في العادة نقوم باختيار تطبيقات عامة في تطبيقات يوم الجمعة كوسيلة لتسهيل العثور على البرامج المفيدة، ولكن ليست تلك البرامج للجميع ونعرف ذلك فربما حسب ذوقك الشخصي تجد تطبيقاً أو اثنين يعجبونك ولا تهتم بالبقية، وهذا هو الهدف من المقال ولكن ماذا إن استطعت إيجاد مقال كامل مليء بالتطبيقات التي قد تساعدك في المجال الذي تهواه؟ طرحنا أيضاً هذا السؤال لذا قررنا عمل سلسلة مقالات لاقتراح تطبيقات للعديد من المجالات وكل مجال يأتي بمقال كامل مع اقتراحات لأفضل الاستخدامات وها نحن نبدأ مع هذه التطبيقات لمحبي السفر حول المعمورة.

تخطيط الرحلات


TripAdvisor

أحد التطبيقات الأساسية لمحبي السفر فتجد به الكثير من النصائح والمراجعات من مستخدمين جربوا رحلات وأماكن معينة قبلاً حتى تشق طريقك جيداً خلال الرحلة. أيضاً يقوم التطبيق بمساعدتك على العثور على أرخص تذاكر الطيران و أسعار غرف الفنادق. أكثر ما يجعل هذا التطبيق مميزاً هو انتشاره في أجزاء واسعة من العالم لذا فغالباً ستجد أن أحداً قد زار ضالتك قبلاً و قام بتقييمها على التطبيق وهذه هي نقطة قوة التطبيق.

Tripadvisor Hotels & Vacation
المطور
Tripadvisor
الحجم246.8 ميجا
الإصدار37.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


SkyScanner

تطبيق SkyScanner هو أحد تطبيقاتي المفضلة حيث يمكنك من خلاله البحث عن تذاكر الطيران بأفضل سعر، بل أنه يمكنك جعله يرسل لك إشعارات عند توافر تذاكر بسعر ممتاز! صراحة ميزة تذاكر الطيران هي الأساسية وما يستهويني لكن التطبيق قادر أيضاً على البحث عن الفنادق وأيضاً سيارات للايجار الشخصي! (سيارات للإيجار وليس سيارات تاكسي) وهذه ميزة جميلة.

Skyscanner – travel deals
المطور
Skyscanner
الحجم194.2 ميجا
الإصدار7.17
التقييم
متاح في متجر البرامج


Google Trips

عند الحديث عن أي خدمة تقدم جوجل فيها تطبيقاً فلابد من ذكره. ببساطة لأن جوجل تمتلك إحدى أكبر شبكات المعلومات والمستخدمين في العالم ولذا خدماتها تتوسع بشكل كبير في أوقات قياسية. هذا التطبيق يساعدك في تخطيط رحلتك والعثور على وجهات رائعة للاستكشاف وبالطبع يقوم بهذا بشكل مميز. فهو من جوجل. لذا ننصح بإبقاء هذا التطبيق موجوداً في الهاتف حتى إن كنت تعتمد على تطبيق آخر مثل TripAdvisor. ربما تستفيد منه في أي وقت.


الإقامة

Booking.com

أحد أفضل وأشهر تطبيقات العثور على الفنادق وهو متخصص في هذا الأمر. سواءً أدرت فندقاً في الأقصر أو دبي أو حتى في طوكيو فسوف تجد ضالتك من الفنادق والمنتجعات وبأسعار جيدة. يمكنك بالطبع حجز الغرف من خلال التطبيق.

Booking.com: Hotels & Travel
المطور
Booking.com
الحجم164.6 ميجا
الإصدار24.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


Trivago

ترددت بداية في وضع هذا التطبيق -لأن إعلاناته تملأ الأرجاء 😀- ولكنه بالفعل تطبيق جيد للعثور على فنادق بأسعار ممتازة، وعلى عكس تطبيق Booking فأنت لا تقوم بالحجز منه. بل يقوم Trivago بالبحث في العديد من المواقع (ومنها موقع Booking) ومقارنتها للحصول على أفضل سعر حسب المواصفات التي تريدها.

trivago: Compare hotel prices
المطور
trivago N.V.
الحجم72.6 ميجا
الإصدار5.21.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


