استمراراً لسلسلة المقالات المتخصصة في مجال معين من التطبيقات والتي نشرنا منها تطبيقات للمسافرين وتطبيقات لمحبي كرة القدم وتطبيقات للصحة وممارسة الرياضة ولتعلم اللغات وتطبيقات وحيل لمحبي التصوير وتطبيقات لعشاق المطبخ والطعام.  اليوم جاء الدور أن نأخذ منعطفاً علمياً نذهب إلى مجال شديد الأهمية وهو المجال الطبي.

ملاحظة مهمة: جميع التطبيقات المذكورة هي للمعلومات فقط ولا يجوز استخدامها لتشخيص الأمراض أو اختيار علاجات إلا من قبل الأطباء المدربين، ولتشخيص أي حالة مرضية يجب الذهاب للطبيب.

تطبيقات لطلاب الطب والأطباء


Medscape

تطبيق وموقع Medscape هو أحد أفضل المواقع للأطباء والطلاب حيث أن الطبيب الجيد هو الطبيب الذي يتابع أحدث التطورات بشكل دائم وهذا التطبيق يقوم بشكل دائم بإرسال إشعارات وعرض مقالات عن آخر البحوث الطبية وما يجد في تلك المجالات، أيضاً يعطيك التطبيق موسوعة واسعة من الأدوية وما يتعلق بها من طريقة عمل وأعراض جانبية إلى آخره. أيضاً لديك وصول لحاسبة يمكنك من خلالها حساب العديد من القيم الطبية التي تحتاج الحساب مثل Anion Gap و BMI وأيضاً موسوعات للعمليات الطبية والتحقق من تفاعلات الأدوية مع بعضها البعض.

‎Medscape
المطور
تنزيل

Figure1

تطبيق آخر يعمل كملتقى لكل المتخصصين في مجال الطب فهناك طلاب الطب والتمريض والأطباء والممرضين الموثقين وجميعهم يقومون بعرض حالات تشخيصية ويتناقشون فيها ويتشاركون في العلم والنصيحة. أيضاً من أهم ما يتميز به التطبيق أنه يقوم بتوثيق الأطباء والطلاب من خلال البريد الجامعي أو إثباتات شخصية أخرى وبذلك تعرف أنك تتناقش أو تسأل متخصصين موثقين بالفعل.

‎Figure 1 - Medical Cases
المطور
تنزيل

MedShr

فكرة هذا التطبيق مشابهة بشكل كبير للسابق إلا أن التصميم مختلف وقد يفضله عديدون عن سابقه، كما أن الحالات التشخيصية والعلاجية التي يتم مناقشتها وعرضها يمكن أن يتم تقسيمها حسب مستوى الطبيب الدراسي سواء كنت في المرحلة الأكاديمية أو الإكلينيكية أو كنت خريجاً متخصصاً. أيضاً قد يساعدك هذا التطبيق في توسيع شبكة معارفك في المجال الطبي.

‎MedShr: The App for Doctors
المطور
تنزيل

Drugs.com

ماذا يكون الطبيب بدون دليل للوصول إلى سجلات الأدوية واستخداماتها؟ هذا التطبيق هو انعكاس متجر التطبيقات للموقع الشهير والحامل لنفس الاسم وهو يحتوي على قوائم بالأدوية ومعلومات مفصلة ومعلومات عن الجرعات وتصنيفات الأدوية. لمن لم يستخدمه قبلاً فهو موسوعة كبيرة للأدوية يمكن أن تستعمل من قبل الأطباء أو حتى المرضى للتحري عن الأدوية، وإن كنت طبيباً أو عاملاً في المجال الطبي عموماً يتيح لك التطبيق عند بداية تشغيله اختياراً يتيح لك المزيد من المعلومات الخاصة بالمحترفين في المجال الطبي.

‎Drugs.com Medication Guide
المطور
تنزيل

 

Radiology 2

يعتبر التصوير بالأشعة Radiology بأنواعه من أهم الوسائل التشخيصية للأطباء ويعاني الأطباء قدراً لا بأس به من المعاناة للتدريب على قراءة صور الأشعة وإتقانها وخصوصاً صور الأشعة المقطعية CT scan وهذه ما يهدف هذا التطبيق لتعليمه فهو مصمم ليساعد الأطباء والطلاب على التعلم في شكل سلسلة من الحالات التشخيصية.

ملاحظة: هناك عدة إصدارات للتطبيق، المذكور هنا هو الخاص بحالات الطوارئ ولكن هناك إصدارات أخرى تصف حالات مختلفة ويمكنك البحث عنها في متجر التطبيقات لنفس المطور.

‎One Night in the ED
المطور
تنزيل

3M Littmann learning institute 

من في المجال الطبي لا يعرف سماعات Littmann الطبية والمقدمة من 3M؟ إن كنت لا تعرفها بعد فهي الأجود على الإطلاق ومشهورة جداً وسط الأطباء. حسناً لم تكتفِ الشركة بصنع المنتجات فقط فأطلقت هذا التطبيق ليساعد الأطباء على تعلم أصوات القلب والرئة إلى آخره. مع العديد من الأصوات العملية (يفضل استخدام السماعة) والحالات التشخيصية. المحتوى المجاني للأسف هو أمثلة قليلة ولكن يمكنك الحصول على فترة 30 يوماً مجانية كما يمكنك الحصول على المحتوى المدفوع مجاناً إن كنت تملك سماعة من إنتاج الشركة باستخدام الكود المكتوب على قطعة الصدر.

‎3M Littmann Learning Institute
المطور
تنزيل

ما رأيك في مشاركة التطبيقات في مجال الطب؟ أيضاً أخبرنا بما تريد في الجزء القادم من سلسلة “تطبيقات لمحبي..”

مقالات ذات صلة