تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش : الأسبوع 5-12 أكتوبر


أبل: مشكلة عدم عمل الآي فون في البرد سوف تحل بتحديث قادم

أعلنت أبل أنه بالفعل هناك مشكلة في الآي فون X مع البعض تسبب تعلق وخلل في العمل بشكل جيد في البرد الشديد. وأوضحت أبل أن هذا الخلل سببه هو مشكلة في نظام iOS وليس الهاتف نفسه وقالت أنها تعمل على حل هذه المشكلة الآن وسوف يتم علاجها في تحديث قادم.


الإبلاغ عن مشكلة في شاشة الآي فون X

تعرض بعض مستخدمي الآي فون X لمشكلة غريبة وهى ظهور خط باللون الأخضر دائم الظهور في الشاشة. وقالوا أن هذه المشكلة لا تحل نهائياً سواء بتغيير التطبيق المستخدم أو إعادة تشغيل الهاتف أو حتى عمل ريستور للنظام أي أنها ليست من النظام بل يبدو أن الشاشة الخاصة بالآي فون بها خلل. وحتى الآن لم تقم أبل بالتعليق على هذه المشكلة


والابن أيضاً يمكنه خداع بصمة الوجه

قالت أبل في مؤتمرها أن شخص كل مليون شخص يمكنه خداع بصمة الوجه وسيكون هذا الشخص شقيقك التوأم. ونشرنا بالفعل فيديو سابق لتوائم يخدعون بصمة الوجه. لكن انتشر فيديو الأسبوع الماضي لأم يستطيع إبنها فتح هاتفها المؤمن بميزة Face ID. شاهد الفيديو:


خداع بصمة الوجه بواسطة قناع

في مؤتمر أبل للآي فون قالت الشركة أن الميزة لا يمكن خداعها بواسطة قناع. لذا قام أحد الباحثين الأمنيين بتصميم قناع لوجهه وتمكن من خداع بصمة الوجه التي فتحت الهاتف لهذا القناع.


أبل سوف تصدر 3 آي فون في 2018 بحجم ضخم

كشف تقرير أن أبل تخطط لتضخيم شاشة الآي فون العام القادم حيث ستقوم بإصدار ثلاث نسخ من الهاتف كل منهم بنفس تصميم الآي فون X الحالي. سيكون الهاتف الأول والأرخص سعراً بشاشة 6.1 بوصة نوع LCD تقليدي “مثل الآي فون 8” وكثافة بيكسل 320-330 بينما سوف تستخدم أبل شاشات OLED في نسختين الأولى بحجم 5.8 بوصة وهو نفس حجم الآي فون X الحالي والثانية بنفس حجم “الجهاز” للآي فون بلس لكن عند استخدام شاشة X سوف يصبح لدينا شاشة بحجم 6.5 بوصة.


أبل تعمل على كاميرا 3D للآي فون القادم

وكالعادة يبدو أن كاميرا الآي فون X الأمامية كانت تجريبية لتتعلم أبل الكثير من الأمور. فها هى تقارير تتحدث أن أبل تعمل الآن على تطوير كاميرا خلفية لتكون نسخة مطورة من تقنية التعرف على العمق والـ 3D الخاصة بالكاميرا الأمامية. الكاميرا الجديدة تعمل أبل على تطويرها مع عدة شركات أشهرهم  سوني وبانسونيك. وكشف التقرير أن أبل تخطط لوظائف ومهام مختلفة للكاميرا وهى تصوير ثلاثي الأبعاد ومهم أخرى لم تكشف عنها أبل بعد.


مكتب التجارة الأمريكي يفتح تحقيق شامل مع أبل في براءات الاختراع

أعلن مكتب التجارة الأمريكي عن فتح تحقيق مع شركة أبل بشأن براءات الاختراع الخاصة بها والتي تستخدمها في إنتاج كل أجهزتها بداية من أجهزة ماك والآي فون والآي باد والآي بود وحتى تلفاز أبل. وقالت الهيئة أن مقدموا الشكوى طالبوا بمنع أبل من استيراد أي من أجهزتها لحين البت في القضية وهو أمر مستبعد أن يتم الآن. ولم يصدر أي توضيح بشأن القضية لكن ذكر أن أبل تخالف بند 337 في القانون رقم 1930


مورد آخر لأبل: سيتم تقديم منتج AR فائق في 2019

الأسبوع الماضي تحدث رئيس شركة Catcher Technology أحد موردي أبل أنهم يعملون على تصنيع قطع لجهاز AR وقالت الأخبار أنه نظارة لصالح أبل. وهذا الأسبوع تحدث رئيس شركة Quanta وهى أيضاً أحد موردي أبل والشركة المسئولة عن تجميع أجهزة ماك بوك وكذلك ساعة أبل أن شركته تعمل على تصنيع جهاز متطور AR وأنه سيصدر في موعد أقصى 2019. وبهذا أكد مصدر جديد أن أبل.


أبل تحدث أنظمتها التجريبية

قامت أبل بتحديث أنظمتها التجريبية لأنظمتها المختلفة لتصل إلى النسخة التجريبية الثالثة كالتالي:

◉ نظام iOS 11.2 وجاء لإضافة بعض المزايا الجديدة والتي سنستعرضها في الخبر التالي.

◉ نظام الساعة watchOS 4.2 وجاء لعلاج وإصلاح الكثير من المشاكل والأعطال.

◉نظام ماك هاي سييرا 11.13.2 وجاء أيضاً لتحسين الأداء وعلاج بعض مشاكل الإصدار السابق.

◉ نظام التلفاز tvOS 11.2 وجاء لإصلاح مشاكل وكذلك إضافة عدد من المزايا الجديدة مثل إضافة النظام التلقائي الذي يختار “frame rate” للفيديوهات ودعم SDR والعديد من المزايا.


