استمراراً لسلسلة المقالات المتخصصة في مجال معين من التطبيقات والتي نشرنا منها تطبيقات للمسافرين وتطبيقات لمحبي كرة القدم وتطبيقات للصحة وممارسة الرياضة ولتعلم اللغات. واليوم جاء للميزة الأساسية في الهواتف وهى التصوير باستخدام الهواتف الذكية والذي تتنافس فيه الشركات ونجده يتطور سنة بعد سنة بشكل كبير سواءً من ناحية العتاد أو البرامج المتاحة. لذا قم بشحن الهاتف وحضر عدساتك وهيا نبدأ.

تطبيقات ونصائح لمحبي التصوير

تأكد من الإضاءة المثالية


تطبيق Pocket Light meter

مهما كانت الكاميرا التي تستخدمها فظروف الإضاءة الجيدة شديدة الأهمية في إنتاج صورة جيدة، وحتى إن كانت ظروف الإضاءة أقل مثالية فعليك وضع هذا بالحسبان لتقوم بتعديله أنت باستخدام إعداداتك أو لاحقاً عند تعديل الصورة. لذا يأتي تطبيق Pocket Light Meter ليقوم بمساعدتك على معايرة عدة من خصائص الضوء لتسمح لك بالتقاط الصورة الأفضل.

Pocket Light Meter
4.99
المطور
Nuwaste studios
الحجم39.6 ميجا
الإصدار9.5
التقييم
متاح في متجر البرامج


التقط RAW


تطبيق Adobe Lightroom

أي شخص قام بالغوص قليلاً في عالم التصوير يعلم ما هي صيغة RAW وما أهميتها. فمفهوم تصوير الصورة فقط منعدم في عالم التصوير فيجب تحرير الصورة بعد التصوير باستخدام برامج مثل فوتوشوب وبيكسل ماتور وغيرها ولتعديل الصور بالشكل الأمثل يجب أن تكون الصورة بصيغة RAW لأنها تخزن معلومات أكثر في الصورة دون ضغط فمثلاً JPG يقوم بتخزين 256 مستوىً من السطوع في الصورة أما RAW تخزن ما يتراوح بين 4096 و 16384 مستوى. فتتيح مساحة واسعة من التعديل والتحكم في الصورة. أما الصيغ مثل JPG أو غيرها تعتبر جميعاً مضغوطة ولا تعطي تحكماً كاملاً. هنا نصل إلى التطبيق Adobe Lightroom وهو تطبيق رائع لتعديل الصور ولكن الأفضل من ذلك أنه يسمح بالتقاط صور بصيغة RAW مجاناً! وهذا غير منتشر في متجر التطبيقات فأغلب تلك التطبيقات مدفوعة وغالية الثمن نسبياً.

ملاحظات مهمة: انتبه أن الصور الملتقطة بصيغة RAW قد يصل حجمها لأكثر من ضعف حجم الصور المماثلة بصيغة JPG. لذا يفضل أن تلتقط الصورة بصيغة RAW وبعد تعديلها وجعلها كما تريد قم بحفظ الجديدة بصيغة JPG وامسح الصورة الأكبر أو انقلها للحاسب لتوفير المساحة.  كما أن إمكانية تصوير RAW متاحة فقط على أجهزة الآي-فون بداية من 6S وأحدث. وأخيراً فالتصوير بصيغة RAW يحتاج امتلاك iOS 10 أو أحدث.

Adobe Lightroom Photo Editor
مجاني
المطور
Adobe Inc.
الحجم222.2 ميجا
الإصدار5.0.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


حرر الصور ثم ضع لمستك


تطبيق SnapSeed

أحد أفضل التطبيقات المجانية في متجر البرامج لتعديل الصور وهو مملوك لشركة جوجل وسبق أن تحدثنا عنه لكننا نكرر هذا الأمر لأنه تمت إضافة المزيد والمزيد من الميزات وتعديلات التصميم فتطور هذا التطبيق لا يتوقف أبداً! يسمح لك هذا التطبيق مجاناً بتحرير الصور بشكل ممتاز ودقيق على جهاز iOS الخاص بك حيث يمكنك من تعديل منحنيات الإضاءة وكل خصائص الصورة وإضافة فلاتر جاهزة أو صنع أخرى بنفسك. ثم في النهاية يمكنك صنع صور مثل الظاهرة في الأعلى وتسمى “Double Exposure” أو غيرها بشكل سلس وفعال. وهذا هو فيديو يوضح طريقة ممتازة لضبط خصائص الصورة وصنع Double Exposure رائع على تطبيق SnapSeed.