Airbnb

هنا طريقتي المفضلة في الإقامة! هل تريد السفر لمدة ولكن لا تريد تحمل تكاليف الفنادق العالية؟ هذا التطبيق هو عبارة عن تطبيق يسمح للمستخدمين بعرض غرف في شققهم الخاصة أو حتى شقق غير مستعملة بكثرة للمسافرين في مقابل أقل بكثير جداً من الفنادق. وحسب ما تريد ربما تجد إقامة في أفخم الأماكن بأسعار تساوي نصف أو ربع سعر الفندق في ذات المنطقة, ويوفر التطبيق خصائص فريدة مثل نصائح من المستخدمين لأفضل الأماكن للزيارة وأماكن الحياة اليومية مثل الأسواق ومحلات الحلاقة وأيضاً يمكنك مراسلة مستضيفك داخل التطبيق. بالطبع يمكنك الاشتراك واستقبال الضيوف أيضاً.

Airbnb
المطور
Airbnb, Inc.
الحجم272.4 ميجا
الإصدار20.26
التقييم
متاح في متجر البرامج


Couchsurfing

فكرة مماثلة بعض الشيء لتطبيق Airbnb ولكن أمتع كثيراً، فهذا التطبيق يسمح لك بإيجاد عائلات أو أفراد لتقوم بالسكن معهم حول العالم بدون مقابل مادي أو بمقابل ليس بكبير. المقابل الأكبر يكون هو الاستفادة والتبادل الثقافي وتكوين صداقات حول العالم! الآن لديك بيت وعائلة أينما ذهبت. أيضاً يمكنك استقبال الضيوف من حول العالم في بيتك وتكوين صداقات والتعرف على ثقافات جديدة. أيضاً يمكنك تعريف الضيوف ببلادك وثقافتها ويمكنك النزول لديهم إن زرت بلادهم يوماً. رائع.

Couchsurfing Travel App
المطور
CouchSurfing International Inc.
الحجم202.4 ميجا
الإصدار5.35
التقييم
متاح في متجر البرامج


Yelp

أحد أشهر التطبيقات عالمياً لتصفح تقييمات المطاعم والمقاهي ويتميز بتصميم رائع و قاعدة مستخدمين كبيرة. للأسف لا يحتوي التطبيق على مراجعات في الدول العربية لكن يمكنك الاستعانة به عند السفر لأغلب الدول الأوروبية أو الولايات المتحدة أو أيضاً عدة دول في أمريكا الجنوبية وآسيا.

Yelp Food, Delivery & Services
المطور
Yelp
الحجم318.5 ميجا
الإصدار12.64.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


التنقلات

Uber

هو بالفعل تطبيق مشهور لدينا في الوطن العربي ولحسن الحظ هو مشهور عالمياً. سواءً ذهبت إلى الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، فرنسا، أو مصر. سوف تجد الخدمة متاحة هناك وتتميز الخدمة بسهولة طلب السيارة من هاتفك لتصل إلى أعتاب قدميك كما أن أسعارها تنافسية في العادة.

Uber - Request a ride
المطور
Uber Technologies, Inc.
الحجم301.9 ميجا
الإصدار3.411.10005
التقييم
متاح في متجر البرامج


CityMapper

أحد اختيارات آبل لأفضل التطبيقات لسنة 2013, 2014, 2015, 2016. هل وصلت الرسالة بعد؟

تطبيق CityMapper هو أفضل تطبيق مرت عليه عيناي للتنقل في المدن الكبرى حول العالم، فهو يعطيك طرقاً ممتازة للتنقل سواءً مشياً على الأقدام أو بالدراجة الهوائية وميزته الخاصة هي وسائل المواصلات! فيمكنه قيادتك عبر شبكات المترو (قطار الأنفاق) والباصات وتقريباً أي شيء يندرج تحت بند “المواصلات العامة” في المدن الكبرى كما أنه يحتوي تكاملاً مع تطبيقات طلب سيارات الأجرة مثل Uber و Lyft. التطبيق يدعم الكثير من المدن مثل نيويورك، روما، اسطنبول، برلين، باريس، برشلونة، مدريد وغيرهم الكثير. لكن للأسف لا يتواجد في مدن عربية فهو مفيد إن كنت مسافراً لدولة غربية.

Citymapper
المطور
Citymapper Limited
الحجم277.2 ميجا
الإصدار10.13
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبرنا في التعليقات ما رأيك وأيضاً ما هو المقال الذي تريده تالياً في سلسلة “تطبيقات لمحبي..”

مقالات ذات صلة