نظام iOS 11.2 أصبح يدعم الشحن الاسلكي 7.5 وات

الآي فون 8 والآي فون X يدعمان الشحن الاسلكي منذ صدورهم بمنظومة Qi الافتراضية وبقوة 5W (المكافئة لشحن 1 أمبير بشاحن أبل) لكن مع التحديث iOS 11.2 النسخة التجريبية الثالثة دعم شواحن بقوة 7.5W والتي كشفت عدة من الشركات عنها مع صدور الآي فون قبل شهرين والتي تعمل بمعيار Qi 1.2 وهو ما يؤدي لتقليل ما يقارب الساعة من الشحن لهواتف بلس لكن بالطبع يظل الشحن بشاحن الآي باد أكثر سرعة.


نظام iOS 11.2 سوف يخبر المستخدم بوظيفة زر البلوتوث والواي فاي

أظهر نظام iOS 11.2 أن أبل سوف تخبر أخيراً المستخدم بوظيفة أزرار مركز التحكم والتي تسبب لغط كبير منذ iOS 11 حيث أنها لم تعد تقوم بإيقاف الميزة بل تعطيلها مؤقتاً فقط. رسالة أبل الآن توضح أن الميزة تتوقف عن العمل لليوم فقط وأنها ستعود غداً كما أن أجهزة أبل سوف تستمر في العمل مثل القلم والساعة.


أبل تخطط لقفزة في أداء المعالج A11 نسخة الآي باد القادم

نعلم جيداً أن معالج الآي فون X/8 تفوق على جميع منافسيه بفارق ضخم اختبارات الأداء النقطية. لكن جاء تقرير يتحدث أن أبل تريد القفز بالأداء بشكل أكبر في النسخة A11X حيث سيزيد من عدد الأنوية من 6 في النسخة A11 لتصبح 8 أنوية في A11X حيث ستزيد أبل الأنوية الفعالة وكذلك الإضافية بعدد 1 نواه لكل منهم. كما  سيتم تصنيع المعالج بتقنية 7nm لضمان استهلاك منخفض للغاية في الطاقة. ويتوقع أن يتم الكشف عن الآي باد الجديد منتصف العام القادم.


جوجل: أوريو يصل إلى 0.3% ومارشيميلو 2015 الأشهر بالأندرويد

بعد أيام من إعلان أبل وصول نسبة مستخدمي iOS 11 إلى 52% وهو رقم يعد الأقل في تاريخها تقريباً. أعلنت جوجل هى الأخرى عن مدى انتشار نظامها. وأوضحت جوجل أن نظام أوريو 8.0 الأحدث وصل إلى 0.3% من المستخدمين بينما نظام نوجا الذي صدر قبل عام وصل إلى 20.6%. أما مارشيميلو 6.0 (صدر في 2015) فيعمل على 30.9% ليصبح النظام الأكثر انتشاراً. وتراجعت حصة نظام لولي بوب لتصبح 27.2% وكيت كات إلى 13.8% (نظام صدر في 2013)


كوالكم تعلن رفض عرض شراءها من Broadcom مقابل 103 مليار دولار لأنه مبلغ منخفض

الأسبوع الماضي تحدثنا عن عرض شركة Broadcom شراء كوالكم بقيمة 103 مليار دولار. لكن هذا العرض تم رفضه هذا الأسبوع بواسطة قياديي كوالكم والذين أعلنوا أن مصلحة حملة أسهم الشركة مهمة لهم وبناء على ذلك فإن التقييم الذي وصلهم بسعر 103 مليار دولار و 70 دولار كسعر للسهم هو تقييم منخفض للغاية عن السعر الذي تستحقه الشركة.


أبل تنشر فيديو دعائي عن مدى تنوع موظفيها وعدم وجود أي عنصرية

نشرت أبل فيديو دعائي لإظهار أنها متسامحه وغير عنصرية وأن الجميع يعمل لديها وأنهم من جميع الأطياف والديانات. واختارت أبل صورة لمحجبة كصورة بارزة للفيديو:


وتنشر تفاصيل عن نسب العرقيات والمرأة في الشركة

كما قامت أبل بتخصيص صفحة في موقعها الرئيسي لإظهار انتشار المرأة حيث أوضحت أن 36% من موظفيها في أمريكا من النساء “فوق 30 سنة” ونسبة 32% بشكل عام. وبالنسبة للمناصب القيادية فـ 29% من القيادات في أبل من النساء أما في الأعمار أقل من 30 سنة فـ 39% من القيادات من النساء. كما أوضحت نسب العرقيات في أبل والكثير من التفاصيل.


جوجل تعلن إعادة تصميم تطبيق الخرائط الخاص بها

قامت جوجل بتحديث التطبيق الخاص بخرائطها بتصميم جديد مبسط وكذلك توضيح الأقسام والمحلات من حولك بحيث يكون هناك لون لكل قسم فمثلاً لون مميز للمتاجر ولون للمطاعم وتستطيع اختيار أي تصنيف منهم لعرض ما حولك بناء عليه. التحديث سوف يصل خلال الأسابيع القادمة للمستخدمين.


أخبار متفرقة:

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق Clips الخاص بها لدعم الآي فون X.

◉ قامت أبل بتحديث موقعها بصور دعائية لأجهزتها مع إشارات لموسم الأعياد وأنها الأفضل في الهدايا.

◉ قام هاكرز في أحد المؤتمرات التقنية بنشر فيديو يوضح قيامة بجيلبريك الآي فون X.

◉ كشف تقرير أن أبل قدم تضيف ميزة بصمة الوجه لسماعة هوم بود القادمة.


هذه ليست كل الأشياء التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18

مقالات ذات صلة