Snapseed
مجاني
المطور
Google LLC
الحجم91.4 ميجا
الإصدار2.19.4
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Lens Distortions

ربما أردت يوماً صنع صور تحتوي على ضباب رائع يضفي غموضاً وهدوءاً على الصورة. أو أردت صنع صورة حيث تتلألأ أشعة الشمس لكن لا تواتيك الظروف الطبيعية المواتية أو القدرة على صنع هذه التأثيرات في برنامج احترافي. إن كنت كذلك فهذا البرنامج هو لك حيث يساعدك على إضافة الكثير من الخصائص الطبيعية للصورة بشكل ممتاز وتعديل الأجواء وإضافة العمق الذي تريده للصورة.

Lens Distortions®
مجاني
المطور
Lens Distortions, LLC
الحجم142.4 ميجا
الإصدار4.0.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


Photoshop Fix

لا يسعنا الحديث عن تحرير الصور على iOS دون التطرق لبرنامج Photoshop Fix ذاك البرنامج المجاني ذو الخصائص الكبيرة والتي تجعل إصلاح مشاكل الصور، إخفاء عناصر غير مرغوبة، أو التعديل بشكل مبدئي لإصلاح العديد من العناصر شيئاً غير صعب حتى على المبتدئ. لإتقان هذا التطبيق يمكنك قراءة شرحنا له في آي-فون إسلام بالضغط على هذا الرابط.

Adobe Photoshop Fix
مجاني
المطور
Adobe Inc.
الحجم165.4 ميجا
الإصدار1.7.3
التقييم
متاح في متجر البرامج


Pixelmator

هذا التطبيق ليس للجميع، بل هو للمحترفين الذين يريدون تطبيقاً يساعدهم بشكل كبير على أجهزة iOS وحبذا لو امتلكوا جهاز iPad Pro كي يستفيدوا بكل خصائص التطبيق. للاختصار فهذا التطبيق هو برنامج يوفر لك الكثير الكثير من خصائص تحرير الصور التي قد تجدها على برنامج احترافي على الحاسب ولكن على جهاز iOS. فيمكنك تحرير الصور باستخدام الطبقات كما تفعل على الحاسب واللعب بالمنحنيات والحصول على توازن الأبيض الصحيح وتوازن الألوان “tonal balance” والكثير. أيضاً يمكنك عليه تعديل الملفات ذات صيغة فوتوشوب .psd وحفظ الصور بنفس الصيغة كي تكمل تعديلها على فوتوشوب الخاص بالحاسب كما تريد. يوفر هذا التطبيق دعماً كاملاً لجميع خصائص iOS الجديدة مثل Metal للرسوميات و صيغة HEIF للصور و Core Image and Core animation وغيرها كما يستفيد من أجهزة 64 بت بشكل ممتاز حيث تتم كل عمليات التحرير بشكل فوري “Real-Time” . كل هذا يأتي بمقابل وهو سعره المتوسط (5 دولارات) ولكن إن كنت محترفاً ستحبه خصوصاً أنه ربما يعوضك عن تطبيق Affinity Pro والذي يعتبر التطبيق الوحيد الأقدر منه على المتجر لكن يكلف 15 دولاراً. أما إن كنت لم تصل لدرجة الاحتراف حيث تريد دفع المال بعد فتطبيق SnapSeed يفي بالغرض 😉.

إن أردت البرنامج لا تنس أن تذهب إلى موقع البرنامج عبر هذا الرابط  وتصفح جميع خصائصه لتتأكد إن كنت تريد إنفاق مالك عليه أم لا.

