتصالات وسوف تستخدم الساعة ذات الرقم الخاص بهاتفك وهذا يحل مشكلة تعدد الأرقام عند استخدام الساعة والتي كان يشتكي منها مستخدمو الساعات الأخرى.

💡لكن لحظة: هذا يعني انك اذا اشتريت الساعة ولم يكن مزود خدمة الاتصالات في بلدك يدعم هذه الخدمة المقدمة من آبل فهذا يعني أن الساعة لن يعمل فيها أهم خاصية وهي الاتصال والبيانات. لذلك يجب أن تنتبه ولا تشتري الساعة الا بعد صدورها رسمياً في بلدك ومن بلدك.


معالج أسرع

بالطبع تحب آبل تحديث معالجات أجهزتها ولذا قامت بالإعلان عن إصدار معالج الساعة الجديد والذي يضيف أداءً يصل إلى 70% أكثر من الإصدار السابق من الساعة، وقوة المعالج الجديدة تعني أن سيري على الساعة يمكن أن ترد عليك بشكل صوتي بدلاً من عرض البيانات على الشاشة فقط. كما أن آبل أعلنت عن الشريحة الجديدة للاتصالات الهوائية W2 والتي تزود أداء واي-فاي أفضل بـ 85% ولكن تقلل استهلاك الطاقة من قبل الواي-فاي والبلوتوث بنسبة 50%.


مقياس الارتفاع

كان عدم وجود مقياس للارتفاع (ألتيميتر – altimeter) في ساعة آبل من الشكاوى الرئيسية للعديد من الرياضيين فكانت الساعة تقوم بالحصول على بيانات الارتفاع من الآي-فون إن كان قريباً كفاية، ولكن الآن تحتوي الساعة على المقياس وهذا يفيد العديد من مستخدمي الساعة مثل ركاب الدراجات على الجبال والمتزلجين والعدائين. كما يمكن لبعض التطبيقات استخدامه لحساب كمية الأكسجين النسبية والتي يمكن أن يحصل عليها الفرد بناءً على الارتفاع عن سطح البحر.


البطارية

بالرغم من إضافة الخدمات الهوائية لساعة آبل والتي تؤثر على البطارية في العادة ولكن ما زال يمكنك الحصول على 18 ساعة من استخدام الساعة، وعشر ساعات من تشغيل الصوتيات المتواصل. أما مع المكالمات فهي تكفي لأربع ساعات من الحديث المتواصل عند الاتصال بالآي-فون أو ساعة واحدة عند استخدام LTE! ربما لا تريد الحديث لمدة ساعة كاملة باستخدام ساعة يدك على أي حال.

في نهاية اليوم عند الشحن يُقدّر أن يستغرق الشحن ساعة ونصف للوصول إلى 80% وساعتين للوصول لمستوى 100%.


مقاومة المياه

نعلم أن هذه الميزة ليست جديدة وهي موجودة في ساعة Series 2 ولكن هذه الساعة تم إلغاؤها وتبقت ساعات Series 1 و Series 3 للشراء. لذا وجب التنبيه في مقارنة بساعة Series 1 حيث أن الساعة الجديدة مقاومة للماء حتى عمق 50 متر أي يمكن السباحة بها أما ساعة Series 1 مقاومة للرذاذ فقط. أي كما الآي-فون لن تخرب إن قمت بسكب كوب ماء عليها عن طريق الخطأ ولكن لا يمكن السباحة بها.


الأسعار

تم إلغاء ساعة Series 2 واستبدالها بإصدار Series 3 بدون اتصال خلوي، والإبقاء على ساعة Series 1 لتبدأ الأسعار الجديدة من 249 دولاراً (999 درهم إماراتي) للإصدار الأول من الساعة ثم 329 دولار (أي ما يقارب 1200 درهم إماراتي) لإصدار 3 بدون خلوي أما الإصدار الأغلى فهو يكلف 399 دولاراً أمريكياً (ما يقارب 1500 درهم إماراتي)، ويلحظ أن ساعة Series 1 ما زالت قادرة على تشغيل أحدث نظام للساعة وبسعر أفضل لمن لا يريد المزايا الإضافية.


تنبيه هام

ساعة آبل الإصدار الثالث نسخة الـ LTE تعمل فقط في البلد الذي قمت بشرائها منها، وهي متوفراً حالياً في (أستراليا وكندا والصين وفرنسا وألمانيا واليابان وبورتوريكو وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة) بمعني انك اذا اشتريت الساعة نسخة الاتصال الخلوي من أمريكا لن تعمل الا مع مقدمين خدمة الاتصالات في أمريكا. لذلك انتبه ولا تحاول شراء الساعة من خارج بلدك. كما أعلنت آبل أن الساعة لا تقبل التجوال، وهذا يؤكد أنها لن تعمل بشكل مستقل الا في بلد الشراء. وسوف تعمل آبل على توفر الساعة بالاتصال الحلوي في بلاد أخر العام القادم. ويمكنك شراء الاصدار بدون اتصال خلوي من أي بلد يدون مشكلة.

شارك المقال ونبه أصدقائك حتى لا يشتري احدهم الساعة نسخة التصال الخلوي ويفاجأ انها لن تعمل.


ما رأيك في تحديثات الساعة وفي الساعة ككل؟ وهل تتمنى أن تصدر في بلدك حتى تتمكن من شرائها، أم أن نسخة الساعة بدون اتصال خلوي تؤدي الغرض بالنسبة لك ؟

المصادر:

The Verge | TrustedReviews | Apple

مقالات ذات صلة