Pixelmator
4.99
المطور
Pixelmator Team
الحجم146.8 ميجا
الإصدار2.4.7
التقييم
متاح في متجر البرامج


وإن كنت تهوى التحرير السريع


Carbon

نعلم أنه ليس الجميع مولعاً بتعلم تعديل الصور بشكل كبير وأن البعض يفضل التعديل السريع ويريده أن يكون رائعاً في نفس الوقت لذا نبدأ هذه القائمة مع تطبيق Carbon والذي يسمح لك بتعديل الصور مع استخدام فلاتر باللون الأبيض والأسود ولكن بشكل سينمائي رائع قد يحتاج الكثير من المجهود لعمله بدون التطبيق ويمكنك التسجيل في التطبيق مجاناً للحصول على تجربة بدون إعلانات وعدة فوائد أخرى. السيء في هذا التطبيق أنه يسمح ببعض الفلاتر فقط بشكل مجاني ويطلب شراء الباقي ولكن يمكنك استعمال هذه الفلاتر المتاحة ثم الذهاب لقسم التعديل في التطبيق لوضع المزيد من اللمسات والتغييرات عليها.

Carbon - B&W Filters & Effects
مجاني
المطور
Livintis W.L.L.
الحجم106.8 ميجا
الإصدار11.09
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق VSCO

تطبيق VSCO هو أحد تلك التطبيقات النادرة التي تظهر للعلن وتكسب شهرة ثم تحافظ على شهرتها وفاعليتها على مر الوقت فهو يعتبر أحد أفضل التطبيقات لتصوير ثم تعديل ومشاركة الصور بشكل بسيط وغير مكلف في المجهود. التطبيق أيضاً يسمح بالتصوير بصيغة RAW مما يعطي خيارات أكبر للتعديل على الصور.

VSCO: Photo & Video Editor
مجاني
المطور
Visual Supply Company
الحجم149.6 ميجا
الإصدار138.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


تطبيق Ultralight

هذا هو تطبيقي المفضل في قائمة تحرير الصور بسهولة حيث أنه بسيط ولكن قوي في نفس الوقت. يحتوي التطبيق على العديد من الفلاتر مع اختيارات قوية للتعديل عليها والتحكم في أجزاء منها ويوفر العديد من الميزات التي تؤهلك لصنع صور رائعة. دون الإطالة في الحديث، تأكد أن تجربه بنفسك!

Ultralight - Photo Editor
مجاني
المطور
Timi Koponen
الحجم131.2 ميجا
الإصدار4.2
التقييم
متاح في متجر البرامج


تعلم معلومات إضافية

بالطبع ليس أحد يولد مصوراً ماهراً ولكن الطريق يحتاج للدراسة والتمرين لذا قمنا بالبحث ووجدنا هذه الصفحة و هذه باللغة العربية وهي تحتوي على عدة نصائح مفيدة للبدء بالتصوير أما هذه الصفحة بالعربية أيضاً فهي الأروع لأنها تحتوي على 50 مصدر لتعلم التصوير بشكل احترافي مع كل خصائصه. القائمة في الصفحة تحتوي على مواقع عربية وأخرى أجنبية، ولا تنس أن التصوير كله واحد فإن وجدت بعض المواقع تتحدث عن إعدادات في كاميرات احترافية فهناك احتمال كبير أنك ستجد إعدادات مماثلة على الهاتف الذكي وخصوصاً باستخدام تطبيقات. كما أن جميع ما يتعلق بموازنة الإضاءة وتحرير الصور بعد الالتقاط وما شابه هو متماثل تماماً.


شارك صورك واستفد


تطبيق 500px

ربما تريد مشاركة صورك على انستاجرام وفيس بوك وما شابه كي تريها للأصدقاء وهذا ممتع بالفعل، ولكن ماذا عن مشاركة صورك مع مجتمع متكامل من المصورين حول العالم؟ حيث يتم تبادل الخبرات والنصائح بين المصورين وعرض الصور المختلفة التي قد تساعدك في تكوين فكرة أفضل عن التصوير وأشكاله المختلفة. أيضاً يا حبذا لو يملك التطبيق شروحات وصفوفاً لتعلم التصوير والتحرير. إن كنت تريد تطبيقاً بهذه المواصفات فخيارك هو 500px.

500px – Photography
مجاني
المطور
500px
الحجم137.3 ميجا
الإصدار8.2.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


هل أنت من محبي التصوير؟ وما رأيك في هذه الحزمة من التطبيقات؟ شاركنا برأيك.

مقالات ذات صلة